بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الإجازات ليست علمًا بذاتها
صفحة 1 من اصل 1
الإجازات ليست علمًا بذاتها
الإجازات ليست علمًا بذاتها
وهذا تنبيه مهم لبعض الطلاب والفضلاء المجتهدين في طلب الإجازات، والبحث عن شيوخ الإسناد والرواية والأثبات، خاصة أصحاب العلو منهم، والحامل عليه أن بعضهم يظن بحاصل الحال في جمع الإجازات، أنه بذلك حاز السبق، وجمع الرتب بأعالي الأسانيد، وبلغ السماء بإجازات الشيوخ والمسندين.
والحق أن بعضهم لا يحسن قراءة الفاتحة ضبطًا وأداءًا، ولا يحسن التجويد فنًا وإتقانًا، ولم يجمع من العلم في فنونه كالعقيدة والفقه والتفسير واللغة، إلا ما يجمعه ربما الطفل المبتديء، ثم هو مع ذلك يفخر بأسانيده، على أقرانه وزملائه، وربما انتقص بها من الفضلاء من شيوخه وعلمائه، وحسب المسكين أنه من الكبار المسندين، والعظماء الفاتحين، وهذا من تلبيس إبليس، وهوى النفس بالتلبيس.
والحق أن الإجازات مهمة لطلب الرواية والاتصال والعلو، إلا أنها لا تنفع صاحبها قط، إلا إذا سلك السبيل في طلب العلوم مذاكرة وفهًا وتلقينًا، وجالس العلماء والأكابر في فنونهم وعلومهم مدارسة واستماعًا، وجثى على ركبتيه السنين الطوال، والأوقات الغوالي.
قال الإمام الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ:
"فطلب الحديث اسم عرفي لأمور زائدة على تحصيل ماهية الحديث، وكثير منها مَرَاقٍ إلى العلم، وأكثرها أمور يُشغف بها المحدث: من تحصيل النسخ المليحة، وتطلّب العالي،وتكثير الشيوخ، والفرح بالألقاب والثناء! وتمني العمر الطويل ليروي، وحب التفرد،إلى أمور عديدة لازمة للأغراض النفسانية لا الأعمال الربانية.
فإذا كان طلبك الحديث النبوي محفوفا بهذه الآفات، فمتى خلاصك منها إلى الإخلاص؟ وإذا كان علم الآثار مدخولًا، فما ظنك بعلم المنطق والجدل وحكمة الأوائل، التي تسلب الإيمان، وتورث الشكوك والحيرة، التي لم تكن والله من علم الصحابة ولا التابعين" اهـ. وبالله التوفيق.
__________________
عاطف بن عبد المعز الفيومي - باحث شرعي ومؤسس مجلة مشكاة النبوة والغرفة الصوتية
وهذا تنبيه مهم لبعض الطلاب والفضلاء المجتهدين في طلب الإجازات، والبحث عن شيوخ الإسناد والرواية والأثبات، خاصة أصحاب العلو منهم، والحامل عليه أن بعضهم يظن بحاصل الحال في جمع الإجازات، أنه بذلك حاز السبق، وجمع الرتب بأعالي الأسانيد، وبلغ السماء بإجازات الشيوخ والمسندين.
والحق أن بعضهم لا يحسن قراءة الفاتحة ضبطًا وأداءًا، ولا يحسن التجويد فنًا وإتقانًا، ولم يجمع من العلم في فنونه كالعقيدة والفقه والتفسير واللغة، إلا ما يجمعه ربما الطفل المبتديء، ثم هو مع ذلك يفخر بأسانيده، على أقرانه وزملائه، وربما انتقص بها من الفضلاء من شيوخه وعلمائه، وحسب المسكين أنه من الكبار المسندين، والعظماء الفاتحين، وهذا من تلبيس إبليس، وهوى النفس بالتلبيس.
والحق أن الإجازات مهمة لطلب الرواية والاتصال والعلو، إلا أنها لا تنفع صاحبها قط، إلا إذا سلك السبيل في طلب العلوم مذاكرة وفهًا وتلقينًا، وجالس العلماء والأكابر في فنونهم وعلومهم مدارسة واستماعًا، وجثى على ركبتيه السنين الطوال، والأوقات الغوالي.
قال الإمام الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ:
"فطلب الحديث اسم عرفي لأمور زائدة على تحصيل ماهية الحديث، وكثير منها مَرَاقٍ إلى العلم، وأكثرها أمور يُشغف بها المحدث: من تحصيل النسخ المليحة، وتطلّب العالي،وتكثير الشيوخ، والفرح بالألقاب والثناء! وتمني العمر الطويل ليروي، وحب التفرد،إلى أمور عديدة لازمة للأغراض النفسانية لا الأعمال الربانية.
فإذا كان طلبك الحديث النبوي محفوفا بهذه الآفات، فمتى خلاصك منها إلى الإخلاص؟ وإذا كان علم الآثار مدخولًا، فما ظنك بعلم المنطق والجدل وحكمة الأوائل، التي تسلب الإيمان، وتورث الشكوك والحيرة، التي لم تكن والله من علم الصحابة ولا التابعين" اهـ. وبالله التوفيق.
__________________
عاطف بن عبد المعز الفيومي - باحث شرعي ومؤسس مجلة مشكاة النبوة والغرفة الصوتية
مواضيع مماثلة
» ليست من الأسماء الحسنى
» صنعةُ الفقهاء ليست حفظَ أقوالٍ :
» صنعةُ الفقهاء ليست حفظَ أقوالٍ :
» مواءمة الزوجان لإيقاع نومهما ليست ضرورية!!
» لااله الا الله ليست مجرد كلمه باللسان"
» صنعةُ الفقهاء ليست حفظَ أقوالٍ :
» صنعةُ الفقهاء ليست حفظَ أقوالٍ :
» مواءمة الزوجان لإيقاع نومهما ليست ضرورية!!
» لااله الا الله ليست مجرد كلمه باللسان"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin