بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
- أصول الفقه :
صفحة 1 من اصل 1
- أصول الفقه :
- أصول الفقه : هو علم يؤدى إلى معرفة الأدلة الموصلة إلى الفقه من الكتاب والسنة ، والإجماع والقياس ، ونحوها .
من مصادر التشريع المختلفة عند العلماء
-وهو علم يُبحث فيه إلى ما تؤدى إليه هذه الأدلة من كونها :
عامة أو خاصة - أو مطلقة أو مقيدة - أو مجملة - أو مبينة ، أو ظاهرة - أو نصاً ، أو منطوقة - أو مفهومة - وكون اللفظ أمراً أو نهيا ً- ونحو ذلك من اختلاف مراتبها ، وكيفية الاستدلال بها .
ـــــــــــــــــــــ
- ومعرفة هذه الأشياء : هي مسائل أصول الفقه .
- وموضوع علم الفقه : هو أفعال العباد من حيث تعلق الأحكام الشرعية بها .
- ومسائله : معرفة أحكامها من: واجب وحرام ، ومستحب ومكروه ومباح .
أحدها : أن يتصور علم أصول الفقه بوجه من الإجمال - لأن طلب الإنسان ما لا يتصوره محال ببديهة العقل - وطلب ما يعرفه من جهة تفصيله محال أيضا - لأنه تحصيل الحاصل .
- الأمر الثاني : أن ( يعرف غايته ) لئلا يكون سعيه في طلبه عابثا .
-الأمر الثالث : أن يعرف ( مادته ) أي ما يستمد ذلك العلم منه ؛ ليرجع في جزئياته إلى محلها .
الاستعمال في عرف الأصوليين والفقهاء له معنى آخر ، وهو العَلمية .
فينبغي تعريفه من حيث معناه الإضافي ، وتعريفه من حيث كونه علما .
- فبعض المصنفين بدأ بتعريف كونه مركبا ، وبعضهم بدأ بتعريف كونه مضافا .
- و الأصل لغة : أي في اللغة : ما يبنى عليه غيره .
وقيل : أصل الشيء ما منه الشيء .
وقيل : ما يتفرع عليه غيره.
وقيل : الأصل منشأ الشيء .
وقيل : ما يستند تحقق الشيء إليه .
ـــــــــــــــــ
والأصل ( اصطلاحا ) : أي في اصطلاح العلماء : ( ما له فرع ) لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل .
ــــــــــــــــــــــــ
ويطلق الأصل على أربعة أشياء :
الأول : على الدليل غالبا أي في الغالب ، كقولهم أصل هذه المسألة : الكتاب والسنة .أي دليلها .
والإطلاق الثاني :على الرجحان أي على الراجح من الأمرين .كقولهم : الأصل في الكلام الحقيقة دون المجاز .
- والأصل براءة الذمة -- والأصل بقاء ما كان على ما كان.
- الإطلاق الثالث : على القاعدة المستمرة : كقولهم أكل الميتة على خلاف الأصل ، أي على خلاف الحالة المستمرة .
والإطلاق الرابع :على المقيس عليه ، وهو ما يقابل الفرع في باب القياس .
من مصادر التشريع المختلفة عند العلماء
-وهو علم يُبحث فيه إلى ما تؤدى إليه هذه الأدلة من كونها :
عامة أو خاصة - أو مطلقة أو مقيدة - أو مجملة - أو مبينة ، أو ظاهرة - أو نصاً ، أو منطوقة - أو مفهومة - وكون اللفظ أمراً أو نهيا ً- ونحو ذلك من اختلاف مراتبها ، وكيفية الاستدلال بها .
ـــــــــــــــــــــ
- ومعرفة هذه الأشياء : هي مسائل أصول الفقه .
- وموضوع علم الفقه : هو أفعال العباد من حيث تعلق الأحكام الشرعية بها .
- ومسائله : معرفة أحكامها من: واجب وحرام ، ومستحب ومكروه ومباح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولا بد لطالب العلم أن يحاول معرفة هذا العلم من ثلاثة أمور :أحدها : أن يتصور علم أصول الفقه بوجه من الإجمال - لأن طلب الإنسان ما لا يتصوره محال ببديهة العقل - وطلب ما يعرفه من جهة تفصيله محال أيضا - لأنه تحصيل الحاصل .
- الأمر الثاني : أن ( يعرف غايته ) لئلا يكون سعيه في طلبه عابثا .
-الأمر الثالث : أن يعرف ( مادته ) أي ما يستمد ذلك العلم منه ؛ ليرجع في جزئياته إلى محلها .
ـــــــــــــــــــ
- ثم اعلم أن لفظ " أصول الفقه " مركب من مضاف ومضاف إليه ، ثم صار لكثرةالاستعمال في عرف الأصوليين والفقهاء له معنى آخر ، وهو العَلمية .
فينبغي تعريفه من حيث معناه الإضافي ، وتعريفه من حيث كونه علما .
- فبعض المصنفين بدأ بتعريف كونه مركبا ، وبعضهم بدأ بتعريف كونه مضافا .
ــــــــــــــــــــــــــــ
- إذا علمت ذلك : فأصول : جمع أصل .- و الأصل لغة : أي في اللغة : ما يبنى عليه غيره .
وقيل : أصل الشيء ما منه الشيء .
وقيل : ما يتفرع عليه غيره.
وقيل : الأصل منشأ الشيء .
وقيل : ما يستند تحقق الشيء إليه .
ـــــــــــــــــ
والأصل ( اصطلاحا ) : أي في اصطلاح العلماء : ( ما له فرع ) لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل .
ــــــــــــــــــــــــ
ويطلق الأصل على أربعة أشياء :
الأول : على الدليل غالبا أي في الغالب ، كقولهم أصل هذه المسألة : الكتاب والسنة .أي دليلها .
والإطلاق الثاني :على الرجحان أي على الراجح من الأمرين .كقولهم : الأصل في الكلام الحقيقة دون المجاز .
- والأصل براءة الذمة -- والأصل بقاء ما كان على ما كان.
- الإطلاق الثالث : على القاعدة المستمرة : كقولهم أكل الميتة على خلاف الأصل ، أي على خلاف الحالة المستمرة .
والإطلاق الرابع :على المقيس عليه ، وهو ما يقابل الفرع في باب القياس .
مواضيع مماثلة
» أصول الفقه الفقه هو مجموعة القواعد
» ]تعريف علم أصول الفقه
» علم أصول الفقه هو أحد ابتكارات حضارتنا
» السؤال (1) عرف أصول الفقه باعتبار مفرديه ؟
» تيسير أصول الفقه للمبتدئين - الأمر
» ]تعريف علم أصول الفقه
» علم أصول الفقه هو أحد ابتكارات حضارتنا
» السؤال (1) عرف أصول الفقه باعتبار مفرديه ؟
» تيسير أصول الفقه للمبتدئين - الأمر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin