بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الرسائل النبويه
صفحة 1 من اصل 1
الرسائل النبويه
رسائل ومعاهدات النبي صلى الله عليه وسلم
ـ كانت الرسائل معروفة من قبل عند العرب لوجود دواعيها من التجارة والرحلة والزراعة عقود التحالف ، خصوصاً في قرى الحجاز وإمارتي الحيرة وغسان .
ـ تروي كتب السيرة والتاريخ والحديث أكثر من أربعين وثيقة نبوية ما بين رسالة إلى أمير أو ملك أو قائد ، وما بين معاهدة صلح أو أمان أو اتفاق على مسائل في النزاع .
ـ كان للنبي صلى الله عليه وسلم كتاب للوحي ، وكتاب للحوائج ، وكتاب للملوك ، وكتاب للمغانم ، ولأموال الصدقات .
ـ توجد الآن ثلاثة أصول خطية سليمة مما أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي كتابه إلى المقوقس ملك القبط صاحب الإسكندرية ، وكتابه إلى المنذر بن ساوى ، وكتابه إلى النجاشي . وقد نشرها المستشرقون .
الفرق بين الرسائل والخطب من الناحية الأدبية :
ـ أغلب رسائل النبي صلى الله عليه وسلم بمثابة مواد قانونية سياسية رسمية أرسلت للفصل في الشأن الخاص بها ، فليس مجالها مجال أدب أو عاطفة أو خيال ، بل هي ملتزمة بالدقة ، لا يتجاوز فيها اللفظ قيقته . لأن نصوصها حجة عند النزاع ، فينبغي أن تكون مباشرة ، دقيقة ، وصريحة لا تساهل فيها .
ـ لذلك تختلف الرسائل عن الخطب من حيث الجمال البلاغي ، فالخطب غرضها الإقناع وتحريك العواطف ، والصور الأدبية لازمة من لوازم الإقناع .
سمات نصوص الرسائل والمعاهدات :
ـ يرى بعض النقاد أن هذه الرسائل كانت من الإيجاز بحيث لا تشرح قواعد الإسلام لقوم يجهلونه . والرد على ذلك بأنه صلى الله عليه وسلم كان يختار حامل الرسالة من صفوة أصحابه ليوصل دينه وما عرفه عن ربه على أكمل وجه .
ـ دهش أكثر المستشرقين من جرأة النبي صلى الله عليه وسلم ومجازفته الخطيرة بمكاتبة ملوك العالم في تلك الحقبة دون تهيب ، ولو علموا أنه لا ينطق عن الهوى لعرفوا مقدار ثقته بتأييد ربه ونصره .
ـ أما المعاهدات فتتصف بالدقة القانونية حتى لا تخرج عن الشروط الدقيقة بين الفريقين المتعاهدين . فألفاظها محددة ودقيقة . من أمثلتها معاهدة صلح الحديبية بينه وبين قريش ، ومعاهدته أهل نجران حين أرادوا مصالحته على الجزية .
ـ راعت هذه الرسائل والمعاهدات مقتضى الحال ، لالتزامها بالأمور التي اقتضتها والتعبير عنها بشعور صادق . وهي لذلك لا تخرج عن الفصاحة والبلاغة .
نماذج من رسائل النبي صلى الله عليه وسلم :
ـ أرسل محمد صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي النصراني ، وإلى كسرى المجوسي ، وإلى ابني الجلندى الوثنيين ، فخاطب كلاً بما يجب أن يخاطب به .
ـ فأرسل بعد صلح الحديبية في السنة السادسة أربعة كتب معاً إلى المقوقس صاحب الإسكندرية وإلى ملك غسان وإلى قيصر هرقل ملك الروم ، وإلى كسرى ملك الفرس .
النص الأول :
كتاب : من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كسرى عظيم فارس :
" سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله ،
وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ،
وأدعوك بدعاء الله تعالى
فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين
فأسلم تسلم " .
ـ السلام أسلوب جديد في المخاطبات . والاحتياط ( على من اتبع الهدى ) فيه دقة ، فهو سلام عافية ودعاء لمن اتبع الهدى ، أي من آمن ، ولهذا لم يوجه إلى كسرى . فهي بداية مؤانسة ولكن احتاط في التعبير ، وإغراء للمخاطب باتباع الهدى ليكون من أهل السلام .
ـ إذن هذه الصياغة تطوي إغراء وتحذيراً .
ـ ووراء كل هذا اعتداد وثقة بالغلبة ، خصوصاً حين يوجه الخطاب إلى من يحكم نصف الأرض ، ويغالب الروم في نصفها الآخر .
ـ الصيغة مستمدة من القرآن في قصة موسى وهارون عليهما السلام حينما أرسلهما الله إلى فرعون . { فأتياه فقولا إنا رسولا ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم قد جئناك بآية من ربك والسلامُ على من اتبع الهدى } . فالله تعالى علّم نبيه موسى أن يخاطب خطاباً فيه أدب الأنبياء وخلقهم وفيه في نفس الوقت ثقة بنصر الله . فاقتدى به الرسول صلى الله عليه وسلم . فقد كان كل منهما ينذر ملكاً جباراً بزوال ملكه إذا رفض اللإيمان بالله .
ـ الفرق بين الاسياق القرآني وسياق الحديث النبوي :
ـ جملة ( سلام على من اتبع الهدى ) في الحديث جملة إنشائية لأن السلام في التحية دعاء وهو من الطلب . وجملة ( السلام على من اتبع الهدى ) في القرآن خبرية لأنها من جملة الكلام اللين الذي أمر الله موسى هارون أن يحادثا به فرعون .
ـ في القرآن أتت معرفة بأل ( السلام ) لأن المراد الإخبار عن السلام المتعارف المشهور . أما في الرسالة النبوية ( سلام ) نكرة لأنها في سياق الدعاء .
******************
ـ ( الهدى ) جاءت معرفة لتدل على أنه معروف معلوم ، وأنه هو الهدى الكامل . وهذا مأخوذ من قوله تعالى { إن هدى الله هو الهدى } ، والآية تحمل معنى المبالغة لأنه قصر الهدى على هدى الله قصراً حقيقياً ، فمن طلب الهدى من غيره ضل .
****************
ـ ( وآمن بالله ورسوله ) من التخصيص بعد التعميم ، لأنه ذكر الهدى عامة ، ثم جعل الإيمان بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم تابع للهدى ، فشرائع الأنبياء السابقين جزء من الهدى الكامل ، والإيمان محصور في رسالة خاتم الأنبياء .
*******************
ـ ( وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله ) شملت هذه الجملة الجملة السابقة ، لكن بزيادة النص على الشهادتين اللتين هما قاعدة التوحيد . لأن فيهما نفي لألوهية غير الله وقصرها عليه .
ـ جعل الإيمان برسالته صلى الله عليه وسلم قرين الإيمان بالله ، وهذا تكريم واضح له من ربه . مع التركيز على كونه عبداً حتى لا يوهم اقترانه بالله شيئاً مما وقع فيه النصارى واليهود من إدعاء بنوة المسيح وعزير عليهما السلام لله .
**************
ـ ( وأدعوك بدعاء الله تعالى ) الواو للاستئناف ، وما بعدها بيان للغرض من الرسالة . وقوله ( دعاء الله ) تأكيد على أنه ليس من أمر البشر .
ـ ( فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة ) بيان لسبب قيامه بالدعوة . وتأكيد للإقرار برسالته عن طريق التكرار لما سبق ذكره . وعن طريق الضمير المنفصل ( أنا ) .
ـ ( لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين ) مزج بين الترغيب والترهيب . والحي هو من له عقل يعقل به . ومعنى يحق القول : يقع بحسب ما يجب .
ـ الإنذار من عمل النبي صلى الله عليه وسلم . أما العذاب فمن أمر الله ولذلك خلت جملة ( يحق القول على الكافرين ) من ذكره عليه الصلاة والسلام .
ـ ( فأسلم تسلم ) نص على المطلوب ، وهي كلمتان تمثلان جملتين ، الأولى طلبية ، والثانية جملة جواب شرط محذوف تقديره : فإن تسلم تسلم .
ـ كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم تجبر كسرى وتكبره ، ومقابلته الحجج والبراهين بالغضب والاستعلاء ، فأوصل إليه في الرسالة شيئاً من القرآن ، وحمله وزر المجوس إن أبى الإسلام . وقد تعالى الطاغية وتجبر ومزق الكتاب . فدعا عليه الرسول صلى اله عليه وسلم أن يُمزَّق كل مُمَزَّق .
النص الثاني :
كتاب : من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي ملك الحبشة :
" سَلِمٌ أنتَ . فإني أحمد إليكَ الله الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن ،
وأشهد أن عيسى ابن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطيبة ، فحملت بعيسى ، فحملته من روحه ونفخه ، كما خلق آدم بيده ونفخه ،
وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له ، والموالاة على طاعته ، وأن تتبعني ، وتؤمن بالذي جاءني ،
وإني أدعوك وجنودك إلى الله تعالى . فقد بلغتُ ، ونصحت فاقبلوا نصحي ، والسلام على من اتبع الهدى "
ـ (سَلِمٌ أنتَ ) تبدأ تحية النجاشي بالدعاء بالسلامة ؛ لأن المسلمين سلموا عنده وأكرمهم ، ولأنه كان على الهدى الذي نزل على عيسى عليه السلام .
ـ ( فإني أحمد إليك الله ) : أي أشكره على ما أنعم به عليك ، كأنه ينوب منابه في حمد الله والثناء عليه ، وهذا غاية المقاربة والإيناس .
ـ عرف أن النجاشي كتابي يؤمن بالمسيح ومريم العذراء ، ولديه ثقافة دينية عن آدم وبدء الخليقة مما يقره الإسلام ، فكتب إليه بلباقة . وبدبلوماسية سياسية .
ـ ( وأشهد أن عيسى ابن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول .. ) : يخاطب فيه العقيدة النصرانية التي لم يدخلها الفساد . وهذا من الملاطفة والمؤانسة .
ـ ( وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له .. ) : استئناف لمعنى جديد سبق التوطئة له ، وهذا المعنى هو أن عقيدة التثليث عند النصرانية ضرب من الوثنية والشرك .
ـ ( والسلام على من اتبع الهدى ) ، عبارة خاطب بها غير أهل الإسلام . وقد ذكرها بعد قوله ( وإني أدعوك وجنودك إلى الله تعالى ) ، فجنوده ليسوا من أهل الإسلام ، وقد ثاروا على النجاشي لما صدق بما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ، واعتبروه مخالفاً لعقيدتهم .
ـ وقد سلم النجاشي وهلك شعبه ، كما هلك كسرى وسلم شعبه .
******************
ـ كانت الرسائل معروفة من قبل عند العرب لوجود دواعيها من التجارة والرحلة والزراعة عقود التحالف ، خصوصاً في قرى الحجاز وإمارتي الحيرة وغسان .
ـ تروي كتب السيرة والتاريخ والحديث أكثر من أربعين وثيقة نبوية ما بين رسالة إلى أمير أو ملك أو قائد ، وما بين معاهدة صلح أو أمان أو اتفاق على مسائل في النزاع .
ـ كان للنبي صلى الله عليه وسلم كتاب للوحي ، وكتاب للحوائج ، وكتاب للملوك ، وكتاب للمغانم ، ولأموال الصدقات .
ـ توجد الآن ثلاثة أصول خطية سليمة مما أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي كتابه إلى المقوقس ملك القبط صاحب الإسكندرية ، وكتابه إلى المنذر بن ساوى ، وكتابه إلى النجاشي . وقد نشرها المستشرقون .
الفرق بين الرسائل والخطب من الناحية الأدبية :
ـ أغلب رسائل النبي صلى الله عليه وسلم بمثابة مواد قانونية سياسية رسمية أرسلت للفصل في الشأن الخاص بها ، فليس مجالها مجال أدب أو عاطفة أو خيال ، بل هي ملتزمة بالدقة ، لا يتجاوز فيها اللفظ قيقته . لأن نصوصها حجة عند النزاع ، فينبغي أن تكون مباشرة ، دقيقة ، وصريحة لا تساهل فيها .
ـ لذلك تختلف الرسائل عن الخطب من حيث الجمال البلاغي ، فالخطب غرضها الإقناع وتحريك العواطف ، والصور الأدبية لازمة من لوازم الإقناع .
سمات نصوص الرسائل والمعاهدات :
ـ يرى بعض النقاد أن هذه الرسائل كانت من الإيجاز بحيث لا تشرح قواعد الإسلام لقوم يجهلونه . والرد على ذلك بأنه صلى الله عليه وسلم كان يختار حامل الرسالة من صفوة أصحابه ليوصل دينه وما عرفه عن ربه على أكمل وجه .
ـ دهش أكثر المستشرقين من جرأة النبي صلى الله عليه وسلم ومجازفته الخطيرة بمكاتبة ملوك العالم في تلك الحقبة دون تهيب ، ولو علموا أنه لا ينطق عن الهوى لعرفوا مقدار ثقته بتأييد ربه ونصره .
ـ أما المعاهدات فتتصف بالدقة القانونية حتى لا تخرج عن الشروط الدقيقة بين الفريقين المتعاهدين . فألفاظها محددة ودقيقة . من أمثلتها معاهدة صلح الحديبية بينه وبين قريش ، ومعاهدته أهل نجران حين أرادوا مصالحته على الجزية .
ـ راعت هذه الرسائل والمعاهدات مقتضى الحال ، لالتزامها بالأمور التي اقتضتها والتعبير عنها بشعور صادق . وهي لذلك لا تخرج عن الفصاحة والبلاغة .
نماذج من رسائل النبي صلى الله عليه وسلم :
ـ أرسل محمد صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي النصراني ، وإلى كسرى المجوسي ، وإلى ابني الجلندى الوثنيين ، فخاطب كلاً بما يجب أن يخاطب به .
ـ فأرسل بعد صلح الحديبية في السنة السادسة أربعة كتب معاً إلى المقوقس صاحب الإسكندرية وإلى ملك غسان وإلى قيصر هرقل ملك الروم ، وإلى كسرى ملك الفرس .
النص الأول :
كتاب : من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى كسرى عظيم فارس :
" سلام على من اتبع الهدى وآمن بالله ورسوله ،
وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ،
وأدعوك بدعاء الله تعالى
فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين
فأسلم تسلم " .
ـ السلام أسلوب جديد في المخاطبات . والاحتياط ( على من اتبع الهدى ) فيه دقة ، فهو سلام عافية ودعاء لمن اتبع الهدى ، أي من آمن ، ولهذا لم يوجه إلى كسرى . فهي بداية مؤانسة ولكن احتاط في التعبير ، وإغراء للمخاطب باتباع الهدى ليكون من أهل السلام .
ـ إذن هذه الصياغة تطوي إغراء وتحذيراً .
ـ ووراء كل هذا اعتداد وثقة بالغلبة ، خصوصاً حين يوجه الخطاب إلى من يحكم نصف الأرض ، ويغالب الروم في نصفها الآخر .
ـ الصيغة مستمدة من القرآن في قصة موسى وهارون عليهما السلام حينما أرسلهما الله إلى فرعون . { فأتياه فقولا إنا رسولا ربك فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم قد جئناك بآية من ربك والسلامُ على من اتبع الهدى } . فالله تعالى علّم نبيه موسى أن يخاطب خطاباً فيه أدب الأنبياء وخلقهم وفيه في نفس الوقت ثقة بنصر الله . فاقتدى به الرسول صلى الله عليه وسلم . فقد كان كل منهما ينذر ملكاً جباراً بزوال ملكه إذا رفض اللإيمان بالله .
ـ الفرق بين الاسياق القرآني وسياق الحديث النبوي :
ـ جملة ( سلام على من اتبع الهدى ) في الحديث جملة إنشائية لأن السلام في التحية دعاء وهو من الطلب . وجملة ( السلام على من اتبع الهدى ) في القرآن خبرية لأنها من جملة الكلام اللين الذي أمر الله موسى هارون أن يحادثا به فرعون .
ـ في القرآن أتت معرفة بأل ( السلام ) لأن المراد الإخبار عن السلام المتعارف المشهور . أما في الرسالة النبوية ( سلام ) نكرة لأنها في سياق الدعاء .
******************
ـ ( الهدى ) جاءت معرفة لتدل على أنه معروف معلوم ، وأنه هو الهدى الكامل . وهذا مأخوذ من قوله تعالى { إن هدى الله هو الهدى } ، والآية تحمل معنى المبالغة لأنه قصر الهدى على هدى الله قصراً حقيقياً ، فمن طلب الهدى من غيره ضل .
****************
ـ ( وآمن بالله ورسوله ) من التخصيص بعد التعميم ، لأنه ذكر الهدى عامة ، ثم جعل الإيمان بالله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم تابع للهدى ، فشرائع الأنبياء السابقين جزء من الهدى الكامل ، والإيمان محصور في رسالة خاتم الأنبياء .
*******************
ـ ( وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله ) شملت هذه الجملة الجملة السابقة ، لكن بزيادة النص على الشهادتين اللتين هما قاعدة التوحيد . لأن فيهما نفي لألوهية غير الله وقصرها عليه .
ـ جعل الإيمان برسالته صلى الله عليه وسلم قرين الإيمان بالله ، وهذا تكريم واضح له من ربه . مع التركيز على كونه عبداً حتى لا يوهم اقترانه بالله شيئاً مما وقع فيه النصارى واليهود من إدعاء بنوة المسيح وعزير عليهما السلام لله .
**************
ـ ( وأدعوك بدعاء الله تعالى ) الواو للاستئناف ، وما بعدها بيان للغرض من الرسالة . وقوله ( دعاء الله ) تأكيد على أنه ليس من أمر البشر .
ـ ( فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة ) بيان لسبب قيامه بالدعوة . وتأكيد للإقرار برسالته عن طريق التكرار لما سبق ذكره . وعن طريق الضمير المنفصل ( أنا ) .
ـ ( لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين ) مزج بين الترغيب والترهيب . والحي هو من له عقل يعقل به . ومعنى يحق القول : يقع بحسب ما يجب .
ـ الإنذار من عمل النبي صلى الله عليه وسلم . أما العذاب فمن أمر الله ولذلك خلت جملة ( يحق القول على الكافرين ) من ذكره عليه الصلاة والسلام .
ـ ( فأسلم تسلم ) نص على المطلوب ، وهي كلمتان تمثلان جملتين ، الأولى طلبية ، والثانية جملة جواب شرط محذوف تقديره : فإن تسلم تسلم .
ـ كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم تجبر كسرى وتكبره ، ومقابلته الحجج والبراهين بالغضب والاستعلاء ، فأوصل إليه في الرسالة شيئاً من القرآن ، وحمله وزر المجوس إن أبى الإسلام . وقد تعالى الطاغية وتجبر ومزق الكتاب . فدعا عليه الرسول صلى اله عليه وسلم أن يُمزَّق كل مُمَزَّق .
النص الثاني :
كتاب : من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي ملك الحبشة :
" سَلِمٌ أنتَ . فإني أحمد إليكَ الله الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن ،
وأشهد أن عيسى ابن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطيبة ، فحملت بعيسى ، فحملته من روحه ونفخه ، كما خلق آدم بيده ونفخه ،
وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له ، والموالاة على طاعته ، وأن تتبعني ، وتؤمن بالذي جاءني ،
وإني أدعوك وجنودك إلى الله تعالى . فقد بلغتُ ، ونصحت فاقبلوا نصحي ، والسلام على من اتبع الهدى "
ـ (سَلِمٌ أنتَ ) تبدأ تحية النجاشي بالدعاء بالسلامة ؛ لأن المسلمين سلموا عنده وأكرمهم ، ولأنه كان على الهدى الذي نزل على عيسى عليه السلام .
ـ ( فإني أحمد إليك الله ) : أي أشكره على ما أنعم به عليك ، كأنه ينوب منابه في حمد الله والثناء عليه ، وهذا غاية المقاربة والإيناس .
ـ عرف أن النجاشي كتابي يؤمن بالمسيح ومريم العذراء ، ولديه ثقافة دينية عن آدم وبدء الخليقة مما يقره الإسلام ، فكتب إليه بلباقة . وبدبلوماسية سياسية .
ـ ( وأشهد أن عيسى ابن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول .. ) : يخاطب فيه العقيدة النصرانية التي لم يدخلها الفساد . وهذا من الملاطفة والمؤانسة .
ـ ( وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له .. ) : استئناف لمعنى جديد سبق التوطئة له ، وهذا المعنى هو أن عقيدة التثليث عند النصرانية ضرب من الوثنية والشرك .
ـ ( والسلام على من اتبع الهدى ) ، عبارة خاطب بها غير أهل الإسلام . وقد ذكرها بعد قوله ( وإني أدعوك وجنودك إلى الله تعالى ) ، فجنوده ليسوا من أهل الإسلام ، وقد ثاروا على النجاشي لما صدق بما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ، واعتبروه مخالفاً لعقيدتهم .
ـ وقد سلم النجاشي وهلك شعبه ، كما هلك كسرى وسلم شعبه .
******************
مواضيع مماثلة
» الامثال النبويه
» الاقصوصه النبويه
» السيره النبويه"
» الادعيه والابتهالات النبويه
» تابع الهجره النبويه"
» الاقصوصه النبويه
» السيره النبويه"
» الادعيه والابتهالات النبويه
» تابع الهجره النبويه"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin