بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
اسم ابليس لعنه الله وكنيته قبل ان يعصى الله"
صفحة 1 من اصل 1
اسم ابليس لعنه الله وكنيته قبل ان يعصى الله"
ابـلـيـس يعبر عنه بالشيطان اذا لوحظ فيه العدوان (فوسوس لهم -ا الشيطان ليبدى لهم -ا) الاعراف :20 , (فازلهم -ا الشيطان عنها فاخرجهم -ا) البقرة : 36.
فيلاحظ في كل من التعبيرين خصوصية مفهوم كل منهماالذي يستعمل . (6 : 70) النصوص التفسيرية 1- فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين البقرة : 34 النبي (ص ) : امر اللّه الملائكة بالسجود لادم , فدخل في امره الملائكة وابليس , فان ابليس كان مع الملائكة في السماء يعبد اللّه , وكانت الملائكة تظن انه منهم ولم يكن منهم , فلما امر اللّه الملائكة بـالـسـجود لادم , خرج ماكان في قلب ابليس من الحسد , فعلمت الملائكة عند ذلك ان ابليس لم يكن منهم .
فقيل له : فكيف وقع الامر على ابليس وانما امر اللّه الملائكة بالسجود لادم ؟ فـقال (ص ) : كان ابليس منهم بالولاء , ولم يكن من جنس الملائكة , وذلك ان اللّه خلق خلقا قبل آدم وكـان ابـلـيـس فيهم في الارض , فاعتدوا وافسدوا وسفكواالدماء , فبعث اللّه الملائكة فقتلوهم واسروا ابليس ورفعوه الى السماء , وكان مع الملائكة يعبد اللّه الى ان خلق اللّه آدم . (الطريحي 4 : 53) ابـن مـسعود: جعل ابليس على ملك سماء الدنيا , وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم : الجن , وانما سموا الجن ,لانهم خزان الجنة , وكان ابليس مع ملكه خازنا.(الطبري 1 : 225) انه كان من الملائكة مثله ابن عباس , وابن جريج , وابن المسيب , وقتادة .(القرطبي 1 : 294) وهو المروي عن ابي عبد اللّه (ع ) .
(الطوسي 1 : 150) كـانت الملائكة تقاتل الج -ن فسبي ابليس وكان صغيرا ,فكان مع الملائكة فتعبد معها , فلما اءمروا بالسجود لادم سجدوا فاءبى ابليس , فلذلك قال اللّه : (الا ابليس كان من الجن ) الكهف : 50.
(الطبري 1 : 226) نحوه شهر بن حوشب .(ابوحيان 1 : 153) ابـن عـبـاس : كـان ابليس من حى من احياء الملائكة يقال لهم : الجن , خلقوا من نار السموم من بين الـمـلائكة ,فكان اسمه الحارث , وكان خازنا من خزان الجنة ,وخلقت الملائكة من نور غير هذا الحي , وخلقت الجن الذين ذكروا في القرآن من مارج من نار , وهو لسان النار الذي يكون في طرفها اذا التهبت .
كـان ابليس قبل ان يركب المعصية من الملائكة اسمه عزازيل , وكان من سكان الارض , وكان من اشدالملائكة اجتهادا واكثرهم علما , فذلك دعاه الى الكبر ,وكان من حي يسمون جنا .(الطبري 1 : 224) كـان ابـليس من اشراف الملائكة واكرمهم قبيلة , وكان خازنا على الج -نان , وكان له سلطان سماء الدنيا , وكان له سلطان الارض .
وقوله : (كان من الج -ن ) انما يسمى بالجنان , انه كان خازنا عليها , كما يقال للرجل : مكي , ومدني , وكوفي ,وبصري .
ان من الملائكة قبيلة من الجن , وكان ابليس منها , وكان يوسوس مابين السماء والارض .
(الطبري 1 : 225) ابليس : ابلسه اللّه من الخير كله , وجعله شيطانا رجيماعقوبة لمعصيته . (الطبري 1 : 227) كان ابليس من الملائكة من طائقة يقال لهم : الجن , وكان اسمه بالعبرانية عزازيل بزاءين معجمتين بـينهما الف , فلما عصى اللّه لعنه وجعله شيطانا مريدا , وبالعربية الحارث , وكان رئيس ملائكة الدنيا وسلطانهاوسلطان الارض , وكان من اشد الملائكة اجتهاداواكثرها علما , وكان يوسوس بين الـسـمـاء والارض ,فـيرى بذلك لنفسه شرفا عظيما وعظما , فذلك الذي دعاه الى الكبر , فعصى وكفر , فمسخه اللّه شيطانا رجيماملعونا.
مثله قتادة , والزجاج , وابن الانباري .
(الطريحي 4 : 54) ابن المسيب : كان ابليس رئيس ملائكة سماء الدنيا.(الطبري 1 : 225) سـعيد بن جبير: ان الجن سبط من الملائكة , خلقوا من نار وابليس منهم , وخلق سائر الملائكة من نور.
(القرطبي 1 : 294) انه كان من الجنانين ((33)) الذين يعملون في الجنات , حي من الملائكة يصوغون حلية اهل الجنة مذ خلقوا.(الفخرالرازي 21 : 136) الشعبي : ابليس ابو الجن , كما ان آدم ابو الانس .(المى -بدى 1 : 144) مثله الحسن , وابن زيد , وقتادة .
(القرطبي 1 : 294) الحسن : ماكان ابليس من الملائكة طرفة عين قط , وانه لاصل الجن , كما ان آدم اصل الانس .
(الطبري 1 : 226) مثله ابن زيد .(ابو حيان 1 : 153) الملائكة لباب الخليقة من الارواح ولايتناسلون ,وابليس من نار السموم . وانما صح استثناؤه منهم , لانه كان يصحبهم ويعبد اللّه معهم . (النسفي 3 : 67) انـه لم يكن من الملائكة . وان الاستثناء في الاية استثناءمنقطع , كقوله تعالى مالهم به من علم الا اتباع الظن ) النساء : 157 , (فلا صريخ لهم ولاهم ينقذون الا رحمة منا) يس : 43,44 .
(الطوسي 1 : 151) مثله قتادة , والبلخي , والرمـاني .
(الطبرسي 1 : 151) السدي : كان اسم ابليس الحارث , وانما سمي ابليس حين ابلس فغير , كما قال اللّه جل ثناؤه : (فاذا هم مبلسون ) الانعام : 44 , يعني به انهم آيسون من الخير ,نادمون حزنا . (الطبري 1 : 227) ابو عبيدة : نصب ابليس على استثناء قليل من كثير ,ولم يصرف ابليس , لانه اعجمي .(1 : 38) الرمـاني : الدليل على انه لم يكن من الملائكة اشياء : مـنها : قوله : (لايعصون اللّه ما امرهم ويفعلون مايؤمرون ) التحريم : 6 , فنفى عنهم المعصية نفيا عاما.
الثاني : انه قال الا ابليس كان من الجن ) الكهف : 50, ومتى اءطلق لفظ الجن لم يجز اءن يعني به الا الجنس المعروف المباين لجنس الانس والملائكة .
الثالث : ان ابليس له نسل وذريـة .
الـرابع : وهو اقوى ماعندي , قوله تعالى : (جاعل الم -لئكة رسلا اولى اجنحة مثنى وثلث ورباع ) فـاطـر :1, فـعـمها بالوصف بالرسالة . ولايجوز على رسل اللّه ان يكفروا او يفسقوا كالرسل من البشر . [وقد رده الطوسي , فراجع قوله ] (الطوسي 1 : 151) الـطوسي : المعروف عن ابن عباس ماقلناه انه كان من الملائكة فاءبى واستكبر وكان من الكافرين .
ومن قال :ان ابليس خلق من نار ومن مارج , والملائكة لم يخلقهامن ذلك , فقوله ضعيف , لانه لايمنع ان يكون اللّه تعالى خلق الملائكة اصنافا : صنفا من نار , وصنفا من نور ,وصنفا من غير ذلك , وصنفا آخر لا من شي , فاستبعادذلك ض -عف معرفة . (1 : 153) الزمخشري : (الا ابليس ) استثناء متصل لانة كان جنياواحدا بين اظهر الالوف من الملائكة مغمورا بـهـم , فـغـلبواعليه في قوله : (فسجدوا) , ثم استثني منهم استثناء واحدمنهم . ويجوز ان يجعل منقطعا . (1 : 273) نحوه البروسوي .(1 : 104) ابو البركات : (ابليس ) منصوب على الاستثناء المنقطع على قول من قال : انـه لم يكن من الملائكة , او لانه استثناء من موجب على قول من قال : انه من الملائكة .ولا ينصرف , للعجمة والتعريف . (1 : 74) الـفـخـر الـرازي : اخـتـلـفوا في ان ابليس هل كان من الملائكة ام لا ؟ [سياءتي ملخصه في كلام النيسابوري ] (2 : 213) الـبيضاوي : ان ابليس كان من الملائكة والا لم يتناوله امرهم ولم يصح استثناؤه منهم , ولايرد على ذلـك قوله سبحانه وتعالى الا ابليس كان من الجن ) الكهف :50 , لجواز ان يقال : انه كان من الجن فعلا ومن الملائكة نوعا .
ولمن زعم انه لم يكن من الملائكة ان يقول : انه كان جنيـانشاء بين اظهر الملائكة , وكان مغمورا بالالوف منهم فغلبوا عليه , او الجن ايضا كانوا ماءمورين مع الملائكة ,لكنه استغني بذكر الملائكة عـن ذكـرهـم , فانه اذا علم ان الاكابر ماءمورين بالتذلل لاحد والتوسل به , علم ان الاصاغر ايضا ماءمورين به . (1 : 48) النيسابوري : اختلف في ان ابليس من الملائكة ام لا ؟ فقال اكثر المتكلمين لاسيما المعتزلة : انه لم يكن منهم ,وقال كثير من الفقهاء انه كان منهم .
حـجـة الاولـيـن انـه مـن الجن , لقوله في الكهف : (الاابليس كان من الج -ن ) : 50 , فلايكون من الملائكة .
وايـضا قال : (ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملئكة اهؤلاء اياكم كانوا يعبدون # قالوا سبحانك انت ولينامن دونهم بل كانوا يعبدون الج -ن اكثرهم بهم مؤمنون ) سباء : 40 , 41 .
ورد الاول : بـاءن الـجـن قـد يطلق على الملك لاستتاره عن العيون , وباءن (كان ) يحتمل ان تكون بمعنى صار .
والـثـانـي : باءنه لايلزم من كون الجن في هذه الاية نوعامغايرا للملائكة ان يكون في الاية الاولى ايـضا مغايرالاحتمال كونه على مقتضى اصل اللغة وهو الاستتار .وقالوا : ان ابليس له ذريـة لقوله تـعالى : (افتتخذونه وذريـته اولياء من دونى ) الكهف : 50 , والملائكة لاذريـة لها , لانها تحصل من الذكر والانثى ولا اناث فيهم ,لقوله : (وجعلوا الم -لئكة الذين هم عباد الرحمن اناثا)الزخرف : 19 , منكرا عليها . وايضا الملائكة معصومون لما سلف , وابليس لم يكن كذلك .
وايـضـا انـه من النار (خلقتني من نار) الاعراف : 12 ,وانهم من نور لقوله صلى اللّه عليه وسلم : خلقت الملائكة من نور , وخلق الجان من مارج من نار .
ومن المشهور الذي لايدفع ان الملائكة روحانيون ,فقيل : سموا بذلك لانه من الريح او من الروح .
وايـضـاالملائكة رسل (جاعل الم -لئكة رسلا) فاطر : 1 ,ورسل اللّه معصومون (اللّه اعلم حيث يجعل رسالته )الانعام : 124 .
حـجة الاخرين : انه استثناه من الملائكة . وحمله على المتصل اولى , لان تخصيص العمومات في كـتاب اللّه اكثرمن الاستثناء المنقطع . قيل : انه جني واحد مغمور بين ظهراني اءلوف من الملائكة فغ -لبوا عليه , وهذا لاينافي كون الاستثناء متصلا .
واءجـيـب باءن التغليب انما يصار اليه اذا كان المغلوب ساقطا عن درجة الاعتبار , اما اذا كان معظم الحديث فيه فلا يصار الى التغليب .
وايـضا لو لم يكن من الملائكة لم يتناوله الخطاب ب -(اسجدوا) وحينئذ لم يستحق بترك السجود لوماوتعنيفا, ولايمكن ان يقال : انه نشاء معهم والتصق بهم فتناوله الامر , لما بين في اءصول الفقه اءن خـطـاب الذكورلايتناول الاناث وبالعكس , مع شدة المخالطة بين الصنفين . ولا ان يقال : انه وان لم يدخل في هذا الامر الاانه تعالى امره بلفظ آخر ماحكاه في القرآن , بدليل قوله مامنعك الا تسجد اذ امـرتك ) الاعراف : 12 , لان قوله : (ابى واستكبر) عقيب قوله : (واذ قلناللم -لئكة اسجدوا) البقرة : 34 , مشعر باءن المخالفة بسبب هذا الامر , هذا ماقيل عن الجانبين . (1 : 261) نحوه الالوسي .(1 : 229) الـخـازن : سـمـي بـه لانـه ابـلس من رحمة اللّه , اي ى -ئس ,وكان اسمه عزازيل بالسريانية وبالعربية الحارث , فلما عصى غير اسمه , فسمي ابليس ,وغيرت صورته .
وقال ابن عباس : كان ابليس من الملائكة بدليل انه استثناه منهم .
وقـيل : انه من الجن لانه خلق من النار , والملائكة خلقوامن النور , ولانه اصل الجن , كما ان آدم اصل الانس .
والاول اصح لان الخطاب كان مع الملائكة فهو داخل فيهم , ثم استثناه منهم . (1 : 41) ابو حيان : استدل على انه ليس من الملائكة بقوله تعالى : (جاعل الم -لئكة رسلا) فاطر : 1 , فعم , فـلايجوزعلى الملائكة الكفر ولا الفسق , كما لايجوز على رسله من البشر . وبقوله : (لايعصون اللّه مـاامـرهم ويفعلون مايؤمرون ) التحريم : 6 , وبقوله : (كان من الجن ) وباءن له نسلا بخلاف الملائكة .
والظاهر انه استثناء متصل لتوجه الامر على الملائكة ,فلو لم يكن منهم لما توجه الامر عليه , فلم يقع عليه ذم ,لتركه فعل مالم يؤمر به .
واما (جاعل الملئكة رسلا ولايعصون اللّه ماامرهم )فهو عام مخصوص , اذ عصمتهم ليست لذاتهم , انما هي بجعل اللّه لهم ذلك .
واما ابليس فسلبه اللّه تعالى الصفات الملكية , والبسه ثياب الصفات الشيطانية . (1 : 153) الفيروزابادي : اختلفوا هل هو من الملائكة ام لا؟فروي عن طاووس ومجاهد عن ابن عباس : انه من الملائكة , وكان اسمه عزازيل , فلما عصى اللّه تعالى لعنه وجعله شيطانا مريدا , وسماه ابليس .
وبـهـذا قـال ابـن مسعود وسعيد بن المسيب وقتادة وابن جريج وابن جرير , واختاره ابن الانباري والزجاج . قال : وهومستثنى من جنس المستثنى منه .
قالوا : وقول اللّه تعالى : (كان من الجن ) الكهف : 50 ,اي طائفة من الملائكة يقال لهم : الجن .
وقال الحسن وعبد الرحمان بن زيد ومسهر وابن حوشب : ماكان من الملائكة قط والاستثناء منقطع ,والمعنى عندهم ان الملائكة وابليس اءمروا بالسجود ,فاءطاعت الملائكة , وعصى ابليس .
والـصـحـيـح انـه كـان من الملائكة , لانه لم ينقل ان غيرالملائكة اءمر بالسجود , والاصل في المستثنى اءن يكون من جنس المستثنى منه .(بصائر ذوي ال -تمييز 6 : 103) السيوطي : عد منهم بالاستثناء تغليبا لكونه كان بينهم . (3 : 135) الطريحي : الابالسة : الشياطين .
قـال : الكفعمي : وهم ذكور واناث يتوالدون ولا يموتون ,بل يخلدون في الدنيا , كما يخلد ابليس .
وابليس هو اب الجن , والجن ذكور واناث يتوالدون ويموتون , واما الجان فهو اب الجن . وقيل : انه مسخ الجن , كما ان القردة والخنازير مسخ الناس . والكل خلقوا قبل آدم (ع ) .(4 :54) رشيد رضا: هو فرد من افراد الملائكة , كما يفهم من الاية وامثالها في القصة , الا آية الكهف فانها نـاطـقة باءنه كان من الجن (واذ قلنا للملئكة اسجدوا لادم فسجدواالا ابليس كان من الجن ) الكهف : 50 .
ولـيـس عندنا دليل على ان بين الملائكة والجن فصلاجوهريا يميز احدهما عن الاخر , وانما هو اختلاف اصناف عند ما تختلف اوصاف , كما ترشد اليه الايات .
فالظاهر ان الجن صنف من الملائكة , وقد اءطلق في القرآن لفظ الج -نة على الملائكة على راءي جمهورالمفسرين في قوله تعالى : (وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا) الصافات : 158 , وعلى الشيطان فـي آخـر سورة الناس . وعلى كل حال فجميع هؤلاء المسميات بهذه الاسماء من عالم الغيب لا نعلم حـقـائقـها ولا نبحث عنهاولانقول بنسبة شي اليها , مالم يرد لنا فيه نص قطعي عن المعصوم . (1 : 265) حـسـنـيـن مـخـلـوف : هـو اب الـجـن , والاسـتثناء منقطع ,وقيل : متصل , وان ابليس كان من الملائكة .(24) نحوه الحجازي .(1 : 26) 2- الا ابليس كان من الجن . الكهف : 50 ابن عباس : انه كان من الملائكة قبل ان يعصي اللّه تعالى , فلما عصاه مسخه شيطانا .
(مسائل الرازي : 203) الـجـصـاص : فـيه بيان انه ليس من الملائكة , لانه اخبرانه من الجن , وقال اللّه تعالى : (والجان خـلقناه من قبل من نار السموم ) الحجر : 27 , فهو جنس غير جنس الملائكة , كما ان الانس جنس غـيـر جـنس الجن . وروي ان الملائكة اصلهم من الريح , كما ان اصل بني آدم من الارض , واصل الجن من النار . (3 : 215) الـفـخـر الرازي : انه تعالى بين في هذه الاية ان ابليس كان من الجن وللناس في هذه المساءلة ثلاثة اقوال : الاول : انه من الملائكة . وكونه من الملائكة لاينافي كونه من الجن , ولهم فيه وجوه : الاول : ان قبيلة من الملائكة يسمون بذلك , لقوله تعالى وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا) الصافات : 158 ,(وجعلوا للّه شركاء الج -ن ) الانعام : 100 .
الثاني : ان الجن سموا جنا للاستتار , والملائكة كذلك , فهم داخلون في الجن .
الثالث : انه كان خازن الجنة ونسب الى الجنة , كقولهم :كوفي وبصري .
والقول الثاني : انه من الجن الذين هم الشياطين , والذين خلقوا من نار , وهو ابوهم .
والقول الثالث : قول من قال : كان من الملائكة فمسخ وغير . وهذه المساءلة قد احكمناها في سورة الـبـقرة .واصل مايدل على انه ليس من الملائكة , انه تعالى اثبت له ذرية ونسلا في هذه الاية , وهو قوله تعالى : (افتتخذونه وذريته اولياء من دونى ) الكهف : 50 , والملائكة ليس لهم ذرية و لانسل , فوجب ان لا يكون ابليس من الملائكة .
بـقي ان يقال : ان اللّه تعالى امر الملائكة بالسجود , فلو لم يكن ابليس من الملائكة فكيف تناوله ذلك الامـر ؟وايـضـا لو لم يكن من الملائكة فكيف يصح استثناؤه منهم ؟ وقد اجبنا عن ذلك بالاستقصاء .(21 : 136) الخازن : كونه من الملائكة لاينافي كونه من الجن ,بدليل قوله سبحانه وتعالى : (وجعلوا بينه وبين الـجـنة نسبا) الصافات : 158 , وذلك ان قريشا قالت :الملائكة بنات اللّه , فهذا يدل على ان الملك يسمى جنا ,ويعضده اللغة , لان الجن ماءخوذ من الاجتنان وهوالستر .
فعلى هذا تدخل الملائكة فيه , فكل الملائكة جن لاستتارهم وليس كل جن ملائكة .
و وجـه كـونـه مـن الملائكة ان اللّه سبحانه وتعالى استثناه من الملائكة , والاستثناء يفيد اخراج مالولاه لدخل ويصح دخوله , وذلك يوجب كونه من الملائكة .
ووجه من قال : انه كان من الجن ولم يكن من الملائكة ,قوله : (كان من الجن ) , والجن جنس مخالف للملائكة ,وقوله : (افتتخذونه وذريته ) الكهف : 50 , فاءثبت له ذرية , والملائكة لاذرية لهم .
واءجـيب عن الاستثناء اءنه استثناء منقطع , وهو مشهورفي كلام العرب . قال اللّه سبحانه وتعالى : (واذ قال ابرهيم لابيه وقومه اننى براء م -م -ا تعبدون الا الذى فطرنى ) الزخرف : 26 , وقال تعالى : (لايسمعون فيهالغوا الا سلاما) مريم : 62 .
قيل : انه من الملائكة فلما خالف الامر مسخ وغير وطردولعن . (4 : 175) الـفـيـروزابادي : عن ابن عباس : ان اللّه تعالى امرابليس ان ياءتي محمدا صلى اللّه عليه وسلم في صورة انسان ويجيبه عن كل ماساءل . قال : فجاء اللعين الى باب المسجد وعليه لباس من صوف وبيده عـكـازة مثل شيخ كبير , فنظره النبي صلى اللّه عليه وسلم فاءنكره , اذ لم يسلم عليه , فقال (ع ) : ماانت ياشيخ ؟ فقال : انا ابليس ,امرني اللّه تعالى ان اءجيبك عن كل ماتساءل , فسل ماتريد. فقال صلى اللّه عليه وسلم : كم اعداؤك من اءمتي ؟ قال :خمسة عشر , واءنت راءسهم واءولهم , والامام العادل ,والغني المتواضع , والتاجر الصدوق , والعالم المتخشع ,والمؤمن الناصح , والمؤمن الرحيم القلب , والـمـتـورع عن الحرام والمديم على الطهارة , والذي يؤدي حق ماله ,والمؤمن السخي , والمؤمن الكثير الصدقة , وحامل القرآن , والقائم بالليل , والقائم على التوبة , قال : فكم رفقاؤك من اءمتي ؟ قال : عشرة : السلطان الجائر , والغني المتكبر , والتاجرالخائن , وشارب الخمر , وصاحب الزنى , وصاحب الربا, والقتال , وآكل اموال اليتامى , ومانع الزكاة , والطويل الامل , هؤلاء خواصي . قال : كـيف موضع صلاة اءمتي منك ؟ قال تاءخذني الحمى . قال : فموضع خوضهم في العلم ؟ قال : اذوب كـمـا يذوب الرصاص . قال : فالصوم ؟ قال : اصير اعمى . قال : فقراءة القرآن ؟ قال : اصيراصم .
قال : الحج ؟ قال : اذا قيدوني . قال : الجهاد ؟ قال :يجمع يداي الى عنقي بالغل . قال : الصدقة ؟ قال : مـنـشاريوضع على راءسي فاءقطع نصفين : نصف الى المشرق ,ونصف الى المغرب . قال : فلم ذاك يـالـعـين ؟ قال : لان لهم في الصدقة ثلاث خصال : يكون اللّه غريما لهم , وان يكونوا من ورثة اهل الجنة , وعصموا مني اربعين يوما ,واي مصيبة اعظم من ذلك . فقال صلى اللّه عليه وسلم :من ابغض الـخـلـق الـيـك ؟ فـقـال : الـعالم الناصح لنفسه ولا ئم -ة المسلمين . فقال : من احبهم اليك ؟ فقال : الـعـالـم البخيل بعلمه , الشحيح بدرهمه . فقال : كم لك من الاعوان ؟ فقال : اكثر من قطر المطر , وورق الاشـجـار ,ورمـل القفار . فقال صلى اللّه عليه وسلم : اللهم اعصم اءمتي . قال : فولى اللعين هاربا.
فيلاحظ في كل من التعبيرين خصوصية مفهوم كل منهماالذي يستعمل . (6 : 70) النصوص التفسيرية 1- فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين البقرة : 34 النبي (ص ) : امر اللّه الملائكة بالسجود لادم , فدخل في امره الملائكة وابليس , فان ابليس كان مع الملائكة في السماء يعبد اللّه , وكانت الملائكة تظن انه منهم ولم يكن منهم , فلما امر اللّه الملائكة بـالـسـجود لادم , خرج ماكان في قلب ابليس من الحسد , فعلمت الملائكة عند ذلك ان ابليس لم يكن منهم .
فقيل له : فكيف وقع الامر على ابليس وانما امر اللّه الملائكة بالسجود لادم ؟ فـقال (ص ) : كان ابليس منهم بالولاء , ولم يكن من جنس الملائكة , وذلك ان اللّه خلق خلقا قبل آدم وكـان ابـلـيـس فيهم في الارض , فاعتدوا وافسدوا وسفكواالدماء , فبعث اللّه الملائكة فقتلوهم واسروا ابليس ورفعوه الى السماء , وكان مع الملائكة يعبد اللّه الى ان خلق اللّه آدم . (الطريحي 4 : 53) ابـن مـسعود: جعل ابليس على ملك سماء الدنيا , وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم : الجن , وانما سموا الجن ,لانهم خزان الجنة , وكان ابليس مع ملكه خازنا.(الطبري 1 : 225) انه كان من الملائكة مثله ابن عباس , وابن جريج , وابن المسيب , وقتادة .(القرطبي 1 : 294) وهو المروي عن ابي عبد اللّه (ع ) .
(الطوسي 1 : 150) كـانت الملائكة تقاتل الج -ن فسبي ابليس وكان صغيرا ,فكان مع الملائكة فتعبد معها , فلما اءمروا بالسجود لادم سجدوا فاءبى ابليس , فلذلك قال اللّه : (الا ابليس كان من الجن ) الكهف : 50.
(الطبري 1 : 226) نحوه شهر بن حوشب .(ابوحيان 1 : 153) ابـن عـبـاس : كـان ابليس من حى من احياء الملائكة يقال لهم : الجن , خلقوا من نار السموم من بين الـمـلائكة ,فكان اسمه الحارث , وكان خازنا من خزان الجنة ,وخلقت الملائكة من نور غير هذا الحي , وخلقت الجن الذين ذكروا في القرآن من مارج من نار , وهو لسان النار الذي يكون في طرفها اذا التهبت .
كـان ابليس قبل ان يركب المعصية من الملائكة اسمه عزازيل , وكان من سكان الارض , وكان من اشدالملائكة اجتهادا واكثرهم علما , فذلك دعاه الى الكبر ,وكان من حي يسمون جنا .(الطبري 1 : 224) كـان ابـليس من اشراف الملائكة واكرمهم قبيلة , وكان خازنا على الج -نان , وكان له سلطان سماء الدنيا , وكان له سلطان الارض .
وقوله : (كان من الج -ن ) انما يسمى بالجنان , انه كان خازنا عليها , كما يقال للرجل : مكي , ومدني , وكوفي ,وبصري .
ان من الملائكة قبيلة من الجن , وكان ابليس منها , وكان يوسوس مابين السماء والارض .
(الطبري 1 : 225) ابليس : ابلسه اللّه من الخير كله , وجعله شيطانا رجيماعقوبة لمعصيته . (الطبري 1 : 227) كان ابليس من الملائكة من طائقة يقال لهم : الجن , وكان اسمه بالعبرانية عزازيل بزاءين معجمتين بـينهما الف , فلما عصى اللّه لعنه وجعله شيطانا مريدا , وبالعربية الحارث , وكان رئيس ملائكة الدنيا وسلطانهاوسلطان الارض , وكان من اشد الملائكة اجتهاداواكثرها علما , وكان يوسوس بين الـسـمـاء والارض ,فـيرى بذلك لنفسه شرفا عظيما وعظما , فذلك الذي دعاه الى الكبر , فعصى وكفر , فمسخه اللّه شيطانا رجيماملعونا.
مثله قتادة , والزجاج , وابن الانباري .
(الطريحي 4 : 54) ابن المسيب : كان ابليس رئيس ملائكة سماء الدنيا.(الطبري 1 : 225) سـعيد بن جبير: ان الجن سبط من الملائكة , خلقوا من نار وابليس منهم , وخلق سائر الملائكة من نور.
(القرطبي 1 : 294) انه كان من الجنانين ((33)) الذين يعملون في الجنات , حي من الملائكة يصوغون حلية اهل الجنة مذ خلقوا.(الفخرالرازي 21 : 136) الشعبي : ابليس ابو الجن , كما ان آدم ابو الانس .(المى -بدى 1 : 144) مثله الحسن , وابن زيد , وقتادة .
(القرطبي 1 : 294) الحسن : ماكان ابليس من الملائكة طرفة عين قط , وانه لاصل الجن , كما ان آدم اصل الانس .
(الطبري 1 : 226) مثله ابن زيد .(ابو حيان 1 : 153) الملائكة لباب الخليقة من الارواح ولايتناسلون ,وابليس من نار السموم . وانما صح استثناؤه منهم , لانه كان يصحبهم ويعبد اللّه معهم . (النسفي 3 : 67) انـه لم يكن من الملائكة . وان الاستثناء في الاية استثناءمنقطع , كقوله تعالى مالهم به من علم الا اتباع الظن ) النساء : 157 , (فلا صريخ لهم ولاهم ينقذون الا رحمة منا) يس : 43,44 .
(الطوسي 1 : 151) مثله قتادة , والبلخي , والرمـاني .
(الطبرسي 1 : 151) السدي : كان اسم ابليس الحارث , وانما سمي ابليس حين ابلس فغير , كما قال اللّه جل ثناؤه : (فاذا هم مبلسون ) الانعام : 44 , يعني به انهم آيسون من الخير ,نادمون حزنا . (الطبري 1 : 227) ابو عبيدة : نصب ابليس على استثناء قليل من كثير ,ولم يصرف ابليس , لانه اعجمي .(1 : 38) الرمـاني : الدليل على انه لم يكن من الملائكة اشياء : مـنها : قوله : (لايعصون اللّه ما امرهم ويفعلون مايؤمرون ) التحريم : 6 , فنفى عنهم المعصية نفيا عاما.
الثاني : انه قال الا ابليس كان من الجن ) الكهف : 50, ومتى اءطلق لفظ الجن لم يجز اءن يعني به الا الجنس المعروف المباين لجنس الانس والملائكة .
الثالث : ان ابليس له نسل وذريـة .
الـرابع : وهو اقوى ماعندي , قوله تعالى : (جاعل الم -لئكة رسلا اولى اجنحة مثنى وثلث ورباع ) فـاطـر :1, فـعـمها بالوصف بالرسالة . ولايجوز على رسل اللّه ان يكفروا او يفسقوا كالرسل من البشر . [وقد رده الطوسي , فراجع قوله ] (الطوسي 1 : 151) الـطوسي : المعروف عن ابن عباس ماقلناه انه كان من الملائكة فاءبى واستكبر وكان من الكافرين .
ومن قال :ان ابليس خلق من نار ومن مارج , والملائكة لم يخلقهامن ذلك , فقوله ضعيف , لانه لايمنع ان يكون اللّه تعالى خلق الملائكة اصنافا : صنفا من نار , وصنفا من نور ,وصنفا من غير ذلك , وصنفا آخر لا من شي , فاستبعادذلك ض -عف معرفة . (1 : 153) الزمخشري : (الا ابليس ) استثناء متصل لانة كان جنياواحدا بين اظهر الالوف من الملائكة مغمورا بـهـم , فـغـلبواعليه في قوله : (فسجدوا) , ثم استثني منهم استثناء واحدمنهم . ويجوز ان يجعل منقطعا . (1 : 273) نحوه البروسوي .(1 : 104) ابو البركات : (ابليس ) منصوب على الاستثناء المنقطع على قول من قال : انـه لم يكن من الملائكة , او لانه استثناء من موجب على قول من قال : انه من الملائكة .ولا ينصرف , للعجمة والتعريف . (1 : 74) الـفـخـر الـرازي : اخـتـلـفوا في ان ابليس هل كان من الملائكة ام لا ؟ [سياءتي ملخصه في كلام النيسابوري ] (2 : 213) الـبيضاوي : ان ابليس كان من الملائكة والا لم يتناوله امرهم ولم يصح استثناؤه منهم , ولايرد على ذلـك قوله سبحانه وتعالى الا ابليس كان من الجن ) الكهف :50 , لجواز ان يقال : انه كان من الجن فعلا ومن الملائكة نوعا .
ولمن زعم انه لم يكن من الملائكة ان يقول : انه كان جنيـانشاء بين اظهر الملائكة , وكان مغمورا بالالوف منهم فغلبوا عليه , او الجن ايضا كانوا ماءمورين مع الملائكة ,لكنه استغني بذكر الملائكة عـن ذكـرهـم , فانه اذا علم ان الاكابر ماءمورين بالتذلل لاحد والتوسل به , علم ان الاصاغر ايضا ماءمورين به . (1 : 48) النيسابوري : اختلف في ان ابليس من الملائكة ام لا ؟ فقال اكثر المتكلمين لاسيما المعتزلة : انه لم يكن منهم ,وقال كثير من الفقهاء انه كان منهم .
حـجـة الاولـيـن انـه مـن الجن , لقوله في الكهف : (الاابليس كان من الج -ن ) : 50 , فلايكون من الملائكة .
وايـضا قال : (ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملئكة اهؤلاء اياكم كانوا يعبدون # قالوا سبحانك انت ولينامن دونهم بل كانوا يعبدون الج -ن اكثرهم بهم مؤمنون ) سباء : 40 , 41 .
ورد الاول : بـاءن الـجـن قـد يطلق على الملك لاستتاره عن العيون , وباءن (كان ) يحتمل ان تكون بمعنى صار .
والـثـانـي : باءنه لايلزم من كون الجن في هذه الاية نوعامغايرا للملائكة ان يكون في الاية الاولى ايـضا مغايرالاحتمال كونه على مقتضى اصل اللغة وهو الاستتار .وقالوا : ان ابليس له ذريـة لقوله تـعالى : (افتتخذونه وذريـته اولياء من دونى ) الكهف : 50 , والملائكة لاذريـة لها , لانها تحصل من الذكر والانثى ولا اناث فيهم ,لقوله : (وجعلوا الم -لئكة الذين هم عباد الرحمن اناثا)الزخرف : 19 , منكرا عليها . وايضا الملائكة معصومون لما سلف , وابليس لم يكن كذلك .
وايـضـا انـه من النار (خلقتني من نار) الاعراف : 12 ,وانهم من نور لقوله صلى اللّه عليه وسلم : خلقت الملائكة من نور , وخلق الجان من مارج من نار .
ومن المشهور الذي لايدفع ان الملائكة روحانيون ,فقيل : سموا بذلك لانه من الريح او من الروح .
وايـضـاالملائكة رسل (جاعل الم -لئكة رسلا) فاطر : 1 ,ورسل اللّه معصومون (اللّه اعلم حيث يجعل رسالته )الانعام : 124 .
حـجة الاخرين : انه استثناه من الملائكة . وحمله على المتصل اولى , لان تخصيص العمومات في كـتاب اللّه اكثرمن الاستثناء المنقطع . قيل : انه جني واحد مغمور بين ظهراني اءلوف من الملائكة فغ -لبوا عليه , وهذا لاينافي كون الاستثناء متصلا .
واءجـيـب باءن التغليب انما يصار اليه اذا كان المغلوب ساقطا عن درجة الاعتبار , اما اذا كان معظم الحديث فيه فلا يصار الى التغليب .
وايـضا لو لم يكن من الملائكة لم يتناوله الخطاب ب -(اسجدوا) وحينئذ لم يستحق بترك السجود لوماوتعنيفا, ولايمكن ان يقال : انه نشاء معهم والتصق بهم فتناوله الامر , لما بين في اءصول الفقه اءن خـطـاب الذكورلايتناول الاناث وبالعكس , مع شدة المخالطة بين الصنفين . ولا ان يقال : انه وان لم يدخل في هذا الامر الاانه تعالى امره بلفظ آخر ماحكاه في القرآن , بدليل قوله مامنعك الا تسجد اذ امـرتك ) الاعراف : 12 , لان قوله : (ابى واستكبر) عقيب قوله : (واذ قلناللم -لئكة اسجدوا) البقرة : 34 , مشعر باءن المخالفة بسبب هذا الامر , هذا ماقيل عن الجانبين . (1 : 261) نحوه الالوسي .(1 : 229) الـخـازن : سـمـي بـه لانـه ابـلس من رحمة اللّه , اي ى -ئس ,وكان اسمه عزازيل بالسريانية وبالعربية الحارث , فلما عصى غير اسمه , فسمي ابليس ,وغيرت صورته .
وقال ابن عباس : كان ابليس من الملائكة بدليل انه استثناه منهم .
وقـيل : انه من الجن لانه خلق من النار , والملائكة خلقوامن النور , ولانه اصل الجن , كما ان آدم اصل الانس .
والاول اصح لان الخطاب كان مع الملائكة فهو داخل فيهم , ثم استثناه منهم . (1 : 41) ابو حيان : استدل على انه ليس من الملائكة بقوله تعالى : (جاعل الم -لئكة رسلا) فاطر : 1 , فعم , فـلايجوزعلى الملائكة الكفر ولا الفسق , كما لايجوز على رسله من البشر . وبقوله : (لايعصون اللّه مـاامـرهم ويفعلون مايؤمرون ) التحريم : 6 , وبقوله : (كان من الجن ) وباءن له نسلا بخلاف الملائكة .
والظاهر انه استثناء متصل لتوجه الامر على الملائكة ,فلو لم يكن منهم لما توجه الامر عليه , فلم يقع عليه ذم ,لتركه فعل مالم يؤمر به .
واما (جاعل الملئكة رسلا ولايعصون اللّه ماامرهم )فهو عام مخصوص , اذ عصمتهم ليست لذاتهم , انما هي بجعل اللّه لهم ذلك .
واما ابليس فسلبه اللّه تعالى الصفات الملكية , والبسه ثياب الصفات الشيطانية . (1 : 153) الفيروزابادي : اختلفوا هل هو من الملائكة ام لا؟فروي عن طاووس ومجاهد عن ابن عباس : انه من الملائكة , وكان اسمه عزازيل , فلما عصى اللّه تعالى لعنه وجعله شيطانا مريدا , وسماه ابليس .
وبـهـذا قـال ابـن مسعود وسعيد بن المسيب وقتادة وابن جريج وابن جرير , واختاره ابن الانباري والزجاج . قال : وهومستثنى من جنس المستثنى منه .
قالوا : وقول اللّه تعالى : (كان من الجن ) الكهف : 50 ,اي طائفة من الملائكة يقال لهم : الجن .
وقال الحسن وعبد الرحمان بن زيد ومسهر وابن حوشب : ماكان من الملائكة قط والاستثناء منقطع ,والمعنى عندهم ان الملائكة وابليس اءمروا بالسجود ,فاءطاعت الملائكة , وعصى ابليس .
والـصـحـيـح انـه كـان من الملائكة , لانه لم ينقل ان غيرالملائكة اءمر بالسجود , والاصل في المستثنى اءن يكون من جنس المستثنى منه .(بصائر ذوي ال -تمييز 6 : 103) السيوطي : عد منهم بالاستثناء تغليبا لكونه كان بينهم . (3 : 135) الطريحي : الابالسة : الشياطين .
قـال : الكفعمي : وهم ذكور واناث يتوالدون ولا يموتون ,بل يخلدون في الدنيا , كما يخلد ابليس .
وابليس هو اب الجن , والجن ذكور واناث يتوالدون ويموتون , واما الجان فهو اب الجن . وقيل : انه مسخ الجن , كما ان القردة والخنازير مسخ الناس . والكل خلقوا قبل آدم (ع ) .(4 :54) رشيد رضا: هو فرد من افراد الملائكة , كما يفهم من الاية وامثالها في القصة , الا آية الكهف فانها نـاطـقة باءنه كان من الجن (واذ قلنا للملئكة اسجدوا لادم فسجدواالا ابليس كان من الجن ) الكهف : 50 .
ولـيـس عندنا دليل على ان بين الملائكة والجن فصلاجوهريا يميز احدهما عن الاخر , وانما هو اختلاف اصناف عند ما تختلف اوصاف , كما ترشد اليه الايات .
فالظاهر ان الجن صنف من الملائكة , وقد اءطلق في القرآن لفظ الج -نة على الملائكة على راءي جمهورالمفسرين في قوله تعالى : (وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا) الصافات : 158 , وعلى الشيطان فـي آخـر سورة الناس . وعلى كل حال فجميع هؤلاء المسميات بهذه الاسماء من عالم الغيب لا نعلم حـقـائقـها ولا نبحث عنهاولانقول بنسبة شي اليها , مالم يرد لنا فيه نص قطعي عن المعصوم . (1 : 265) حـسـنـيـن مـخـلـوف : هـو اب الـجـن , والاسـتثناء منقطع ,وقيل : متصل , وان ابليس كان من الملائكة .(24) نحوه الحجازي .(1 : 26) 2- الا ابليس كان من الجن . الكهف : 50 ابن عباس : انه كان من الملائكة قبل ان يعصي اللّه تعالى , فلما عصاه مسخه شيطانا .
(مسائل الرازي : 203) الـجـصـاص : فـيه بيان انه ليس من الملائكة , لانه اخبرانه من الجن , وقال اللّه تعالى : (والجان خـلقناه من قبل من نار السموم ) الحجر : 27 , فهو جنس غير جنس الملائكة , كما ان الانس جنس غـيـر جـنس الجن . وروي ان الملائكة اصلهم من الريح , كما ان اصل بني آدم من الارض , واصل الجن من النار . (3 : 215) الـفـخـر الرازي : انه تعالى بين في هذه الاية ان ابليس كان من الجن وللناس في هذه المساءلة ثلاثة اقوال : الاول : انه من الملائكة . وكونه من الملائكة لاينافي كونه من الجن , ولهم فيه وجوه : الاول : ان قبيلة من الملائكة يسمون بذلك , لقوله تعالى وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا) الصافات : 158 ,(وجعلوا للّه شركاء الج -ن ) الانعام : 100 .
الثاني : ان الجن سموا جنا للاستتار , والملائكة كذلك , فهم داخلون في الجن .
الثالث : انه كان خازن الجنة ونسب الى الجنة , كقولهم :كوفي وبصري .
والقول الثاني : انه من الجن الذين هم الشياطين , والذين خلقوا من نار , وهو ابوهم .
والقول الثالث : قول من قال : كان من الملائكة فمسخ وغير . وهذه المساءلة قد احكمناها في سورة الـبـقرة .واصل مايدل على انه ليس من الملائكة , انه تعالى اثبت له ذرية ونسلا في هذه الاية , وهو قوله تعالى : (افتتخذونه وذريته اولياء من دونى ) الكهف : 50 , والملائكة ليس لهم ذرية و لانسل , فوجب ان لا يكون ابليس من الملائكة .
بـقي ان يقال : ان اللّه تعالى امر الملائكة بالسجود , فلو لم يكن ابليس من الملائكة فكيف تناوله ذلك الامـر ؟وايـضـا لو لم يكن من الملائكة فكيف يصح استثناؤه منهم ؟ وقد اجبنا عن ذلك بالاستقصاء .(21 : 136) الخازن : كونه من الملائكة لاينافي كونه من الجن ,بدليل قوله سبحانه وتعالى : (وجعلوا بينه وبين الـجـنة نسبا) الصافات : 158 , وذلك ان قريشا قالت :الملائكة بنات اللّه , فهذا يدل على ان الملك يسمى جنا ,ويعضده اللغة , لان الجن ماءخوذ من الاجتنان وهوالستر .
فعلى هذا تدخل الملائكة فيه , فكل الملائكة جن لاستتارهم وليس كل جن ملائكة .
و وجـه كـونـه مـن الملائكة ان اللّه سبحانه وتعالى استثناه من الملائكة , والاستثناء يفيد اخراج مالولاه لدخل ويصح دخوله , وذلك يوجب كونه من الملائكة .
ووجه من قال : انه كان من الجن ولم يكن من الملائكة ,قوله : (كان من الجن ) , والجن جنس مخالف للملائكة ,وقوله : (افتتخذونه وذريته ) الكهف : 50 , فاءثبت له ذرية , والملائكة لاذرية لهم .
واءجـيب عن الاستثناء اءنه استثناء منقطع , وهو مشهورفي كلام العرب . قال اللّه سبحانه وتعالى : (واذ قال ابرهيم لابيه وقومه اننى براء م -م -ا تعبدون الا الذى فطرنى ) الزخرف : 26 , وقال تعالى : (لايسمعون فيهالغوا الا سلاما) مريم : 62 .
قيل : انه من الملائكة فلما خالف الامر مسخ وغير وطردولعن . (4 : 175) الـفـيـروزابادي : عن ابن عباس : ان اللّه تعالى امرابليس ان ياءتي محمدا صلى اللّه عليه وسلم في صورة انسان ويجيبه عن كل ماساءل . قال : فجاء اللعين الى باب المسجد وعليه لباس من صوف وبيده عـكـازة مثل شيخ كبير , فنظره النبي صلى اللّه عليه وسلم فاءنكره , اذ لم يسلم عليه , فقال (ع ) : ماانت ياشيخ ؟ فقال : انا ابليس ,امرني اللّه تعالى ان اءجيبك عن كل ماتساءل , فسل ماتريد. فقال صلى اللّه عليه وسلم : كم اعداؤك من اءمتي ؟ قال :خمسة عشر , واءنت راءسهم واءولهم , والامام العادل ,والغني المتواضع , والتاجر الصدوق , والعالم المتخشع ,والمؤمن الناصح , والمؤمن الرحيم القلب , والـمـتـورع عن الحرام والمديم على الطهارة , والذي يؤدي حق ماله ,والمؤمن السخي , والمؤمن الكثير الصدقة , وحامل القرآن , والقائم بالليل , والقائم على التوبة , قال : فكم رفقاؤك من اءمتي ؟ قال : عشرة : السلطان الجائر , والغني المتكبر , والتاجرالخائن , وشارب الخمر , وصاحب الزنى , وصاحب الربا, والقتال , وآكل اموال اليتامى , ومانع الزكاة , والطويل الامل , هؤلاء خواصي . قال : كـيف موضع صلاة اءمتي منك ؟ قال تاءخذني الحمى . قال : فموضع خوضهم في العلم ؟ قال : اذوب كـمـا يذوب الرصاص . قال : فالصوم ؟ قال : اصير اعمى . قال : فقراءة القرآن ؟ قال : اصيراصم .
قال : الحج ؟ قال : اذا قيدوني . قال : الجهاد ؟ قال :يجمع يداي الى عنقي بالغل . قال : الصدقة ؟ قال : مـنـشاريوضع على راءسي فاءقطع نصفين : نصف الى المشرق ,ونصف الى المغرب . قال : فلم ذاك يـالـعـين ؟ قال : لان لهم في الصدقة ثلاث خصال : يكون اللّه غريما لهم , وان يكونوا من ورثة اهل الجنة , وعصموا مني اربعين يوما ,واي مصيبة اعظم من ذلك . فقال صلى اللّه عليه وسلم :من ابغض الـخـلـق الـيـك ؟ فـقـال : الـعالم الناصح لنفسه ولا ئم -ة المسلمين . فقال : من احبهم اليك ؟ فقال : الـعـالـم البخيل بعلمه , الشحيح بدرهمه . فقال : كم لك من الاعوان ؟ فقال : اكثر من قطر المطر , وورق الاشـجـار ,ورمـل القفار . فقال صلى اللّه عليه وسلم : اللهم اعصم اءمتي . قال : فولى اللعين هاربا.
مواضيع مماثلة
» عمارة بن الوليد- لعنه الله
» معنى ابليس والشيطان::
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» معنى ابليس والشيطان::
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin