مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
في زيارة القبور و حكمها  Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
في زيارة القبور و حكمها  Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
في زيارة القبور و حكمها  Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
في زيارة القبور و حكمها  Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
في زيارة القبور و حكمها  Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
في زيارة القبور و حكمها  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
في زيارة القبور و حكمها  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
في زيارة القبور و حكمها  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
في زيارة القبور و حكمها  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

في زيارة القبور و حكمها

اذهب الى الأسفل

في زيارة القبور و حكمها  Empty في زيارة القبور و حكمها

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 13 مارس 2015, 11:45 am

فصل ـ في زيارة القبور و حكمها
زيارتها مستحبة و هي تذكر الآخرة و تفرح الموتى بما يحصل لهم من الأحياء من قراءة و استغفار و دعاء و صدقة و نحو ذلك فزيارة القبور فيها نفع للأحياء و الأموات فالحي يذكر الآخرة و الموت الذي ما ذكر في قليل من متاع الآخرة إلا كثره و لا في كثير من متاع الدنيا إلا قلله و يقرأ على نفسه آيات الصبر و قصر الأمل مثل قوله تعالى : { ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق } و قوله تعالى : { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا و أنكم إلينا لا ترجعون }
و في صحيح البخاري [ من حديث ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم بمنكبي فقال : كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ] و كان ابن عمر يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح و إذا أصبحت فلا تنتظر المساء و خذ من صحتك لمرضك و من حياتك لموتك
فإذا تذكر ذلك حصل له الخشوع و الإقلاع و تذكر من سلف من الأهل و الأقارب هذا في الزيارة النافعة لا كما يفعل في زماننا هذا من البدع في الزيارة يوم الخميس و السبت فتتزين النساء و يتبهرجن و يجلسن على القبور
و قد نهى في سنن أبو داود [ من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص على جلده خير له من أن يجلس على قبر وقال : لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها ]
لكن اختلف العلماء في الجلوس ما هو ؟ فأكثر العلماء على أنه الجلوس المعروف و قال مالك : هو التغوط عليها
و روي في الموطأ : أن عليا كان يتوسد القبور و يضطجع عليها و أن ابن عمر كان يجلس على القبور و أن عثمان بن حكيم قال : أخذ خارجة ابن زيد بيدي فأجلسني على قبر و أخبرني عن عمه يزيد بن ثابت أنه قال : إنما كره ذلك لمن أحدث عليها
و المقصود أن النساء يخرجن إلى المقابر و تحضر الشباب الفسقة فيجلسون على سكك المقابر و يختلطون بهم في الغالب و ربما تصعد السوقة بملاذ المأكل و غيرها للبيع و الشراء و ربما تحدثوا بما لا يليق فهؤلاء قبحهم الله تعالى و أبعدهم عن بابه و ختم على قلوبهم و سمعهم و أبصارهم لأنهم يشاهدون منازل الآخرة ـ يعني المقابر ـ و هم معرضون عما يراد بهم
و قد نص الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ على أن الموتى يتأذون بفعل المعصية عندهم و في زماننا هذا تفعل المعاصي في الترب فيحصل للموتى الأذى بذلك كما نص أحمد علىذلك لأنهم ـ رحمهم الله تعالى ـ قد تيقنوا شؤم عاقبة الذنب و عاينوا عين اليقين نسأل الله العافية في الدنيا و الآخرة
ونص الإمام أحمد : على أن الزيارة للقبور يوم الجمعة قبل طلوع الشمس فإن الاموات يرون زائرهم
و قال الغزالي في إحياء علوم الدين : الزيارة تكون يوم الجمعة و يوم السبت قبل طلوع الشمس
و يستحب الإكثار من ذكر الموت كما ثبت في الترمذي وحسنه [ من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أكثروا ذكر هاذم اللذات ] ـ يعني الموت ـ
ويستحب للشخص إذا دخل المقابر أن يسلم على أهل المقابر كما ثبت في صحيح مسلم [ عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين أتاكم ما توعدون غدا مؤجلون و إنا إن شاء الله بكم لاحقون اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد ] و في صحيح مسلم [ من حديث سليمان بن بريدة عن أبيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلمهم إذا خرجوا من المقابر فكان قائلهم يقول : السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين و المسلمين و إنا إن شاء الله بكم للاحقون ] نسأل الله لنا ولكم العافية
و في صحيح مسلم أيضا [ من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج إلى المقبرة فقال : السلام عليكم دار قوم مؤمنين ] الحديث
و روى الإمام أحمد [ عن أبن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : مر رسول الله صلى الله عليه و سلم بقبور المدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال : السلام عليكم أهل القبور يغفر الله لنا ولكم أنتم سلفنا ونحن بالأثر ] و رواه الترمذي و هذا لفظه و قال : حديث حسن غريب
و رواه ابن ماجة [ من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ و لفظه : السلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم لنا فرط و إنا بكم لاحقون اللهم لا تحرمنا أجرهم و لا تفتنا بعدهم ]
[ و عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها و نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فأمسكوا ما بدا لكم و نهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها و لا تشربوا مسكرا ] رواه مسلم
و للإمام أحمد و النسائي : نهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد فليزر و لا يقول هجرا
[ و عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي و استأذنته أن أزور قبرها فأذن لي ] رواه مسلم و في لفظ له : [ زار قبرها فبكى وأبكى من حوله فقال : استأذنت ربي أن أستغفر لها فلم يأذن لي و استأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكر الموت ]
[ و عن علي ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ] رواه الإمام أحمد و رواه ابن ماجة [ من حديث ابن مسعود و فيه : فزوروها فإنها تزهد في الدنيا و تذكر الآخرة ] و رواه أحمد أيضا [ من حديث أبي سعد مرفوعا و فيه : فزوروها فإن فيها عبرة ] و فيه دليل لمن جوز زيارة القبور للنساء
وللعلماء فيها ثلاثة أقوال :
أحدها : تحريمها عليهن لحديث لعن الله زوارات القبور
الثاني : يكره
والثالث : يباح لما تقدم فالنساء يدخلن في خطاب الرجال على الصحيح عند الأصوليين
[ و عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : ألا أحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و عني ؟ قلنا : بلى قالت : لما كانت ليلتي التي كان رسول الله صلى الله عليه و سلم فيها عندي و ضع رداءه و خلع نعليه فوضعهما عند رجليه و بسط طرف إزاره على فراشه فاضطجع فلم يلبث إلا ريثما ظن أن قد رقدت فأخذ رداءه رويدا و انتعل رويدا و فتح الباب فخرج ثم أجافه رويدا و جعلت درعي في رأسي و اختمرت و تقنعت إزاري ثم انطلقت على أثره حتى أتى البقيع فقام فأطال القيام ثم رفع يديه ثلاث مرات ثم انحرف فانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فليس إلا أن اضطجعت فدخل فقال : مالك يا عائش حشياء رابية ؟ قلت : لا شيء قال : لتخبريني أو ليخبرني اللطيف الخبير قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي فأخبرته قال : فأنت السواد الذي رأيت أمامي ؟ ! قلت : نعم ! فلهزني في صدري لهزة أوجعتني ثم قال : أظننت أن يحيف الله عليك و رسوله ؟ قالت : مهما يكتم الناس يعلمه الله نعم ! قال : فإن جبريل أتاني حين رأيت فناداني فأخفاه منك فأجبته فأخفيته منك ولم يكن يدخل عليك و قد وضعت ثيابك و ظننت أن قد رقدت فكرهت أن أوقظك و خشيت أن تستوحشي فقال : إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم قالت : قلت : كيف أقول يا رسول الله ؟ قال قولي : السلام على أهل الديار من المسلمين و المؤمنين يرحم الله المستقدمين منا و المستأخرين و إنا إن شاء الله للاحقون ] رواه مسلم
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى