بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
خطبة أبي بكر
صفحة 1 من اصل 1
خطبة أبي بكر
أبو بكر الصديق - - هو عبد اللّه بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي . سمي أبا بكر على لسان رسول اللّه - - صديقاً ، وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول اللّه - - ولازم الصدق فلم تقع منه هنات ولا كذبة في حال من الأحوال .
ولد أبو بكر سنة 573 م بعد عام الفيل بثلاث سنين تقريباً ، وكان - - صديقا لرسول اللّه - - قبل البعث وهو أصغر منه سنا بثلاث سنوات .. هو أول خليفة في الإسلام ، وأول أمير أرسل على الحج ، حج بالناس سنة تسع هجرية ، وأول من جمع القرآن ، وأول من سمى مصحف القرآن مصحفاً ، وكان يفتي الناس في زمان رسول اللّه - - أبو بكر وعمر .
توفي أبو بكر- - يوم الاثنين 22 جمادى الآخرة سنة 13هـ - 23 أغسطس سنة 634 ، وله 63 سنة كرسول اللّه - - وعمر بن الخطاب .
جو النص :
بعد وفاة الرسول اجتمع الأنصار وبعض المهاجرين في سقيفة بني ساعدة ؛ لاختيار خليفة للمسلمين وانتهى الاجتماع على اختيار أبي بكر الصديق خليفة للمسلمين ، وتمت البيعة له تحت تلك السقيفة ، ثم اجتمع المسلمون في المسجد فألقى فيهم هذه الخطبة الموجزة وهي أول خُطبة ألقاها أبو بكر - - عنه بعد تولّيه الخلافة وهي على اختصارها تضع أعظم أساس للعلاقة بين الحاكم والرعية .
الخطبة
قال - - بعد حمد الله والثناء عليه : [أمَّا بعد أيُّها النَّاس، فإنِّي قَدْ وُُلِّيْتُ عَلَيْكُمْ وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ ، فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي ، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني ، الصِّدقُ أمانةٌ ، والكذبُ خيانةٌ ، والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي حتى أُُريحَ عليه حقَّه - إنْ شاء الُله ، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتَّى آخذ الحقَّ منه - إن شاء الله . لا يدع أحدٌ منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذُّلِّ .. ، ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمَّهم الله بالبلاء . أَطِيعُونِي مَا أطَعْتُ اللهَ ورسوله ، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم ..] .
اللغويات :
* وُلِّيت عَلَيْكُمْ : صرت والياً عليكم
- فأَعِيْنونِي : ساعدوني
- فقوِّموني : أصلحوني
- أريحَ عليه حقَّه : أرده له
- لا يدع أحدٌ : لا يترك (وفعله الماضي ودع)
- الجهاد : النِّضَال
- في سبيل الله : أي من أجل نصرة الدين
- ضربهم الله : أصابهم
- بالذُّل : الهَوَان ، الخِزْي
- تشيع : تنتشر × تنحسر
- الفاحشة : الأمور القبيحة من الفعل والقول
- عمَّهم : شملهم × خصهم
- بالبلاء : بالشدة والمحن ج البلايا
- ما أطعت الله ورسوله : أي زمن طاعتي لهم
- عصيت : خالفت .
الشرح :
* بدأ الصديق - - خطبته قائلاً :
أيها الناس : لقد اخترتموني خليفة وقائداً لكم ، ولست بخيركم (تواضع عظيم) ، فإن رأيتموني أسير على طريق الحق فساعدوني وساندوني ، وإن رأيتموني أتّبع الهوى وانحرفت عن طريق الحق فعليكم بإصلاحي وإرجاعي إلى الحق ، فالحق أحق بأن يُتّبع (ما سبق يسمى ديمقراطية الحكم عن طريق إشراك الرعيّة في تقويم الحاكم) ، ثم يواصل قائلاً : عليكم بالصدق في كل نصيحة أو رأي ؛ فالصدق أمانة سيحاسبكم الله عليه ، والكذب أمام الحاكم - لأغراض ومأرب في النفس - خيانة وشر سيعاقب الله عليه بشدة ... ثم يعلن أن مبدأ المساواة والعدالة هو شعار دولته فلا يوجد معه إنسان قوي بماله وآخر ضعيف بفقره فالكل سيأخذ حقه بإذن الله .. ثم يبين أن الجهاد في سبيل إعلاء راية الدين واجب على كل قادر ؛ لأن فيه حماية للدولة الإسلامية الناشئة ، فالأمة التي تترك الجهاد وتتخلى عنه يبتليها الله بالمذلة والهوان والفتن وتصبح أمة ضعيفة مهانة .. ثم يختتم خطبته بالتأكيد على أن طاعة المؤمنين له مشروطة باستمرار طاعته لشريعة الله ورسوله .
س1 : ما أهمية هذه الخطبة ؟
جـ 1: ترجع أهمية هذه الخطبة ؛ لأنها كانت أول خطبة بعد وفاة الرسول - - ، كما انه بين في هذه الخطبة أسس خلافته ، ودستوره ومنهجه في الحكم الذي يقوم على العدل والحزم والديمقراطية .
س2: للقرآن الكريم والحديث أثر واضح في تلك الخطبة . اشرح ذلك .
جـ2 : بالفعل فلقد تأثر بالمعجم القرآني في مثل : (الصدق - الأمانة - الحق - إن شاء الله - طاعة الله ورسوله)(وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ) (الشعراء :84) (وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً * إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ..) (الكهف23 - 24)
كما تأثر بالحديث الشريف وألفاظه في قوله :[ أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم..] فهو مقتبس من قول الرسول - - : " لا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ" فالروح الإسلامية تشيع في هذه الخطبة .
س3 : ما مقومات الحاكم السليم كما رسمها أبو بكر الصديق - - في خطبته ؟
أو تدل الخطبة على شخصية الصديق . وضح .
جـ 3: مقومات الحاكم السليم كما رسمها أبو بكر الصديق - - في خطبته : التواضع - العدل - الحزم - الديمقراطية [أمرهم شورى بينهم] - أن يكون حريصاً على تطبيق الشريعة الإسلامية - عدم ترك الجهاد .
س 4: ما واجب الرعية تجاه الحاكم ؟
جـ 4: واجب الرعية تجاه الحاكم أن يعاونوه ويساندوه ويطيعوه إن كان على حقًّ ، فإن انحرف عن الحق وحاد (ابتعد) عنه فعلى الرعية أن تنصحه وتبين له وجه الصواب .
س 5: ما عقاب من يتركون فريضة الجهاد في سبيل الله ؟
جـ 5: عقاب من يتركون فريضة الجهاد في سبيل الله أن يصبحوا أذلاء ضعفاء يطمع فيهم الأعداء .
التذوق :
(أيُّها النَّاس) : نداء للتنبيه حُذِفت أداته للتنبيه .
(فإنِّي قَدْ وُلِّيتُ عَلَيْكُمْ) : أسلوب مؤكد بمؤكدين (إن + قد والفعل الماضي)
(وُلِّيتُ عَلَيْكُمْ) : بني الفعل للمجهول للعلم بالفاعل ، وهو المسلمون الذين بايعوا الصديق .
(وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ) : تعبير يدل على شدة تواضع وسمو أخلاق الصديق والتعبير من باب الهضْم والتواضع ، فإنهم مجمعون على أنه أفضلهم ، وخيرهم رضي الله عنهم ، كما أنه تعبير مؤكد بحرف الجر الزائد الباء في (بِخَيْرِكُمْ) .
س1 : علام يدل قول أبي بكر - - : " وليت عليكم ولست بخيركم " ؟
جـ : يدل على التواضع الشديد والأدب الجم والعدالة المنتظرة منه .
(فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي ، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني) : أسلوبا شرط يوضحان حق الحاكم على الرعية ، فإن أحسن فالمساعدة له واجبة عليهم ، وإن أساء وأخطأ فعليهم بإرشاده إلى الحق والصواب .
(فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي ، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني) : بين العبارتين مقابلة تبرز المعنى وتوضحه (أي التأييد أو التقويم) ، وسجع يعطي جرساً موسيقياً .
(فأَعِيْنونِي - فقوِّموني) : أسلوب إنشائي / أمر : غرضه الحث والنصح .
(الصِّدقُ أمانةٌ ، والكذبُ خيانةٌ) : سجع ، ومقابلة توضح روعة الصدق وبشاعة الكذب .
(والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي حتى أُُريحَ عليه حقَّه إنْ شاء الُله ، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتَّى آخذ الحقَّ منه إن شاء الله) : كناية عن المساواة والعدالة التامة بين الناس ، وبينهما مقابلة توضح المعنى بالتضاد .
(أُُريحَ عليه حقَّه) : استعارة مكنية ، تصور الحق الضائع كأنه إنسان قلق حائر ، فإذا ما عاد إلى صاحبه هدأ واستقر ، وهي صورة توحي بأثر العدل في استقرار الأمور .
(لا يدع أحدٌ منكم الجهاد في سبيل الله) : أسلوب إنشائي / نهي غرضه : التحذير من ترك الجهاد .
(أحدٌ) : نكرة للعموم والشمول .
(فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذُّلِّ) : في العبارة مواطن جمال عديدة منها :
1 - أنها تعليل لما قبلها .
2 - أسلوب مؤكد بمؤكدين (إن + أسلوب القصر بـ لا وإلا) .
3 - وفيها استعارة مكنية ، تصور الذل سلاحاً يُضْرب به كل من ترك الجهاد في سبيل الله ، وسر جمال الصورة التجسيم .
(قوم) : نكرة للعموم والشمول .
(ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمَّهم الله بالبلاء) : أسلوب القصر بـ (لا وإلا) يؤكد على أن المحن والمصائب لا تنتشر إلا عندما تشيع الرذائل بين الناس .
(تشيع) : تعبير يوحي بانتشار الفساد وتفشِّيه .
(أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله) : أسلوب إنشائي / أمر : غرضه النصح والحث
(فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم) : أسلوب إنشائي / أمر : غرضه النصح والحث ، و(إن) هنا تفيد الشك في أن يعصى الصديق الله أو رسوله .
(أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله ، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم) : مقابلة جميلة توضح أن طاعة الحاكم مرهونة بطاعة الله ورسوله .
التعليق :
س1 : بِمَ تميز أسلوب تلك الخطبة ؟
جـ 1: تميز أسلوب تلك الخطبة بـ :
1 - الإيجاز والتركيز مع الوضوح وسهولة اللفظ.
2 - التأثر بمعاني وأساليب القرآن الكريم والحديث الشريف .
3 - ملائمة الأسلوب لمستوى السامعين ، والتنويع بين الخبر والإنشاء .
4 - قلة الخيال ؛ لاعتماد الخطبة على الإقناع العقلي .
5 - الجمال الموسيقي المتمثل في اختيار الفظة الدقيقة في موضعها ، والسجع غير المتكلف ، والجناس .
6 - تأكيد المعنى بأساليب التوكيد المختلفة .
س2 : ما نوع خطبة الصديق - - ؟ ولماذا ؟
جـ 2: خطبة الصديق سياسية دينية ؛ لأنها أوضحت منهج ودستور الخليفة في الحكم .
س3 : قامت كثير من عبارات أبي بكر - - على الموازنة .. وضح ذلك .
جـ 3: بالفعل قامت كثير من عبارات أبي بكر على الموازنة مثل :
(فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي) و (وإنْ أسأْتُ فقوِّموني).
(والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي) و (والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي) .
(أَطيعوني ما أَطعْت الله ورسوله) و (فإنْ عصيتُ الله ..) وكل هذه الموازنات السابقة ؛ ليبرهن على أن دستوره ومنهجه في الحكم قائم على العدل والديمقراطية .
س4 : ما المبادئ السامية التي اشتملت عليها خطبة الصديق ؟ وما أثر العمل بها في حياة الشعوب والحكام ؟
أسئلة للمناقشة :
س1 : يؤسِّس أبو بكر - - في هذه الخطبة مبدأ هامّاً من أسس الحكم . فما هو ؟ وكيف دعا إليه ؟
س2 : مَنِ القوي ؟ ومَنِ الضعيف عند أبي بكر ؟ ولماذا ؟
س3 : (إنَّما الطاعةُ في المعروف) التقط من الخطبة ما يتوافق مع هذه القاعدة الإسلامية الجليلة .
س4 : " لست بخيركم - إن شاء الله " علام يدل هذان التعبيران ؟
س5 : التقط من الخطبة ما يدل على أن كل واجب يقابله حق .
" فإني قد وليت عليكم ، ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ، وإن أسأت فقوموني ، الصدق أمانة والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله "
(أ) - على ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
- المراد من ( قوموني ) : ( ساعدوني - أصلحوني - أعينوني - واجهوني ) .
- وليت عليكم : تعبير يدل على : ( القناعة - الاعتزاز - الرضا - التواضع) .
- " أريح عليه حقه " خيال نوعه : ( كناية - تشبيه - مجاز مرسل - استعارة ) .
- إن : في الفقرة تفيد ( الافتراض - الشك - اليقين - الثبوت) .
(ب) - اشتملت الخطبة على منهج الخلافة ودستور الحكم - اذكر المبادئ السياسية التي اشتملت عليها .
(جـ) - استخرج من الفقرة صورة خيالية ، وبين سر جمالها ومحسنا بديعيا واذكر أثره في المعنى .
(د) - أبو بكر متبع وليس بمبتدع - اذكر مما تحفظ من الخطبة ما يدل على ذلك .
مواضيع مماثلة
» ما القول الراجح في خطبة العيدين ، هل هي خطبة أم خطبتين ؟ وما الدليل على ذلك ؟.
» اقسم بالله ارجل الناس ولو هدد كل الائمه بذلك لانتهى الامر..أئمة المساجد بالصعيد يمتنعون عن اداء خطبة الجمعة اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - أئمة المساجد بالصعيد يمتنعون عن اداء خطبة الجمعة
» خطبة العريفى عن مصر
» خطبة عيد الفطر
» خطبة الجمعة
» اقسم بالله ارجل الناس ولو هدد كل الائمه بذلك لانتهى الامر..أئمة المساجد بالصعيد يمتنعون عن اداء خطبة الجمعة اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - أئمة المساجد بالصعيد يمتنعون عن اداء خطبة الجمعة
» خطبة العريفى عن مصر
» خطبة عيد الفطر
» خطبة الجمعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin