بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
جوزة الطيب عند الشافعية هل هى من المسكرات"منتديات ملتقى الدعاه
صفحة 1 من اصل 1
جوزة الطيب عند الشافعية هل هى من المسكرات"منتديات ملتقى الدعاه
جوزة الطيب عند الشافعية
تعتبر جوزة الطيب من المسكرات المحرمة (الجامدة) ,
ولكن يجوز استعمال القليل منها (الغير مسكر)
(((( لحاجة ))))
كالتداوى والتطيب وإصلاح الطعام وغير ذلك .
أما إن كان لغير حاجة كاللهو وطلب النشوة من استعماله ؛ فيحرم .
ولعل سائل أن يقول : القاعدة تقول ما أسكر كثيره فقليله حرام , فكيف أحل الشافعية وغيرهم قليل جوزة الطيب وهي من المسكرات ؟
نقول : المراد بهذه القاعدة : الأشربة (المائع وليس الجامد) .
كلام ابن حجر الهيتمى في الفتاوى الذي يستدل به المانعون لقليلها وكثيرها كلام مجمل أورده ابن حجر للدلالة على إسكارها دون التعرض لإستعمال القليل منها من عدمه .
بل ابن حجر نفسه في مواطن أخرى ينص على جواز استعمال القليل منها , قال رحمه الله في المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية صـ (52) : " أما الجامد فطاهر ومنه الحشيشة والأفيون وجوز الطيب والعنبر والزعفران فيحرم تناول القدر المسكر من كل ما ذكر كما صرحوا به " .
قال الرملى في حاشيته على أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1/52): (قوله وضرر البقية) فعلى هذا لا يحرم أكل قليل الحشيش والبنج والأفيون وجوز الطيب لأنه طاهر لا ضرر فيه وقد صرح بجواز أكل قليل هذه الأشياء القرافي في القواعد وصرح النووي في شرح المهذب بجواز أكل قليل الحشيش ونقله عن المتولي.
وقال شيخ الاسلام زكريا الأنصاري في شرح المنهج (1/23): " وخرج بالمائع غيره كبنج وحشيش مسكر فليس بنجس وإن كان كثيره حراما".
وقد وافق الشافعية في ذلك الأحناف , فقال ابن عابدين في الحاشية (2/42) : (قوله أن البنج مباح) قيل هذا عندهما. وعند محمد ما أسكر كثيره فقليله حرام وعليه الفتوى كما يأتي. اهـ.
أقول: المراد بما أسكر كثيره إلخ من الأشربة، وبه عبر بعضهم وإلا لزم تحريم القليل من كل جامد إذا كان كثيره مسكرا كالزعفران والعنبر، ولم أر من قال بحرمتها، حتى إن الشافعية القائلين بلزوم الحد بالقليل مما أسكر كثيره خصوه بالمائع، وأيضا لو كان قليل البنج أو الزعفران حراما عند محمد لزم كونه نجسا؛ لأنه قال ما أسكر كثيره فإن قليله حرام نجس، ولم يقل أحد بنجاسة البنج ونحوه.
إلى أن قال : وبه علم أن المراد الأشربة المائعة، وأن البنج ونحوه من الجامدات إنما يحرم إذا أراد به السكر وهو الكثير منه، دون القليل المراد به التداوي ونحوه كالتطيب بالعنبر وجوزة الطيب.
وقال في موضع آخر (6/458) : والحاصل أن استعمال الكثير المسكر منه حرام مطلقا كما يدل عليه كلام الغاية. وأما القليل، فإن كان للهو حرام، وإن سكر منه يقع طلاقه لأن مبدأ استعماله كان محظورا، وإن كان للتداوي وحصل منه إسكار فلا، فاغتنم هذا التحرير المفرد.
وقد وافق الشافعية أيضا المالكية , فقال الحطاب في مواهب الجليل (1/90) : (فرع) قال ابن فرحون: وأما العقاقير الهندية فإن أكلت لما تؤكل له الحشيشة امتنع أكلها، وإن أكلت للهضم وغيره من المنافع لم تحرم ولا يحرم منها إلا ما أفسد العقل وذكر قبل هذا أن الجوزة وكثير الزعفران والبنج والسيكران من المفسدات، قليلها جائز وحكمها الطهارة وقال البرزلي أجاز بعض أئمتنا أكل القليل من جوزة الطيب لتسخين الدماغ واشترط بعضهم أن تختلط مع الأدوية، والصواب العموم انتهى.
وقال الشيخ عليش في منح الجليل (1/47) : وأما المفسد ويسمى المخدر أيضا وهو ما يغيب العقل وحده بلا نشوة ولا طرب ومنه الحشيشة على المعتمد، والأفيون، والبرش، وجوزة الطيب، والمرقد وهو ما يغيب العقل، والحواس ومنه البنج، والداتورة فطاهران داخلان في المستثنى منه واستعمال قليلهما الذي لا يغيب العقل جائز وكثيرهما الذي يغيبه محرم وموجب للأدب بما يردع المستعمل من ضرب، أو غيره.
تعتبر جوزة الطيب من المسكرات المحرمة (الجامدة) ,
ولكن يجوز استعمال القليل منها (الغير مسكر)
(((( لحاجة ))))
كالتداوى والتطيب وإصلاح الطعام وغير ذلك .
أما إن كان لغير حاجة كاللهو وطلب النشوة من استعماله ؛ فيحرم .
ولعل سائل أن يقول : القاعدة تقول ما أسكر كثيره فقليله حرام , فكيف أحل الشافعية وغيرهم قليل جوزة الطيب وهي من المسكرات ؟
نقول : المراد بهذه القاعدة : الأشربة (المائع وليس الجامد) .
كلام ابن حجر الهيتمى في الفتاوى الذي يستدل به المانعون لقليلها وكثيرها كلام مجمل أورده ابن حجر للدلالة على إسكارها دون التعرض لإستعمال القليل منها من عدمه .
بل ابن حجر نفسه في مواطن أخرى ينص على جواز استعمال القليل منها , قال رحمه الله في المنهاج القويم شرح المقدمة الحضرمية صـ (52) : " أما الجامد فطاهر ومنه الحشيشة والأفيون وجوز الطيب والعنبر والزعفران فيحرم تناول القدر المسكر من كل ما ذكر كما صرحوا به " .
قال الرملى في حاشيته على أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1/52): (قوله وضرر البقية) فعلى هذا لا يحرم أكل قليل الحشيش والبنج والأفيون وجوز الطيب لأنه طاهر لا ضرر فيه وقد صرح بجواز أكل قليل هذه الأشياء القرافي في القواعد وصرح النووي في شرح المهذب بجواز أكل قليل الحشيش ونقله عن المتولي.
وقال شيخ الاسلام زكريا الأنصاري في شرح المنهج (1/23): " وخرج بالمائع غيره كبنج وحشيش مسكر فليس بنجس وإن كان كثيره حراما".
وقد وافق الشافعية في ذلك الأحناف , فقال ابن عابدين في الحاشية (2/42) : (قوله أن البنج مباح) قيل هذا عندهما. وعند محمد ما أسكر كثيره فقليله حرام وعليه الفتوى كما يأتي. اهـ.
أقول: المراد بما أسكر كثيره إلخ من الأشربة، وبه عبر بعضهم وإلا لزم تحريم القليل من كل جامد إذا كان كثيره مسكرا كالزعفران والعنبر، ولم أر من قال بحرمتها، حتى إن الشافعية القائلين بلزوم الحد بالقليل مما أسكر كثيره خصوه بالمائع، وأيضا لو كان قليل البنج أو الزعفران حراما عند محمد لزم كونه نجسا؛ لأنه قال ما أسكر كثيره فإن قليله حرام نجس، ولم يقل أحد بنجاسة البنج ونحوه.
إلى أن قال : وبه علم أن المراد الأشربة المائعة، وأن البنج ونحوه من الجامدات إنما يحرم إذا أراد به السكر وهو الكثير منه، دون القليل المراد به التداوي ونحوه كالتطيب بالعنبر وجوزة الطيب.
وقال في موضع آخر (6/458) : والحاصل أن استعمال الكثير المسكر منه حرام مطلقا كما يدل عليه كلام الغاية. وأما القليل، فإن كان للهو حرام، وإن سكر منه يقع طلاقه لأن مبدأ استعماله كان محظورا، وإن كان للتداوي وحصل منه إسكار فلا، فاغتنم هذا التحرير المفرد.
وقد وافق الشافعية أيضا المالكية , فقال الحطاب في مواهب الجليل (1/90) : (فرع) قال ابن فرحون: وأما العقاقير الهندية فإن أكلت لما تؤكل له الحشيشة امتنع أكلها، وإن أكلت للهضم وغيره من المنافع لم تحرم ولا يحرم منها إلا ما أفسد العقل وذكر قبل هذا أن الجوزة وكثير الزعفران والبنج والسيكران من المفسدات، قليلها جائز وحكمها الطهارة وقال البرزلي أجاز بعض أئمتنا أكل القليل من جوزة الطيب لتسخين الدماغ واشترط بعضهم أن تختلط مع الأدوية، والصواب العموم انتهى.
وقال الشيخ عليش في منح الجليل (1/47) : وأما المفسد ويسمى المخدر أيضا وهو ما يغيب العقل وحده بلا نشوة ولا طرب ومنه الحشيشة على المعتمد، والأفيون، والبرش، وجوزة الطيب، والمرقد وهو ما يغيب العقل، والحواس ومنه البنج، والداتورة فطاهران داخلان في المستثنى منه واستعمال قليلهما الذي لا يغيب العقل جائز وكثيرهما الذي يغيبه محرم وموجب للأدب بما يردع المستعمل من ضرب، أو غيره.
مواضيع مماثلة
» عائشة بنت أبي بكر،منتديات ملتقى الدعاه
» صفة الكلام"منتديات ملتقى الدعاه"
» الوحي" منتديات ملتقى الدعاه"
» موسى مع بنى اسراءيل منتديات ملتقى الدعاه"
» خرافات الشيعة ......منتديات ملتقى الدعاه.
» صفة الكلام"منتديات ملتقى الدعاه"
» الوحي" منتديات ملتقى الدعاه"
» موسى مع بنى اسراءيل منتديات ملتقى الدعاه"
» خرافات الشيعة ......منتديات ملتقى الدعاه.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin