بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
تعريف الحديث الصحيح
صفحة 1 من اصل 1
تعريف الحديث الصحيح
تعريف الحديث الصحيح , إذا أردنا أن نطلق على حديث أنه صحيح فلا بد من أن يتوفر في هذه الحديث خمسة شروط, هي :
1. أن يكون مسنداً الى النبي عليه الصلاة والسلام.
2. أن يكون متصل الإسناد في كل طبقاته.
3. أن يكون كل راوي في الإسناد عدل ضابط.
4. أن يكون متن الحديث لا شذوذ فيه.
5. أن لا يكون في الحديث علة.
فيكون تعريف الحديث الصحيح هو : المسند الى النبي عليه السلاة والسلام, المتصل الاسناد, برواية العدل الضابط, عن مثله, الى نهاية الاسناد, من غير شذوذ أو علة.
معنى أن يكون الحديث مسنداً : هو المنسوب الى النبي عليه الصلاة والسلام.
معنى أن يكون الاسناد متصلاً : أن نتأكد من سماع كل رواي للحديث هذا الحديث عن شيخه الذي روى منه.
معنى أن يكون الرجل عدلاً : أن يكون كل رجل في الاسناد ثقة في نفسه, أي رجل صاحب ديانة وتقوى.
معنى أن يكون الرجل ضابطاً : أن يكون كل رجل في الاسناد حافظاً لحديثه الذي يرويه عن شيخه.
معنى أن لا يكون الحديث شاذاً : الحديث الشاذ هو الحديث الذي خالف فيه راويه من هو أوثق منه.
مثال بسيط لتقريب الصورة : رجل قدم علينا, وأخبرنا هذا الرجل عن حادث وقع لسيارة مرسيدس خضراء, وجاء خمسة رجال بعد هذا الرجل وقالوا لنا أن هناك حادث وقع في الشارع العام لسيارة مرسيدس زرقاء اللون, والسيارة التي أخبر عنها القوم هي هي!! فمن نرجح ... رواية الخمسة أم الواحد؟
لا شك أن راوية الخمسة مقدمة على رواية الواحد ... فنقول عن رواية الواحد أنها ((شاذة)), ومثل ذلك يطبق في علم الحديث, فالحديث الواحد تُجمع كل رواياته, ومن ثم نقارن بينها, فان رأينا مخالفة في ألفاظ في طريق من هذه الطرق, تخرج الرواية عن معنى الروايات الأخرى ... حكمنا على هذه الراوية بالشذوذ.
**** الرجل الذي شذ في هذه الرواية هو رجل ثقة, عدل, ضبط, فما السبب الذي جعل هذا الراوي يأتي بمثل هذه المخالفة؟ هل يعني هذا أنه كذب ؟!
الجواب : لا, لم يأتي بهذه الراوية الشاذة لأنه كاذب, لأن الراوي هو ثقة أصلاً, ولكن خالف الثقات لما يمكن أن يعتري ابن آدم من الخطاء والوهم والنسيان, فنقول عن الرجل الذي نقل عن الحادث للسيارة المرسيدس والذي روى لوناً غير اللون الذي قال به جماعة, لعل الرجل كان يلبس نظارة شمسية, أو لعل أشعة الشمس حجبت اللون الأصلي للسيارة, أو لعل الرجل عنده مشكلة في رؤية بعض الألوان ... الى غير ذلك.
معنى أن لا يكون الحديث معلالاً : أي أن يكون هناك سبب خفي يقدح في المتن.
مثال بسيط لتقريب الصورة : رجل يعرفني منذ زمن بعيد, ولنقل أنه يعرفني منذ عشرة سنوات, وهذا الرجل يعرف تماماً من ملازمتي الطويلة أني لا آكل اللحم, فجاء الخبر عن بعضهم أني أكلت اللحم في مطعم.
فيقول صاحبي الذي أعرفه منذ زمن بعدي أن هذا مستحيل, وذلك معروف لديه من طول الملازمة لي ومعرفة أخباري ونوعية الطعام الذي آكله, فنقول أن هذه الراوية التي ذكرت أني أكلت اللحم هي معلة, مع أن الذي رواها هو ثقة.
**** سؤال : كيف يذكر الرجل الثقة عني مثل هذا الخبر مع أني لم آكل اللحم؟ أقول أن الذي حدث له هو وهم آخر, فلعل الرجل رأى من يشبهني من بعدي فظن أنه أنا, أو لعل الرجل رأى أني آكل من طبق قريب من المكان الذي يوضع فيه اللحم وظن أني أكلت من الطبق الذي وُظع فيه اللحم .... وهكذا.
1. أن يكون مسنداً الى النبي عليه الصلاة والسلام.
2. أن يكون متصل الإسناد في كل طبقاته.
3. أن يكون كل راوي في الإسناد عدل ضابط.
4. أن يكون متن الحديث لا شذوذ فيه.
5. أن لا يكون في الحديث علة.
فيكون تعريف الحديث الصحيح هو : المسند الى النبي عليه السلاة والسلام, المتصل الاسناد, برواية العدل الضابط, عن مثله, الى نهاية الاسناد, من غير شذوذ أو علة.
معنى أن يكون الحديث مسنداً : هو المنسوب الى النبي عليه الصلاة والسلام.
معنى أن يكون الاسناد متصلاً : أن نتأكد من سماع كل رواي للحديث هذا الحديث عن شيخه الذي روى منه.
معنى أن يكون الرجل عدلاً : أن يكون كل رجل في الاسناد ثقة في نفسه, أي رجل صاحب ديانة وتقوى.
معنى أن يكون الرجل ضابطاً : أن يكون كل رجل في الاسناد حافظاً لحديثه الذي يرويه عن شيخه.
معنى أن لا يكون الحديث شاذاً : الحديث الشاذ هو الحديث الذي خالف فيه راويه من هو أوثق منه.
مثال بسيط لتقريب الصورة : رجل قدم علينا, وأخبرنا هذا الرجل عن حادث وقع لسيارة مرسيدس خضراء, وجاء خمسة رجال بعد هذا الرجل وقالوا لنا أن هناك حادث وقع في الشارع العام لسيارة مرسيدس زرقاء اللون, والسيارة التي أخبر عنها القوم هي هي!! فمن نرجح ... رواية الخمسة أم الواحد؟
لا شك أن راوية الخمسة مقدمة على رواية الواحد ... فنقول عن رواية الواحد أنها ((شاذة)), ومثل ذلك يطبق في علم الحديث, فالحديث الواحد تُجمع كل رواياته, ومن ثم نقارن بينها, فان رأينا مخالفة في ألفاظ في طريق من هذه الطرق, تخرج الرواية عن معنى الروايات الأخرى ... حكمنا على هذه الراوية بالشذوذ.
**** الرجل الذي شذ في هذه الرواية هو رجل ثقة, عدل, ضبط, فما السبب الذي جعل هذا الراوي يأتي بمثل هذه المخالفة؟ هل يعني هذا أنه كذب ؟!
الجواب : لا, لم يأتي بهذه الراوية الشاذة لأنه كاذب, لأن الراوي هو ثقة أصلاً, ولكن خالف الثقات لما يمكن أن يعتري ابن آدم من الخطاء والوهم والنسيان, فنقول عن الرجل الذي نقل عن الحادث للسيارة المرسيدس والذي روى لوناً غير اللون الذي قال به جماعة, لعل الرجل كان يلبس نظارة شمسية, أو لعل أشعة الشمس حجبت اللون الأصلي للسيارة, أو لعل الرجل عنده مشكلة في رؤية بعض الألوان ... الى غير ذلك.
معنى أن لا يكون الحديث معلالاً : أي أن يكون هناك سبب خفي يقدح في المتن.
مثال بسيط لتقريب الصورة : رجل يعرفني منذ زمن بعيد, ولنقل أنه يعرفني منذ عشرة سنوات, وهذا الرجل يعرف تماماً من ملازمتي الطويلة أني لا آكل اللحم, فجاء الخبر عن بعضهم أني أكلت اللحم في مطعم.
فيقول صاحبي الذي أعرفه منذ زمن بعدي أن هذا مستحيل, وذلك معروف لديه من طول الملازمة لي ومعرفة أخباري ونوعية الطعام الذي آكله, فنقول أن هذه الراوية التي ذكرت أني أكلت اللحم هي معلة, مع أن الذي رواها هو ثقة.
**** سؤال : كيف يذكر الرجل الثقة عني مثل هذا الخبر مع أني لم آكل اللحم؟ أقول أن الذي حدث له هو وهم آخر, فلعل الرجل رأى من يشبهني من بعدي فظن أنه أنا, أو لعل الرجل رأى أني آكل من طبق قريب من المكان الذي يوضع فيه اللحم وظن أني أكلت من الطبق الذي وُظع فيه اللحم .... وهكذا.
مواضيع مماثلة
» مثال على الحديث الصحيح :
» تعريف الحديث
» تعريف علم الحديث
» مذهب جمهور العلماء فى تعريف الحديث :
» تعريف الحديث المعضل والمنقطع والفرق بينهما
» تعريف الحديث
» تعريف علم الحديث
» مذهب جمهور العلماء فى تعريف الحديث :
» تعريف الحديث المعضل والمنقطع والفرق بينهما
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin