مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

أقوال العلماء في لعب الشطرنج:

اذهب الى الأسفل

أقوال العلماء في لعب الشطرنج:  Empty أقوال العلماء في لعب الشطرنج:

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 05 أكتوبر 2015, 10:30 am

 اختلف العلماء في كونه مباحا أو مكروها أو حراما:
ومحل الخلاف : (1)
1) ما لم تكنْ بَيادق الشِّطرَنج ونحوها مُصوَّرة كلها أو بعضها, ولو واحدًا بصُورة حَيوان، وإلا حرم اللعب به لأنَّ فيه تعظيمًا له.
2) ما لم يقترن به قمارٌ أو إخراجُ صلاة عن وقتها أو سباب أو نحو ذلك من الفَواحش.
* يجوز بيعُ الشِّطرَنج (عند من يقول بالإباحة أو الكراهة) ومَن كسر منه شيئًا ضمنه إلا أنْ يكون مصورًا.
* لا يجوزُ الإنكارُ على لاعبي الشطرنج إلا إنِ اعتقدوا حُرمته أو لعبوا مع مُعتقدِيها, أو فعلوا شيئًا من المحرَّمات المذكورة، فيجبُ الإنكارُ عليهم.
* اختلف العلماء في سقوط عدالة لاعبه (بناء على اختلافهم في حكمه):
1) عند أبي حنيفة ومالك هي ساقطة وشهادته مردودة على أيِّ وجْه لَعِبَه، لكن شرط ابن الحاجب من المالكية والكاساني من الحنفية إدمان لعبه. (2)
2) عند الشافعية لا تسقُط العدالة إلا إنِ اقترن به محرم كما مرَّ, وكذا إذا اقترن معه خارم مروءة؛ كلعبه به على الطريق، ولا نِزاع فيه وانقِطاعه إليه فِي أكثَرِ أحواله فتُرَدُّ به الشهادة على المنقول المعتمَد.

* إذا أخرج لاعب الشطرنج الصلاة عن وقتِها؛ فسق ورُدَّتْ شَهادته, إذا تعمد إخراجها به.
أما إذا لم يتعمَّدْ إخراجها به ولكنْ شغله اللعب بها حتى خرج وهو غافلٌ, ولم يتكرَّر ذلك منه؛ فلا تردَّ شهادته. وإنْ كثُر منه؛ فسق ورُدَّتْ شهادته، بخلاف ما إذا ترَكَها ناسيًا مِرارًا؛ لأنَّه هنا شغل نفسه بما فاتت به الصلاة.
* أقوال العلماء في لعب الشطرنج: (3)
1) أكثر الصحابة والتابعين ومَن بعدهم على تحريم لعب الشِّطرَنج؛ ومنهم أبو حنيفة، ومالك، وأحمد، ونُوزِع فِي نقْل التحريم عن مالك، ويردُّه قول ابن عبدالبر: أجمع مالك وأصحابه على تحريمه، وبه جزَم الحليمي من كبار أصحابنا، واختاره القاضي الروياني.
2) القول الثاني: مباح.
قال ابن حجر: وهو - وإنْ قال به جماعة من أكابر أصحابنا وغيرهم – شاذٌّ.

3) القول الثالث: أنَّه مكروهٌ كراهة تغليظٍ تُوجِب المنع.
4) القول الرابع: أنَّه مكروهٌ كراهةَ تنزيهٍ، وهو الصحيح من مذهب الشافعية.
قال التاج السبكي: وهذا هو الذي نَدِين الله به, وهو الصحيح, ونراه الحقَّ الواضح والنهار الجلي، والمنصف إذا أزال العصبيَّة عن نفسه ونظَر فِي دلائل الفريقين علم أنَّ ذلك هو الحق الأبلج.
.............................................
(1) كف الرعاع صـ 161. والمعتمد عند الشافعية أنه يحرم أيضا إذا لعبه مع مَن يعتقدُ تحريمه. قال ابن حجر في كف الرعاع صـ 180: " قالوا - الشافعية - : يجبُ النهيُ عن المنكر فِي اعتقاد الفاعل وإنْ لم يكن منكرًا فِي اعتقاد المنكِر، وهذا شاملٌ لمسألتنا، فيُعلَم منه نصًّا أنَّه يجبُ على شافعيٍّ رأى مالكيًّا مثلاً يلعب بالشِّطرَنج وهو مستمر على تقليد مالك أنْ يُنكِر عليه بيَدِه ثم بلِسانه ثم بقَلبِه؛ نظَرًا لِمُباشَرته حَرامًا فِي اعتقاده، وهو واضحٌ، وكذا فِي اعتقاد الشَّافِعِي لا مُطلقًا، بل نظرًا لاعتقاد الفاعل، وإذا صرَّحوا بأنَّه يلزَم الإنكار عليه كانوا مُصرِّحين بأنَّه يحرم عليه اللعب معه؛ لأنَّه ضد الإنكار الذي أوجَبُوه عليه، فاتَّضح ما مرَّ أولاً وهو حُرمة لعبِه معه، وأنَّه منقولُ المذهب".
(2) قال بعض المالكيَّة: والإدمان أنْ يلعب بها فِي السَّنة أكثر من مرَّة. وقال آخَر منهم: أنْ يلعَب بها فِي السنة مرَّة. كف الرعاع صـ 183.
(3) كف الرعاع صـ 172 وما بعدها.

‫#‏ابن_حجر_الهيتمي‬
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى