بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
يرحم الله زينب بنت جحش
صفحة 1 من اصل 1
يرحم الله زينب بنت جحش
الحديث الحادي والثلاثون
وبالإسناد نا ابن سعد نا محمد بن عمر نا موسى بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حارثة بن النعمان عن أبيه عن أمه عمرة عن عائشة قالت
لقد نالت في هذه الدنيا الشرف الذي لايبلغه شرف إن الله زوجها نبيه في الدنيا ونطق به القرآن وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا ونحن حوله أسرعكن بي لحوقا أطولكن باعا فبشرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرعة لحوقها به وهي زوجته بالجنة
هذا حديث حسن عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
وقد روى
أطولكن يدا قالت فكنا نقدر بين ( 44 أ ) أيدينا فلما ماتت زينب عرفنا أنه يريد الصدقة
كل ذلك وقع إلي مسندا وقيل إن سودة هي المتوفاة بعده والدعاء بسرعة اللحوق كان لها إلا أن هذا أشهر وأوضح
وقولها وهي زوجته في الآخرة لا تقوله إلا بعد سماع منه صلى الله عليه وسلم وفي هذا الحديث دليل على صدقه ومعجزته إذ أخبر بما لم يكن فكان كما أخبر كما في حق فاطمة رضي الله عنها
صفية بنت حيي رضي الله عنها
الحديث الثاني والثلاثون
أخبرنا عمي الإمام الحافظ رحمه الله قال أنا أبو بكرالفرضي أنا أبو محمد الجوهري أنا محمد بن العباس الخزاز نا عبدالوهاب بن أبي حية نا محمد بن شجاع الثلجي نا محمد بن عمر الواقدي حدثني ابن أبي سبره عن أبي حرملة عن أخته أم عبدالله ابنة أبي القين المزني قالت
كنت آلف صفية من بين أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تحدثني عن قومها ( 44 ب ) وما كانت تسمع منهم قالت خرجنا حيث أجلانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقمنا بخيبر فتزوجني كنانه بن أبي الحقيق فأعرس بي قبيل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأيام وذبح جزرا ودعا يهود وحولني في حصنه بسلالم فرأيت في النوم كأن قمرا أقبل من يثرب يسير حتى وقع في حجري فذكرت ذلك لكنانة زوجي فلطم عيني فاخضرت فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخلت عليه فسألني فأخبرته قالت وجعلت يهود ذراريها في الكتيبة وجردوا حصون النطاه للمقاتلة
فلما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وافتتح حصون النطاه دخل علي كنانه فقال قد فرغ محمد من أهل النطاه ( 45 أ ) وليس ههنا أحد يقاتل وقد قتلت يهود حيث قتل أهل النطاه وكذبتنا الأعراب فحولني إلى حصن النزاز بالشق قالت وهو أحصن ما عندنا فخرج حتى أدخلني وبنت عمي ونسيات معنا فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا قبل الكتيبة فسبيت في النزاز قبل أن ينتهي النبي صلى الله عليه وسلم إلى الكتيبة فأرسل بي إلى رحله ثم جاءنا حين أمسى فدعاني فجئت وأنا متقنعه حييه فجلست بين يديه فقال إن قمت على دينك لم أكرهك وإن اخترت الإسلام واخترت الله ورسوله فهو خير لك قالت أختار الله ورسوله والإسلام فأعتقني رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوجني وجعل عتقي مهري فلما أراد أن يخرج إلى المدينة قال أصحابه اليوم نعلم أزوجة أم سرية ( 45 ب ) فإن كانت امرأة فسيححيها وإلا فهي سريه فلما خرج أمر بستر فسترت به فعرف أني زوجة ثم قدم إلي البعير وقدم فخذه لأضع رجلي عليها فأعظمت ذلك ووضعت فخذي على فخذه ثم ركبت فكنت ألقى من أزواجه يفخرن علي يقلن يا بنت اليهودي وكنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلطف بن ويكرمني فدخل علي يوما وأنا أبكي فقال مالك فقلت أزواجك يفخرن علي ويقلن بنت اليهودي قال فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم غضب ثم قال إذا قالوا لك أو فاخروك فقولي أبي هارون وعمي موسى
هذا حديث حسن صحيح وقد أخرجه البخاري قصة تزويجه بها وضرب الحجاب عليها كونها كانت تركب على رجله صلى الله عليه وسلم عن عبدالغفار وعن أحمد بن عيسى من ( ( 46 أ ) حديث يعقوب بن عبد الرحمن من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه وقد أخرج أبو عيسى الترمذي آخر هذا الحديث في جامعه عن عبد بن حميد الكشي رضي الله عنه
وفضلها بين فيه لأنه كان يغضب لغضبها ويركبها على فخذه وكونه نسبها إلى الأنبياء صلوات الله عليهم الحديث الثالث والثلاثون
أخبرني عمي الإمام الحافظ قال قرأت على أبي غالب بن البنا عن أبي محمد الجوهري أنا ابن حيوية أنا ابن معروف نا أبن الفهم نا ابن سعد حدثني أسامة بن زيد عن أبيه عن عطاء بن يسار قال
لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر ومعه صفيه أنزلها في بيت حارثة بن النعمان فسمع بها نساء الأنصار وبجمالها فجئن ينظرن إليها وجاءت عائشة متنقبة حتى دخلت عليها فعرفها فلما خرجت خرج الرسول صلى الله عليه وسلم على إثرها فقال كيف رأيتها يا عائشة قالت رأيت يهودية قال لا تقولي هذا يا عائشة ( 46 ب ) فإنها قد أسلمت فحسن إسلامها
هذا حديث حسن من حديث أبي محمد عطاء بن يسار مولى ميمونه بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم تابعي من أجلاء التابعين وكبار المحدثين سمع أبا هريرة وابن عباس وغيرهما رضي الله عنهم أجمعين
ودليل فضلها قوله صلى الله عليه وسلم ( قد حسن إسلامها ) وكونه كره ذكرها بما يؤذيها والله أعلم
ميمونه بنت الحارث رضي الله عنها
وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ونزل فيها وامرأة مؤمنة الآية الحديث الرابع والثلاثون
أخبرنا عمي الحافظ رحمه الله أنا أبو الحسين محمد بن محمد بن الفراء وأبو غالب أحمد وأبو عبدالله يحيى ابنا ابن البناء قالوا أنا أبو جعفر محمد بن أحمد المعدل أنا أبو طاهر محمد بن عبدالرحمن المخلص أنا أحمد بن سليمان بن داود الطوسي نا الزبير ( 47 أ ) بن بكار حدثني إبراهيم بن حمزة الزبيري عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن إبراهيم بن عقبة أخي موسى بن عقبة عن كيب مولى عبدالله بن العباس عن عبدالله بن العباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( الأخوات الأربع ميمونه وأم الفضل وسلمى وأسماء بنت عميس أختهن لأمهن مؤمنات )
قال ويستثني بعض أصحابنا من هذا الحديث ( مؤمنات )
وهذا حديث حسن من حديث كريب أيضا وله أحاديث كثيرة خرجها الأئمة في الصحاح روى النسائي هذا الحديث عن عمرو بن منصور النسائي عن عبدالله بن عبد الوهاب عن الدراوري
هذا مات يسر جمعه في حق كل واحدة منهن منفردا
ذكر ما ورد في فضلهن كلهن مجملا ( 47 ب ) وقد قال الله تعالى يا نساء النبي لستن كأحد من النساء الآيه الحديث الخامس والثلاثون
أخبرنا عمي الامام الحافظ أبو القاسم علي رحمه الله أنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر بن الأشعث وأبو الحسن علي بن المبارك قالا أنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور أناأبو القاسم عيسى بن علي بن الجراح الوزير نا عبدالله بن محمد البغوي نا منصور بن أبي مزاحم نا إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حصين عن عوف بن الحارث عن أم سلمة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأزواجه
( إن الذي يحبو عليكن بعدي لهو الصادق البار اللهم اسق عبدالرحمن بن عوف من سلسبيل الجنة )
قال إبراهيم فحدثني بعض أهلنا من ولد ( 48 أ ) عبد الرحمن أن عبد الرحمن باع ماله بكيدمة وهو سهمه من بني النضير بأربعين ألف دينار فقسمه على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
هذا حديث غريب من حديث عوف بن الحارث أبي الطفيل المدني عن أم سلمةزوج النبي صلى الله عليه وسلم تفرد به محمد بن إسحاق بن يسار عن محمد بن عبدالرحمن التميمي وقد روى عاليا من وجه آخر عن إبراهيم بن سعد عنه والله أعلم
وإنما سمي بارا لأنهن أمهات المؤمنين فكان كالبار بأمه
وبالإسناد نا ابن سعد نا محمد بن عمر نا موسى بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حارثة بن النعمان عن أبيه عن أمه عمرة عن عائشة قالت
لقد نالت في هذه الدنيا الشرف الذي لايبلغه شرف إن الله زوجها نبيه في الدنيا ونطق به القرآن وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا ونحن حوله أسرعكن بي لحوقا أطولكن باعا فبشرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرعة لحوقها به وهي زوجته بالجنة
هذا حديث حسن عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
وقد روى
أطولكن يدا قالت فكنا نقدر بين ( 44 أ ) أيدينا فلما ماتت زينب عرفنا أنه يريد الصدقة
كل ذلك وقع إلي مسندا وقيل إن سودة هي المتوفاة بعده والدعاء بسرعة اللحوق كان لها إلا أن هذا أشهر وأوضح
وقولها وهي زوجته في الآخرة لا تقوله إلا بعد سماع منه صلى الله عليه وسلم وفي هذا الحديث دليل على صدقه ومعجزته إذ أخبر بما لم يكن فكان كما أخبر كما في حق فاطمة رضي الله عنها
صفية بنت حيي رضي الله عنها
الحديث الثاني والثلاثون
أخبرنا عمي الإمام الحافظ رحمه الله قال أنا أبو بكرالفرضي أنا أبو محمد الجوهري أنا محمد بن العباس الخزاز نا عبدالوهاب بن أبي حية نا محمد بن شجاع الثلجي نا محمد بن عمر الواقدي حدثني ابن أبي سبره عن أبي حرملة عن أخته أم عبدالله ابنة أبي القين المزني قالت
كنت آلف صفية من بين أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تحدثني عن قومها ( 44 ب ) وما كانت تسمع منهم قالت خرجنا حيث أجلانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقمنا بخيبر فتزوجني كنانه بن أبي الحقيق فأعرس بي قبيل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأيام وذبح جزرا ودعا يهود وحولني في حصنه بسلالم فرأيت في النوم كأن قمرا أقبل من يثرب يسير حتى وقع في حجري فذكرت ذلك لكنانة زوجي فلطم عيني فاخضرت فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخلت عليه فسألني فأخبرته قالت وجعلت يهود ذراريها في الكتيبة وجردوا حصون النطاه للمقاتلة
فلما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وافتتح حصون النطاه دخل علي كنانه فقال قد فرغ محمد من أهل النطاه ( 45 أ ) وليس ههنا أحد يقاتل وقد قتلت يهود حيث قتل أهل النطاه وكذبتنا الأعراب فحولني إلى حصن النزاز بالشق قالت وهو أحصن ما عندنا فخرج حتى أدخلني وبنت عمي ونسيات معنا فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا قبل الكتيبة فسبيت في النزاز قبل أن ينتهي النبي صلى الله عليه وسلم إلى الكتيبة فأرسل بي إلى رحله ثم جاءنا حين أمسى فدعاني فجئت وأنا متقنعه حييه فجلست بين يديه فقال إن قمت على دينك لم أكرهك وإن اخترت الإسلام واخترت الله ورسوله فهو خير لك قالت أختار الله ورسوله والإسلام فأعتقني رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوجني وجعل عتقي مهري فلما أراد أن يخرج إلى المدينة قال أصحابه اليوم نعلم أزوجة أم سرية ( 45 ب ) فإن كانت امرأة فسيححيها وإلا فهي سريه فلما خرج أمر بستر فسترت به فعرف أني زوجة ثم قدم إلي البعير وقدم فخذه لأضع رجلي عليها فأعظمت ذلك ووضعت فخذي على فخذه ثم ركبت فكنت ألقى من أزواجه يفخرن علي يقلن يا بنت اليهودي وكنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلطف بن ويكرمني فدخل علي يوما وأنا أبكي فقال مالك فقلت أزواجك يفخرن علي ويقلن بنت اليهودي قال فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم غضب ثم قال إذا قالوا لك أو فاخروك فقولي أبي هارون وعمي موسى
هذا حديث حسن صحيح وقد أخرجه البخاري قصة تزويجه بها وضرب الحجاب عليها كونها كانت تركب على رجله صلى الله عليه وسلم عن عبدالغفار وعن أحمد بن عيسى من ( ( 46 أ ) حديث يعقوب بن عبد الرحمن من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه وقد أخرج أبو عيسى الترمذي آخر هذا الحديث في جامعه عن عبد بن حميد الكشي رضي الله عنه
وفضلها بين فيه لأنه كان يغضب لغضبها ويركبها على فخذه وكونه نسبها إلى الأنبياء صلوات الله عليهم الحديث الثالث والثلاثون
أخبرني عمي الإمام الحافظ قال قرأت على أبي غالب بن البنا عن أبي محمد الجوهري أنا ابن حيوية أنا ابن معروف نا أبن الفهم نا ابن سعد حدثني أسامة بن زيد عن أبيه عن عطاء بن يسار قال
لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر ومعه صفيه أنزلها في بيت حارثة بن النعمان فسمع بها نساء الأنصار وبجمالها فجئن ينظرن إليها وجاءت عائشة متنقبة حتى دخلت عليها فعرفها فلما خرجت خرج الرسول صلى الله عليه وسلم على إثرها فقال كيف رأيتها يا عائشة قالت رأيت يهودية قال لا تقولي هذا يا عائشة ( 46 ب ) فإنها قد أسلمت فحسن إسلامها
هذا حديث حسن من حديث أبي محمد عطاء بن يسار مولى ميمونه بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم تابعي من أجلاء التابعين وكبار المحدثين سمع أبا هريرة وابن عباس وغيرهما رضي الله عنهم أجمعين
ودليل فضلها قوله صلى الله عليه وسلم ( قد حسن إسلامها ) وكونه كره ذكرها بما يؤذيها والله أعلم
ميمونه بنت الحارث رضي الله عنها
وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ونزل فيها وامرأة مؤمنة الآية الحديث الرابع والثلاثون
أخبرنا عمي الحافظ رحمه الله أنا أبو الحسين محمد بن محمد بن الفراء وأبو غالب أحمد وأبو عبدالله يحيى ابنا ابن البناء قالوا أنا أبو جعفر محمد بن أحمد المعدل أنا أبو طاهر محمد بن عبدالرحمن المخلص أنا أحمد بن سليمان بن داود الطوسي نا الزبير ( 47 أ ) بن بكار حدثني إبراهيم بن حمزة الزبيري عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن إبراهيم بن عقبة أخي موسى بن عقبة عن كيب مولى عبدالله بن العباس عن عبدالله بن العباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( الأخوات الأربع ميمونه وأم الفضل وسلمى وأسماء بنت عميس أختهن لأمهن مؤمنات )
قال ويستثني بعض أصحابنا من هذا الحديث ( مؤمنات )
وهذا حديث حسن من حديث كريب أيضا وله أحاديث كثيرة خرجها الأئمة في الصحاح روى النسائي هذا الحديث عن عمرو بن منصور النسائي عن عبدالله بن عبد الوهاب عن الدراوري
هذا مات يسر جمعه في حق كل واحدة منهن منفردا
ذكر ما ورد في فضلهن كلهن مجملا ( 47 ب ) وقد قال الله تعالى يا نساء النبي لستن كأحد من النساء الآيه الحديث الخامس والثلاثون
أخبرنا عمي الامام الحافظ أبو القاسم علي رحمه الله أنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر بن الأشعث وأبو الحسن علي بن المبارك قالا أنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور أناأبو القاسم عيسى بن علي بن الجراح الوزير نا عبدالله بن محمد البغوي نا منصور بن أبي مزاحم نا إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حصين عن عوف بن الحارث عن أم سلمة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأزواجه
( إن الذي يحبو عليكن بعدي لهو الصادق البار اللهم اسق عبدالرحمن بن عوف من سلسبيل الجنة )
قال إبراهيم فحدثني بعض أهلنا من ولد ( 48 أ ) عبد الرحمن أن عبد الرحمن باع ماله بكيدمة وهو سهمه من بني النضير بأربعين ألف دينار فقسمه على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
هذا حديث غريب من حديث عوف بن الحارث أبي الطفيل المدني عن أم سلمةزوج النبي صلى الله عليه وسلم تفرد به محمد بن إسحاق بن يسار عن محمد بن عبدالرحمن التميمي وقد روى عاليا من وجه آخر عن إبراهيم بن سعد عنه والله أعلم
وإنما سمي بارا لأنهن أمهات المؤمنين فكان كالبار بأمه
مواضيع مماثلة
» حكم سب أو الطعن في عائشة رضي الله عنها و باقي أمهات المؤمنين رضي الله عنهن . و الله أسأل
» زينب بنت جحش أم المؤمنين
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» زينب بنت جحش أم المؤمنين
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin