مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
الحديث الحسن ... Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
الحديث الحسن ... Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الحديث الحسن ... Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
الحديث الحسن ... Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
الحديث الحسن ... Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الحديث الحسن ... Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الحديث الحسن ... Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الحديث الحسن ... Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الحديث الحسن ... Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

الحديث الحسن ...

اذهب الى الأسفل

الحديث الحسن ... Empty الحديث الحسن ...

مُساهمة من طرف Admin الخميس 02 يوليو 2015, 5:09 pm

الحديث الحسن ...

قبل أن ندخل في تعريف الحديث الحسن أود أن أقرب لك الصورة التي كونت مفهوم الحديث الحسن ...

الله سبحانه وتعالى لم يخلق الناس كلهم على مرتبة واحدة من الحفظ والاتقان, بل جعل البعض أحفظ وأفهم من البعض الآخر.
فتجد مثلاً : زيد صاحب ذاكرة ثاقبة حادة ...
وتجد عمر صاحب ذاكرة قوية ...
وتجد خالد صاحب ذاكرة جيدة وله بعض الأخطاء ...
وتجد علي صاحب ذاكرة سيئة ...

*** زيد وعمر هما من أصحاب الحفظ والاتقان, فان نقلوا لنا خبراً معيناً قد سمعوه, كان عندنا في أفضل المراتب وأعلاها – فنقول عن أخبارهم أنها ((صحيحة)).
*** خالد صاحب ذاكرة متوسطة, قد يخطيء في بعض الأحيان, ولكن هذه الأخطاء ليست كثيرة, فالغالب عليه الحفظ والصحة – فنقول عن أخباره أنها ((حسنة)).
*** علي صاحب ذاكرة سيئة, فاذا أخبرنا عن خبر, يغلب الظن أنه أخطاء في نقله – فنقول عن أخباره أنها ((ضعيفة)).

مع أن كل من ذكرنا هم عدول (أي أصحاب ديانة) ولكنهم يختلفون في الضبط (وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء) ...

***********************

تعريف الحديث الحسن : هو ما استوفى شروط الصحة, إلا أن أحد رواته أو بعضهم دون راوي الصحيح في الضبط بما لا يخرجه عن حيز الاحتجاج بحديثه.

في تعريف الحديث الحسن نجد أن الإختلاف الوحيد بينه وبين الحديث الصحيح هو ضبط الراوة, فان كان ضبط الرواة فيه القليل من الخلل, نزل حديثهم الى مرتبة دون مرتبة الصحيح, مع بقاء الاحتجاج بحديثهم.

*** تنبيه : يكفي أن يكون في الاسناد رجل واحد, يوصف حديثه بالحسن حتى يكون هذا الاسناد حسناً.

مثال على الحديث الحسن :

عن مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُفْرٌ بِامْرِئٍ ادِّعَاءُ نَسَبٍ لَا يَعْرِفُهُ أَوْ جَحْدُهُ وَإِنْ دَقَّ.

وفي الحديث عمرو بن شعيب : صدوق.

*** وعند اطلاق لفظة الصدوق على أحد الرواة نقصد فيها أن أحاديث الراوي في مرتبة الحسن.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى