بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
لاسناد الغير متصل
صفحة 1 من اصل 1
لاسناد الغير متصل
الاسناد الغير متصل يكون على وجوه عدة :
1. اذا كان النبي عليه الصلاة والسلام غير موجود في الاسناد قلنا أن الحديث يكون موقوفا أو مقطوعاً.
2. اذا سقط ((أي لم نجد)) الصحابي ((فقط)) في الاسناد كان الحديث ((مرسلاً)).
3. اذا سقط شيخ راوي الحديث ((مثل البخاري أو مسلم)) كان الحديث ((معلقاً)).
4. اذا كان السقط لراوي أو أكثر بشرط عدم التوالي و أن يكون السقط بين الصحابي وشيخ الراوي كان الحديث ((مقطوعاً)).
5. اذا كان السقط لأكثر من راوي في الاسناد ((على التوالي)) بشرط أن يكون السقط بين الصحابي وشيخ الراوي كان الحديث معضلاً.
على التوالي : أي أن يكون السقط في الاسناد في راوي وشيخ هذا الراوي.
مثال :
قال البخاري : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ.
الاسناد في هذا الحديث هو : قال البخاري : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ.
هذا الاسناد الذي تقدم ذكره متصل ... وأنا الآن ساسقط بعض الرجال في الاسناد, وسانبه على اسم كل حالة من حالات السقط.
أولاً نقول أن الاسناد يحتوي على :
1. البخاري (راوي الحديث).
2. الحميدي (شيخ راوي الحديث).
3. سفيان (شيخ شيخ راوي الحديث).
4. يحيى بن سعيد الأنصاري.
5. محمد ابن ابراهيم التيمي.
6. علقمة بن وقاص الليثي.
7. عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
8. النبي عليه الصلاة والسلام.
*** اذا كان الحديث من قول عمر رضي الله عنه, فالحديث موقوف (نفرض ان النبي عليه الصلاة والسلام غير موجود في الاسناد).
*** اذا كان الحديث من قول علقمة, فالحديث مقطوع (نفرض ان النبي عليه الصلاة والسلام غير موجود في الاسناد وعمر رضي الله عنه).
*** اذا كان شيخ البخاري (الحميدي) ساقط فالحديث معلق.
*** اذا كان السقط في شيخ البخاري وشيخ شيخه فالحديث معلق.
*** اذا كان السقط في شيخ البخاري وشيخ شيخ البخاري وشيخ شيخ شيخ البخاري !!! فالحديث معلق.
بمعنى اذا سقط شيخ البخاري لوحده أو كان السقط في شيخه ومن علاه الى ما دون النبي عليه الصلاة والسلام كان ذلك كله تعليقاً ((بشرط التوالي))
1. اذا كان النبي عليه الصلاة والسلام غير موجود في الاسناد قلنا أن الحديث يكون موقوفا أو مقطوعاً.
2. اذا سقط ((أي لم نجد)) الصحابي ((فقط)) في الاسناد كان الحديث ((مرسلاً)).
3. اذا سقط شيخ راوي الحديث ((مثل البخاري أو مسلم)) كان الحديث ((معلقاً)).
4. اذا كان السقط لراوي أو أكثر بشرط عدم التوالي و أن يكون السقط بين الصحابي وشيخ الراوي كان الحديث ((مقطوعاً)).
5. اذا كان السقط لأكثر من راوي في الاسناد ((على التوالي)) بشرط أن يكون السقط بين الصحابي وشيخ الراوي كان الحديث معضلاً.
على التوالي : أي أن يكون السقط في الاسناد في راوي وشيخ هذا الراوي.
مثال :
قال البخاري : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ.
الاسناد في هذا الحديث هو : قال البخاري : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ.
هذا الاسناد الذي تقدم ذكره متصل ... وأنا الآن ساسقط بعض الرجال في الاسناد, وسانبه على اسم كل حالة من حالات السقط.
أولاً نقول أن الاسناد يحتوي على :
1. البخاري (راوي الحديث).
2. الحميدي (شيخ راوي الحديث).
3. سفيان (شيخ شيخ راوي الحديث).
4. يحيى بن سعيد الأنصاري.
5. محمد ابن ابراهيم التيمي.
6. علقمة بن وقاص الليثي.
7. عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
8. النبي عليه الصلاة والسلام.
*** اذا كان الحديث من قول عمر رضي الله عنه, فالحديث موقوف (نفرض ان النبي عليه الصلاة والسلام غير موجود في الاسناد).
*** اذا كان الحديث من قول علقمة, فالحديث مقطوع (نفرض ان النبي عليه الصلاة والسلام غير موجود في الاسناد وعمر رضي الله عنه).
*** اذا كان شيخ البخاري (الحميدي) ساقط فالحديث معلق.
*** اذا كان السقط في شيخ البخاري وشيخ شيخه فالحديث معلق.
*** اذا كان السقط في شيخ البخاري وشيخ شيخ البخاري وشيخ شيخ شيخ البخاري !!! فالحديث معلق.
بمعنى اذا سقط شيخ البخاري لوحده أو كان السقط في شيخه ومن علاه الى ما دون النبي عليه الصلاة والسلام كان ذلك كله تعليقاً ((بشرط التوالي))
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin