بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.
صفحة 1 من اصل 1
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.
الفرق باختصار بين المزيد في متصل الاسانيد والمدرج.
أ. المزيد في متصل الأسانيد: هو زيادة راوي في إسناد ظاهره الاتصال، ولا علاقة له بالمتن من أي وجه.
كحديث يرويه: مالك عن نافع عن ابن عمر،
فنجده يروى مثلا: مالك عن الزهري عن نافع عن ابن عمر .
والقاعدة أنه متى كان موضع النقص مصرحاً فيه بالتحديث، فالأصل أن ترد الزيادة - وقد تقبل لقرائن -.
وإن لم يصرح بالتحديث في موضع الزيادة فالأصل أنها تقبل.
هذا مع تساوي الوجهين في القوة.
ب. أما الإدراج فهو على صور عديدة، لخصها الحافظ بتغيير سياق الحديث.
وترجع غالبها إلى إدراج ألفاظ في متن الحديث ليست منه.
فإن كانت الألفاظ والزيادة من غير لفظ النبي - سواء أكانت الزيادة من الراوي أو حتى من الصحابي - = فهذا هو مدرج المتن.
وإن كانت الزيادة من حديث آخر - أو نفس الحديث لكن بإسناد آخر، أو عنده منه طرف - = فهذا هو مدرج الإسناد.
وللتوسع يراجع مقدمة الشيخ محمد مطر الزهراني لكتاب الفصل للوصل المدرج في النقل للخطيب البغدادي.
فالخلاصة أن غالب الإدراج له علاقة مباشرة مع المتن،
ولكن يُذكر في الإدراج أيضاً أن يجمع الراوي أسانيد جماعة من شيوخه على إسناد واحد، دون ذكر ما بينهم من اختلاف في الإسناد أو المتن.
وهو ما قد يستشكل مع المزيد في متصل الأسانيد،
لكن يزول الإشكال إذ عرفنا أن المزيد في متصل الأسانيد، مختص بالاتصال والانقطاع من مباحث الإسناد، كما هو واضح من اسمه.
بخلاف باب الإدراج المذكور أخيراً فهو من مباحث علم العلل، فليس فيه زيادة راوٍ ولا شيء.
المشكلة أنه ذكر جماعة من الشيوخ، فيظن من يقرأ الإسناد أنهم يروون هذا الحديث بهذا الإسناد تماماً، وليس الأمر كذلك.
__________________
ليس العلم بكثرة الرواية ،
ولكنه نور يقذفه الله في القلب ،
وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .
أ. المزيد في متصل الأسانيد: هو زيادة راوي في إسناد ظاهره الاتصال، ولا علاقة له بالمتن من أي وجه.
كحديث يرويه: مالك عن نافع عن ابن عمر،
فنجده يروى مثلا: مالك عن الزهري عن نافع عن ابن عمر .
والقاعدة أنه متى كان موضع النقص مصرحاً فيه بالتحديث، فالأصل أن ترد الزيادة - وقد تقبل لقرائن -.
وإن لم يصرح بالتحديث في موضع الزيادة فالأصل أنها تقبل.
هذا مع تساوي الوجهين في القوة.
ب. أما الإدراج فهو على صور عديدة، لخصها الحافظ بتغيير سياق الحديث.
وترجع غالبها إلى إدراج ألفاظ في متن الحديث ليست منه.
فإن كانت الألفاظ والزيادة من غير لفظ النبي - سواء أكانت الزيادة من الراوي أو حتى من الصحابي - = فهذا هو مدرج المتن.
وإن كانت الزيادة من حديث آخر - أو نفس الحديث لكن بإسناد آخر، أو عنده منه طرف - = فهذا هو مدرج الإسناد.
وللتوسع يراجع مقدمة الشيخ محمد مطر الزهراني لكتاب الفصل للوصل المدرج في النقل للخطيب البغدادي.
فالخلاصة أن غالب الإدراج له علاقة مباشرة مع المتن،
ولكن يُذكر في الإدراج أيضاً أن يجمع الراوي أسانيد جماعة من شيوخه على إسناد واحد، دون ذكر ما بينهم من اختلاف في الإسناد أو المتن.
وهو ما قد يستشكل مع المزيد في متصل الأسانيد،
لكن يزول الإشكال إذ عرفنا أن المزيد في متصل الأسانيد، مختص بالاتصال والانقطاع من مباحث الإسناد، كما هو واضح من اسمه.
بخلاف باب الإدراج المذكور أخيراً فهو من مباحث علم العلل، فليس فيه زيادة راوٍ ولا شيء.
المشكلة أنه ذكر جماعة من الشيوخ، فيظن من يقرأ الإسناد أنهم يروون هذا الحديث بهذا الإسناد تماماً، وليس الأمر كذلك.
__________________
ليس العلم بكثرة الرواية ،
ولكنه نور يقذفه الله في القلب ،
وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
مواضيع مماثلة
» لاسناد الغير متصل
» الفرق بين الحديث والأثـر
» ما هو الفرق بين استهزأ بـ وسخر من؟
» هل تعرف الفرق بين "فيما " و " فيم " و في ما "؟
» الفرق بين الاسلام والزندقه
» الفرق بين الحديث والأثـر
» ما هو الفرق بين استهزأ بـ وسخر من؟
» هل تعرف الفرق بين "فيما " و " فيم " و في ما "؟
» الفرق بين الاسلام والزندقه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin