بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
معنى الحرام لذاته والحرام لغيره
صفحة 1 من اصل 1
معنى الحرام لذاته والحرام لغيره
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فالحرام في اصطلاح الأصوليين : خطاب الله المقتضي الكف عن الفعل اقتضاء جازما ، بألا يجوز فعله.أو هو طلب الكف عن الفعل بدليل قطعي كما يعرفه الحنفية.ومثلوا له بقوله تعالى ((يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)) فقد ثبت التحريم والأمر بالكف بالنص القرآني القاطع، وكتحريم الربا في قوله تعالى ((وحرم الربا)) والحرام يعرف بالنهي الجازم عن الفعل كقوله تعالى ((ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق)) والأمر بالاجتناب كما في قوله تعالى ((اجتنبوا كثيراً من الظن)) وذكر الحرام صراحة كما في قوله تعالى ((حرمت عليكم الميتة والدم)) وترتيب العقوبة على الفعل كما في قوله تعالى ((والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما)) وبنفي الحل كما في قوله تعالى ((لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها))
وبعض العلماء يقسِّم الحرام إلى قسمين :
1ـ…حرام لذاته: وهو ما كان مفسدة في ذاته. مثل القتل، والسرقة، والزنا، وأكل لحم الخنزير، وعقوق الوالدين، وأكل مال اليتيم. فالتحريم وارد ابتداء على ذات الفعل
2ـ…حرام لغيره : وهو ما تكون مفسدته ناشئة من وصف قام به لا من ذاته. مثل الصلاة في المقبرة، والبيع وقت نداء الجمعة الثاني. فالصلاة في ذاتها مطلوبة ليست محرمة لكن حرمت في المقبرة سداً لذريعة الشرك؛ والبيع في ذاته حلال لكن حرم بعد النداء الثاني يوم الجمعة لكونه مشغلة عن ذكر الله وعن الصلاة، وقد يطلق الحرام لغيره على ما حرِّم لكونه وسيلة إلى الحرام، مثل النظر إلى مفاتن المرأة الأجنبية.
يقول الشيخ عبد الوهاب خلاف رحمه الله تعالى: ومما يبني على هذا التقسيم أن المحرم أصالة غير مشروع أصلاً، فلا يصلح سبباً شرعياً، ولا تترتب أحكام شرعية عليه بل يكون باطلا، ولهذا كانت الصلاة بغير طهارة باطلة، وزواج إحدى المحارم مع العلم بالحرمة باطلا، وبيع الميتة باطلا، والباطل شرعاً لا يترتب عليه حكم.
وأما المحرّم لعارض فهو في ذاته مشروع فيصلح سبباً شرعياً وتترتب عليه آثاره، لأن التحريم عارض له وليس ذاتيا. ولهذا كانت الصلاة في ثوب مغصوب صحيحة ومجزئة وهو آثم للغصب. والبيع الذي فيه غش صحيح، والطلاق البدعي واقع، والعلة في هذا أن التحريم لعارض لا يقع به خلل في أصل السبب ولا في وصفه ما دامت أركانه وشروطه مستوفاة.
وأما التحريم الذاتي فهو يجعل الخلل في أصل السبب ووصفه بفقد ركن أن شرط من أركانه وشروطه فيخرج عن كونه مشروعا.
فالحرام في اصطلاح الأصوليين : خطاب الله المقتضي الكف عن الفعل اقتضاء جازما ، بألا يجوز فعله.أو هو طلب الكف عن الفعل بدليل قطعي كما يعرفه الحنفية.ومثلوا له بقوله تعالى ((يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)) فقد ثبت التحريم والأمر بالكف بالنص القرآني القاطع، وكتحريم الربا في قوله تعالى ((وحرم الربا)) والحرام يعرف بالنهي الجازم عن الفعل كقوله تعالى ((ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق)) والأمر بالاجتناب كما في قوله تعالى ((اجتنبوا كثيراً من الظن)) وذكر الحرام صراحة كما في قوله تعالى ((حرمت عليكم الميتة والدم)) وترتيب العقوبة على الفعل كما في قوله تعالى ((والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما)) وبنفي الحل كما في قوله تعالى ((لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها))
وبعض العلماء يقسِّم الحرام إلى قسمين :
1ـ…حرام لذاته: وهو ما كان مفسدة في ذاته. مثل القتل، والسرقة، والزنا، وأكل لحم الخنزير، وعقوق الوالدين، وأكل مال اليتيم. فالتحريم وارد ابتداء على ذات الفعل
2ـ…حرام لغيره : وهو ما تكون مفسدته ناشئة من وصف قام به لا من ذاته. مثل الصلاة في المقبرة، والبيع وقت نداء الجمعة الثاني. فالصلاة في ذاتها مطلوبة ليست محرمة لكن حرمت في المقبرة سداً لذريعة الشرك؛ والبيع في ذاته حلال لكن حرم بعد النداء الثاني يوم الجمعة لكونه مشغلة عن ذكر الله وعن الصلاة، وقد يطلق الحرام لغيره على ما حرِّم لكونه وسيلة إلى الحرام، مثل النظر إلى مفاتن المرأة الأجنبية.
يقول الشيخ عبد الوهاب خلاف رحمه الله تعالى: ومما يبني على هذا التقسيم أن المحرم أصالة غير مشروع أصلاً، فلا يصلح سبباً شرعياً، ولا تترتب أحكام شرعية عليه بل يكون باطلا، ولهذا كانت الصلاة بغير طهارة باطلة، وزواج إحدى المحارم مع العلم بالحرمة باطلا، وبيع الميتة باطلا، والباطل شرعاً لا يترتب عليه حكم.
وأما المحرّم لعارض فهو في ذاته مشروع فيصلح سبباً شرعياً وتترتب عليه آثاره، لأن التحريم عارض له وليس ذاتيا. ولهذا كانت الصلاة في ثوب مغصوب صحيحة ومجزئة وهو آثم للغصب. والبيع الذي فيه غش صحيح، والطلاق البدعي واقع، والعلة في هذا أن التحريم لعارض لا يقع به خلل في أصل السبب ولا في وصفه ما دامت أركانه وشروطه مستوفاة.
وأما التحريم الذاتي فهو يجعل الخلل في أصل السبب ووصفه بفقد ركن أن شرط من أركانه وشروطه فيخرج عن كونه مشروعا.
مواضيع مماثلة
» النتيجة المترتبه على تقسيم الحرام الى حرام لذاته وحرام لغيره؟؟
» ما حكم إهداء قراءة القرآن الكريم للرسول صلى الله عليه وسلم أو لغيره
» ما معنى (شهادة أن لا إله إلا الله) وما معنى: (شهادة أن محمداً رسول الله)،
» المسجد الحرام
» تعريف الحرام:
» ما حكم إهداء قراءة القرآن الكريم للرسول صلى الله عليه وسلم أو لغيره
» ما معنى (شهادة أن لا إله إلا الله) وما معنى: (شهادة أن محمداً رسول الله)،
» المسجد الحرام
» تعريف الحرام:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin