بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
أحكام التجويد وفق رواية قالون » « أحكام النون الساكنة والتنوين - الإظهار - » :
صفحة 1 من اصل 1
أحكام التجويد وفق رواية قالون » « أحكام النون الساكنة والتنوين - الإظهار - » :
سلسلة : « أحكام التجويد وفق رواية قالون »
« أحكام النون الساكنة والتنوين - الإظهار - » :
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
بسم الله الرحمان الرحيم :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء
والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فيديو توضيحي لأحكام - الإظهار - :
https://www.youtube.com/watch?v=2i5aJVjGwH4
يقول الشيخ الجمزوري - رحمه الله - في تحفة الأطفال :
لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ == أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ == لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ == مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
1 ) - تعريف الإظهار :
----------------------
- الإظهار لغة :
--------------
البيان ، الوضوح
- الإظهار إصطلاحا :
--------------------
إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد
في الحرف المظهر .
وعلى هذا يجب فصل النون الساكنة أو التنوين عن الحرف الذي بعدها من
غير سكت عليه .
2 ) - كيفية إخراج الحرف من مخرجه ؟ :
------------------------------------------
يمكن معرفة مخرج الحرف بأن ننطق بالحرف ساكنا وذلك بإدخال الهمزة عليه
فحيث ينقطع الصوت يكون مخرج الحرف .
3 ) - ما هو مخرج حرف النون ؟ :
----------------------------------
مخرج حرف النون من طرف اللسان مع ما يجاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج
منه حرف النون سواء كانت ظاهرة أو متحركة أو مشددة .
أما النون المخفاة والنون المدغمة في غير مثلها والنون المقلوبه فإنها تتحول
من مخرجها وهو طرف اللسان إلى قرب مخرج الحرف الذي يليها .
4 ) - ما هي الغنة ؟ :
-----------------------
الغنة صوت رخيم يخرج من الخيشوم وهو صفة ملازمة للنون ولو تنوينا وللميم
ولا تخرج الميم والنون إلا بمصاحبتها ولكنها تتفاوت بحسب حالة الحرف إذا
كان متحرك أو ساكن مشدد أو مخفي .
5 ) - ما هو الخيشوم ؟ :
--------------------------
الخيشوم : هو الفتحة المتصلة ما بين أعلى الأنف والحلق وقد يعبر عنه بالأنف
الداخلي .
6 ) - ماذا نعني من غير غنه ظاهرة معه ؟ :
----------------------------------------------
إن الغنة صفة أصلية وملازمة في النون فعندما تكون النون مظهرة تكون الغنه
بدون زيادة فهي مصاحبه للحرف عند النطق به .
(وتعتبر هذة المرتبة الرابعه من مراتب الغنة والتي عددها خمسة ) .
7 ) - ماذا نعني لا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر ؟ :
-----------------------------------------------------------------------
أي لا يجوز الوقف على النون الساكنة أو التنوين بقطع الكلام والتنفس , ولا
السكت دون تنفس , ولا تشديد النون الساكنة والتنوين أو الحرف الذي يليهما .
8 ) - ما هي حروف الإظهار ؟ :
--------------------------------
حروف الإظهار الحلقي ستة : مجموعة في قول صاحب التحفة :
{ همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء } .
وقال بعضهم هي أوائل الكلمات :
{ أخي هاك علما حازه غير خاسر } .
وهي على التفصيل :
{ الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء } .
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ،
أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وتخرج الحروف :
( ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ )
جميعها من الحلق لذلك سميت هذه الحروف :
(( بالحروف الحلقية ))
نسبة إلى مخرجها .
ولذلك سمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق .
9 ) - ما سبب إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف فقط ؟ :
----------------------------------------------------------------
تحدثنا سابقا أن مخرج النون من طرف اللسان مع ما يحاذية من لثة الأسنان
العليا ومخرج الحروف الحلقية من الحلق فبعد المخرجين عن بعضهما البعض
هو السبب في إظهار النون والتنوين عند هذه الحروف .
10 ) - ما هي علة الإظهار :
-----------------------------
علة الإظهار عند هذه الحروف هو بعد مخرج النون :
( النون الساكنة والمتحركة والمشددة والمظهرة تخرج من طرف اللسان مع ما
يحاذيه من لثة الأسنان العليا )
عن مخرج هذه الحروف وهو الحلق فلم يحسن الإدغام لعدم وجود مسوغ له ولا
الإخفاء لأنه قريب للإدغام ولا القلب لأنه وسيلة للإخفاء .
11 ) - هل يوجد مراتب للإظهار ؟ :
----------------------------------
للإظهار ثلاث مراتب بحسب البعد عن مخرج النون :
أ ) - المرتبة الأولى :
----------------------
هي مرتبه عليا عند حرفي ( ء ) الهمز و ( هـ ) الهاء لأنهما الأبعد عن مخرج النون
الساكنة والتنوين فهما في أسفل الحلق .
ب ) - المرتبة الثانية :
----------------------
هي مرتبه وسطى عند حرفي ( ع ) العين و ( ح ) الحاء لأنهما متوسطتان في
البعد فهما في وسط الحلق .
ج ) - المرتبة الثالثة :
----------------------
هي مرتبه دنيا عند حرفي ( غ ) الغين و ( خ ) الخاء لأنهما اقرب من غيرهما من
حروف الحلق إلى مخرج النون فهما في أعلى الحلق .
12 ) - هل يوجد علامة ضبط للنون الساكنة والتنوين في المصحف ؟ :
--------------------------------------------------------------------------
- النون الساكنة :
------------------
علامة الإظهار الحلقي في ضبط المصحف هو إثبات السكون فوق النون الساكنة .
و علامة النون الساكنة في المصحف تكتب على شكل رأس خاء صغيرة كما في
المثال التالي :
(( أنْعمت )) ، (( منْ هاد ))
- التنوين :
----------
علامة الإظهار الحلقي في التنوين في ضبط المصحف هو أن يكتبفي حالة تنوين
الضم رسم الضمة الثانية عكس الأولى مع مسح رأس الضمة الثانية .
مثال :
(( سَوَآءٌ عَلَيهِم )) ، ((عَذَابٌ عَظِيم) .
في حالة تنوين الفتح والكسر :
---------------------------------
فتكون الفتحتين أو الكسرتين مركبتين ونعني بمركبتين أن تكون الحركة العليا
من التنوين مركبه فوق الحركة الدنيا بحيث لو ألغيت المسافة بينهما تطابقتا .
.مثال :
(( رَغَدًا حَيثُ )) ، (( لِبَعضٍ عَدُوٌّ۬ۖ )) .
13 ) - أمثلة الإظهار الحلقي :
--------------------------------
1) - الهمز :
-------------
أ ) - الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------------
مثال : (ينأون)
كما في قوله تعالى :
{ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }...
( الأنعام : 26 ) .
ب ) - الهمز مع النون الساكنة في كلمتين :
-----------------------------------------------
مثال : { من آمن }
كما في قوله تعالى :
{ قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ
وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }...
( آل عمران : 99) .
ج ) - الهمز مع التنوين :
-------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين .
مثال :
{ كل آمن }
كما في قوله تعالى :
{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ
الْمَصِيرُ }...
( البقرة : 285 ) .
2 ) - الهاء :
------------
أ ) - الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
-------------------------------------------------
مثال :
{ منهم }
كما في قوله تعالى :
{ وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ
يَسْتَهْزِئُون }...
( الأنعام : 10 ) .
ب ) - الهاء مع النون الساكنة في كلمتين :
----------------------------------------------
مثال :
{ من هاد }
كما في قوله تعالى :
{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }...
( الزمر : 36 ) .
ج ) - الهاء مع التنوين :
-------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين .
مثال :
{ ولكل قوم هاد }
كما في قوله تعالى :
{ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }...
( الرعد : 7 ) .
3 ) - العين :
-------------
أ )- العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
-------------------------------------------------
مثال :
{ أنعمت }
كما في قوله تعالى :
{ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ }...
( الفاتحة : 7 )،
ب ) - العين مع النون الساكنة في كلمتين :
-----------------------------------------------
مثال :
{ من عمل }
كما في قوله تعالى :
{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ }...
(فصلت : 46)،
ج ) - العين مع التنوين :
--------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين
مثال :
{ سميع عليم }
كما في قوله تعالى :
{ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }...
( النور : 60 ) .
4 ) - الحاء :
------------
أ ) - الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------------
مثال :
{ وانحر }
كما في قوله تعالى :
{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }...
( الكوثر : 2 ) .
ب) - الحاء مع النون الساكنة في كلمتين :
----------------------------------------------
مثال :
{ فمن حاجك }
كما في قوله تعالى :
{ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ
وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْوَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }...
( آل عمران : 61 )
ج ) - الحاء مع التنوين :
------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين
مثال :
{ عليم حكيم }
كما في قوله تعالى :
{ يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ
حَكِيمٌ }...
( النساء : 26 ) .
5 ) - الغين :
-------------
أ ) - الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------------
مثال:
{ فسينغضون }
كما في قوله تعالى :
{أَ وْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًاْ }...
( الإسراء : 51 ) .
ب ) - الغين مع النون الساكنة في كلمتين :
-----------------------------------------------
مثال :
{ من غفور }
كما في قوله تعالى :
{ نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ }...
( فصلت : 32 )،
ج ) - الغين مع التنوين :
-------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين
مثال :
{ ورب غفور }
كما في قوله تعالى :
{ لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ
وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }...
( سبأ : 15 ) .
6 ) - الخاء :
------------
أ ) - الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------------
مثال :
{ والمنخنقة }
كما في قوله تعالى:
{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ }...
( المائدة : 3 ) .
ب ) - الخاء مع النون الساكنة في كلمتين :
----------------------------------------------
مثال :
{ من خلاف }
كما في قوله تعالى :
{ فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ
أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى }...
(طه : 71 ) .
ج ) - الخاء مع التنوين :
------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين
مثال :
{ عليماً خبيراً }
كما في قوله تعالى :
{ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا
إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَينَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً }...
( النساء : 35 ) .
هذا والله أعلم
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
« أحكام النون الساكنة والتنوين - الإظهار - » :
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
بسم الله الرحمان الرحيم :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء
والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فيديو توضيحي لأحكام - الإظهار - :
https://www.youtube.com/watch?v=2i5aJVjGwH4
يقول الشيخ الجمزوري - رحمه الله - في تحفة الأطفال :
لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ == أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ == لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ == مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
1 ) - تعريف الإظهار :
----------------------
- الإظهار لغة :
--------------
البيان ، الوضوح
- الإظهار إصطلاحا :
--------------------
إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد
في الحرف المظهر .
وعلى هذا يجب فصل النون الساكنة أو التنوين عن الحرف الذي بعدها من
غير سكت عليه .
2 ) - كيفية إخراج الحرف من مخرجه ؟ :
------------------------------------------
يمكن معرفة مخرج الحرف بأن ننطق بالحرف ساكنا وذلك بإدخال الهمزة عليه
فحيث ينقطع الصوت يكون مخرج الحرف .
3 ) - ما هو مخرج حرف النون ؟ :
----------------------------------
مخرج حرف النون من طرف اللسان مع ما يجاذيه من لثة الأسنان العليا ويخرج
منه حرف النون سواء كانت ظاهرة أو متحركة أو مشددة .
أما النون المخفاة والنون المدغمة في غير مثلها والنون المقلوبه فإنها تتحول
من مخرجها وهو طرف اللسان إلى قرب مخرج الحرف الذي يليها .
4 ) - ما هي الغنة ؟ :
-----------------------
الغنة صوت رخيم يخرج من الخيشوم وهو صفة ملازمة للنون ولو تنوينا وللميم
ولا تخرج الميم والنون إلا بمصاحبتها ولكنها تتفاوت بحسب حالة الحرف إذا
كان متحرك أو ساكن مشدد أو مخفي .
5 ) - ما هو الخيشوم ؟ :
--------------------------
الخيشوم : هو الفتحة المتصلة ما بين أعلى الأنف والحلق وقد يعبر عنه بالأنف
الداخلي .
6 ) - ماذا نعني من غير غنه ظاهرة معه ؟ :
----------------------------------------------
إن الغنة صفة أصلية وملازمة في النون فعندما تكون النون مظهرة تكون الغنه
بدون زيادة فهي مصاحبه للحرف عند النطق به .
(وتعتبر هذة المرتبة الرابعه من مراتب الغنة والتي عددها خمسة ) .
7 ) - ماذا نعني لا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر ؟ :
-----------------------------------------------------------------------
أي لا يجوز الوقف على النون الساكنة أو التنوين بقطع الكلام والتنفس , ولا
السكت دون تنفس , ولا تشديد النون الساكنة والتنوين أو الحرف الذي يليهما .
8 ) - ما هي حروف الإظهار ؟ :
--------------------------------
حروف الإظهار الحلقي ستة : مجموعة في قول صاحب التحفة :
{ همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء } .
وقال بعضهم هي أوائل الكلمات :
{ أخي هاك علما حازه غير خاسر } .
وهي على التفصيل :
{ الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء } .
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ،
أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وتخرج الحروف :
( ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ )
جميعها من الحلق لذلك سميت هذه الحروف :
(( بالحروف الحلقية ))
نسبة إلى مخرجها .
ولذلك سمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق .
9 ) - ما سبب إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف فقط ؟ :
----------------------------------------------------------------
تحدثنا سابقا أن مخرج النون من طرف اللسان مع ما يحاذية من لثة الأسنان
العليا ومخرج الحروف الحلقية من الحلق فبعد المخرجين عن بعضهما البعض
هو السبب في إظهار النون والتنوين عند هذه الحروف .
10 ) - ما هي علة الإظهار :
-----------------------------
علة الإظهار عند هذه الحروف هو بعد مخرج النون :
( النون الساكنة والمتحركة والمشددة والمظهرة تخرج من طرف اللسان مع ما
يحاذيه من لثة الأسنان العليا )
عن مخرج هذه الحروف وهو الحلق فلم يحسن الإدغام لعدم وجود مسوغ له ولا
الإخفاء لأنه قريب للإدغام ولا القلب لأنه وسيلة للإخفاء .
11 ) - هل يوجد مراتب للإظهار ؟ :
----------------------------------
للإظهار ثلاث مراتب بحسب البعد عن مخرج النون :
أ ) - المرتبة الأولى :
----------------------
هي مرتبه عليا عند حرفي ( ء ) الهمز و ( هـ ) الهاء لأنهما الأبعد عن مخرج النون
الساكنة والتنوين فهما في أسفل الحلق .
ب ) - المرتبة الثانية :
----------------------
هي مرتبه وسطى عند حرفي ( ع ) العين و ( ح ) الحاء لأنهما متوسطتان في
البعد فهما في وسط الحلق .
ج ) - المرتبة الثالثة :
----------------------
هي مرتبه دنيا عند حرفي ( غ ) الغين و ( خ ) الخاء لأنهما اقرب من غيرهما من
حروف الحلق إلى مخرج النون فهما في أعلى الحلق .
12 ) - هل يوجد علامة ضبط للنون الساكنة والتنوين في المصحف ؟ :
--------------------------------------------------------------------------
- النون الساكنة :
------------------
علامة الإظهار الحلقي في ضبط المصحف هو إثبات السكون فوق النون الساكنة .
و علامة النون الساكنة في المصحف تكتب على شكل رأس خاء صغيرة كما في
المثال التالي :
(( أنْعمت )) ، (( منْ هاد ))
- التنوين :
----------
علامة الإظهار الحلقي في التنوين في ضبط المصحف هو أن يكتبفي حالة تنوين
الضم رسم الضمة الثانية عكس الأولى مع مسح رأس الضمة الثانية .
مثال :
(( سَوَآءٌ عَلَيهِم )) ، ((عَذَابٌ عَظِيم) .
في حالة تنوين الفتح والكسر :
---------------------------------
فتكون الفتحتين أو الكسرتين مركبتين ونعني بمركبتين أن تكون الحركة العليا
من التنوين مركبه فوق الحركة الدنيا بحيث لو ألغيت المسافة بينهما تطابقتا .
.مثال :
(( رَغَدًا حَيثُ )) ، (( لِبَعضٍ عَدُوٌّ۬ۖ )) .
13 ) - أمثلة الإظهار الحلقي :
--------------------------------
1) - الهمز :
-------------
أ ) - الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------------
مثال : (ينأون)
كما في قوله تعالى :
{ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }...
( الأنعام : 26 ) .
ب ) - الهمز مع النون الساكنة في كلمتين :
-----------------------------------------------
مثال : { من آمن }
كما في قوله تعالى :
{ قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ
وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }...
( آل عمران : 99) .
ج ) - الهمز مع التنوين :
-------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين .
مثال :
{ كل آمن }
كما في قوله تعالى :
{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ
الْمَصِيرُ }...
( البقرة : 285 ) .
2 ) - الهاء :
------------
أ ) - الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
-------------------------------------------------
مثال :
{ منهم }
كما في قوله تعالى :
{ وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ
يَسْتَهْزِئُون }...
( الأنعام : 10 ) .
ب ) - الهاء مع النون الساكنة في كلمتين :
----------------------------------------------
مثال :
{ من هاد }
كما في قوله تعالى :
{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }...
( الزمر : 36 ) .
ج ) - الهاء مع التنوين :
-------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين .
مثال :
{ ولكل قوم هاد }
كما في قوله تعالى :
{ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }...
( الرعد : 7 ) .
3 ) - العين :
-------------
أ )- العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
-------------------------------------------------
مثال :
{ أنعمت }
كما في قوله تعالى :
{ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ }...
( الفاتحة : 7 )،
ب ) - العين مع النون الساكنة في كلمتين :
-----------------------------------------------
مثال :
{ من عمل }
كما في قوله تعالى :
{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ }...
(فصلت : 46)،
ج ) - العين مع التنوين :
--------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين
مثال :
{ سميع عليم }
كما في قوله تعالى :
{ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }...
( النور : 60 ) .
4 ) - الحاء :
------------
أ ) - الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------------
مثال :
{ وانحر }
كما في قوله تعالى :
{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }...
( الكوثر : 2 ) .
ب) - الحاء مع النون الساكنة في كلمتين :
----------------------------------------------
مثال :
{ فمن حاجك }
كما في قوله تعالى :
{ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ
وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْوَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }...
( آل عمران : 61 )
ج ) - الحاء مع التنوين :
------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين
مثال :
{ عليم حكيم }
كما في قوله تعالى :
{ يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ
حَكِيمٌ }...
( النساء : 26 ) .
5 ) - الغين :
-------------
أ ) - الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------------
مثال:
{ فسينغضون }
كما في قوله تعالى :
{أَ وْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًاْ }...
( الإسراء : 51 ) .
ب ) - الغين مع النون الساكنة في كلمتين :
-----------------------------------------------
مثال :
{ من غفور }
كما في قوله تعالى :
{ نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ }...
( فصلت : 32 )،
ج ) - الغين مع التنوين :
-------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين
مثال :
{ ورب غفور }
كما في قوله تعالى :
{ لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ
وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }...
( سبأ : 15 ) .
6 ) - الخاء :
------------
أ ) - الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------------
مثال :
{ والمنخنقة }
كما في قوله تعالى:
{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ }...
( المائدة : 3 ) .
ب ) - الخاء مع النون الساكنة في كلمتين :
----------------------------------------------
مثال :
{ من خلاف }
كما في قوله تعالى :
{ فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ
أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى }...
(طه : 71 ) .
ج ) - الخاء مع التنوين :
------------------------
ولا يكون إلا في كلمتين
مثال :
{ عليماً خبيراً }
كما في قوله تعالى :
{ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا
إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَينَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً }...
( النساء : 35 ) .
هذا والله أعلم
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مواضيع مماثلة
» أحكام النون الساكنة والتنوين :
» سلسلة : « أحكام التجويد وفق رواية قالون »
» « أحكام التجويد وفق رواية قالون » « أوجه الإستعاذة والبسملة » :
» من أحكام النون الساكنه والتنوين - الإدغام - » :
» النون الساكنه والتنوين
» سلسلة : « أحكام التجويد وفق رواية قالون »
» « أحكام التجويد وفق رواية قالون » « أوجه الإستعاذة والبسملة » :
» من أحكام النون الساكنه والتنوين - الإدغام - » :
» النون الساكنه والتنوين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin