بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
رابعاً::: حلق اللحية تغيير لخلق الله::..
صفحة 1 من اصل 1
رابعاً::: حلق اللحية تغيير لخلق الله::..
[size=21]رابعاً::: حلق اللحية تغيير لخلق الله::...
إن الأشكال عموماً :: منها ما وضعه ""خِلقىَ " ومنه ""المصنوع"" وغنى عن التوضيح أن "اللحية" هى من الأول و"الأزياء" من الثانى...
_والقاعدة الشرعية المقررة فى الوضع "الخِلقىَ":::
تقضى بالمحافظة عليه وعدم مساسه بإزالة ::سواءاً حلق و بتر أو غير ذلك
،إلا بمشروعية استثناء تبيح إزالته أو تُرشد إلى تغييره.....
_الدليل على أن "حلق اللحية تغيير لخلق الله"::...
قوله تعالى حاكياً عن إبليس_لعنه الله_ (((ولأمرنهم فليُغيرُنَ خلق الله)))...
قالوا :: هذا نص صريح فى أن تغيير خلق الله _بدون إذن_
منه تعالى إطاعة لأمر الشيطان وعصيان للرحمن جل جلاله ، فلا جرم أن لعن
رسول الله المُغيرات خلق الله ولا شك فى دخول حلق اللحية فى اللعن المذكور
بجامع الإشتراك فى العلة كما لا يخفى ....فإذا فعل الرجال "النمص أو الوشم
أو الفلج " فهم داخلون فى اللعنة....والذى يحلق لحيته قد غيَر خلق الله ...
فالتماثل إذن موجود لا يُنكر بين هذه المذكورات فى الحديث الشريف وبين حلق اللحية ...
**شبهة والرد عليها ::
_يحتج البعض فيقول :: على ذلك يكون نتف الأبط وحلق العانة تغيير لخلق الله...
والجواب :: يقول الإمام "الألبانى" _رحمه الله_ معلقاً على الأية المستدل بها ::
((فهذا نص فى أن تغيير خلق الله ""دون إذن" منه طاعة للشيطان عصيان للرحمن ))...
فالشاهد من كلام العلامة "الألبانى " :: قوله ((دون إذن منه )) يستثنى بذلك ما أمر الله بإزالته مثل حلق العانة ونتف الإبط ...إلخ
إذن من هذا الدليل نستخلص أن ::
الأصل فى حلق اللحية ""الحرمة" حتى يرد دليل يُجيز لنا حلقها وبما أنه لم
يرد دليل فى الشرع يُجيز لنا حلقها فعندئذ يكون(((حلقها حرام)))....
_قال العلامة المحدث "الألبانى" :::
((ومما لا ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته أن الأدلة السالفة يعنى ::
1_اللحية أمر رسول الله ...
2_حلق اللحية تشبه بالكفار...
3_حلق اللحية تشبه بالنساء...
4_حلق اللحية تغيير لخلق الله...
كافٍ لإثبات وجوب اللحية وحرمة حلقها ...فكيف بها مجتمعة؟؟!!)))...
**ولمزيد من النقاط التى تفيد ما نقول به بإختصار شديد جداااااااااا::
1_اللحية صفة رسول الله :::
والأدلة على ذلك كثيرة جداا ولكنى أكتفى بدليلين ::
**ما أخرجه "البخارى" و "أحمد" ((
قيل لخباب بن الأرت _رضى الله عنه_ :: أكان رسول الله يقرأ فى الظهر
والعصر ؟؟ قال ::نعم ..فقلنا له :: بم كنتم تعرفون قراءته ؟؟ قال ::
بإضطراب لحيته)))
**عندما أتى رسولا كسرى إلى رسول
الله فوجدهما حالقين اللحية فأدار وجهه عنهما وقال ""ويلكما من أمركما بهذا
؟؟ ..قالا :: أمرنا بهذا ربنا ((يقصدان كسرى)) ..
فقال رسول الله ((ولكن ربى أمرنى بإعفاء لحيتى وقص شاربى))...
وفى رواية الحديث أن رسول الله قد ::كره النظر إليهما وحولً وجهه عنهما !!!
الحديث حسنه الشيخ/الألبانى فى تخريجه لأحاديث فقه السيرة للشيخ/الغزالى _رحمة الله عليهما_...
2_اللحية "سنة الخلفاء الراشدين المهديين"
الذين أمرنا رسول الله بإتباع سنته وسنتهم من بعده حيث قال ((عليكم بسنتى
وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ....))...
حيث كان الخلفاء الراشدين ذوى لحى عظيمة كثة ...
اللحية سنة الأنبياء والمرسلين ::
قال الله تعالى حاكياً عن سيدنا "هارون" وهو يخاطب سيدنا "موسى" _عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام_ (({قَالَ
يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ
أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي
}طه94
وقال _عزوجل_ أمراً بالإقتداء بهم ((فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ))...
فهذا بإختصار الأدلة على وجوب إعفاء اللحية ....
والحمد لله رب العالمين.....[/size]
مواضيع مماثلة
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» رابعاً: التأريخ الهجري:
» رابعاً : كيفية إخراج زكاة الفطر
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
» رابعاً: التأريخ الهجري:
» رابعاً : كيفية إخراج زكاة الفطر
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin