مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Emptyاليوم في 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر

اذهب الى الأسفل

]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر Empty ]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر

مُساهمة من طرف Admin الخميس 26 سبتمبر 2013, 7:17 am

أقوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر
32- وقال ابن الجوزى : من تلمح أحوال الدنيا علم أن مراد الحق سبحانه إجتنابها فمن مال إلى مباحها ليلتذ وجد مع كل فرحة ترحة وإلى جانب كل راحة تعبا وآخر كل لذة نقصا يزيد عليها ومارفع شىء من الدنيا إلا ووضع0
33- فليعلم العاقل أن مراد الحق بهذا التكدير التنفير عن الدنيا فيبقى آخذ البلغة منها ضرورة وترك الشواغل فيجتمع الهم فى خدمة الحق ومن عدل عن ذلك ندم على الفوات0
34- قال أبوسعيد الخراز المحبون هم الذين وافقوا الله تعالى فى محبته فكانوا عبيدا عقلاء عن الله عزوجل أكياسا محبين سمعوا الله جل ذكره ذم الدنيا ووضع من قدرها ولم يرضها دارا لأوليائه استحيوا من الله أن يراهم راكنين إلى شىء ذمه ولم يرضه وجعلوا ذلك على أنفسهم فرضا لم يبتغوا من الله جزاء لكن وافقوا الله فى محبته كرما والله لايضيع أجرمن أحسن عملا فأهل الموافقة لله تعالى فى الأمورهم أعقل العبيد وأرفعهم عندالله قدرا.
35- قال ابن الجوزى من عاش مع الله عزوجل فى زمن السلامة خفت عليه فى زمن البلاء فهناك المحك. فالعاقل من أعد ذخرا وحصل زادا وإزداد من العدد للقاء حرب البلاء ولابد من لقاء البلاء ولولم يكن إلا عند صرعة الموت فإنها إن نزلت والعياذبالله فلم تجد معرفة توجب الرضا أوالصبرأخرجت إلى الكفر.
36- قال ابن الجوزى رأيت فى العقل نوع منازعة للتطلع إلى معرفة جميع حكم الحق عزوجل فى حكمه فربما لم يتبين له شىء مثل النقض بعد البناء فيقف متحيرا فقلت إنه قد ثبتت حكمة الصانع فإن خفى عليك بعض الحكم فلضعف إدراكك ثم مازالت للملوك أسرار فمن أنت حتى تطلع بضعفك على جميع حكمه.
37- قال ابن الجوزى لقد تأملت أمرا عظيما إنه عزوجل يمهل حتى كأنه يهمل فترى أيدى العصاة مطلقة كأنه لامانع فإذا زاد الإنبساط ولم ترعو العقل أخذ أخذ جبار وإنما كان ذلك الإمهال ليبلوصبرالصابر وليملى فى الإمهال للظالم فيثبت هذا على صبره ويجزى هذا بقبيح فعله.
38- قال ابن الجوزى من أعمل فكره الصافى دله على طلب أشرف المقامات ونهاه عن الرضا بالنقص فى كل حال. فينبغى للعاقل أن ينتهى إلى غاية مايمكنه فلوكان يتصورللآدمى صعود السموات لرأيت من أقبح القبائح رضاه بالأرض ولوكانت النبوة تحصل بالإجتهاد رأيت المقصرفى تحصيلها فى حضيض. والسيرة الجميلة عند الحكماء خروج النفس إلى غاية كمالها الممكن لها فى العلم والعمل.
39- قال ابن الجوزى الواجب على العاقل أن يحذر مغبة المعاصى فإن نارها تحت الرماد وربما تأخرت العقوبة ثم فجأت وربما جاءت مستعجلة فليبادر بإطفاء ماأوقد من نيران الذنوب ولا ماء يطفىء تلك النار إلا ماكان من عين العين.
40- قال ابن الجوزى تدبرت أحوال الأخياروالأشرارفرأيت سبب صلاح الأخيار وسبب فساد الأشرار إهمال النظروذاك أن العاقل ينظرفيعلم أنه لابد من صانع وأن طاعته لازمة ويتأمل معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام فيسلم قياده إلى الشرع ثم ينظرفيما يقربه إليه فإذا شق عليه إعادة العلم تأمل ثمرته فسهل ذلك وإذا صعب عليه قيام الليل فكذلك وإذا رأى مشتهى تأمل عاقبته فعلم أن اللذة تفنى والعاروالإثم يبقيان فيسهل عليه الترك.ثم لايزال يتأمل سرعة ممرالعمر فيغتنمه بتحصيل أفضل الفضائل فينال مناه وأما الغافل فإنه لايرى إلا الشىء الحاضر.فتعجيل اللذة يفوت الفضائل ويحصل الرذائل وسببه عدم النظرفى العواقب وهذا شغل العقل وذاك المذموم شغل الهوى.
41- قال ابن الجوزى العاقل من يحفظ جانب الله عزوجل وإن غضب الخلق وكل مايحفظ جانب المخلوقين ويضيع حق الخالق يقلب الله قلب الذى قصد أن يرضيه فيسخطه عليه.وقال المأمون لبعض أصحابه لاتعص الله بطاعتى فيسلطنى عليك.
42- قال ابن الجوزى إنما الرجل الحازم الذى لايتعداه سره ولايفشيه إلى أحد.
43- قال ابن الجوزى لايهولنكم ماترون غفلة الناس عن الموت وعدم ذكره حق ذكره فإنها نعمة من الله سبحانه بها تقوم الدنيا ويصلح الدين. وإتما تذم قوة الغفلة الموجبة للتفريط والإهمال لمحاسبة النفس وتضييع الزمان فى غيرالتزود وربما قويت فحملت على المعاصى. فأما إذا كانت بقدركانت كالملح فى الطعام لابد منه فإن كثرصارالطعام زعافا. ولولا مساكنة نوع غفلة لما صنف ولا حفظ العلم ولا كتب الحديث لأن من يقول: ربما مت اليوم كيف يكتب وكيف يسمع ويصنف. فالغفلة تمدح إذا كانت بقدركما بينا ومتى زادت وقع الذم فافهم ما قلته ولاتقل فلان شديد اليقظة ماينام الليل وفلان غافل ينام أكثرالليل فإن غفلة توجب مصلحة البدن والقلب لاتذم.


_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى