مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

الآداب الشرعية للزيارات الأسرية )

اذهب الى الأسفل

الآداب الشرعية للزيارات الأسرية ) Empty الآداب الشرعية للزيارات الأسرية )

مُساهمة من طرف Admin الخميس 06 يونيو 2013, 11:10 am

( الآداب الشرعية للزيارات الأسرية )
*موضوع يجب على كل مسلم ومسلمة أن يقرأه ويتعلمه ويعلمه أهله وأولاده *
يقول الله - عز وجل - في الحديث القدسي: (وجبت محبتي للمتزاورين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتحابين فيّ ، والمتباذلين في).
إن زيارة الأقارب والجيران والأصدقاء، وغيرهم من عموم المسلمين؛ وسيلة من
وسائل توثيق المودة، وتآلف القلوب، وتقوية الروابط، وفيها يتذكر الناسي،
وينبّه الغافل، ويعلَّم الجاهل، ويروح بها عن النفوس، وتخفف المصائب
والأحزان، وغير ذلك من الفوائد المرجوة من وراء الزيارات.
والزيارات
أنواع متعددة؛ فمنها الزيارة الواجبة؛ كزيارة الوالدين، وصلة الأرحام ففي
الحديث الصحيح يقول - عليه الصلاة والسلام - : "من أحب أن يبسط له في رزقه ،
وأن ينسأ له في أجله ، فليصل رحمه". ويقول عليه الصلاة والسلام: "لا يدخل
الجنة قاطع رحم".فصلة الرحم من أفضل القُربات، وقطيعتها من أقبح السيئات.
ومن الزيارات ما هو مستحب، كزيارة الجيران، والأصدقاء والخلان، وما إلى ذلك.
وبما أن الإنسان تكثر مشاغله وأعماله؛ فربما لا يكون لديه وقت لزيارة من
تستحب أو تجب زيارته إلا في المناسبات، وفي فترات الإجازات الرسمية
كالأعياد؛ فإن من المشاهد أن الزيارات تكثر في المناسبات، وهذا أمر يحمد
عليه من يقوم به.
وللزيارات آداب حث عليها الإسلام وأمر بالتزامها ، فمن ذلك:
1- أن يبتغي بزيارته وجه الله تعالى فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن
النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى فأرصد الله
تعالى على مدرجته ملكا. فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في
هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربُّها عليه؟ قال: لا، غير أني
أحببته في الله تعالى. قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما
أحببته فيه".وعن أبي هريرة أيضاً قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
"من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد: بأن طبت وطاب ممشاك
وتبوأت من الجنة منزلا". فعلى الزائر أن يستحضر النية الصالحة عند زيارته.
2- اختيار الوقت المناسب، واليوم المناسب وذلك بأن يحدد موعدا للزيارة
عبر الهاتف أو رسالة الجوال أو ما أشبه ذلك من وسائل الاتصال، ويتجنب
الأوقات التي يغلب على الظن أن صاحب الدار لا يحب أن يأتيه أحد فيها
باعتبارها وقت راحة، أو وقت مذاكرة لنفسه أو لأولاده...إلخ.
3- أن
يراعي آداب الاستئذان فيستأذن على أهل البيت ويسلم عليهم إذا كان البيت
مفتوحاً، ثم ليقل: أأدخل؛ فإن ذلك من الآداب الشرعية التي أدّب الله بها
عباده المؤمنين؛ فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا
تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا
وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ
تَذَكَّرُونَ} (سورة النــور(27)). وفي الحديث أن رجلاً من بني عامر استأذن
على النبي-صلى الله عليه وسلم- وهو في بيت فقال: ألج، فقال النبي –صلى
الله عليه وسلم- لخادمه: "اخرج إلى هذا فعلّمه الاستئذان، فقل له: قل:
السلام عليكم، أأدخل؟"، فسمعه الرجل فقال: السلام عليكم، أأدخل؟ فأذن له
النبي فدخل.- والاستئذان يكون ثلاثاً، فإن أذن له وإلا انصرف، لقوله تعالى:
{وَإِن قِيلَ لَكُمْ ٱرْجِعُواْ فَٱرْجِعُواْ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ} (سورة
النور(28)). وثبت في الصحيح أن أبا موسى حين استأذن على عمر ثلاثاً، فلم
يؤذن له انصرف، ثم قال عمر: ألم أسمع صوت عبد الله بن قيس يستأذن؟ ائذنوا
له، فطلبوه فوجدوه قد ذهب فلما جاء بعد ذلك، قال: ما رجعك؟ قال: إني
استأذنت ثلاثا فلم يؤذن لي وإني سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:
"إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فلينصرف". الحديث..
4- أن يدق
الباب برفقٍ ولين، وأن يقف عن شمال الباب أو يمينه، ولا يقف متوسطاً، وأن
يحفظ بصره من التطلع إلى داخل البيت؛ ففي الحديث عن عبد الله بن بُسْر قال:
كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أتى باب قوم، لم يستقبل الباب من
تلقاء وجهه، ولكن من ركنه الأيمن أو الأيسر، ويقول: "السلام عليكم، السلام
عليكم".وفي الصحيحين عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "لو أن
امرأ اطلع عليك بغير إذن فَخَذَفته بحصاة، ففقأت عينه، ما كان عليك من
جناح".
5- إذا ما استعلم صاحب البيت عن الزائر فقال : من ؟ فليجب
فلان بن فلان، ولا يقول: أنا؛ فعن جابر قال: أتيت النبي -صلى الله عليه
وسلم- في دين كان على أبي فدققت الباب فقال: (من ذا؟). فقلت: أنا. فقال
النبي صلى الله عليه وسلمSadأنا أنا!!). كأنه كرهها.قال ابن كثير-رحمه
الله-: "وإنما كره ذلك لأن هذه اللفظة لا يُعرَف صاحبها حتى يُفصح باسمه أو
كنيته التي هو مشهور بها، وإلا فكل أحد يُعبِّر عن نفسه بـ"أنا"؛ فلا يحصل
بها المقصود من الاستئذان، الذي هو الاستئناس المأمور به في الآية".

6-أن يغض بصره عن محارم أهل البيت ، وﻻ يحاول أن يطلق بصره لئﻻ يقع على
حرماتهم وﻻ يضمر ذلك في نفسه، فإن الله تعالى قال ( يعلم خائنة الأعين وما
تخفي الصدور) قال ابن عباس في تفسير هذه الآية " هو الرجل يدخل على أهل
البيت بيتهم وفيهم المرأة الحسناء، أو تمر به وبهم المرأة الحسناء ، فإذا
غفلوا لحظ إليها، فإذا فطنوا غض بصره ، فإذا غفلوا لحظ ، فإذا فطنوا غض ،
وقد اطلع الله تعالى من قلبه أنه ود لو اطلع على فرجها " . فيحب على المسلم
التحلي بتقوى الله تعالى ومراقبته.
7- أن يجلس الضيف حيث يأذن له صاحب
البيت ، فإن أدخله غرفة معينة لم يجز له مغادرتها بغير استئذان .وإن أجلسه
على مقعد معين ، أو في مكان معين ، فإنه يقعد فيه وﻻ يتحول عنه إلى غيره
بغير استئذان . فربما يكون صاحب البيت قد أجلسه في هذا المكان حتى لا يطلع
على حرمات أهل البيت.
8-أن ﻻ يطلق بصره في ما حوله من أثاث ونحوه فإن
كثيراً من الناس يتضايقون إذا ظل الضيف يطالع فيما حوله من أثاث وغيره،
وخصوصاً لو ظل يسأل : بكم هذه؟ ومن أين اشتريتم هذه؟ ويبدي إعجابه بهذا
الأثاث، وبهذا الجدار، وغير ذلك.
9- على الضيف إذا أعجبه أي شيء في
منزل من يزوره أن يسمي عليه ويبارك قائلاً (بسم الله ما شاء الله لا قوة
إلا بالله) حتى ﻻ يقع في الحسد وهو ﻻ يشعر .
10-أن ﻻ يرفع صوته ، فإن هذا مما يضايق المزورين، فينبغي أن يخفض صوته في بيوت الناس ؛ حتى لا يؤذيهم ؛ قال تعالى
{ واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير }.
11-أﻻ يحاول التجسس أو التسمع على أهل البيت ، فبعض الناس -هداهم الله-
يرهف أذنيه مع كﻻم أهل البيت في الحجرات المجاورة ، أو كﻻم صاحب البيت مع
أهله ، أو كلام نساء أهل البيت، وغير ذلك .وكل هذا ﻻ ينبغي، بل هو نوع من
الخيانة. وﻻ سيما إذا كانت نيته سيئة في ذلك.
12- أن تخلو الزيارة
من المخالفات الشرعية كالاختلاط، والمصافحة للنساء الأجنبيات، أو مشاهدة
القنوات الفضائية الفاسدة، وما إلى ذلك من الأمور المنكرة.
13- أن تكون الزيارة قصيرة ومختصرة، وذلك فيما إذا كانت الزيارة غير واجبة وغير مقصودة من مكان بعيد، ذلك أن الزيارة
الطويلة تفضي إلى الملل، وتضيع الأوقات، وتجعل الزائر ثقيلاً، وقد تُذهب وده .
14- استغلال مدة الزيارة بما ينفع من الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر،
والتواصي بالحق والتواصي بالصبر، بدلا من إهدار الوقت الثمين فيما لا يعود
على الزائر والمزور بخير.
قال ابن القيم –رحمه الله تعالى- الاجتماع
بالإخوان قسمان:أحدهما: اجتماع على مؤانسة الطبع وشغل الوقت، فهذا مضرته
أرجح من منفعته، وأقل ما فيه أنه يفسد القلب ويضيع الوقت.
الثاني:
الاجتماع بهم على التعاون على أسباب النجاة والتواصي بالحق والصبر فهذا من
أعظم الغنيمة وأنفعها، ولكن فيه ثلاث آفات:إحداها تزين بعضهم لبعض.
الثانية: الكلام والخلطة أكثر من الحاجة. الثالثة: أن يصير ذلك شهوة وعادة
ينقطع بها عن المقصود. وبالجملة فالاجتماع والخلطة لقاح إما للنفس الأمارة،
وإما للقلب والنفس المطمئنة، والنتيجة مستفادة من اللقاح فمن طاب لقاحه
طابت ثمرته.انتهى كلامه رحمه الله.
15-أن ﻻ يترك أوﻻده يعبثون في بيوت
الناس باللعب وتخريب الأثاث وبعثرة الأشياء ، وألا يرفعوا أصواتهم بالصراخ
والضجيج ، فكل ذلك يؤذي أهل البيت. ومن البدهي أن أذية المسلم ﻻ تجوز بحال .
16- أن ﻻ يؤم أهل البيت في بيتهم ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من زار قوماً في بيتهم فﻻ يؤمهم ، وليؤمهم رجل منهم ) .
لكن إن قدموه لعلمه وفضله وسنه ، وأذنوا له، فقد أجاز ذلك جماعة من أهل العلم.
17- ألا ينصرف إلا بعد إذن صاحب البيت ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا
زار أحدكم أخاه فجلس عنده ، فﻻ يقومن حتى يستأذنه ) . ولأنه إذا قام من
المجلس دون استئذان فإنه قد تنكشف له عورات أهل البيت، وهذا لا يجوز.

18- عدم التساهل في اختﻻط الرجال بالنساء والشباب بالبنات بحجة القرابة ؛
فهذا ابن عمي ؛ وتلك بنت خالتي ، وهكذا ، أو بحجة أن الأب موجود وأن الأم
موجودة ، فإن هذا من أكبر المصائب ومن أعظم عوامل الفساد . والإسلام ﻻ
يعرف هذه الزيارات المختلطة التي يجلس فيها الجميع سوياً ينظر بعضهم إلى
بعض . فاتقوا الله أيها الآباء والأمهات و احذروا من الاختلاط في الزيارات
فإن ثمرته مرة .
19- أن يدعو الزائر للمزور في نهاية الزيارة وأن
يثني عليه، ويشكره فإن من لا يشكر الناس لا يشكر لله؛ فقد جاء في حديث عبد
الله بن بسر- رضي الله عنه-، وفيه أن النبي –صلى الله عليه وسلم- دعا لمن
تناول عنده تمراً: "اللهم بارك لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم، وارحمهم". وذلك
فيما إذا ما تناول الزائر طعاماً أو شراباً عند المزور. وجاء في حديث
المقداد عند مسلم وفيه: "... اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني...".وعن
أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت
فأكل ثم قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أفطر عندكم الصائمون، وأكل
طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة".وعن أُسامةَ بن زيد رضي اللّه عنهما
عن رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم- قال: "مَنْ صُنِعَ إِلَيْه مَعْرُوفٌ
فَقالَ لِفاعِلِهِ: جَزَاك اللَّهُ خَيْراً، فَقَدْ أبْلَغَ في الثَّناء".
فعلى المسلم والمسلمة أن يتأدب كل منهما بما أدبه الله ورسوله، وليكن
متقيداً بما شرعه الله ورسوله، وليحذر من مخالفة أمره وارتكاب نهيه. وصلى
الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أرجو نشر الموضوع على أوسع نطاق لتعم الفائدة. ويكون لكم الأجر بإذن الله تعالى.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى