بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الاستثناء من الجنس
صفحة 1 من اصل 1
الاستثناء من الجنس
المسالة الخامسة
الشرط الثاني
شرط عدم الاستغراق
لا يجوز أن يكون الاستثناء مستغرقا للمستثنى منه, لأنه إقرار منطوق به والمنطوق به لا يرفع كليا, وإلا لكان كلاما هدرا وباطلا من القول. قال القرافي : ( فإذا قلت له عندي عشرة أمتع, لأنه نطق بالهدر ومالا فائدة فيه, لأنك أبطلت عين ما أثبت ) (33). وأيضا فإن المستثنى جزء من المستثنى منه ,فلو جاز الاستغراق لصار كلا لا جزءا وبطل أن يكون إخراج شيء من شيء, فيبطل مونه استثناءا. ومنع الاستغراق مطلقا هو مذهب الجمهور. وأما الحنفية فعندهم في ذلك تفصيل, لكن ليس عليه أي دليل (34).
المسألة السادسة
الاستثناء من الجنس
وهو متفق عليه بين جميع العلماء نحو قولك : جاءني القوم إلا زيدا. والدليل على ذلك عدم ذكرهم الخلاف في الاستثناء من الجنس (35).
المسألة السابعة
الاستثناء من غير الجنس
وهو جائز في أصح قول العلماء ومن الأدلة على ذلك :
قوله تعالى وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه استثنى إبليس من الملائكة وهو ليس من جنسهم. وقال تعالى حكاية عن إبراهيم ( عليه السلام ) فإنهم عدو لي وإلا رب العالمين وليس سبحانه تعالى من جنس المخلوقين.
وقال تعالى وما لهم به من علم إلا إتباع الظن والظن ليس من جنس العلم. قوله تعالى لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما غلا قيلا سلاما سلاما والسلام ليس من جنس اللغو. وقوله تعالى لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم والتجارة عن تراض ليست من الأكل بالباطل. وقوله تعالى لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم الله ومن رحمه الله معصوم لا عاصم. وقوله تعالى فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون إلا رحمه منا والرحمة ليست من جنس الصريخ والإنقاذ.
وقد وقع الاستثناء من غير الجنس في الشعر العربي ومنه قول الشاعر :
وبلدة ليست بها أنيس إلا اليعافير والا العيس (36)
حيث استثنى اليعافير والعيس من الأنيس, وليست من جنسه, لأن الأنيس من المؤانسة, وهي تحصل بذوي العقول.
وقال النابغة الذبياني :
لا عيب فيهم غير إن سيوفهم بعن فلول من قراع الكتائب (37)
استثنى الفلول من العيب, وهي فخر لأصحاب السيوف وليست بعيب, فهو استثناء من غير الجنس.
ومنه :
وهذا هو مذهب أصحاب أبي حنيفة وأصحاب مالك وبعض الشافعية وبعض الظاهرية وجماعة من المتكلمين وهو قول الشافعي وقال به أبو حنيفة في المكيل والموزون فقط (39).
الشرط الثاني
شرط عدم الاستغراق
لا يجوز أن يكون الاستثناء مستغرقا للمستثنى منه, لأنه إقرار منطوق به والمنطوق به لا يرفع كليا, وإلا لكان كلاما هدرا وباطلا من القول. قال القرافي : ( فإذا قلت له عندي عشرة أمتع, لأنه نطق بالهدر ومالا فائدة فيه, لأنك أبطلت عين ما أثبت ) (33). وأيضا فإن المستثنى جزء من المستثنى منه ,فلو جاز الاستغراق لصار كلا لا جزءا وبطل أن يكون إخراج شيء من شيء, فيبطل مونه استثناءا. ومنع الاستغراق مطلقا هو مذهب الجمهور. وأما الحنفية فعندهم في ذلك تفصيل, لكن ليس عليه أي دليل (34).
المسألة السادسة
الاستثناء من الجنس
وهو متفق عليه بين جميع العلماء نحو قولك : جاءني القوم إلا زيدا. والدليل على ذلك عدم ذكرهم الخلاف في الاستثناء من الجنس (35).
المسألة السابعة
الاستثناء من غير الجنس
وهو جائز في أصح قول العلماء ومن الأدلة على ذلك :
قوله تعالى وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه استثنى إبليس من الملائكة وهو ليس من جنسهم. وقال تعالى حكاية عن إبراهيم ( عليه السلام ) فإنهم عدو لي وإلا رب العالمين وليس سبحانه تعالى من جنس المخلوقين.
وقال تعالى وما لهم به من علم إلا إتباع الظن والظن ليس من جنس العلم. قوله تعالى لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما غلا قيلا سلاما سلاما والسلام ليس من جنس اللغو. وقوله تعالى لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم والتجارة عن تراض ليست من الأكل بالباطل. وقوله تعالى لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم الله ومن رحمه الله معصوم لا عاصم. وقوله تعالى فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون إلا رحمه منا والرحمة ليست من جنس الصريخ والإنقاذ.
وقد وقع الاستثناء من غير الجنس في الشعر العربي ومنه قول الشاعر :
وبلدة ليست بها أنيس إلا اليعافير والا العيس (36)
حيث استثنى اليعافير والعيس من الأنيس, وليست من جنسه, لأن الأنيس من المؤانسة, وهي تحصل بذوي العقول.
وقال النابغة الذبياني :
لا عيب فيهم غير إن سيوفهم بعن فلول من قراع الكتائب (37)
استثنى الفلول من العيب, وهي فخر لأصحاب السيوف وليست بعيب, فهو استثناء من غير الجنس.
ومنه :
وقفت بها أصيلانا أساءلها عيت جوابا وما بالربع من احد
إلا أواري لأيا ما أبينهـا والنؤى كالحوض بالمظلومة الجلد (38)
استثنى الاواري من أحد وهي ليست من جنسه, لأن أحدا لذوي العقول.إلا أواري لأيا ما أبينهـا والنؤى كالحوض بالمظلومة الجلد (38)
وهذا هو مذهب أصحاب أبي حنيفة وأصحاب مالك وبعض الشافعية وبعض الظاهرية وجماعة من المتكلمين وهو قول الشافعي وقال به أبو حنيفة في المكيل والموزون فقط (39).
مواضيع مماثلة
» هل الاستثناء من غير الجنس وهو الاستثناء المنقطع ؟
» قاعدة : الاستثناء من النفي أثبات ومن الإثبات نفي.
» مسائل الاستثناء
» هل الاستثناء من أدلة التخصيص ؟
» تكرر الاستثناء بدون العطف
» قاعدة : الاستثناء من النفي أثبات ومن الإثبات نفي.
» مسائل الاستثناء
» هل الاستثناء من أدلة التخصيص ؟
» تكرر الاستثناء بدون العطف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin