بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
أقوال المفسرين في تفسير آية الحجاب
صفحة 1 من اصل 1
أقوال المفسرين في تفسير آية الحجاب
[ltr] أقوال المفسرين في تفسير آية الحجاب[/ltr]
[ltr]
﴿ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن جلابيبهن ذلك أدنىٰ أن يعرفن فلا يؤذين﴾الأحزاب 59
شيخ المفسرين ابن جرير قال..
أي لا يتشبهن بالإمـاء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فيـكشفن شعـورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق إذا علم إنهن حرائر بأذىٰ
( جامع البيان عن تأويل آيات القرآن 22/45 )
[/ltr]
﴿ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن جلابيبهن ذلك أدنىٰ أن يعرفن فلا يؤذين﴾الأحزاب 59
شيخ المفسرين ابن جرير قال..
أي لا يتشبهن بالإمـاء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فيـكشفن شعـورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق إذا علم إنهن حرائر بأذىٰ
( جامع البيان عن تأويل آيات القرآن 22/45 )
[/ltr]
[ltr]الإمام أبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي ..
قال رحمه الله عن أم سلمه رضي الله عنها قالت :
عندما نزلت هذه الآيات خرجت نساء من الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من أكسية سود يلبسنها .
قال الإمام أبو بكر :
هذه الآية دلاله علي أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف لئلا يطمع أهل الريب فيهن
[/ltr]
قال رحمه الله عن أم سلمه رضي الله عنها قالت :
عندما نزلت هذه الآيات خرجت نساء من الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من أكسية سود يلبسنها .
قال الإمام أبو بكر :
هذه الآية دلاله علي أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين وإظهار الستر والعفاف لئلا يطمع أهل الريب فيهن
[/ltr]
[ltr]( أحكام القرآن 3 /371-372 )
[/ltr]
[/ltr]
[ltr]الإمام الفقيه عماد الدين بن محمد الطبري[/ltr]
[ltr]
قال : الجلباب هو الرداء فأمرهن بتغطية وجوههن ورؤوسهن ولم يوجب على الإماء ذلك
( تفسير إلكيا الهراس الطبري 4 /135)
أبي القاسم محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري..
قال رحمه الله معناها:
أن يرخين عليهن ويغطين وجوههن وأكتافهن ويقال إذا زال الثوب عن وجه المرأة : أدني ثوبك علي وجهك[/ltr]
قال : الجلباب هو الرداء فأمرهن بتغطية وجوههن ورؤوسهن ولم يوجب على الإماء ذلك
( تفسير إلكيا الهراس الطبري 4 /135)
أبي القاسم محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري..
قال رحمه الله معناها:
أن يرخين عليهن ويغطين وجوههن وأكتافهن ويقال إذا زال الثوب عن وجه المرأة : أدني ثوبك علي وجهك[/ltr]
[ltr]
الإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي المالكي ..
قال رحمه الله :" لما كانت عادة العربيات التبذل وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء وكان ذلك داعية إلي نظر الرجال إليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم إن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلي حوائجهن"
( الجامع لأحكام القرآن 14/ 243-244 )
[/ltr]
الإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي المالكي ..
قال رحمه الله :" لما كانت عادة العربيات التبذل وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء وكان ذلك داعية إلي نظر الرجال إليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم إن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلي حوائجهن"
( الجامع لأحكام القرآن 14/ 243-244 )
[/ltr]
[ltr]الإمام القاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي الشافعي ..
قال رحمه الله :
يعني يغطين وجوههن وأبدانهن بملاحقهن إذا برزت لحـاجة و(من ) في الآية للتبعيض فإن المرأة ترخي بعض جلبابها وتتلفع ببعضه ﴿ ذلك أدني أن يعرفن ﴾ أي يميزن عن الإماء والقينات ﴿ فلا يؤذين ﴾ فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن
( أنوارالتنزيل وأسرار التأويل 2/280 )
قول العلامة محمد بن أحمد بن جزي الكلبي المالكي
قال رحمه الله : " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء وكان ذلك داعيا إلى نظر الرجال لهن فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليسترن بذلك وجوههن "
( التسهيل لعلوم التنزيل 3/144) .
[/ltr]
قال رحمه الله :
يعني يغطين وجوههن وأبدانهن بملاحقهن إذا برزت لحـاجة و(من ) في الآية للتبعيض فإن المرأة ترخي بعض جلبابها وتتلفع ببعضه ﴿ ذلك أدني أن يعرفن ﴾ أي يميزن عن الإماء والقينات ﴿ فلا يؤذين ﴾ فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن
( أنوارالتنزيل وأسرار التأويل 2/280 )
قول العلامة محمد بن أحمد بن جزي الكلبي المالكي
قال رحمه الله : " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء وكان ذلك داعيا إلى نظر الرجال لهن فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليسترن بذلك وجوههن "
( التسهيل لعلوم التنزيل 3/144) .
[/ltr]
[ltr] ..........................................................................[/ltr]
[ltr]ما تفسير قوله تعالى
﴿ وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ﴾
الجواب
قال شيخ المفسرين الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ..
معني الآية : أي إذا سألتم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج متاعاً
﴿ فاسألوهن من وراء حجاب ﴾ أي من وراء ساتر بينكم وبينهن ولا تدخلوا عليهن بيوتهن
جامع البيان 22/39
قال العلامة أبو بكر الجصاص الحنفي ..
النص القرآني تتضمن حظر رؤية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
والمعنىٰ عام فيه وفي غيره - أي يشمل الجميع إذا كنا مأمورين بإتباعه والإقتداء به -
قال العلامة الشنقيطي رحمه الله..
من الأدلة على أن حكم أية الحجاب عام هو ما تقرر في الأصول أن خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة ولا يختص الحكم بذلك الواحد المخاطب لأن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم لواحد من أمته يعم جميع الأمة لاستوائهم في التكليف إلا بدليل خاص
[/ltr]
﴿ وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ﴾
الجواب
قال شيخ المفسرين الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ..
معني الآية : أي إذا سألتم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج متاعاً
﴿ فاسألوهن من وراء حجاب ﴾ أي من وراء ساتر بينكم وبينهن ولا تدخلوا عليهن بيوتهن
جامع البيان 22/39
قال العلامة أبو بكر الجصاص الحنفي ..
النص القرآني تتضمن حظر رؤية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
والمعنىٰ عام فيه وفي غيره - أي يشمل الجميع إذا كنا مأمورين بإتباعه والإقتداء به -
قال العلامة الشنقيطي رحمه الله..
من الأدلة على أن حكم أية الحجاب عام هو ما تقرر في الأصول أن خطاب الواحد يعم حكمه جميع الأمة ولا يختص الحكم بذلك الواحد المخاطب لأن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم لواحد من أمته يعم جميع الأمة لاستوائهم في التكليف إلا بدليل خاص
[/ltr]
[ltr]..........................................................[/ltr]
[ltr]ما تفسير قوله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ﴾
الجواب
صح عن ابن مسعود وغيره تفسير الزينة بالثياب الظاهرة من المرأ، ة أما حديث أسماء أنها دخلت على رسول الله بثياب فيه
شفافيه و أشاح عنها بوجهه و قال إذا بلغت المرأة الحيض فلا يظهر منها إلا الوجهه و الكفين
فهو حديث موضوع و لا أصل له و هو افتراء على السيده أسماء العفيفة الطاهره أنها دخلت على رسول الله بثوب شفاف
قال ابن تيمية :
حقيقة الأمر أن الله جعل الزينة زينتين
.. .. زينه غير ظاهره..و..زينه ظاهرة
وأجاز الله تعالى للمرأة إبداء زينتها الظاهرة مثل الثياب لغير الزوج وذوي المحارم وأما الزينة الباطنة فلا تبديها إلا للزوج وذوي المحارم
يقول ابن تيمية رحمه الله
وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن يرى الرجال وجهها ويديها ومن ذلك كان يجوز لها إظهار الوجه والكفين
ثم لما أنزل الله جل في علاه آية الحجاب حجبت النساء عن الرجال وكان ذلك لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش رضي الله عنها فأرخىٰ النبي صلى الله عليه وسلم الستر ومنع أي إنسان أن ينظر
(حجاب المرأة ولباسها في الصلاة 13-17) (مجموع الفتاوي 22/110)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/ltr]
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ﴾
الجواب
صح عن ابن مسعود وغيره تفسير الزينة بالثياب الظاهرة من المرأ، ة أما حديث أسماء أنها دخلت على رسول الله بثياب فيه
شفافيه و أشاح عنها بوجهه و قال إذا بلغت المرأة الحيض فلا يظهر منها إلا الوجهه و الكفين
فهو حديث موضوع و لا أصل له و هو افتراء على السيده أسماء العفيفة الطاهره أنها دخلت على رسول الله بثوب شفاف
قال ابن تيمية :
حقيقة الأمر أن الله جعل الزينة زينتين
.. .. زينه غير ظاهره..و..زينه ظاهرة
وأجاز الله تعالى للمرأة إبداء زينتها الظاهرة مثل الثياب لغير الزوج وذوي المحارم وأما الزينة الباطنة فلا تبديها إلا للزوج وذوي المحارم
يقول ابن تيمية رحمه الله
وقبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن يرى الرجال وجهها ويديها ومن ذلك كان يجوز لها إظهار الوجه والكفين
ثم لما أنزل الله جل في علاه آية الحجاب حجبت النساء عن الرجال وكان ذلك لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش رضي الله عنها فأرخىٰ النبي صلى الله عليه وسلم الستر ومنع أي إنسان أن ينظر
(حجاب المرأة ولباسها في الصلاة 13-17) (مجموع الفتاوي 22/110)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/ltr]
منقول ..
مواضيع مماثلة
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
» من لطائف وفوائد المفسرين:
» فضائل الحجاب
» أقوال حكيمة :
» صفات الحجاب الصحيح
» من لطائف وفوائد المفسرين:
» فضائل الحجاب
» أقوال حكيمة :
» صفات الحجاب الصحيح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin