بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
مثال على الحديث الصحيح :
صفحة 1 من اصل 1
مثال على الحديث الصحيح :
مثال على الحديث الصحيح :
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ (( هذا الحديث موجود في صحيح البخاري بهذا اللفظ )).
نطبق شروط الحديث الصحيح على هذه الرواية, فنقول :
الشرط الأول :
أن يكون مسنداً : بالرجوع الى الحديث نجد ان النبي عليه الصلاة والسلام موجود اسناد الحديث, فالحديث مسند.
الشرط الثاني :
أن يكون متصل الاسناد : بالرجوع الى الحديث نجد أن كل راوي قد ذكر أنه سمع الحديث من شيخه مباشرة, اما بذكر لفظة ((سمعت عن فلان)) أو لفظة ((حدثني فلان)) ... فهذه دلالة على أن كل راوي أخذ روايته عن شيخه مباشرة.
الشرط الثالث :
أن يكون الرواة عدول وضابطون لحديثهم, وبعد فحص حال الراوة في الاسناد نجد أن كل راوي ثقة :
1. أنس بن مالك رضي الله عنه : صحابي جليل – والصحابة كلهم ثقات عدول -.
2. والد المعتمر – سليمان بن طرخان - : ثقة عابد.
3. المعتمر : ثقة عابد.
4. مسدد بن مسرهد : ثقة حافظ.
5. البخاري : صاحب الصحيح.
الشرط الرابع :
أن لا يكون شاذاً : والحديث بعد الدراسة ليس شاذاً, ونعلم ذلك بجمع كل الروايات لهذا الحديث من كتب الحديث, فاذا وجدنا أن الحديث يخالف هذه المرويات حكمنا عليه بالشذوذ.
الشرط الخامس :
أن لا يكون معلاً : بعد دراسة الحديث لم نجد من أعل الحديث من الحفاظ, واعلال الحديث يكون من أهل العلم الكبار, العارفون بجل حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام, فمن خبرتهم الطويلة بحديث النبي عليه الصلاة والسلام, ومعرفتهم القوية بأخباره وسيرته وسنته ... يستطيع أن يستخرج بعض المشاكل في الحديث والتي لا تتبين لكل الناس, وهو أشبه برجل يعمل على صيانة السيارات منذ عشرات السنوات, فهذا الرجل يرى بعض المشاكل في السيارت التي ظاهرها لعوام الناس أنها جيدة ... وعلى هذا فقس ...
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا مُعْتَمِرٌ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْهَرَمِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ (( هذا الحديث موجود في صحيح البخاري بهذا اللفظ )).
نطبق شروط الحديث الصحيح على هذه الرواية, فنقول :
الشرط الأول :
أن يكون مسنداً : بالرجوع الى الحديث نجد ان النبي عليه الصلاة والسلام موجود اسناد الحديث, فالحديث مسند.
الشرط الثاني :
أن يكون متصل الاسناد : بالرجوع الى الحديث نجد أن كل راوي قد ذكر أنه سمع الحديث من شيخه مباشرة, اما بذكر لفظة ((سمعت عن فلان)) أو لفظة ((حدثني فلان)) ... فهذه دلالة على أن كل راوي أخذ روايته عن شيخه مباشرة.
الشرط الثالث :
أن يكون الرواة عدول وضابطون لحديثهم, وبعد فحص حال الراوة في الاسناد نجد أن كل راوي ثقة :
1. أنس بن مالك رضي الله عنه : صحابي جليل – والصحابة كلهم ثقات عدول -.
2. والد المعتمر – سليمان بن طرخان - : ثقة عابد.
3. المعتمر : ثقة عابد.
4. مسدد بن مسرهد : ثقة حافظ.
5. البخاري : صاحب الصحيح.
الشرط الرابع :
أن لا يكون شاذاً : والحديث بعد الدراسة ليس شاذاً, ونعلم ذلك بجمع كل الروايات لهذا الحديث من كتب الحديث, فاذا وجدنا أن الحديث يخالف هذه المرويات حكمنا عليه بالشذوذ.
الشرط الخامس :
أن لا يكون معلاً : بعد دراسة الحديث لم نجد من أعل الحديث من الحفاظ, واعلال الحديث يكون من أهل العلم الكبار, العارفون بجل حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام, فمن خبرتهم الطويلة بحديث النبي عليه الصلاة والسلام, ومعرفتهم القوية بأخباره وسيرته وسنته ... يستطيع أن يستخرج بعض المشاكل في الحديث والتي لا تتبين لكل الناس, وهو أشبه برجل يعمل على صيانة السيارات منذ عشرات السنوات, فهذا الرجل يرى بعض المشاكل في السيارت التي ظاهرها لعوام الناس أنها جيدة ... وعلى هذا فقس ...
مواضيع مماثلة
» تعريف الحديث الصحيح
» من أنواع الحديث: الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمعلق
» مثال من التبصرة لأبي الحسن اللخمي؛
» فقه الحديث تعلم فقه الحديث ومعانيه
» الجامع الصحيح المختصر في ذكر دلائل النبوة(2
» من أنواع الحديث: الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمعلق
» مثال من التبصرة لأبي الحسن اللخمي؛
» فقه الحديث تعلم فقه الحديث ومعانيه
» الجامع الصحيح المختصر في ذكر دلائل النبوة(2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin