بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
ألقاب الأبيات والأجزاء
صفحة 1 من اصل 1
ألقاب الأبيات والأجزاء
ألقاب الأبيات والأجزاء
أولا : ألقاب الأبيات
1 ــ البيــت الــتــام : هو الذي استوفى جميع أجزائه العروضية وكان عروضه وضربه مماثلين لحشوه فيجوز فيهما ما جاز في الحشو من تغيير ويمتنع فيهما ما امتنع فيه من علة أو زحاف جار مجراهما وذلك نحو :
وإذا امرؤ مدح امرأ لنواله *** وأطال فيه فقد أراد هجاءه
2 ــ الــبـيـت الــوافــي : هو الذي استوفى جميع أجزائه العروضية وكان عروضه وضربه مخالفين لحشوه بأن يدخلهما أو أحدهما علة أو زحاف جار مجراهما لا يجوز دخولهما في الحشو وذلك نحو :
ولقد علمت بأن دين محمد *** من خير أديان البرية دينا
3 ـــ الــبــيــت الــمــجــزوء : ماحذف منه عروضه وضربه وصار ما قبلهما من التفاعيل عروضا وضربا نحو :
ماذا وقوفي على ربع عفا *** مخلولق دارس مستعجم
4 ــ البيت الــمــشــطــور : ما حذف نصفه نحو :
الشعرصعب وطويل سلمه
إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
زلت به إلى الحضيض قدمه
يــريد أن يــعــربه فــيعجمه
5 : الــبــيــت الــمــنــهــوك : هو الذي حذف ثلثاه نحو :
ياليتني فيها جذع
أخب فيها وأضع
6 ــ البــيـت الــمــصــمــت : ما خالفت عروضه ضربه في الروي كقول كعب بن زهير :
إن الرسول لنور يستضاء به *** مهند من سيوف مسلول
7 ــ الــبــيــت الــمــصــرع : ما غيرت عروضه بزيادة أو تقص لتلحق بالضرب نحو :
قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان *** وربع عفت آثاره منذ أزمان
أتت حجج بعدي عليها فأصبحت ***كخط زبور في مصاحف رهبان
فالعروض الأولى صحيحة والشأن فيها أن تكون مقبوضة ولكنها غيرت من القبض إلى الصحة للتصريع والتصريع يكون في البيت الأول من القصيدة ولما زال التصريع في البيت الثاني عادت إلى القبض ( فأصبحت ) ولا يخفى أن هذا التغيير كان بالزيادة والتغيير بالنقص نحو :
أجارتنا إن الخطوب تنوب *** وإني مقيم ما أقام المسيب
أجارتنا إنا مقيمان ها هنا *** وكل غريب للغريب نسيب
فــ ( تنوب ) في البيت الأول محذوفة لأن الضرب محذوف ولما زال التصريع عادت إلى أصلها من القبض في البيت الثاني ( ن ها هنا )
8 ــ الــبــيـت الــمــقــفــى : ما ساوت عروضه ضربه في الوزن والروي من غير تغيير نحو قول امرئ القيس :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
9 ـــ الــبــيــت الــمــدور : ما اشترك شطراه في كلمة كقول الحارث بن حلزة في معلقته :
ملك مقسط وأفضل من يمشي *** ومن دون ما لديه الثناء
وفي القصيدة أبيات مدورة كثيرة فراجعها إن شئت .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ألـــقـــاب الأجــــزاء
1 ــ الـــعــروض : وهي مؤنثة وهي التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول .
2 ـــ الــضــرب : وهو مذكر وهو التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني .
3 ــ الــحــشــو : وهو ما عدا العروض والضرب من أجزاء البيت .
4 ــ الـــســـالــم : كل جزء من الحشو سلم من الزحاف مع جواز وقوعه فيه
أولا : ألقاب الأبيات
1 ــ البيــت الــتــام : هو الذي استوفى جميع أجزائه العروضية وكان عروضه وضربه مماثلين لحشوه فيجوز فيهما ما جاز في الحشو من تغيير ويمتنع فيهما ما امتنع فيه من علة أو زحاف جار مجراهما وذلك نحو :
وإذا امرؤ مدح امرأ لنواله *** وأطال فيه فقد أراد هجاءه
2 ــ الــبـيـت الــوافــي : هو الذي استوفى جميع أجزائه العروضية وكان عروضه وضربه مخالفين لحشوه بأن يدخلهما أو أحدهما علة أو زحاف جار مجراهما لا يجوز دخولهما في الحشو وذلك نحو :
ولقد علمت بأن دين محمد *** من خير أديان البرية دينا
3 ـــ الــبــيــت الــمــجــزوء : ماحذف منه عروضه وضربه وصار ما قبلهما من التفاعيل عروضا وضربا نحو :
ماذا وقوفي على ربع عفا *** مخلولق دارس مستعجم
4 ــ البيت الــمــشــطــور : ما حذف نصفه نحو :
الشعرصعب وطويل سلمه
إذا ارتقى فيه الذي لا يعلمه
زلت به إلى الحضيض قدمه
يــريد أن يــعــربه فــيعجمه
5 : الــبــيــت الــمــنــهــوك : هو الذي حذف ثلثاه نحو :
ياليتني فيها جذع
أخب فيها وأضع
6 ــ البــيـت الــمــصــمــت : ما خالفت عروضه ضربه في الروي كقول كعب بن زهير :
إن الرسول لنور يستضاء به *** مهند من سيوف مسلول
7 ــ الــبــيــت الــمــصــرع : ما غيرت عروضه بزيادة أو تقص لتلحق بالضرب نحو :
قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان *** وربع عفت آثاره منذ أزمان
أتت حجج بعدي عليها فأصبحت ***كخط زبور في مصاحف رهبان
فالعروض الأولى صحيحة والشأن فيها أن تكون مقبوضة ولكنها غيرت من القبض إلى الصحة للتصريع والتصريع يكون في البيت الأول من القصيدة ولما زال التصريع في البيت الثاني عادت إلى القبض ( فأصبحت ) ولا يخفى أن هذا التغيير كان بالزيادة والتغيير بالنقص نحو :
أجارتنا إن الخطوب تنوب *** وإني مقيم ما أقام المسيب
أجارتنا إنا مقيمان ها هنا *** وكل غريب للغريب نسيب
فــ ( تنوب ) في البيت الأول محذوفة لأن الضرب محذوف ولما زال التصريع عادت إلى أصلها من القبض في البيت الثاني ( ن ها هنا )
8 ــ الــبــيـت الــمــقــفــى : ما ساوت عروضه ضربه في الوزن والروي من غير تغيير نحو قول امرئ القيس :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
9 ـــ الــبــيــت الــمــدور : ما اشترك شطراه في كلمة كقول الحارث بن حلزة في معلقته :
ملك مقسط وأفضل من يمشي *** ومن دون ما لديه الثناء
وفي القصيدة أبيات مدورة كثيرة فراجعها إن شئت .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ألـــقـــاب الأجــــزاء
1 ــ الـــعــروض : وهي مؤنثة وهي التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول .
2 ـــ الــضــرب : وهو مذكر وهو التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني .
3 ــ الــحــشــو : وهو ما عدا العروض والضرب من أجزاء البيت .
4 ــ الـــســـالــم : كل جزء من الحشو سلم من الزحاف مع جواز وقوعه فيه
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin