بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
هل يُشترط أن يكون الوضوء بماء مباح؟
صفحة 1 من اصل 1
هل يُشترط أن يكون الوضوء بماء مباح؟
هل يُشترط أن يكون الوضوء بماء مباح؟
لا يُشترط لصحَّة الوضوء أن يكون الماء مباحًا، فيصحُّ التطهُّر بالماء المسروق أو المغصوب، مع الإثم، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفيَّة (14) ، والمالكيَّة (15) ، والشَّافعيَّة (16) .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: أنَّ الماء المسروق أو المغصوب استوفى أركان الطَّهارة وشروطها؛ لذلك صحَّ التطهُّر به.
ثانيًا: أنَّ النهي إذا كان عائدًا إلى غير ذات المنهيِّ عنه، فإنَّه لا يقتضي الفساد، وهنا الأمر كذلك، فلم ينهَ الشَّارع عن التطهُّر بالماء المغصوب، وإنَّما نهى عن الغصب جملةً، فيكون نهي الشارع خارجَ ذات المنهيِّ عنه، فلا يفسد العمل.
لا يُشترط لصحَّة الوضوء أن يكون الماء مباحًا، فيصحُّ التطهُّر بالماء المسروق أو المغصوب، مع الإثم، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من الحنفيَّة (14) ، والمالكيَّة (15) ، والشَّافعيَّة (16) .
وذلك للآتي:
أوَّلًا: أنَّ الماء المسروق أو المغصوب استوفى أركان الطَّهارة وشروطها؛ لذلك صحَّ التطهُّر به.
ثانيًا: أنَّ النهي إذا كان عائدًا إلى غير ذات المنهيِّ عنه، فإنَّه لا يقتضي الفساد، وهنا الأمر كذلك، فلم ينهَ الشَّارع عن التطهُّر بالماء المغصوب، وإنَّما نهى عن الغصب جملةً، فيكون نهي الشارع خارجَ ذات المنهيِّ عنه، فلا يفسد العمل.
مواضيع مماثلة
» حُكم مسْح الأذنين مع الرَّأس بماء واحد
» قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين" الآية :30
» نواقض الوضوء
» فى اركان الوضوء
» هل الوضوء فرض فى غسل الجنابه
» قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين" الآية :30
» نواقض الوضوء
» فى اركان الوضوء
» هل الوضوء فرض فى غسل الجنابه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin