مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى

اذهب الى الأسفل

وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى  Empty وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى

مُساهمة من طرف Admin الأحد 09 يونيو 2013, 11:38 pm

وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى ) ....

* سؤال من الطالبة حصة السديري و رفيقاتها عن النمص الوارد فيه اللعن؟

- الجواب : لا بد من مقدمات نتفق عليها قبل الجواب.

أولها: إن ما ورد اللعن عليه من الأفعال يكون حراماً، ومن كبائر المحرمات.

ثانياً: من تتبع الكبائر وجد بأن فيها هدراً و إضاعة لواحد من المصالح
الخمس الأصلية وهي: حفظ الدين، وحفظ العقل، وحفظ المال، وحفظ النسل، و قبل
ذلك كله حفظ الحياة فالكفر هو من أكبر الكبائر لأن فيه إضاعة للدين، و
الخمر و كل ما يخامر العقل ويعطله والعدوان على المال بالسرقة، وما يفسد
النسب والنسل من الزنا وأمثاله، والقتل و تعطيل عضو أساسي- هذا كله، لا شك
أنه من الكبائر.

وقد وجدت لا تدخل تحت واحد من الخمس كعقوق الوالدين والغيبة والنميمة
وشهادة الزور والغش والخديعة وأمثالها، فوجب إضافة أصل سادس أرى أن نسميه
(الأمن الداخلي) مثلاً، وكبائر يمكن أن نسميها (الأمن الخارجي) كموالاة
العدو، و العمل لمصلحته، والتجسس على المسلمين، والفرار من المعركة.

ثالثاً: وجدت بالاستقراء (الذي قدرت عليه بذهني الكليل وعلمي القليل) أن ما
ورد اللعن عليه أو المنع الشديد منه، و ليس فيه إضاعة لإحدى هذه المصالح،
يكون النهي فيه حالة خاصة، أو صفة خاصة.

وعلى هذا أقول: إن حديث لعن النامصة و المتنمصة والواصلة والمستوصلة . . إلخ. . حديث صحيح. ولكن كيف نفهمه؟

إن رواة الحديث لم يشرحوا لنا المراد من كلمة (النامصة)، هل المراد منها ما
يشمله معناها في لسان العرب أم هي صفة خاصة كانت معروفة عند ورود الحديث.

النمص في اللغة النتف، وفي الجسم مواضع جوز الشرع نتف الشعر منها، بل ندب
إليه وحث عليه، فلا يمكن إذن أن يكون المراد لعن كل امرأة تنتف (أي تنمص)
شيئاً من شعر جسدها، فالحديث ليس على عمومه.

قالوا: المراد منه نتف الحاجبين، وهو قول وجيه و إن لم يرد عليه دليل، ومن
راجع (المغني) وجد أنه ينقل عن الإمام أحمد جواز تعديل الحاجب بالمقص أو
الموسي أو الشفرة، وفي كتب الفقه كلها كلام حول هذا الموضوع نفهم منه
التالي:

1 - الزينة لا سيما للمتزوجة تتزين لزوجها جائزة بل مطلوبة.

2 - ما يدخل في حدود الزينة من تعديل وتنظيم للحواجب فهو جائز.

3 - نتف الحاجب كله او نتفه إلا خطا رقيقا لا يجوز.

ولعل أوجه الأقوال ما رواه ابن الجوزي عن بعض الحنابلة، ولم يسمهم، من أن
هذا النمص إذا كان شعاراً، و علامة للفاجرات من النساء حرم. وإلا كان
مكروهاً فقط.


انتهى كلام الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله.

والبعض يأخذن بهذه الفتاوى ولا شك ويرفضن الأخذ بفتاوى المنع المطلق للزوج وغيره
ونقطة الخلاف الآن هل هذه الرخصة التي رخص بها البعض للزوج خاصة تبيح لها
الخروج بهذا النمص أمام غير المحارم خصوصا أن في كثير من بلاد المسلمين
للأسف الكثير من النساء لايحجبن وجوههن عن الرجال
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى