مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
الحديث الموضوع Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
الحديث الموضوع Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الحديث الموضوع Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
الحديث الموضوع Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
الحديث الموضوع Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الحديث الموضوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الحديث الموضوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الحديث الموضوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الحديث الموضوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

الحديث الموضوع

اذهب الى الأسفل

الحديث الموضوع Empty الحديث الموضوع

مُساهمة من طرف Admin الأحد 13 يوليو 2014, 3:31 pm

اذا كان سبب الطعن فى الراوى هو الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فحديثه يسمى الموضوع .
1 ـ تعريفه :
أ ـ لغة : هو اسم مفعول من وضع الشىء أى حطه سمى بذلك لانحطاط رتبته .
ب ـ اصطلاحا : هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2 ـ رتبته : هو شر الأحاديث الضعيفة وأقبحها . وبعض العلماء يعتبره قسما مستقلا وليس نوعا من أنواع الأحاديث الضعيفة .
3 ـ حكم روايته :أجمع العلماء على أنه لا تحل روايته لأحد علم حاله فى أى معنى كان الا مع بيان وضعه ، لحديث مسلم : ( من حدث عنى بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) 
4 ـ طرق الوضاعين فى صياغة الحديث :
ا ـ اما أن ينشىء الوضّاع الكلام من عنده ثم يضع له إسنادا ويرويه .
ب ـ واما أن يأخذ كلام لبعض الحكماء أو غيرهم ويضع له إسنادا .
5 ـ كيف يعرف الحديث الموضوع ؟  يعرف بأمور منها :
ا ـ إقرار الواضع بالوضع : كإقرار أبى عصمة نوح بن أبى مريم بأنه وضع حديث فضائل سور القرآن سورة سورة عن ابن عباس .
ب ـ أو ما يتنزل منزلة أقراره : بأن يحدث عن شيخ فيسأل عن مولده فيذكر تاريخا تكون وفاة ذلك الشيخ قبل مولده هو ، ولا يعرف ذلك الحديث الا عنده .
ج ـ أو قرينة فى الراوى : مثل أن يكون الراوى رافضيا ، والحديث فى فضائل أهل البيت .
د ـ أو قرينة فى المروى : مثل كون الحديث ركيك اللفظ ، أو مخالفا للحس أو صريح القرآن .
6 ـ دواعى الوضع وأصناف الوضّاعين :
أـ التقرب الى الله تعالى : بوضع أحاديث ترغب الناس فى الخيرات ، وأحاديث تخوفهم من فعل المنكرات ، وهؤلاء الوضّاعون قوم ينتسبون الى الزهد والصلاح ، وهم شر الوضاعين لأن الناس قبلت موضوعاتهم ثقة بهم . ومن هؤلاء ميسرة بن عبد ربه ، فقد روى ابن حبان فى الضعفاء عن ابن مهدى قال : قلت لميسرة بن عبد ربه : من أين جئت بهذه الأحاديث ، من قرأ كذا فله كذا ؟ قال: وضعتها أرغب الناس ـ تدريب الراوى 1 /283 
ب ـ الأنتصار للمذهب :  لا سيما مذاهب الفرق السياسية بعد ظهور الفتنة وظهور الفرق السياسية كالخوارج والشيعة ،فقد وضعت كل فرقة من الأحاديث ما يؤيد مذهبها ، كحديثSad على خير البشر ، من شك فيه كفر )
ج ـ الطعن فى الإسلام : وهؤلاء قوم من الزنادقة لم يستطيعوا أن يكيدوا للإسلام جهارا ، فعمدوا إلى هذا الطريق الخبيث ، فوضعوا جملة من الأحاديث بقصد تشويه الإسلام والطعن فيه . ومن هؤلاء محمد بن سعيد الشامى المصلوب فى الزندقة ، فقد روى عن حميد عن أنس مرفوعا : ( أنا خاتم النبيين لا نبى بعدى الا أن يشاء الله ) تدريب الراوى 1/284 ؛ولقد بين جهابذة الحديث أمر هذه الأحاديث .......... ولله الحمد والمنة .
د ـ التزلف الى الأحكام : أى تقرب بعض ضعفاء الإيمان إلى بعض الحكام بوضع أحاديث تناسب ما عليه الحكام من الانحراف ، مثل قصة غياث بن إبراهيم النخعى الكوفى مع أمير المؤمنين المهدى حين دخل عليه وهو يلعب بالحمام . فساق بسنده على التو الى النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا سبق الا فى نصل أو خف أو حافر أو جناح ) فزاد كلمة أو جناح لأجل المهدى ، فعرف المهدى ذلك ، فأمر بذبح الحمام ، وقال : أنا حملته على ذلك .
هـ ـ التكسب وطلب الرزق : كبعض القصاص الذين يتكسبون بالتحدث الى الناس ، فيوردون بعض القصص المسلية والعجيبة حتى يستمع إليهم الناس   ويعطوهم ، كأبى سعيد المدائنى .
و ـ قصد الشهرة : وذلك بإيراد الأحاديث الغريبة التى لا توجد عند أحد من شيوخ الحديث ، فيقلبون سند الحديث ليستغرب ، فيرغب فى سماعه منهم ، كابن أبى دحية وحماد النصيبى . تدريب الراوى 1/ 286
7 ـ مذاهب الكرامية فى وضع الحديث : زعمت فرقة من المبتدعة سمو بالكرامية جواز وضع الأحاديث فى باب الترغيب والترهيب فقط ، واستدلوا على ذلك بما روى فى بعض طرق حديث ( من كذب عى متعمدا ) من زيادة جملة Sad ليضل الناس )  ولكن هذه الزيادة لم تثبت عند حفاظ الحديث .
وقال بعضهم : نحن نكذب له لا عليه . وهذا استدلال فى غاية السخف ، فإن النبى صلى الله عليه وسلم لا يحتاج شرعه إلى كذابين ليروجوه وهذا الزعم خلاف أجماع المسلمين ، حتى بالغ الشيخ أبو محمد الجوينى فجزم بتكفير واضع الحديث .
8 ـ خطأ بعض المفسرين فى ذكر الأحاديث الموضوعة :
لقد أخطأ بعض المفسرين فى ذكرهم أحاديث موضوعة فى تفاسيرهم من غير بيان وضعها . لا سيما الحديث المروى عن أبى بن كعب فى فضائل القرآن سورة سورة ، ومن هؤلاء المفسرين :
ا ـ الثعلبى                             ب ـ الواحدى .
جـ ـ الزمخشرى .                    د ـ البيضاوى .
هـ ـ الشوكانى .
9 ـ أشهر المصنفات فيه :
ا ـ كتاب الموضوعات لابن الجوزى ، وهو من اقدم ما صنف فى هذا الفن ، لكنه متساهل فى الحكم على الحديث بالوضع ، لذا انتقده العلماء وتعقبوه .
ب ـ اللآلىء المصنوعة فى الأحاديث الموضوعة : للسيوطى ، هو اختصار لكتاب ابن الجوزى وتعقيب عليه ، وزيادات لم يذكرها ابن الجوزى .
ج ـ ـ تنزيه الشريعه المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة : لابن عراق الكنانى ، وهو كتاب تلخيص لسابقيه ، وهو كتاب حافل مهذب مفيد .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى