بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
هل يشرع مد التكبير وتنويعه في الصلاة حسب الأركان ؟
صفحة 1 من اصل 1
هل يشرع مد التكبير وتنويعه في الصلاة حسب الأركان ؟
57- هل يشرع مد التكبير وتنويعه في الصلاة حسب الأركان ؟
علي حسن׃
شيخنا ، لتمام الفائدة ، طالما الكلام كلّو السابق تتعلق بالصلاة ، نريد
الإستيضاح أيضا حول شيء أيضا يعني نعتاده أو نشهده في بلادنا ؛ وهو مد
التكبير ، وجعل المدود مختلفة باختلاف الأركان كقيام أو تكبيرة الإحرام أو
التشهد الأخير أو الأوسط أو نحو ذلك ، وجزاكم الله خيرا. الشيخ׃
هذه حقيقة، مسألة لا نعهدها في السنة وإن كانت جاءت في بعض كتب الفقه ،
وبصورة خاصة ؛ الفقه الشافعي، وعنها – كما يقال – إن أنس فلا أنسى إماما
عندنا في دمشق ، كان يصلي في المسجد الذي كان جاري في الدكان ، كان متعصبا
لمذهبه الشافعي، ويقول - لا أقول الإمام الشافعي وإنما بعض أتباعه - أنه
ينبغي على الإمام أن يمد التكبير من الركن إلى الركن ، يريد مثلا أن يسجد
بعد رفع الرأس من الركوع فيظل يقول الله أكبر حتى يضع رأسه ساجدا ، وهذه
مقبولة بعض الشيء من حيث الطول ، لكن هاي اللي بيلفت النظر تماما هو شيئان ،
في المذهب الشافعي ؛ هذه المسألة التي لا نعهدها في السنة ، وعندهم مسألة
أخرى هي من السنة ويغبطون عليها وهي جلسة الإستراحة ، وتعلمون جلسة
الإستراحة فيها ألا ينهض المصلي من السجدة الثانية إلى الركعة الثانية سحبة
واحدة كما يفعل الحنفية وغيرهم ، وإنما يجلس كما لو سها، كما لو سها يريد
أن يجلس للتشهد لكن هذه جلسة خفيفة ، ثم ينهض معتمدا على يديه، المذهب
الشافعي يقول بـهذا، ولذلك، فالشيء الذي يلفت النظر ورأيت ذاك الإمام يطبق
هذه القضية، وسبحان الله ، عملاق وبدين ! فما يكاد يرفع رأسو من السجود –
السجدة الثانية – إلا ويقول الله أكبر وبيوعد جلسة الإستراحة وبيتم ماددها
حتى إيش ؟ حتى يستوي قائما ! اتصوروا با أديش هذا بيكون صوتو ! ما شاء
الله، ورئتاه ! واسعتان جدا ! فيقول الله أكبر [ مد بها الشيخ صوته مدا
طويلا ] ، هذا لا اصل له في السنة وإنما التكبير ... ، جزم ، شو بدنا نساوي
هيك والكلام بيجر كلام فما تآخذونا ! السلام أيضا ، يخطأ كثير من الأئمة ؛
السلام عليكم ورحمة الله [ مد الشيخ لام الله مدا طويلا ] خطأ، لِسَّا هو
ما انتهى من السلام والجماعة انتهوا من السلام ، عكس هاذيك ! ليه ؟ لأنو
عام بيمدها، وهذا خلاف السنة، السنة ، السنة أن يخطف ؛ يقول السلام عليكم
ورحمة الله ، ما في داعي للمد لأنو بيورط المقتدين فيسبقونه في التسليم ،
هاي اللي هو الركن الأخير من أركان الصلاة ، فإذن ، كل تكبيرات الصلاة يشبه
بعضها بعضا، ليس فيها مد ولا في تطويل، سواء كان في أثناء القيام من
السجدة الثانية إلى الركعة الثانية أو من القيام إلى الركوع ، هكذا تكبير؛
الله أكبر وانتهى الأمر. [ الشريط رقم 532 ]
58- هل يشرع للمسافر أن يفارق الإمام المقيم في الصلاة الرباعية عند الركعتين الأوليين ؟
السائل׃
إخوة مصلين صلوا مع الإمام ، هم يقصرون ، فأقيمت صلاة العصر وصلوا مع
الإمام ، فلما جلسوا في الركعة الثانية سلموا ، ثم قام الإمام ليأتي
بالركعة الثالثة !! الشيخ׃ عليهم المتابعة. السائل׃نعم ، سلموا ثم قاموا ، جابوا ركعتين العصر ، فهل هذه الصورة صحيحة في المفارقة ولاّ ... ؟ الشيخ׃ عفوا ، المفارقة ممن هنا ؟ السائل׃ من المصلين ، هم لم يصلوا الظهر، وجاءوا ليصلوا !! قامت صلاة العصر، فصلوا مع الإمام نية الظهر ركعتين وسلموا !! الشيخ׃ لا ، ما يجوز. السائل׃ فلما قام الإمام للركعة الثالثة قاموا وكبروا بنية العصر ركعتين. الشيخ׃ نعم. السائل׃ فاستنكرنا هذا الشيء يعني !! الشيخ׃ إي ما يجوز هذا العمل، لأنو هنا يرد شيئان؛ القاعدة التي ذكرناها آنفا وهي قوله عليه السلام » إنما جعل الإمام ليؤتم به «
وأهم من هذه القاعدة لأنو في كل قاعدة شواذ ، فقد يقول قائل هذا يعني
مستثنى ! نقول له لا، بدليل ما رواه مسلم في صحيحه وغيره كالإمام أحمد في
مسنده ( عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه - وهو مكي تبعا لأبيه العباس ؛
مكي- قيل له من بعض الآفاقيين - يعني الغرباء المسافرين الذين يأتون مكة
بقصد الحج أو العمرة – قال السائل ؛ ما بالنا إذا كنا في رحالنا نقصر وإذا
صلينا خلف الإمام أتممنا؟ قال سنة نبيك) إذن هذا النص في الصميم تماما، أن
المسافر إذا صلى وحدو فعليه القصر كما ذكرنا، أما إذا اقتدى مع الإمام
المقيم فالسنة أن يتم ، وإن كان نعلم أيضا مع الأسف إنو في هناك رسالات
طبعت في هذا العصر ، يذهبون تمسكا منهم ببعض العمومات إلى أن المسافر يصلي
ركعتين إطلاقا ولو كان مقتديا وراء المقيم ! وإمامهم في هذه المسألة الشاذة
عن السنة ابن حزم ، فإنه هو الذي رفع راية القصر ولو كان مقتديا بمقيم،
لكن هذا الحديث الصحيح الصريح في سنن !! عفوا ، في صحيح مسلم ومسند أحمد
وغيرهما من كتب السنة تقضي أو ينبغي أن يقضي على الخلاف المذكور. [ الشريط
رقم 533 ]
59- كيف يفعل الإمام إذا أحدث في التشهد ؟
السائل׃ إذا أحدث وهو في التشهد !! الشيخ׃ نعم ، يعود إلى التشهد ، يعود إلى التشهد. السائل׃ ما يسلم؟ الشيخ׃ لا ما يسلم ، لأنو الخروج بالسلام هو ركن من أركان الصلاة. السائل׃ طيب ، لو بعد التسليمة الأولى ؟ الشيخ׃ انتهى الأمر. [ الشريط رقم 622 ]
60- كيف نبني على ما فات ومعلوم أن الناس لا تفقه ونخاف أن تكون الفتنة ؟
علي حسن׃
شيخنا ، لتمام الفائدة ، طالما الكلام كلّو السابق تتعلق بالصلاة ، نريد
الإستيضاح أيضا حول شيء أيضا يعني نعتاده أو نشهده في بلادنا ؛ وهو مد
التكبير ، وجعل المدود مختلفة باختلاف الأركان كقيام أو تكبيرة الإحرام أو
التشهد الأخير أو الأوسط أو نحو ذلك ، وجزاكم الله خيرا. الشيخ׃
هذه حقيقة، مسألة لا نعهدها في السنة وإن كانت جاءت في بعض كتب الفقه ،
وبصورة خاصة ؛ الفقه الشافعي، وعنها – كما يقال – إن أنس فلا أنسى إماما
عندنا في دمشق ، كان يصلي في المسجد الذي كان جاري في الدكان ، كان متعصبا
لمذهبه الشافعي، ويقول - لا أقول الإمام الشافعي وإنما بعض أتباعه - أنه
ينبغي على الإمام أن يمد التكبير من الركن إلى الركن ، يريد مثلا أن يسجد
بعد رفع الرأس من الركوع فيظل يقول الله أكبر حتى يضع رأسه ساجدا ، وهذه
مقبولة بعض الشيء من حيث الطول ، لكن هاي اللي بيلفت النظر تماما هو شيئان ،
في المذهب الشافعي ؛ هذه المسألة التي لا نعهدها في السنة ، وعندهم مسألة
أخرى هي من السنة ويغبطون عليها وهي جلسة الإستراحة ، وتعلمون جلسة
الإستراحة فيها ألا ينهض المصلي من السجدة الثانية إلى الركعة الثانية سحبة
واحدة كما يفعل الحنفية وغيرهم ، وإنما يجلس كما لو سها، كما لو سها يريد
أن يجلس للتشهد لكن هذه جلسة خفيفة ، ثم ينهض معتمدا على يديه، المذهب
الشافعي يقول بـهذا، ولذلك، فالشيء الذي يلفت النظر ورأيت ذاك الإمام يطبق
هذه القضية، وسبحان الله ، عملاق وبدين ! فما يكاد يرفع رأسو من السجود –
السجدة الثانية – إلا ويقول الله أكبر وبيوعد جلسة الإستراحة وبيتم ماددها
حتى إيش ؟ حتى يستوي قائما ! اتصوروا با أديش هذا بيكون صوتو ! ما شاء
الله، ورئتاه ! واسعتان جدا ! فيقول الله أكبر [ مد بها الشيخ صوته مدا
طويلا ] ، هذا لا اصل له في السنة وإنما التكبير ... ، جزم ، شو بدنا نساوي
هيك والكلام بيجر كلام فما تآخذونا ! السلام أيضا ، يخطأ كثير من الأئمة ؛
السلام عليكم ورحمة الله [ مد الشيخ لام الله مدا طويلا ] خطأ، لِسَّا هو
ما انتهى من السلام والجماعة انتهوا من السلام ، عكس هاذيك ! ليه ؟ لأنو
عام بيمدها، وهذا خلاف السنة، السنة ، السنة أن يخطف ؛ يقول السلام عليكم
ورحمة الله ، ما في داعي للمد لأنو بيورط المقتدين فيسبقونه في التسليم ،
هاي اللي هو الركن الأخير من أركان الصلاة ، فإذن ، كل تكبيرات الصلاة يشبه
بعضها بعضا، ليس فيها مد ولا في تطويل، سواء كان في أثناء القيام من
السجدة الثانية إلى الركعة الثانية أو من القيام إلى الركوع ، هكذا تكبير؛
الله أكبر وانتهى الأمر. [ الشريط رقم 532 ]
58- هل يشرع للمسافر أن يفارق الإمام المقيم في الصلاة الرباعية عند الركعتين الأوليين ؟
السائل׃
إخوة مصلين صلوا مع الإمام ، هم يقصرون ، فأقيمت صلاة العصر وصلوا مع
الإمام ، فلما جلسوا في الركعة الثانية سلموا ، ثم قام الإمام ليأتي
بالركعة الثالثة !! الشيخ׃ عليهم المتابعة. السائل׃نعم ، سلموا ثم قاموا ، جابوا ركعتين العصر ، فهل هذه الصورة صحيحة في المفارقة ولاّ ... ؟ الشيخ׃ عفوا ، المفارقة ممن هنا ؟ السائل׃ من المصلين ، هم لم يصلوا الظهر، وجاءوا ليصلوا !! قامت صلاة العصر، فصلوا مع الإمام نية الظهر ركعتين وسلموا !! الشيخ׃ لا ، ما يجوز. السائل׃ فلما قام الإمام للركعة الثالثة قاموا وكبروا بنية العصر ركعتين. الشيخ׃ نعم. السائل׃ فاستنكرنا هذا الشيء يعني !! الشيخ׃ إي ما يجوز هذا العمل، لأنو هنا يرد شيئان؛ القاعدة التي ذكرناها آنفا وهي قوله عليه السلام » إنما جعل الإمام ليؤتم به «
وأهم من هذه القاعدة لأنو في كل قاعدة شواذ ، فقد يقول قائل هذا يعني
مستثنى ! نقول له لا، بدليل ما رواه مسلم في صحيحه وغيره كالإمام أحمد في
مسنده ( عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه - وهو مكي تبعا لأبيه العباس ؛
مكي- قيل له من بعض الآفاقيين - يعني الغرباء المسافرين الذين يأتون مكة
بقصد الحج أو العمرة – قال السائل ؛ ما بالنا إذا كنا في رحالنا نقصر وإذا
صلينا خلف الإمام أتممنا؟ قال سنة نبيك) إذن هذا النص في الصميم تماما، أن
المسافر إذا صلى وحدو فعليه القصر كما ذكرنا، أما إذا اقتدى مع الإمام
المقيم فالسنة أن يتم ، وإن كان نعلم أيضا مع الأسف إنو في هناك رسالات
طبعت في هذا العصر ، يذهبون تمسكا منهم ببعض العمومات إلى أن المسافر يصلي
ركعتين إطلاقا ولو كان مقتديا وراء المقيم ! وإمامهم في هذه المسألة الشاذة
عن السنة ابن حزم ، فإنه هو الذي رفع راية القصر ولو كان مقتديا بمقيم،
لكن هذا الحديث الصحيح الصريح في سنن !! عفوا ، في صحيح مسلم ومسند أحمد
وغيرهما من كتب السنة تقضي أو ينبغي أن يقضي على الخلاف المذكور. [ الشريط
رقم 533 ]
59- كيف يفعل الإمام إذا أحدث في التشهد ؟
السائل׃ إذا أحدث وهو في التشهد !! الشيخ׃ نعم ، يعود إلى التشهد ، يعود إلى التشهد. السائل׃ ما يسلم؟ الشيخ׃ لا ما يسلم ، لأنو الخروج بالسلام هو ركن من أركان الصلاة. السائل׃ طيب ، لو بعد التسليمة الأولى ؟ الشيخ׃ انتهى الأمر. [ الشريط رقم 622 ]
60- كيف نبني على ما فات ومعلوم أن الناس لا تفقه ونخاف أن تكون الفتنة ؟
مواضيع مماثلة
» هل يشرع قصد ما فيه مشقة لزيادة الأجر ؟
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه)
» متى يكون وقت التكبير
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» شهر شعبان (ما يشرع وما يمنع فيه)
» متى يكون وقت التكبير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin