بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
ما حكم النمص و التزين للمرأة ,
صفحة 1 من اصل 1
ما حكم النمص و التزين للمرأة ,
[size=24]ما حكم النمص و التزين للمرأة , [size=24]
ورسم الحاجبين بالتاتو { الوشم }
أولاً
معنى النمص فى اللغة
نمص (لسان العرب)
النَّمَصُ: قِصَرُ الرِّيشِ.
والنَّمَص رقَّة الشعر ودِقَّتُه حتى تراه كالزَّغَبِ، رجل أَنْمَصُ ورجل أَنْمَصُ الحاجب وربما كان أَنْمَصَ الجَبِين.
والنَّمْصُ نَتْفُ الشعر.
ونَمَصَ شعرَه يَنْمِصُه نَمْصاً: نَتَفَه، والمُشْطُ يَنْمِصُ الشعرَ
وكذلك المحَسَّة؛ أَنشد ثعلب: كانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وقارِصُ والقَتُّ
والشعيرُ والفَصافِصُ، ومُشُطٌ من الحديد نامِصُ يعني المِحَسَّة سماها
مشطاً لأَن لها أَسناناً كأَسنان المشط.
وتَنَمَّصت المرأَة: أَخذت شعر جَبِينِها بخيط لتنتفه.
ونَمَّصَت أَيضاً: شدد للتكثير؛
قال الراجز: يا لَيْتَها قد لَبِسَتْ وَصْواصا، ونمَّصَتْ حاجِبَها
تَنماصا، حتى يَجِيئوا عُصَباً حِراصا والنامِصةُ: المرأَة التي تُزَيِّنُ
النساء بالنَّمْص.
وفي الحديث: لُعِنَت النامصةُ والمُتَنَمّصة؛ قال الفراء: النامِصةُ التي
تنتف الشعر من الوجه، ومنه قيل للمِنْقاشِ مِنْماص لأَنه ينتفه به،
والمُتَنَمِّصةُ: هي التي تفعل ذلك بنفسها؛ قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه
المُنْتَمِصة، بتقديم النون على التاء.
وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأْمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخي
ثانياً
معنى النمص شرعاً
وقد ورد تحريم النمص من الكتاب والسنة
أولاً: الكتاب:
قوله تعالى: ( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله).
ثانياً : السنة المطهرة
عن عبد الله : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والمتنمصات ،
والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله تعالى ) .
ما لي لا ألعن من لعن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو في كتاب الله
: { وما آتاكم الرسول فخذوه } . إلى : { فانتهوا } .
الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:5931
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
أقوال العلماء
قسم العلماء شعر الإنسان من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام :
1- شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها
وهي ما تعرف بسنن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط ، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير
شعر الرأس في الحج أو العمرة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الفطرة خمس ، أو خمس من الفطرة : الختان ، والاستحداد ،
ونتف الإبط ، وتقليم الأظفار ، وقص الشارب
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:5889
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
2- شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها
ومنها شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل بـ " النمص " ، وكذلك شعر اللحية عند الرجال .
روى البخاري ومسلم وغيرهما
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والمتنمصات
والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله ، ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، وهو في كتاب الله ؟
الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:5943
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
قال النووي رحمه الله :
شرح صحيح مسلم
النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة : التى تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام
إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا .
3- شعور سكت عنها الشرع فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها ،
شعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة .
ما أحل الله في كتابه فهو حلال ،
وما حرم فهو حرام ،
وما سكت عنه فهو عفو ،
فاقبلوا من الله عافيته ،
فإن الله لم يكن لينسى شيئا وتلا :
وما كان ربك نسيا
الراوي:أبو الدرداءالمحدث:الألباني - المصدر:التعليقات الرضية- الصفحة أو الرقم:24/3
خلاصة حكم المحدث:صحيح
ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ؟
يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا
غيره
وقال العلامة ناصر الدين الألباني - رحمه الله -
ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أو الهلال.
يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم :
لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.
آداب الزفاف
نتف شعر الحواجب فحرام وهو من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم
أخبر عن رب العزة وقال : لعن الله
ولأن إزالتها يستوجب تغيير لخلق الله وتحقيقاً لمراد إبليس من بنى آدم
ومصداقاً لقول إبليس
وذلك فى قول الله تعالى مخبراً عما قاله إبليس
{ ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله }
وقد حذرنا ربنا سبحانه وتعالى فى قوله:
" يا بنى آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة "
"أعلم أعهد إليكم يا بنى آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين "
وإلى اللقاء تباعاً
مع الوشم " التاتو "
والوصل : الباروكة وماشابه ذلك
[/size][/size]
ورسم الحاجبين بالتاتو { الوشم }
أولاً
معنى النمص فى اللغة
نمص (لسان العرب)
النَّمَصُ: قِصَرُ الرِّيشِ.
والنَّمَص رقَّة الشعر ودِقَّتُه حتى تراه كالزَّغَبِ، رجل أَنْمَصُ ورجل أَنْمَصُ الحاجب وربما كان أَنْمَصَ الجَبِين.
والنَّمْصُ نَتْفُ الشعر.
ونَمَصَ شعرَه يَنْمِصُه نَمْصاً: نَتَفَه، والمُشْطُ يَنْمِصُ الشعرَ
وكذلك المحَسَّة؛ أَنشد ثعلب: كانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وقارِصُ والقَتُّ
والشعيرُ والفَصافِصُ، ومُشُطٌ من الحديد نامِصُ يعني المِحَسَّة سماها
مشطاً لأَن لها أَسناناً كأَسنان المشط.
وتَنَمَّصت المرأَة: أَخذت شعر جَبِينِها بخيط لتنتفه.
ونَمَّصَت أَيضاً: شدد للتكثير؛
قال الراجز: يا لَيْتَها قد لَبِسَتْ وَصْواصا، ونمَّصَتْ حاجِبَها
تَنماصا، حتى يَجِيئوا عُصَباً حِراصا والنامِصةُ: المرأَة التي تُزَيِّنُ
النساء بالنَّمْص.
وفي الحديث: لُعِنَت النامصةُ والمُتَنَمّصة؛ قال الفراء: النامِصةُ التي
تنتف الشعر من الوجه، ومنه قيل للمِنْقاشِ مِنْماص لأَنه ينتفه به،
والمُتَنَمِّصةُ: هي التي تفعل ذلك بنفسها؛ قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه
المُنْتَمِصة، بتقديم النون على التاء.
وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأْمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخي
ثانياً
معنى النمص شرعاً
وقد ورد تحريم النمص من الكتاب والسنة
أولاً: الكتاب:
قوله تعالى: ( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله).
ثانياً : السنة المطهرة
عن عبد الله : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والمتنمصات ،
والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله تعالى ) .
ما لي لا ألعن من لعن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو في كتاب الله
: { وما آتاكم الرسول فخذوه } . إلى : { فانتهوا } .
الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:5931
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
أقوال العلماء
قسم العلماء شعر الإنسان من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام :
1- شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها
وهي ما تعرف بسنن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط ، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير
شعر الرأس في الحج أو العمرة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الفطرة خمس ، أو خمس من الفطرة : الختان ، والاستحداد ،
ونتف الإبط ، وتقليم الأظفار ، وقص الشارب
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:5889
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
2- شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها
ومنها شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل بـ " النمص " ، وكذلك شعر اللحية عند الرجال .
روى البخاري ومسلم وغيرهما
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والمتنمصات
والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله ، ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، وهو في كتاب الله ؟
الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:5943
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
قال النووي رحمه الله :
شرح صحيح مسلم
النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة : التى تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام
إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا .
3- شعور سكت عنها الشرع فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها ،
شعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة .
ما أحل الله في كتابه فهو حلال ،
وما حرم فهو حرام ،
وما سكت عنه فهو عفو ،
فاقبلوا من الله عافيته ،
فإن الله لم يكن لينسى شيئا وتلا :
وما كان ربك نسيا
الراوي:أبو الدرداءالمحدث:الألباني - المصدر:التعليقات الرضية- الصفحة أو الرقم:24/3
خلاصة حكم المحدث:صحيح
ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ؟
يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا
غيره
وقال العلامة ناصر الدين الألباني - رحمه الله -
ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أو الهلال.
يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم :
لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله.
آداب الزفاف
نتف شعر الحواجب فحرام وهو من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم
أخبر عن رب العزة وقال : لعن الله
ولأن إزالتها يستوجب تغيير لخلق الله وتحقيقاً لمراد إبليس من بنى آدم
ومصداقاً لقول إبليس
وذلك فى قول الله تعالى مخبراً عما قاله إبليس
{ ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله }
وقد حذرنا ربنا سبحانه وتعالى فى قوله:
" يا بنى آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة "
"أعلم أعهد إليكم يا بنى آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين "
وإلى اللقاء تباعاً
مع الوشم " التاتو "
والوصل : الباروكة وماشابه ذلك
[/size][/size]
مواضيع مماثلة
» ما هو النمص وهل يجوز للمرأة أن تزيل شعر اللحية والشارب
» النمص في الشرع
» بحث حول النمص وما يتعلق به
» الحجاب تكريم للمرأة
» حكم إزالة شعر الوجه للمرأة,,,,؟
» النمص في الشرع
» بحث حول النمص وما يتعلق به
» الحجاب تكريم للمرأة
» حكم إزالة شعر الوجه للمرأة,,,,؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin