بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة
صفحة 1 من اصل 1
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة
فصل ـ في اختلاف العلماء في معنى الفطرة
و قد اختلف بعض العلماء و المفسرون في المعنى المراد بالفطرة على أقوال :
أحدهما : أن المراد بالفطرة : الإسلام قاله أبو هريرة و ابن شهاب و غيرهما و هي إحدى الروايات عن الإمام أحمد و لما ذكر ابن عبد البر النزاع في هذه المسألة في التمهيد قال : و قال آخرون : الفطرة ها هنا الإسلام قال : و هو المعروف عند عامة الناس و أهل التأويل ثم قال : و أما قوله تعالى : { فطرة الله التي فطر الناس عليها } فقد أجمعوا على أن قالوا : دين الإسلام و ليس كما قال : فإن القرطبي و غيره من المفسرين ذكروا في الآية أقوالا كثيرة :
قال القرطبي : و في معنى الفطرة أقوال متعددة منها دين الإسلام و هو المعروف عند عامة السلف ثم قال : و معنى هذا أن الطفل خلق سليما من الكفر على الميثاق الذي أخذه الله على ذرية آدم حين أخرجهم من صلبه و أنهم إذا ماتوا قبل أن يدركوا فهم في الجنة أولاد مسلمين كانوا أو أولاد كفار
و قال النقاش في تفسيره : و قد اختلف أهل التأويل و الأخبار في الفطرة فقيل : على ملة إبراهيم ثم ذكر قريبا مما ذكره القرطبي و قد احتج من نصر هذا القول [ بحديث أبي هريرة مرفوعا ما من مولود يولد إلا على الفطرة ] و استدلال أبي هريرة بالآية في تمام الحديث و [ بحديث عياض بن حمار بن المجاشعي مرفوعا يقول : خلقت عبادي حنفاء ] و في بعض ألفاظه [ حنفاء المسلمين ] و يؤيد هذا [ مافي الصحيحين : خمس من الفطرة ] و [ في صحيح مسلم : عشر من الفطرة ] و رواه الإمام أحمد و أبو داود [ من حديث عمار بن ياسر : خمس من سنن الإسلام ] و [ في لفظ عشر من سنن الإسلام ]
الثاني : أن المراد بالفطرة : البداءة التي بدأهم الله عليها من أنهم ابتدأهم للحياة و الموت و السعادة و الشقاوة و تقدم حكاية هذا القول و أنه حكاه أبو عمر بن عبد البر
الثالث ـ ليس المراد بالفطرة عموم الناس و إنما المراد بقوله : فطر الناس : المؤمنون إذ لو فطر الجميع على الإسلام لما كفر أحد و قد ثبت أنه خلق أقواما للنار كقوله تعالى { و لقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن و الإنس }
الرابع ـ أن المراد بالفطرة الخلقة التي خلق عليها المولود في المعرفة بربه فكأنه قال : كل مولود يولد على خلقة يعرف بها ربه إذا بلغ مبلغ المعرفة يريد خلقة مخالفة لخلقة البهائم و احتج من قال بهذا القول بقوله تعالى : { وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون } و تقدم في بسط هذا الكلام له موضع آخر و أنه في كتاب مفرد على الكلام في أطفال المشركين
و المقصود أن الولدان يتوفون على ما فطرهم الله عليه من التوحيد و الإسلام فهم من سعداءالآخرة الذين استحقوا دخول الجنة بلا عمل عملوه و لا خير قدموه بل برحمة الله عليهم و لطفه بهم : { ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم }
و قد اختلف بعض العلماء و المفسرون في المعنى المراد بالفطرة على أقوال :
أحدهما : أن المراد بالفطرة : الإسلام قاله أبو هريرة و ابن شهاب و غيرهما و هي إحدى الروايات عن الإمام أحمد و لما ذكر ابن عبد البر النزاع في هذه المسألة في التمهيد قال : و قال آخرون : الفطرة ها هنا الإسلام قال : و هو المعروف عند عامة الناس و أهل التأويل ثم قال : و أما قوله تعالى : { فطرة الله التي فطر الناس عليها } فقد أجمعوا على أن قالوا : دين الإسلام و ليس كما قال : فإن القرطبي و غيره من المفسرين ذكروا في الآية أقوالا كثيرة :
قال القرطبي : و في معنى الفطرة أقوال متعددة منها دين الإسلام و هو المعروف عند عامة السلف ثم قال : و معنى هذا أن الطفل خلق سليما من الكفر على الميثاق الذي أخذه الله على ذرية آدم حين أخرجهم من صلبه و أنهم إذا ماتوا قبل أن يدركوا فهم في الجنة أولاد مسلمين كانوا أو أولاد كفار
و قال النقاش في تفسيره : و قد اختلف أهل التأويل و الأخبار في الفطرة فقيل : على ملة إبراهيم ثم ذكر قريبا مما ذكره القرطبي و قد احتج من نصر هذا القول [ بحديث أبي هريرة مرفوعا ما من مولود يولد إلا على الفطرة ] و استدلال أبي هريرة بالآية في تمام الحديث و [ بحديث عياض بن حمار بن المجاشعي مرفوعا يقول : خلقت عبادي حنفاء ] و في بعض ألفاظه [ حنفاء المسلمين ] و يؤيد هذا [ مافي الصحيحين : خمس من الفطرة ] و [ في صحيح مسلم : عشر من الفطرة ] و رواه الإمام أحمد و أبو داود [ من حديث عمار بن ياسر : خمس من سنن الإسلام ] و [ في لفظ عشر من سنن الإسلام ]
الثاني : أن المراد بالفطرة : البداءة التي بدأهم الله عليها من أنهم ابتدأهم للحياة و الموت و السعادة و الشقاوة و تقدم حكاية هذا القول و أنه حكاه أبو عمر بن عبد البر
الثالث ـ ليس المراد بالفطرة عموم الناس و إنما المراد بقوله : فطر الناس : المؤمنون إذ لو فطر الجميع على الإسلام لما كفر أحد و قد ثبت أنه خلق أقواما للنار كقوله تعالى { و لقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن و الإنس }
الرابع ـ أن المراد بالفطرة الخلقة التي خلق عليها المولود في المعرفة بربه فكأنه قال : كل مولود يولد على خلقة يعرف بها ربه إذا بلغ مبلغ المعرفة يريد خلقة مخالفة لخلقة البهائم و احتج من قال بهذا القول بقوله تعالى : { وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون } و تقدم في بسط هذا الكلام له موضع آخر و أنه في كتاب مفرد على الكلام في أطفال المشركين
و المقصود أن الولدان يتوفون على ما فطرهم الله عليه من التوحيد و الإسلام فهم من سعداءالآخرة الذين استحقوا دخول الجنة بلا عمل عملوه و لا خير قدموه بل برحمة الله عليهم و لطفه بهم : { ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم }
مواضيع مماثلة
» معنى الفطرة
» شرح عمدة الأحكام -ح 30 في خصال الفطرة
» فوائد اختلاف القراءات
» موقفنا من اختلاف الأئمة في مسألة تغطية الوجه
» المقصود بـجملة " اختلاف الفتوى باختلاف الزمان والمكان "
» شرح عمدة الأحكام -ح 30 في خصال الفطرة
» فوائد اختلاف القراءات
» موقفنا من اختلاف الأئمة في مسألة تغطية الوجه
» المقصود بـجملة " اختلاف الفتوى باختلاف الزمان والمكان "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin