مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.

اذهب الى الأسفل

الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Empty الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.

مُساهمة من طرف Admin الخميس 02 يوليو 2015, 4:54 pm

 الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.

أ. المزيد في متصل الأسانيد: هو زيادة راوي في إسناد ظاهره الاتصال، ولا علاقة له بالمتن من أي وجه.
كحديث يرويه: مالك عن نافع عن ابن عمر، 
فنجده يروى مثلا: مالك عن الزهري عن نافع عن ابن عمر .
والقاعدة أنه متى كان موضع النقص مصرحاً فيه بالتحديث، فالأصل أن ترد الزيادة - وقد تقبل لقرائن -.
وإن لم يصرح بالتحديث في موضع الزيادة فالأصل أنها تقبل.
هذا مع تساوي الوجهين في القوة.

ب. أما الإدراج فهو على صور عديدة، لخصها الحافظ بتغيير سياق الحديث.
وترجع غالبها إلى إدراج ألفاظ في متن الحديث ليست منه.
فإن كانت الألفاظ والزيادة من غير لفظ النبي الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج. Sallah - سواء أكانت الزيادة من الراوي أو حتى من الصحابي - = فهذا هو مدرج المتن.
وإن كانت الزيادة من حديث آخر - أو نفس الحديث لكن بإسناد آخر، أو عنده منه طرف - = فهذا هو مدرج الإسناد.
وللتوسع يراجع مقدمة الشيخ محمد مطر الزهراني لكتاب الفصل للوصل المدرج في النقل للخطيب البغدادي.
فالخلاصة أن غالب الإدراج له علاقة مباشرة مع المتن،

ولكن يُذكر في الإدراج أيضاً أن يجمع الراوي أسانيد جماعة من شيوخه على إسناد واحد، دون ذكر ما بينهم من اختلاف في الإسناد أو المتن.
وهو ما قد يستشكل مع المزيد في متصل الأسانيد، 
لكن يزول الإشكال إذ عرفنا أن المزيد في متصل الأسانيد، مختص بالاتصال والانقطاع من مباحث الإسناد، كما هو واضح من اسمه.
بخلاف باب الإدراج المذكور أخيراً فهو من مباحث علم العلل، فليس فيه زيادة راوٍ ولا شيء.
المشكلة أنه ذكر جماعة من الشيوخ، فيظن من يقرأ الإسناد أنهم يروون هذا الحديث بهذا الإسناد تماماً، وليس الأمر كذلك.

__________________
ليس العلم بكثرة الرواية ، 
ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، 
وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى