بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
اختلف العلماء في لحم الجلالة وركوبها وشرب لبنها على أقوال
صفحة 1 من اصل 1
اختلف العلماء في لحم الجلالة وركوبها وشرب لبنها على أقوال
اختلف العلماء في لحم الجلالة وركوبها وشرب لبنها على أقوال :
فقيل : لا بأس بذلك وهو مذهب المالكية وقول الحسن البصري . وهو أضعف الأقوال
و قيل : يكره كرهة تنزيه وهو مذهب الحنفية والصحيح من قولي الشافعية
وقيل بل هو محرم وهو المشهور عن الحنابلة وترجيح ابن حزم وإليك أدلة من حرم ذلك أو كرهه :
1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من في السقاء وعن ركوب الجلالة والمجثمة ) رواه أبو داود وقال : الجلالة التي تأكل العذرة وصحح الحديث الألباني والمجثمة: هي كل حيوان يُنصَب وبُرمى ليقتل، إلا أنها تكثر في الطير والأرانب، وأشباه ذلك مما يَجثُم على الأرض، فإذا ماتت من ذلك لم يَحِل أكلُها.
2. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: " نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لَبَنِ شَاةِ الْجَلالَةِ ، وَعَنِ الْمُجَثَّمَةِ ، وَعَنِ الشُّرْبِ مِنْ فِي السِّقَاءِ " صححه الألباني و شعيب ودبيان
3. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجلالة في الإبل أن يركب عليها أو يشرب من ألبانها ) قال الألباني حسن صحيح وحسنه دبيان
4. عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْجَلَّالَةِ، أَنْ يُؤْكَلَ لَحْمُهَا ، وَأَنْ يُشْرَبَ لَبَنُهَا " رواه ابن أبي شيبة وحسنه دبيان .
فالنهي ثبت في ركوبها و شرب لبنها وأكل لحمها
والأصل في النهي أنه للتحريم وبعضهم صرف النهي إلى الكراهة أو الإباحة بحجج منها ما يلي :
- أن الاستحالة مؤثرة في تحول العين النجسة إلى طاهرة
- وأن النجاسة في مقرها لا حكم لها كالبول والغائط في داخل الجسم
- و كما أن المسلم لو شرب الخمر أو كل الخنزير وأكثر منهما لا ينجس ظاهره فكذا هنا بل حتى الكافر يأكل الخنزير وقد يكثر من أكله لا ينجس ظاهره وقد يؤيد قولهم أن الحمار الأهلي محرم ومع ذلك يجوز ركوبه .
فإن قيل ما هي الجلالة وما هو ضابط كونها جلالة ؟
فالجواب : أن في ذلك خلافاً
والمختار أن الجلالة هي التي علفت النجاسة فأنتن لحمها من ذلك فأما ما يأكل الجيف وغيره على وجه لم يظهر أثر ذلك في البهيمة فلا بأس به فلو أن جدياً غذي بلبن خنزير ولم يظهر أثر بالبهيمة فلا بأس به .
- وهل تطهر الجلالة ؟
الصحيح أنه تطهر في ثلاثة أيام إذا تغذت بالطاهر خلافاً لابن حزم فقال : لا تطهر إذا تغذت بالنجاسة و لو غذيت بالطاهر ثلاثة أشهر والصحيح ما قدمته لما يلي :
1- عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّهُ كَانَ يَحْبِسُ الدَّجَاجَةَ الْجَلالَةَ ثَلاثًا " رواه ابن أبي شيبة وصحح سنده دبيان
2- أما حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الإِبِلِ الْجَلالَةِ أَنْ يُؤْكَلَ لَحْمُهَا، وَلا يُشْرَبَ لَبَنُهَا، وَلا يُحْمَلَ عَلَيْهَا إِلا الأُدْمَ، وَلا يُذَكِّيَهَا النَّاسُ حَتَّى تُعْلَفَ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً " رواه الدارقطني و ضعفه الألباني في الإرواء
فقيل : لا بأس بذلك وهو مذهب المالكية وقول الحسن البصري . وهو أضعف الأقوال
و قيل : يكره كرهة تنزيه وهو مذهب الحنفية والصحيح من قولي الشافعية
وقيل بل هو محرم وهو المشهور عن الحنابلة وترجيح ابن حزم وإليك أدلة من حرم ذلك أو كرهه :
1. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من في السقاء وعن ركوب الجلالة والمجثمة ) رواه أبو داود وقال : الجلالة التي تأكل العذرة وصحح الحديث الألباني والمجثمة: هي كل حيوان يُنصَب وبُرمى ليقتل، إلا أنها تكثر في الطير والأرانب، وأشباه ذلك مما يَجثُم على الأرض، فإذا ماتت من ذلك لم يَحِل أكلُها.
2. عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: " نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لَبَنِ شَاةِ الْجَلالَةِ ، وَعَنِ الْمُجَثَّمَةِ ، وَعَنِ الشُّرْبِ مِنْ فِي السِّقَاءِ " صححه الألباني و شعيب ودبيان
3. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجلالة في الإبل أن يركب عليها أو يشرب من ألبانها ) قال الألباني حسن صحيح وحسنه دبيان
4. عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْجَلَّالَةِ، أَنْ يُؤْكَلَ لَحْمُهَا ، وَأَنْ يُشْرَبَ لَبَنُهَا " رواه ابن أبي شيبة وحسنه دبيان .
فالنهي ثبت في ركوبها و شرب لبنها وأكل لحمها
والأصل في النهي أنه للتحريم وبعضهم صرف النهي إلى الكراهة أو الإباحة بحجج منها ما يلي :
- أن الاستحالة مؤثرة في تحول العين النجسة إلى طاهرة
- وأن النجاسة في مقرها لا حكم لها كالبول والغائط في داخل الجسم
- و كما أن المسلم لو شرب الخمر أو كل الخنزير وأكثر منهما لا ينجس ظاهره فكذا هنا بل حتى الكافر يأكل الخنزير وقد يكثر من أكله لا ينجس ظاهره وقد يؤيد قولهم أن الحمار الأهلي محرم ومع ذلك يجوز ركوبه .
فإن قيل ما هي الجلالة وما هو ضابط كونها جلالة ؟
فالجواب : أن في ذلك خلافاً
والمختار أن الجلالة هي التي علفت النجاسة فأنتن لحمها من ذلك فأما ما يأكل الجيف وغيره على وجه لم يظهر أثر ذلك في البهيمة فلا بأس به فلو أن جدياً غذي بلبن خنزير ولم يظهر أثر بالبهيمة فلا بأس به .
- وهل تطهر الجلالة ؟
الصحيح أنه تطهر في ثلاثة أيام إذا تغذت بالطاهر خلافاً لابن حزم فقال : لا تطهر إذا تغذت بالنجاسة و لو غذيت بالطاهر ثلاثة أشهر والصحيح ما قدمته لما يلي :
1- عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّهُ كَانَ يَحْبِسُ الدَّجَاجَةَ الْجَلالَةَ ثَلاثًا " رواه ابن أبي شيبة وصحح سنده دبيان
2- أما حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الإِبِلِ الْجَلالَةِ أَنْ يُؤْكَلَ لَحْمُهَا، وَلا يُشْرَبَ لَبَنُهَا، وَلا يُحْمَلَ عَلَيْهَا إِلا الأُدْمَ، وَلا يُذَكِّيَهَا النَّاسُ حَتَّى تُعْلَفَ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً " رواه الدارقطني و ضعفه الألباني في الإرواء
مواضيع مماثلة
» أقوال العلماء في لعب الشطرنج:
» أقوال العلماء المعاصرين::...
» أقوال العلماء في اللحية
» اختلف العلماء في قذف بقية امهات المؤمنين، والراجح الذي عليه الأكثرون: كفر فاعل ذلك،
» أقوال العلماء في تنزيه الله عن الجهة والمكان والتمثيل والتشبيه}
» أقوال العلماء المعاصرين::...
» أقوال العلماء في اللحية
» اختلف العلماء في قذف بقية امهات المؤمنين، والراجح الذي عليه الأكثرون: كفر فاعل ذلك،
» أقوال العلماء في تنزيه الله عن الجهة والمكان والتمثيل والتشبيه}
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin