مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
الفرق بين العله والحكمه 2 Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
الفرق بين العله والحكمه 2 Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الفرق بين العله والحكمه 2 Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
الفرق بين العله والحكمه 2 Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
الفرق بين العله والحكمه 2 Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الفرق بين العله والحكمه 2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الفرق بين العله والحكمه 2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الفرق بين العله والحكمه 2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الفرق بين العله والحكمه 2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

الفرق بين العله والحكمه 2

اذهب الى الأسفل

الفرق بين العله والحكمه 2 Empty الفرق بين العله والحكمه 2

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 06 مايو 2013, 6:10 pm

قيل ان العلة تتعلق بالمصالح والمفاسد
من أمثلتها :
الاسكارعلامة للحكم بتحريم شرب الخمر.
الصغرعلامة للحكم بولاية الاب اوالولي .
رؤية هلال شوال علامة للحكم بثبوت العيد .
حيث هذه العلامات تسمى عللا ، والعلة ترتبط بالعقل كما اشار الغزالي حيث ان العقل ادرك ان الاسكارافسد العقل فحكم بتحريم شرب الخمرحفظا للعقل والصغريؤدي الى عدم اهتداء الصغيرالى التصرفات الخالية من الضرربنفسه.
في الجانب الفلسفي(هيوم) فسرعلاقة العلة بالمعلول خارج الحواس ، كما لو رأيت شخصا يتردد على المستشفى حكمت عليه بانه مريض ، وعد هيوم علاقة العله بالمعلول من اهم العلاقات لانها تقع على طرف واحد حصرا كما لو رايت الماء في الثلاجه فسوف تثيرعلاقة العليه في ذهنك برودة الماء ورفض هيوم فكرة تجاورظاهرة العله والمعلول زمانا ومكانا ، واعتبرفكرة العله بالمعلول قائمه في الذهن لا في الاشياء كما اعتبرمبدا العليه والعلاقات العليه لا يمكن استنتاجها اوالاستدلال عليها عقليا بالتجربه اوالحس ولهذا رفض التسليم بعلاقة العليه كحقيقه موضوعيه وفسرها على اساس ذاتي لكونها تقوم بين فكرتين لا بين موضوعين .
اما السبب وهو ما يدرك العقل وجه المناسبة بين العلاقة والحكم المترتب عليه مثل دلوك الشمس علامة لوجوب الصلاة فان العقل لا يدرك السرالذي يدعو الى وجوب الصلاة في هذا الوقت وكذلك باقي اوقات الصلاة هنا يسمى سببا لاعلة ومن هنا كان كل علة سبب وبعض الاسباب ليست عللا
فالسبب كل ما يدخل تحت خطاب التكاليف فعلا او نهيا مثل
- النكاح سبب التوارث
- البلوغ سبب التكليف
- الوضوء سبب الصلاة
- الاستطاعة سبب الحج
- البيع سبب تمليك المشتري
- القتل سبب القصاص
- السفرسبب القصرفي الصلاة
- النصاب سبب وجوب الزكاة
-اليمين سبب الكفارة
الشارع لم يجعلها اسباب مقتضية الا مع وجود شرائطها وافتضاء موانعها فاذا لم تتوفرلم يستكمل السبب وهناك نوعان من الأسباب هما:
الأسباب الممنوعة : اسباب المفاسد لا المصالح مثل الانكحة الفاسدة كما قالوا الملك يثبت بالغصب والمصاهرة بالزنا.
الاسباب المشروعة :اسباب المصالح كالامربالمعروف والنهي عن المنكر كالجهاد واقامة الحدود والقصاص .

وكذلك قيل السببُ والعلّةُ وجهانِ لعملةٍ واحدة، ويُفيدانِ المَعْنى نَفْسَه :
تُفيدُ الباءً - من بينِ ما تُفيدُه من مَعانٍ - مَعْنى السّببيّةِ
أي إنّ ما بعْدَها سببٌ لِما قَبْلَها
أو إن شئتَ فقُلْ : إنّ ما دَخَلَتْ عليه باءُ السببيّةِ سببٌ لِما قَبْلَها
نحوَ قوْلِه تعالى: (إنَّكُمْ ظلمتُم أنفُسََكُم باتّخاذكم العجلَ) أي ظلمتُم أنفُسَكُم بسببِ اتّخاذِكم
(فكُلاًّ أخذنا بذنبهِ) أي أخذْناه بسببِ ذنبِه
وهي في ذلِك تُفيدُ ما تُفيدُه الفاءُ في الشّواهدِ التاليةِ :
(فوكزهُ موسى فقضى عليهِ) و (فتلقّى آدمُ من ربِّهِ كلماتٍ فتابَ عليهِ)
أمّا التّعليلُ فتُفيدُه حروفٌ مثلُ اللام ،
ويكونُ ما دخلتْ عليه اللاّمُ علّةً لِما قبْلَها ونتيجةً
يُفيدُه قولُه تعالى : (ولتُكبِّروا الله على ما هداكم)
أي تكبّرون الله لهدايته إياكم
ويُفيدُ التّعليلَ أيضاً حرفُ "عَنْ" :
(وما كان استغفارُ ابراهيمَ لأبيه إلا عن مَوعِدةٍ)،
ونحو: (وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولكَ)
ويُفيدُ التّعليلَ أيضاً حرفُ "أنْ" نحو :
(أنْ آتاهُ اللهُ المُلك)،
(إلا أنْ يصَّدَّقوا)،
(أتقتلون رجُلاً أن يقول ربّيَ الله)
ويُفيدُ التّعليلَ أيضاً حرفُ "في" ، نحو :
(فذلكُنَّ الذي لُمتُنَّني فيهِ)،
(لمسَّكم فيما أفضتم)
وفي الحديث (أن امرأة دخلتِ النّآرَ في هرّةٍ حبستها).
إلاّ أنّ التّعليلَ يختلِفُ عن السببيّةِ في إفادةِ معنى "أجْل"
فعلْتُ هذا لأجلِ ذاك
نحو قول الشّاعِرِ :
ويومَ عقرتُ للعذارى مطيّتي
أي عقرْتُ ناقَتي لهُنّ أي لأجلِهِنّ
__________________
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى