بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى
صفحة 1 من اصل 1
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى
وهذه فتوى الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله من كتابه ( فتاوى ) ....
* سؤال من الطالبة حصة السديري و رفيقاتها عن النمص الوارد فيه اللعن؟
- الجواب : لا بد من مقدمات نتفق عليها قبل الجواب.
أولها: إن ما ورد اللعن عليه من الأفعال يكون حراماً، ومن كبائر المحرمات.
ثانياً: من تتبع الكبائر وجد بأن فيها هدراً و إضاعة لواحد من المصالح
الخمس الأصلية وهي: حفظ الدين، وحفظ العقل، وحفظ المال، وحفظ النسل، و قبل
ذلك كله حفظ الحياة فالكفر هو من أكبر الكبائر لأن فيه إضاعة للدين، و
الخمر و كل ما يخامر العقل ويعطله والعدوان على المال بالسرقة، وما يفسد
النسب والنسل من الزنا وأمثاله، والقتل و تعطيل عضو أساسي- هذا كله، لا شك
أنه من الكبائر.
وقد وجدت لا تدخل تحت واحد من الخمس كعقوق الوالدين والغيبة والنميمة
وشهادة الزور والغش والخديعة وأمثالها، فوجب إضافة أصل سادس أرى أن نسميه
(الأمن الداخلي) مثلاً، وكبائر يمكن أن نسميها (الأمن الخارجي) كموالاة
العدو، و العمل لمصلحته، والتجسس على المسلمين، والفرار من المعركة.
ثالثاً: وجدت بالاستقراء (الذي قدرت عليه بذهني الكليل وعلمي القليل) أن ما
ورد اللعن عليه أو المنع الشديد منه، و ليس فيه إضاعة لإحدى هذه المصالح،
يكون النهي فيه حالة خاصة، أو صفة خاصة.
وعلى هذا أقول: إن حديث لعن النامصة و المتنمصة والواصلة والمستوصلة . . إلخ. . حديث صحيح. ولكن كيف نفهمه؟
إن رواة الحديث لم يشرحوا لنا المراد من كلمة (النامصة)، هل المراد منها ما
يشمله معناها في لسان العرب أم هي صفة خاصة كانت معروفة عند ورود الحديث.
النمص في اللغة النتف، وفي الجسم مواضع جوز الشرع نتف الشعر منها، بل ندب
إليه وحث عليه، فلا يمكن إذن أن يكون المراد لعن كل امرأة تنتف (أي تنمص)
شيئاً من شعر جسدها، فالحديث ليس على عمومه.
قالوا: المراد منه نتف الحاجبين، وهو قول وجيه و إن لم يرد عليه دليل، ومن
راجع (المغني) وجد أنه ينقل عن الإمام أحمد جواز تعديل الحاجب بالمقص أو
الموسي أو الشفرة، وفي كتب الفقه كلها كلام حول هذا الموضوع نفهم منه
التالي:
1 - الزينة لا سيما للمتزوجة تتزين لزوجها جائزة بل مطلوبة.
2 - ما يدخل في حدود الزينة من تعديل وتنظيم للحواجب فهو جائز.
3 - نتف الحاجب كله او نتفه إلا خطا رقيقا لا يجوز.
ولعل أوجه الأقوال ما رواه ابن الجوزي عن بعض الحنابلة، ولم يسمهم، من أن
هذا النمص إذا كان شعاراً، و علامة للفاجرات من النساء حرم. وإلا كان
مكروهاً فقط.
انتهى كلام الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله.
والبعض يأخذن بهذه الفتاوى ولا شك ويرفضن الأخذ بفتاوى المنع المطلق للزوج وغيره
ونقطة الخلاف الآن هل هذه الرخصة التي رخص بها البعض للزوج خاصة تبيح لها
الخروج بهذا النمص أمام غير المحارم خصوصا أن في كثير من بلاد المسلمين
للأسف الكثير من النساء لايحجبن وجوههن عن الرجال
* سؤال من الطالبة حصة السديري و رفيقاتها عن النمص الوارد فيه اللعن؟
- الجواب : لا بد من مقدمات نتفق عليها قبل الجواب.
أولها: إن ما ورد اللعن عليه من الأفعال يكون حراماً، ومن كبائر المحرمات.
ثانياً: من تتبع الكبائر وجد بأن فيها هدراً و إضاعة لواحد من المصالح
الخمس الأصلية وهي: حفظ الدين، وحفظ العقل، وحفظ المال، وحفظ النسل، و قبل
ذلك كله حفظ الحياة فالكفر هو من أكبر الكبائر لأن فيه إضاعة للدين، و
الخمر و كل ما يخامر العقل ويعطله والعدوان على المال بالسرقة، وما يفسد
النسب والنسل من الزنا وأمثاله، والقتل و تعطيل عضو أساسي- هذا كله، لا شك
أنه من الكبائر.
وقد وجدت لا تدخل تحت واحد من الخمس كعقوق الوالدين والغيبة والنميمة
وشهادة الزور والغش والخديعة وأمثالها، فوجب إضافة أصل سادس أرى أن نسميه
(الأمن الداخلي) مثلاً، وكبائر يمكن أن نسميها (الأمن الخارجي) كموالاة
العدو، و العمل لمصلحته، والتجسس على المسلمين، والفرار من المعركة.
ثالثاً: وجدت بالاستقراء (الذي قدرت عليه بذهني الكليل وعلمي القليل) أن ما
ورد اللعن عليه أو المنع الشديد منه، و ليس فيه إضاعة لإحدى هذه المصالح،
يكون النهي فيه حالة خاصة، أو صفة خاصة.
وعلى هذا أقول: إن حديث لعن النامصة و المتنمصة والواصلة والمستوصلة . . إلخ. . حديث صحيح. ولكن كيف نفهمه؟
إن رواة الحديث لم يشرحوا لنا المراد من كلمة (النامصة)، هل المراد منها ما
يشمله معناها في لسان العرب أم هي صفة خاصة كانت معروفة عند ورود الحديث.
النمص في اللغة النتف، وفي الجسم مواضع جوز الشرع نتف الشعر منها، بل ندب
إليه وحث عليه، فلا يمكن إذن أن يكون المراد لعن كل امرأة تنتف (أي تنمص)
شيئاً من شعر جسدها، فالحديث ليس على عمومه.
قالوا: المراد منه نتف الحاجبين، وهو قول وجيه و إن لم يرد عليه دليل، ومن
راجع (المغني) وجد أنه ينقل عن الإمام أحمد جواز تعديل الحاجب بالمقص أو
الموسي أو الشفرة، وفي كتب الفقه كلها كلام حول هذا الموضوع نفهم منه
التالي:
1 - الزينة لا سيما للمتزوجة تتزين لزوجها جائزة بل مطلوبة.
2 - ما يدخل في حدود الزينة من تعديل وتنظيم للحواجب فهو جائز.
3 - نتف الحاجب كله او نتفه إلا خطا رقيقا لا يجوز.
ولعل أوجه الأقوال ما رواه ابن الجوزي عن بعض الحنابلة، ولم يسمهم، من أن
هذا النمص إذا كان شعاراً، و علامة للفاجرات من النساء حرم. وإلا كان
مكروهاً فقط.
انتهى كلام الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله.
والبعض يأخذن بهذه الفتاوى ولا شك ويرفضن الأخذ بفتاوى المنع المطلق للزوج وغيره
ونقطة الخلاف الآن هل هذه الرخصة التي رخص بها البعض للزوج خاصة تبيح لها
الخروج بهذا النمص أمام غير المحارم خصوصا أن في كثير من بلاد المسلمين
للأسف الكثير من النساء لايحجبن وجوههن عن الرجال
مواضيع مماثلة
» الإمام الشوكاني رحمه الله في كتابه "القول المفيد في حكم التقليد"
» سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله -
» حكم قصّ شعر الرأس للمرأة. قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله :
» مختصر في أحكام الحيض من كتاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله[
» 160\فتوى من فتاوى الحوينى !!!1
» سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله -
» حكم قصّ شعر الرأس للمرأة. قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله :
» مختصر في أحكام الحيض من كتاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله[
» 160\فتوى من فتاوى الحوينى !!!1
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin