بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الإمام الشوكاني رحمه الله في كتابه "القول المفيد في حكم التقليد"
صفحة 1 من اصل 1
الإمام الشوكاني رحمه الله في كتابه "القول المفيد في حكم التقليد"
قال الإمام الشوكاني رحمه الله في كتابه "القول المفيد في حكم التقليد" ص99- 108 متحدثًا عن التقليد في الفتوى والقضاء:
"أيها القاضي المقلد أخبرنا أي القضاة الثلاثة أنت؟ الذين قال فيهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "القضاة ثلاثة: قاضيان في النار، وقاض في الجنة؛
فالقاضيان اللذان في النار: قاض قضى بغير الحق، وقاض قضى بالحق وهو لا يعلم
أنه الحق، والذي في الجنة قاض قضى بالحق وهو يعلم أنه الحق".
فبالله عليك.. هل قضيت بالحق وأنت تعلم أنه الحق؟
إن قلت: نعم؛ فأنت وسائر أهل العلم يشهدون بأنك كاذب!! لأنك معترف بأنك لا
تعلم بالحق، وكذلك سائر الناس يحكمون عليك بهذا من غير فرق بين مجتهد
ومقلد.
وإن قلت: إنك قضيت بما قاله إمامك ولا تدري أحق هو أم باطل، كما
هو شأن كل مقلد على وجه الأرض؛ فأنت بإقرارك هذا أحد رجلين؛ إما قضيت
بالحق وأنت لا تعلم بأنه الحق، أو قضيت بغير الحق؛ لأن ذلك الحكم الذي حكمت
به هو لا يخلو عن أحد الأمرين؛ إما أن
يكون حقا، وإما أن يكون غير حق، وعلى كلا التقديرين فأنت من قضاة النار بنص
المختار! وهذا ما أظن يتردد فيه أحد من أهل الفهم بأمرين:
أحدهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل القضاة ثلاثة وبين صفة كل واحد منهم بيانا يفهمه المقصر والكامل والعالم والجاهل.
الثاني: أن المقلد لا يدعي أنه يعلم بما هو حق من كلام إمامه ولا بما هو
باطل، بل يقر على نفسه أنه يقبل قول الغير ولا يطالبه بحجة، ويقر على نفسه
أنه لا يعقل الحجة إذا جاءته! فأفاد هذا أنه حكم بشيء لا يدري ما هو، فإن
وافق الحق فهو الذي قضى بغير علم، وإن لم يوافق فهو الذي قضى بغير الحق؛
وهذان هما القاضيان اللذان في النار.
فالقاضي المقلد على كلتا حالتيه يتقلب في نار جهنم !!".
ثم قال: "المفتي المقلد لا يحل له أن يفتي من يسأله عن حكم الله أو حكم
رسوله أو عن الحق أو عن الثابت في الشريعة أو عما يحل له أو يحرم عليه؛ لأن
المقلد لا يدري بواحد من هذه الأمور على التحقيق، بل لا يعرفها إلا
المجتهد.
هكذا إن سأله السائل سؤالا مطلقا من غير أن يقيده بأحد الأمور
المتقدمة؛ فلا يحل للمقلد أن يفتيه بشيء من ذلك؛ لأن السؤال المطلق ينصرف
إلى الشريعة المطهرة، لا إلى قول قائل أو رأي صاحب رأي، وأما إذا سأله سائل
عن قول فلان أو رأي فلان أو ما ذكره فلان.. فلا بأس بأن ينقل له المقلد
ذلك ويرويه له إن كان عارفًا بمذهب العالم الذي وقع السؤال عن قوله أو رأيه
أو مذهبه؛ لأنه سئل عن أمر يمكنه نقله، وليس ذلك من التقول على الله بما
لم يقل، ولا من التعريف بالكتاب والسنة".
ألا رحم الله الإمام!
"أيها القاضي المقلد أخبرنا أي القضاة الثلاثة أنت؟ الذين قال فيهم رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "القضاة ثلاثة: قاضيان في النار، وقاض في الجنة؛
فالقاضيان اللذان في النار: قاض قضى بغير الحق، وقاض قضى بالحق وهو لا يعلم
أنه الحق، والذي في الجنة قاض قضى بالحق وهو يعلم أنه الحق".
فبالله عليك.. هل قضيت بالحق وأنت تعلم أنه الحق؟
إن قلت: نعم؛ فأنت وسائر أهل العلم يشهدون بأنك كاذب!! لأنك معترف بأنك لا
تعلم بالحق، وكذلك سائر الناس يحكمون عليك بهذا من غير فرق بين مجتهد
ومقلد.
وإن قلت: إنك قضيت بما قاله إمامك ولا تدري أحق هو أم باطل، كما
هو شأن كل مقلد على وجه الأرض؛ فأنت بإقرارك هذا أحد رجلين؛ إما قضيت
بالحق وأنت لا تعلم بأنه الحق، أو قضيت بغير الحق؛ لأن ذلك الحكم الذي حكمت
به هو لا يخلو عن أحد الأمرين؛ إما أن
يكون حقا، وإما أن يكون غير حق، وعلى كلا التقديرين فأنت من قضاة النار بنص
المختار! وهذا ما أظن يتردد فيه أحد من أهل الفهم بأمرين:
أحدهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل القضاة ثلاثة وبين صفة كل واحد منهم بيانا يفهمه المقصر والكامل والعالم والجاهل.
الثاني: أن المقلد لا يدعي أنه يعلم بما هو حق من كلام إمامه ولا بما هو
باطل، بل يقر على نفسه أنه يقبل قول الغير ولا يطالبه بحجة، ويقر على نفسه
أنه لا يعقل الحجة إذا جاءته! فأفاد هذا أنه حكم بشيء لا يدري ما هو، فإن
وافق الحق فهو الذي قضى بغير علم، وإن لم يوافق فهو الذي قضى بغير الحق؛
وهذان هما القاضيان اللذان في النار.
فالقاضي المقلد على كلتا حالتيه يتقلب في نار جهنم !!".
ثم قال: "المفتي المقلد لا يحل له أن يفتي من يسأله عن حكم الله أو حكم
رسوله أو عن الحق أو عن الثابت في الشريعة أو عما يحل له أو يحرم عليه؛ لأن
المقلد لا يدري بواحد من هذه الأمور على التحقيق، بل لا يعرفها إلا
المجتهد.
هكذا إن سأله السائل سؤالا مطلقا من غير أن يقيده بأحد الأمور
المتقدمة؛ فلا يحل للمقلد أن يفتيه بشيء من ذلك؛ لأن السؤال المطلق ينصرف
إلى الشريعة المطهرة، لا إلى قول قائل أو رأي صاحب رأي، وأما إذا سأله سائل
عن قول فلان أو رأي فلان أو ما ذكره فلان.. فلا بأس بأن ينقل له المقلد
ذلك ويرويه له إن كان عارفًا بمذهب العالم الذي وقع السؤال عن قوله أو رأيه
أو مذهبه؛ لأنه سئل عن أمر يمكنه نقله، وليس ذلك من التقول على الله بما
لم يقل، ولا من التعريف بالكتاب والسنة".
ألا رحم الله الإمام!
مواضيع مماثلة
» أمثلة ما لم تبلغ مالكا رحمه الله فيه
» الكلام عن اعتقاد الإمام أبي حنيفة النعمان رحمه الله
» سيرة ذاتيةالشيخ جاد الحق على جاد الحق.. الإمام الأكبر "رحمه الله"
» قال الإمام ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس
» قال الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَ
» الكلام عن اعتقاد الإمام أبي حنيفة النعمان رحمه الله
» سيرة ذاتيةالشيخ جاد الحق على جاد الحق.. الإمام الأكبر "رحمه الله"
» قال الإمام ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس
» قال الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin