مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه)

اذهب الى الأسفل

شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه) Empty شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه)

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 04 مايو 2016, 2:24 am

الحمدُ لله الرحيمِ الرحمن، الكريمِ المنَّان، واسِع المغفرة عظيم الإحسان، والصَّلاة والسَّلام على سيِّد الأوَّلين والآخِرين، المبعوث رحمةً للعالمين، نبيِّنا محمد الصادق الوعْد الأمين - صلَّى الله عليه وسلَّم - وآل بيته الطيِّبين وصحابته الغرِّ الميامِين، وتابِعيهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
 

أمَّا بعدُ:
فقد تكلَّمتُ في مقالٍ سابق عن منزلة المحبَّة، وكنتُ أعتزم - مستمدًّا العونَ من الله تعالى - استِكمالَ الحديث، ولكنِّي آثَرت - إذ أظلَّتنا تلك الأيام الطيِّبات - الحديث عنها وعن فضلها والتَّنوِيه عن شرفها، لا سيَّما والناس - أغلب الناس - في غفلةٍ عنها كما أخبر الصادق المصدوق - صلَّى الله عليه وسلَّم - في الحديث الذي سنَذكُره لاحِقًا.
 

والحديث عن شهر شعبان الفَضِيل نتناوَله من خِلال مسألتين:
الأولى: عمَّا ورَد في فضله واحتِفال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - به.
والثانية: بَيان المشروع والممنوع فيه.
 

فأقول وبالله التوفيق، ومنه - جلَّ وعزَّ - العون والسداد:
أولاً: فضله وما ورد في احتفال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - به:
من المعلوم أنَّ أعمار أمَّة الإسلام ما بين الستِّين إلى السبعين، وقليل مَن يجوز ذلك - كما رُوِي عن النبي، صلَّى الله عليه وسلَّم - فكان من رحمة الله - تعالى - وكرمه على الأمَّة أنْ شرع لها مَواسِم للطَّاعات تَتضاعَف فيها حسناتهم، وتُمحَى فيها سيِّئاتهم، وتُرفَع فيها درجاتهم، ويُدرِكون بها مَن سبَقَهم، فتتنزَّل عليهم فيها الرحمات حين يتعرَّضون لتلك النَّفحات الواصِلَة إليهم من ربِّ الأرض والسماوات.
 

فكان من تلك النفحات وهذه المواسم ذلكم الشهر الفضيل، شهر شعبان الجليل، الذي جعَلَه ربنا - جلَّ وعلا - تقدمةً وتوطئةً لأعظم الشهور؛ ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ... ﴾ [البقرة: 185] الآية.
 

لذا؛ رُوِي عن النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - من حديث أسامة بن زيد - رضِي الله عنْهما - قال: كان رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يصوم الأيَّام يسرد حتى نقول: لا يُفطِر، ويُفطِر الأيام حتى لا يَكاد يصوم إلا يومين من الجمعة إنْ كانا في صيامه وإلا صامهما، ولم يكن يَصوم من الشُّهور ما يَصوم من شعبان، فقلت: يا رسول الله، إنَّك تَصوم حتى لا تَكاد تُفطِر، وتُفطِر حتى لا تَكاد تَصوم إلا يومين إنْ دخلا في صيامك وإلا صمتهما؟ قال: ((أي يومين؟)) قلت: يوم الاثنين ويوم الخميس، قال: ((ذانك يومان تُعرَض فيهما الأعمالُ على ربِّ العالمين، وأحبُّ أنْ يُعرَض عملي وأنا صائم)) قلت: ولم أرَك تَصُوم من الشُّهور ما تَصُوم من شعبان؟ قال: ((ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهرٌ تُرفَع الأعمال فيه إلى ربِّ العالمين – عزَّ وجلَّ - فأُحِبُّ أنْ يُرفَع عملي وأنا صائمٌ))؛ (حديث حسن رواه أحمد (5/201).
 

وفي الصحيحين عن عائشة - رضِي الله عنْها - قالت: ما رأيتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - استَكمَل صِيامَ شهرٍ قطُّ إلا رمضان، وما رأيته في شهرٍ أكثر صِيامًا منه في شعبان".
 

ولمسلمٍ: "كان يَصوم شعبان كله، وكان يَصوم شعبان إلا قليلاً"؛ (مسلم 2678).
 

وفي اختِصاص النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - شعبان بالصِّيام دون غيره عدَّة مَعانٍ، منها معنيان ذُكِرَا في حديث أسامة السابق؛ "أحدهما: أنَّه ((شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان))، يُشِير إلى أنَّه لما اكتنَفَه شَهران عظيمان - الشهر الحرام وشهر الصيام - اشتغل الناس بهما عنه، فصار مُغفَلاً عنه، وكثيرٌ من الناس يظنُّ أنَّ صِيام رجب أفضل من صِيامه؛ لأنَّه شهر حرام، وليس كذلك"؛ ("لطائف المعارف" ص190).
 

وفي قوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان)) إشارةٌ إلى أنَّ بعض ما يشتَهِر فضلُه من الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيرُه أفضلَ منه، إمَّا مطلقًا وإمَّا لخصوصيَّة فيه لا يتفطَّن لها أكثرُ الناس فيشتَغِلون بالمشهور عنه، ويُفوِّتون فضيلةَ ما ليس بمشهور عندهم"؛ ("لطائف المعارف" 190).
 

والثاني: أنَّه أشقُّ على النُّفوس: وأفضَلُ الأعمال أشقُّها على النُّفوس؛ وسبب ذلك أنَّ النُّفوس تَتَأسَّى بما تُشاهِده من أحوال أبناء الجنس، فإذا كثرت يقَظَة الناس وطاعاتهم كَثُرَ أهل الطاعة لكثرة المقتدين بهم، فسهلت الطاعة، وإذا كَثُرت الغفلات وأهلها تأسَّى بهم عموم الناس؛ فيشق على نفوس المستَيقِظين طاعاتهم لقلَّة مَن يقتَدُون بهم فيها، ولهذا المعنى قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((للعامل منهم أجر خمسين منكم، إنَّكم تجدون على الخير أعوانًا ولا يجدون))؛ حسن، رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وغيرهم"؛ ("لطائف المعارف" 192).
 

والثالث: أنَّ صِيام شعبان كالتَّمرين على صِيام رمضان؛ لئلاَّ يدخل في صوم رمضان على مشقَّة وكلفة، بل يكون قد اعتاد حَلاوَة الصِّيام في شَعبان؛ فيدخل في صوم رمضان بإقبالٍ ونشاط.
 

لهذا؛ لمَّا كان شعبان شبيهًا برمضان ومقدمةً له شرع فيه بعض ما يشرع في رمضان من صِيام وقِراءة للقرآن - وإنْ كان دونه في الثواب - لتَتَأهَّب النُّفوس وتُرَوَّض على طاعة الرحمن سبحانه.
 

ثانيًا: بيان المشروع والممنوع في شعبان:
تبيَّن ممَّا سبَق أنَّ من أهمِّ ما يُندَب إليه في هذا الشهر الفضيل الصيامَ؛ لأنَّ النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - أكثر صيامه في شعبان؛ لما روتْ عائشة - رضِي الله عنْها - قالت: ما كان رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يصوم من شهر أكثر من شعبان، فإنَّه كان يصوم شعبان كله، وفي روايةٍ: كان يصوم شعبان إلا قليلاً؛ (متفق عليه).
 

ومن أهمِّ ما يحرص عليه المؤمن فيه صحَّة التوحيد، وسَلامة الصدر من الأحقاد والضَّغائِن للمسلمين؛ حيث أوجَبَ الله - تعالى - المغفرةَ في هذه الأيَّام الفاضلة لِمَن خلص توحيده وسلم صدره من الغِلِّ والحِقْد لإخوانه من الموحِّدين؛ فقد خرَّج ابن ماجه من حديث أبي موسى - رضِي الله عنْه - عن النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((إنَّ الله ليَطَّلِع ليلة النِّصف من شعبان فيغفِرُ لجميعِ خلقه إلا لمشركٍ أو مُشاحِن))؛ (حسن بشواهده).
 

هذا في بيانِ المشروع، أمَّا الممنوع فمنه: عدم تقدُّم رمضان بصومِ يومٍ أو يومين؛ لنهي النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - كما في حديث أبي هريرة - رضِي الله عنْه - في الصحيحين: ((لا تقدموا رمضان بصومِ يومٍ أو يومين، إلا رجلاً كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم))؛ (متفق عليه).
 

وهذا الراجِح من الخِلاف الوارِد في النَّهي عن الصِّيام إذا انتَصَف شعبان أو جوازه، فمفهوم هذا الحديث يدلُّ على مشروعيَّة الصِّيام عدا اليومَيْن أو يوم الشك فحسب.
 

وممَّا يُمنَع في شعبان أن تُعامَل ليلة النِّصف من شعبان مُعاملةَ الأعياد فيختص نهارها بالصَّوم وليلها بالقيام، والتَّوسعة على العِيال، وصنْع أطعمة مخصوصة... إلى غير ذلك؛ لأنَّه لم يقم على تخصيصها بشيءٍ من ذلك دليلٌ شرعي ولا عبرةٌ بفعلِ بعضِ التابعين؛ كخالد بن معدان ومكحول من تَعظِيمهم إيَّاها، واجتِهادهم في العِبادة فيها؛ لما قيل: إنَّه بلغهم في ذلك آثار إسرائيليَّة، ووافَقَهم على ذلك بعض عُبَّاد البصرة، وأنكَرَ ذلك عُلَماء الحِجاز؛ كعطاء وابن أبي مليكة، ونقَلَه عبدالرحمن بن زيد بن أسلم عن عُلَماء المدينة، وقال أصحاب مالك: هو بدعة.
 

وممَّا يُمنَع أيضًا صِيام يومِ الشكِّ، وهو اليوم الثلاثون من شعبان؛ فعن عمار بن ياسر - رضِي الله عنْه - قال: "مَن صام اليوم الذي يشكُّ فيه فقد عصَى أبا القاسم - صلَّى الله عليه وسلَّم"؛ رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.
 

وصلَّى الله وسلَّم وبارَك على نبيِّنا محمد، وآله وصحبه والتابعين.



_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى