بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ
صفحة 1 من اصل 1
وَقُلْنَا مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ
}وَقُلْنَا
مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ فَإِذَا جَاء
وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً{ }الإسراء:104{ . تشير هذه الآية
الكريمة أعلاه و التي خوطِبَ بها بني إسرائيل إلى بدء ( وعد الأخرة ) الذي
هو بداية فتح و ظهور علامات قيام الساعة . حيث كانت هذه المرحلة من تاريخ
توطين اليهود و إنشاء وطن قومي لهم في فلسطين وذلك في عام 1948. وكان جمع
اليهود من الدول المختلفة بالتعاون مع الحكام العرب وحكام الدول الغربية
وكالات التهجير اليهودية فكان الحكام العرب الخونة يرغمون اليهود على ترك
أوطانهم قسراً و الذهاب إلى فلسطين وكان تأسيس دولة إسرائيل على يد الدجال
الأعور عفلق بالتعاون مع رؤساء الدول العربية و الغربية كما أشرنا و تجدر
الإشارة هنا إلى وثيقة (وعد بلفور) وهو دبلوماسي بريطاني والتي وعد بها
لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين .
لقد وضَّحَ لنا رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن صفات الدجال الأعور في أحاديثه الشريفة و أشار فيها إشارات
}إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى
السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ{ }ق:37{ ومن هذه الإشارات قوله صلى الله عليه
وسلم }يأتي الدجال بفتنة خفية ثم يخرج ولا يعرفه أحد إلا مؤمن ومن علاماته
لا يذكر أسمه على منبر{ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يذكر أسم
الدجال عفلق على منبر }لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك
الأمة ذكره على المنابر {ومن المعلوم أنه لا يذم على المنابر لخوف الناس من
ظلمه ولا يمدح لكون أسمهُ من أقبح الأسماء عند العرب وهو عفلق الملعون
الذي أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى مدة مكوثه في الحديث الشريف بقوله}
يمكث الدجال في الأرض أربعين سنة{ فقد جاء في سنة 1947 قبل إنشاء دولة
إسرائيل بسنة واحدة وهلك في سنة 1987}فيكون مجموع السنين هنا 40 سنة وهي
مدة مكوثه {.وفي حديث أخر قال صلى الله عليه وسلم} يخرج من خلة بين العراق و
الشام { وقال صلى الله عليه وسلم} يمكث الدجال في العراق { وقال
أيضاً}يخرج الدجال من العراق {. وأما أسمه فقد أشار النبي صلى الله عليه
وسلم في الحديث الشريف }أسمه من أقبح الأسماء عند العرب{و معنى أسم عفلق في
اللغة العربية}الفرج الكبير المترهل{ }و يشيرمؤلف قاموس لسان العرب عن
معنى الكلمة أنه العَفَلَّقُ الفرج الواسع الرخو { و هو مؤسس حزب البعث
العربي الأشتراكي في العراق و بلاد الشام }سوريا{ و أول فتنة جاء بها أسم
الحزب وهو }البعث{ أراد بها أن يضاهي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم و
برسالة تضاهي رسالة النبي صلى الله عليه وسلم }أمة عربية واحدة ذات رسالة
خالدة{ و قال عنه صلى الله عليه وسلم }ينادي بثلاث كلمات أو يصيح ثلاث
صيحات أو كما قال صلى الله عليه وسلم { و كان الدجال ينادي بثلاث كلمات
(وحدة حرية اشتراكية ).قام الدجال بمضاهاة رسالة النبي صلى الله عليه وسلم
عن طريق ترك الاحتكام للقرآن والاحتكام بقانون وضعي من وضع البشر} وَمَن
لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ{
}المائدة:44{ و أقام مقرات للحزب بدلاً عن أماكن الذكر و أبدل شهادة لا إله
إلا الله محمد رسول الله بأمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وأراد أبدال
دين الله بدين من وضع البشر. كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
}يأتي على دابة قدم في المشرق و قدم في المغرب{ و قال صلى الله عليه وسلم
}يأتي الدجال على بساط يسابق الريح{ و لتوضيح الحديثين السابقين نقول ما
قاله الرسول صلى الله عليه وسلم }أمرت أن أكلم الناس على قدر عقولهم{ ولا
يمكن أن يورد أحاديثه صلى الله عليه وسلم ذِكر الطائرة أو السيارة أو غيرها
من المخترعات الحديثة لعدم وجودها في زمن توجيه الخطاب المحمدي إلى الناس و
لو بين لهم صلى الله عليه وسلم أنه يركب كتلة من حديد يحلق بها في السماء
لما صدَّقَ كثير من ذوي الأيمان الضعيف و المؤلفة قلوبهم . ومن المعلوم أن
الدابة هي كل ما دَبَّ على الأرض من حيوان أو سيارة أو طائرة}وَخَلَقْنَا
لَهُم مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ{ }يس: 42 {و الدابة المقصوده في
الحديث الشريف المذكور أعلاه هي الطائرة وهي}البساط الذي يسابق الريح{ .
قال صلى الله عليه وسلم }أعور العين و ربكم ليس بأعور{ و من المعلوم أن
كل إنسان له منظارين منظار حق و منظار باطل و عفلق لم ينظر بمنظار الحق و
لذلك سُميَّ }بأعور و ربكم ليس بأعور {. و قال صلى الله عليه وسلم }أعور
العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية{ أي طافية عن الحق حيث لا يرى سوى باطل .
و معنى }عينه اليمنى {أي بصيرته}عين قلبه { طافية لا ترى الحق و هنا
الإشارة ليست للعين الظاهرية لأن الله }لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ
السَّمِيعُ البَصِيرُ{ }الشورى:11 {فليس من المعقول تشبيه الخلق بالخالق
لأنه لو ظهر الدجال على الوصف الجسماني الظاهري المذكور لعرفه الناس كافة
حتى الصبيان فلن يكون شأنه فتنة وفي ذلك قال حذيفة بن أُسيد حينما أخبره
أحدهم أن الدجال ظهر بالكوفة فقال}لو خرج الدجال اليوم إلا ودفنه الصبيان
بالخذف{أي لدفنه الصبيان من كثرة رميهم أياه .وكذلك شبهه صلى الله عليه
وسلم من ناحية الصورة الخارجية بالخلق الطبيعي بقوله}ورأيت الدجال قالوا من
يشبهه قال عبد العزى بن قطن المصطلقي {وفي حديث أخر قال صلى الله عليه
وسلم } دحية الكلبي يشبه جبريل وعروة بن مسعود الثقفى يشبه عيسى ابن مريم
وعبد العزى يشبه الدجال{.و أسم}المسيخ { للتفريق بينه و بين سيدنا المسيح
عليه السلام و لا يجوز مطلقاً القول}المسيح الدجال{ لأن الله تبارك و تعالى
قال } إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ
وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ{ }النساء:171{وسبب
تسميه الدجال بالمسيخ لأنه ممسوخ و كان يمسخ تابعيه فمسخهم الله على
مكانتهم }وَلَوْ نَشَاء لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا
اسْتَطَاعُوا مُضِيّاً وَلَا يَرْجِعُونَ { }يس:67{ .و هنالك أشارة أخرى
لمن يقول أن أسمه}المسيح الدجال {وهي أن تنقيط الحروف لم يكن موجوداً في
زمن تدوين الأحاديث}فكانت هذه الكلمة تدون المسيح و المقصود بها المسيخ {و
لم يُعرَف التنقيط إلى زمن الدولة العباسية و اللفظ الصحيح هو المسيخ
الدجال طبعاً. و أشارَ صلى الله عليه وسلم في حديث أخر عنه عن ضرورة التحقق
منه بالعلم }تعلَّموا أنَّه أعورُ وإنَّ الله تبارك وتعالى ليس بأعور{.
وذكر النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال أنه}من أم يهودية الأصل وأب
نصراني {أي مسيحي وذكر أيضاً بأنه}يأتي عن عقم ثلاثون عاماً {أو كما قال
صلى الله عليه وسلم .
و قال صلى الله عليه وسلم }يأتي الدجال أول ما
يدَّعي الإلوهية و بعد ذلك النبوة{ وهذا واضح و الدليل ما نشرته }جريدة
الأشتراكي {حيث كان العفالقة البعثية يدعوهُ }بالآله العائد عندما كان
يسافر و يعود {وبعد ذلك قولته الشنيعة التي قال فيها }كان محمد كل
العرب.....تكملة {. وهذا لا يصح أبداً لأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
رسول رب العالمين إلى الناس كافة و ليسَ للناس أن يصلوا إلى ذرة من أوصافه
صلى الله عليه وسلم . و قال صلى الله عليه وسلم}مكتوب على جبينه كافر يقرأه
كل مؤمن و مؤمنة {ولكن لا يعرفونَ بأنه الدجال و قال صلى الله عليه وسلم
عن هذه الحالة }ليصحبن الدجال أقوام يقولون إنا لنصحبه وإنا لنعلم أنه
الكافر ولكن نصحبه نأكل من طعامه ونرعى من الشجر فإذا نزل غضب الله نزل
عليهم كلهم { و روي في حديث أخر}لا يقرأه إلا مؤمن { و هنا إشارة من النبي
صلى الله عليه وسلم بأن لا يعرفه إلا مؤمن واحد . و ذكر النبي صلى الله
عليه وسلم عن الدجال أنه }أفحج القدمين { }وفي قاموس لسان العرب الأَفْحَجُ
الذي في رِجْليه اعْوِجاجٌ {و من علامات الدجال أيضاً قوله صلى الله عليه
وسلم }يحمل راية الله أكبر { لكي يخدع الناس و يلبس عليهم الحق بالباطل . و
قال صلى الله عليه وسلم }من سمع منكم بخروج الدجال فلينأ عنه فإن الرجل
يأتيه فيحسب أنه مؤمن فما يزال يتبعه مما يرى من الشبهات{ و قال صلى الله
عليه وسلم }إني أخاف عليكم من الدجال و إني لأخوف عليكم من بعد الدجال من
الأئمة الضالين المضلين {وقال صلى الله عليه وسلم}ترى مساجدهم عامرة
بالبنيان و مكتظة بالناس وهيهات قلب مؤمن {وقال صلى الله عليه وسلم}يوشك أن
يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ولا يبقى من القرآن إلا
رسمه مساجدهم عامرة وهى خراب من الهدى علماؤهم شر من تحت أديم السماء من
عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود {و قال صلى الله عليه وسلم }يحمل عرش الدجال
أثنين من العرب {وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً }يأتون بفتن أشر من فتن
المسيخ الدجال { وهم}السفياني{ صدام الذي حكم العراق}صاحب اليد اليمنى
المخرومة {و}المعتوه{ في بلاد الشام و هو حافظ أسد لعنهم الله . و هما حملة
عرش الدجال }حكمهُ{ فالأيمن هو حزب البعث في العراق برئاسة صدام يمين عفلق
الملعون . و الأيسر هو حزب البعث في سوريا برئاسة حافظ أسد لعنه الله.
وأشار صلى الله عليه وسلم عن صدام أن }يده اليمنى مخرومة {لأنه مصاب بيده
اليمنى بأطلاقة نارية و قد أصيب عند محاولته مع الغريري اغتيال عبد الكريم
قاسم . و قال عنه صلى الله عليه وسلم أنه}يشتهر بسفك الدماء و بناء القصور و
يعتمر القبعة الأفرنجية { وهو طبعاً كما قال صلى الله عليه وسلم و هو
معروف للناس جميعاً . وقال صلى الله عليه وسلم عن الدجال}ما من نبي إلا وقد
أنذر قومه الدجال وإني أحذركم أمر الدجال إنه أعور وإن ربى ليس بأعور بين
عينيه مكتوب كافر يقرؤه الكاتب وغير الكاتب معه جنة ونار فناره جنة وجنته
نار {و من المعروف لدى الناس أن الدجال كان ينفق الأموال بكثرة} وهي إشارة
لليد المخرومة {وغيرها لتابعيه فهذه هي جنته و هي نار و العكس صحيح وقال
صلى الله عليه وسلم}يأتي على الناس زمان يتمنون فيه الدجال لما يلقون فى
الدنيا من الزلازل والفتن والبلايا { فمن الناس من يتمنون رجوعه إليهم و
قال صلى الله عليه وسلم}يأتي الدجال المدينة فيجد الملائكة يحرسونها فلا
يدخلها الدجال ولا الطاعون إن شاء الله {فلم يستطع الدجال و لا رُكناه أن
يدخلا المدينة المنورة و الذي زارَ مكة و المدينة هو أحد أشباه صدام
الملعون.وعن توالي خروج الآيات قال صلى الله عليه وسلم}الآيات خرزات
منظومات في سلك فيتبع بعضها بعضًا {. و قال صلى الله عليه وسلم}إن يخرج
وأنا فيكم فأنا حجيجه وإن يخرج بعدي فالله خليفتي على كل مسلم {.و قال صلى
الله عليه وسلم}إِني حدَّثْتُكُم عن الدجال حتى خشيتُ أن لا تعقلوا إِن
المسيخ الدجالَ قصير أَفْحَجُ جَعْد أَعْوَرُ مطموسُ العين ليست بناتِئة
ولا جَحْراءَ فإِن التبِسَ عليكم فاعلموا أَنَّ رَّبكم ليس بأعورَ {. و
في حديث للنبي صلى الله عليه وسلم أنه (من يتبلغ عن الدجال فيجب عليه
الأيمان و التصديق) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .و في حديث أخر للنبي
صلى الله عليه وسلم أشار فيه إلى خروج أتباع المذهب الوهابي مع الدجال}أتي
رسول الله صلى الله عليه و سلم بمال فقسمه فأعطى من عن يمينه ومن عن شماله
ولم يعط من وراءه شيئا فقام رجل من ورائه فقال: يا محمد ما عدلت في القسمة .
رجل أسود مطموم الشعر عليه ثوبان أبيضان فغضب رسول الله صلى الله عليه و
سلم غضباً شديداً وقال}والله لا تجدون بعدي رجلا هو أعدل مني{ ثم قال}يخرج
في آخر الزمان قوم كأن هذا منهم يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من
الإسلام كما يمرق السهم من الرمية سيماهم التحليق لا يزالون يخرجون حتى
يخرج آخرهم مع المسيخ الدجال فإذا لقيتموهم فاقتلوهم هم أشر الخلق والخليقة
{ أثبت العلماء القريبون لنشأة الوهابية كمفتي الشافعية بمكة المكرمة
الشيخ أحمد زيني دحلان أن محمد ابن عبد الوهاب كان يأمر من يدخل في طاعته
بحلق شعره لينشأ بشعر جديد لم يشرك فيه وقال وكان مفتي زبيد السيد عبد
الرحمن الأهدل يقول: }لا حاجة إلى التأليف في الرد على الوهابية بل يكفي في
الرد عليهم قوله (سيماهم التحليق) فإنه لم يفعله أحد من المبتدعة غيرهم{ .
قال سبحانه و تعالى}وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ
أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً { }الإسراء:72{ }لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن
بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ
عَلِيمٌ { }الأنفال:42{ وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
شـرح بعض النقاط الواردة في الموضوع السابق
(ما من نبي إلا وقد أنذر قومه الدجال وإني أحذركم أمر الدجال إنه أعور وإن
ربى ليس بأعور بين عينيه مكتوب كافر يقرؤه الكاتب وغير الكاتب معه جنة
ونار فناره جنة وجنته نار) و هنا الإشارة دقيقة جداً و معنى كلمة (يقرؤه)
أي يعرف كونه كافر و لكن المؤمن هنا لا يعرف بأنه الدجال الأعور نفسه فعلى
سبيل المثال عندما تلتقي بشخص لأول مرة ربما تقول : لا أرتاح لهذا الشخص
(فهنا أنت قرأته و عرفت كونه غير صالح أو كافر ) و لكنك لا تعرف حقيقة أمره
. فبعض الناس كانوا يقولون (نعلم أنه الكافر) و لكنهم لا يعرفون حقيقة
أمره أو ماهيته .
مِن بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُواْ الأَرْضَ فَإِذَا جَاء
وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً{ }الإسراء:104{ . تشير هذه الآية
الكريمة أعلاه و التي خوطِبَ بها بني إسرائيل إلى بدء ( وعد الأخرة ) الذي
هو بداية فتح و ظهور علامات قيام الساعة . حيث كانت هذه المرحلة من تاريخ
توطين اليهود و إنشاء وطن قومي لهم في فلسطين وذلك في عام 1948. وكان جمع
اليهود من الدول المختلفة بالتعاون مع الحكام العرب وحكام الدول الغربية
وكالات التهجير اليهودية فكان الحكام العرب الخونة يرغمون اليهود على ترك
أوطانهم قسراً و الذهاب إلى فلسطين وكان تأسيس دولة إسرائيل على يد الدجال
الأعور عفلق بالتعاون مع رؤساء الدول العربية و الغربية كما أشرنا و تجدر
الإشارة هنا إلى وثيقة (وعد بلفور) وهو دبلوماسي بريطاني والتي وعد بها
لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين .
لقد وضَّحَ لنا رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن صفات الدجال الأعور في أحاديثه الشريفة و أشار فيها إشارات
}إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى
السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ{ }ق:37{ ومن هذه الإشارات قوله صلى الله عليه
وسلم }يأتي الدجال بفتنة خفية ثم يخرج ولا يعرفه أحد إلا مؤمن ومن علاماته
لا يذكر أسمه على منبر{ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يذكر أسم
الدجال عفلق على منبر }لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك
الأمة ذكره على المنابر {ومن المعلوم أنه لا يذم على المنابر لخوف الناس من
ظلمه ولا يمدح لكون أسمهُ من أقبح الأسماء عند العرب وهو عفلق الملعون
الذي أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى مدة مكوثه في الحديث الشريف بقوله}
يمكث الدجال في الأرض أربعين سنة{ فقد جاء في سنة 1947 قبل إنشاء دولة
إسرائيل بسنة واحدة وهلك في سنة 1987}فيكون مجموع السنين هنا 40 سنة وهي
مدة مكوثه {.وفي حديث أخر قال صلى الله عليه وسلم} يخرج من خلة بين العراق و
الشام { وقال صلى الله عليه وسلم} يمكث الدجال في العراق { وقال
أيضاً}يخرج الدجال من العراق {. وأما أسمه فقد أشار النبي صلى الله عليه
وسلم في الحديث الشريف }أسمه من أقبح الأسماء عند العرب{و معنى أسم عفلق في
اللغة العربية}الفرج الكبير المترهل{ }و يشيرمؤلف قاموس لسان العرب عن
معنى الكلمة أنه العَفَلَّقُ الفرج الواسع الرخو { و هو مؤسس حزب البعث
العربي الأشتراكي في العراق و بلاد الشام }سوريا{ و أول فتنة جاء بها أسم
الحزب وهو }البعث{ أراد بها أن يضاهي بعثة النبي صلى الله عليه وسلم و
برسالة تضاهي رسالة النبي صلى الله عليه وسلم }أمة عربية واحدة ذات رسالة
خالدة{ و قال عنه صلى الله عليه وسلم }ينادي بثلاث كلمات أو يصيح ثلاث
صيحات أو كما قال صلى الله عليه وسلم { و كان الدجال ينادي بثلاث كلمات
(وحدة حرية اشتراكية ).قام الدجال بمضاهاة رسالة النبي صلى الله عليه وسلم
عن طريق ترك الاحتكام للقرآن والاحتكام بقانون وضعي من وضع البشر} وَمَن
لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ{
}المائدة:44{ و أقام مقرات للحزب بدلاً عن أماكن الذكر و أبدل شهادة لا إله
إلا الله محمد رسول الله بأمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وأراد أبدال
دين الله بدين من وضع البشر. كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
}يأتي على دابة قدم في المشرق و قدم في المغرب{ و قال صلى الله عليه وسلم
}يأتي الدجال على بساط يسابق الريح{ و لتوضيح الحديثين السابقين نقول ما
قاله الرسول صلى الله عليه وسلم }أمرت أن أكلم الناس على قدر عقولهم{ ولا
يمكن أن يورد أحاديثه صلى الله عليه وسلم ذِكر الطائرة أو السيارة أو غيرها
من المخترعات الحديثة لعدم وجودها في زمن توجيه الخطاب المحمدي إلى الناس و
لو بين لهم صلى الله عليه وسلم أنه يركب كتلة من حديد يحلق بها في السماء
لما صدَّقَ كثير من ذوي الأيمان الضعيف و المؤلفة قلوبهم . ومن المعلوم أن
الدابة هي كل ما دَبَّ على الأرض من حيوان أو سيارة أو طائرة}وَخَلَقْنَا
لَهُم مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ{ }يس: 42 {و الدابة المقصوده في
الحديث الشريف المذكور أعلاه هي الطائرة وهي}البساط الذي يسابق الريح{ .
قال صلى الله عليه وسلم }أعور العين و ربكم ليس بأعور{ و من المعلوم أن
كل إنسان له منظارين منظار حق و منظار باطل و عفلق لم ينظر بمنظار الحق و
لذلك سُميَّ }بأعور و ربكم ليس بأعور {. و قال صلى الله عليه وسلم }أعور
العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية{ أي طافية عن الحق حيث لا يرى سوى باطل .
و معنى }عينه اليمنى {أي بصيرته}عين قلبه { طافية لا ترى الحق و هنا
الإشارة ليست للعين الظاهرية لأن الله }لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ
السَّمِيعُ البَصِيرُ{ }الشورى:11 {فليس من المعقول تشبيه الخلق بالخالق
لأنه لو ظهر الدجال على الوصف الجسماني الظاهري المذكور لعرفه الناس كافة
حتى الصبيان فلن يكون شأنه فتنة وفي ذلك قال حذيفة بن أُسيد حينما أخبره
أحدهم أن الدجال ظهر بالكوفة فقال}لو خرج الدجال اليوم إلا ودفنه الصبيان
بالخذف{أي لدفنه الصبيان من كثرة رميهم أياه .وكذلك شبهه صلى الله عليه
وسلم من ناحية الصورة الخارجية بالخلق الطبيعي بقوله}ورأيت الدجال قالوا من
يشبهه قال عبد العزى بن قطن المصطلقي {وفي حديث أخر قال صلى الله عليه
وسلم } دحية الكلبي يشبه جبريل وعروة بن مسعود الثقفى يشبه عيسى ابن مريم
وعبد العزى يشبه الدجال{.و أسم}المسيخ { للتفريق بينه و بين سيدنا المسيح
عليه السلام و لا يجوز مطلقاً القول}المسيح الدجال{ لأن الله تبارك و تعالى
قال } إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ
وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ{ }النساء:171{وسبب
تسميه الدجال بالمسيخ لأنه ممسوخ و كان يمسخ تابعيه فمسخهم الله على
مكانتهم }وَلَوْ نَشَاء لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا
اسْتَطَاعُوا مُضِيّاً وَلَا يَرْجِعُونَ { }يس:67{ .و هنالك أشارة أخرى
لمن يقول أن أسمه}المسيح الدجال {وهي أن تنقيط الحروف لم يكن موجوداً في
زمن تدوين الأحاديث}فكانت هذه الكلمة تدون المسيح و المقصود بها المسيخ {و
لم يُعرَف التنقيط إلى زمن الدولة العباسية و اللفظ الصحيح هو المسيخ
الدجال طبعاً. و أشارَ صلى الله عليه وسلم في حديث أخر عنه عن ضرورة التحقق
منه بالعلم }تعلَّموا أنَّه أعورُ وإنَّ الله تبارك وتعالى ليس بأعور{.
وذكر النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال أنه}من أم يهودية الأصل وأب
نصراني {أي مسيحي وذكر أيضاً بأنه}يأتي عن عقم ثلاثون عاماً {أو كما قال
صلى الله عليه وسلم .
و قال صلى الله عليه وسلم }يأتي الدجال أول ما
يدَّعي الإلوهية و بعد ذلك النبوة{ وهذا واضح و الدليل ما نشرته }جريدة
الأشتراكي {حيث كان العفالقة البعثية يدعوهُ }بالآله العائد عندما كان
يسافر و يعود {وبعد ذلك قولته الشنيعة التي قال فيها }كان محمد كل
العرب.....تكملة {. وهذا لا يصح أبداً لأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
رسول رب العالمين إلى الناس كافة و ليسَ للناس أن يصلوا إلى ذرة من أوصافه
صلى الله عليه وسلم . و قال صلى الله عليه وسلم}مكتوب على جبينه كافر يقرأه
كل مؤمن و مؤمنة {ولكن لا يعرفونَ بأنه الدجال و قال صلى الله عليه وسلم
عن هذه الحالة }ليصحبن الدجال أقوام يقولون إنا لنصحبه وإنا لنعلم أنه
الكافر ولكن نصحبه نأكل من طعامه ونرعى من الشجر فإذا نزل غضب الله نزل
عليهم كلهم { و روي في حديث أخر}لا يقرأه إلا مؤمن { و هنا إشارة من النبي
صلى الله عليه وسلم بأن لا يعرفه إلا مؤمن واحد . و ذكر النبي صلى الله
عليه وسلم عن الدجال أنه }أفحج القدمين { }وفي قاموس لسان العرب الأَفْحَجُ
الذي في رِجْليه اعْوِجاجٌ {و من علامات الدجال أيضاً قوله صلى الله عليه
وسلم }يحمل راية الله أكبر { لكي يخدع الناس و يلبس عليهم الحق بالباطل . و
قال صلى الله عليه وسلم }من سمع منكم بخروج الدجال فلينأ عنه فإن الرجل
يأتيه فيحسب أنه مؤمن فما يزال يتبعه مما يرى من الشبهات{ و قال صلى الله
عليه وسلم }إني أخاف عليكم من الدجال و إني لأخوف عليكم من بعد الدجال من
الأئمة الضالين المضلين {وقال صلى الله عليه وسلم}ترى مساجدهم عامرة
بالبنيان و مكتظة بالناس وهيهات قلب مؤمن {وقال صلى الله عليه وسلم}يوشك أن
يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ولا يبقى من القرآن إلا
رسمه مساجدهم عامرة وهى خراب من الهدى علماؤهم شر من تحت أديم السماء من
عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود {و قال صلى الله عليه وسلم }يحمل عرش الدجال
أثنين من العرب {وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً }يأتون بفتن أشر من فتن
المسيخ الدجال { وهم}السفياني{ صدام الذي حكم العراق}صاحب اليد اليمنى
المخرومة {و}المعتوه{ في بلاد الشام و هو حافظ أسد لعنهم الله . و هما حملة
عرش الدجال }حكمهُ{ فالأيمن هو حزب البعث في العراق برئاسة صدام يمين عفلق
الملعون . و الأيسر هو حزب البعث في سوريا برئاسة حافظ أسد لعنه الله.
وأشار صلى الله عليه وسلم عن صدام أن }يده اليمنى مخرومة {لأنه مصاب بيده
اليمنى بأطلاقة نارية و قد أصيب عند محاولته مع الغريري اغتيال عبد الكريم
قاسم . و قال عنه صلى الله عليه وسلم أنه}يشتهر بسفك الدماء و بناء القصور و
يعتمر القبعة الأفرنجية { وهو طبعاً كما قال صلى الله عليه وسلم و هو
معروف للناس جميعاً . وقال صلى الله عليه وسلم عن الدجال}ما من نبي إلا وقد
أنذر قومه الدجال وإني أحذركم أمر الدجال إنه أعور وإن ربى ليس بأعور بين
عينيه مكتوب كافر يقرؤه الكاتب وغير الكاتب معه جنة ونار فناره جنة وجنته
نار {و من المعروف لدى الناس أن الدجال كان ينفق الأموال بكثرة} وهي إشارة
لليد المخرومة {وغيرها لتابعيه فهذه هي جنته و هي نار و العكس صحيح وقال
صلى الله عليه وسلم}يأتي على الناس زمان يتمنون فيه الدجال لما يلقون فى
الدنيا من الزلازل والفتن والبلايا { فمن الناس من يتمنون رجوعه إليهم و
قال صلى الله عليه وسلم}يأتي الدجال المدينة فيجد الملائكة يحرسونها فلا
يدخلها الدجال ولا الطاعون إن شاء الله {فلم يستطع الدجال و لا رُكناه أن
يدخلا المدينة المنورة و الذي زارَ مكة و المدينة هو أحد أشباه صدام
الملعون.وعن توالي خروج الآيات قال صلى الله عليه وسلم}الآيات خرزات
منظومات في سلك فيتبع بعضها بعضًا {. و قال صلى الله عليه وسلم}إن يخرج
وأنا فيكم فأنا حجيجه وإن يخرج بعدي فالله خليفتي على كل مسلم {.و قال صلى
الله عليه وسلم}إِني حدَّثْتُكُم عن الدجال حتى خشيتُ أن لا تعقلوا إِن
المسيخ الدجالَ قصير أَفْحَجُ جَعْد أَعْوَرُ مطموسُ العين ليست بناتِئة
ولا جَحْراءَ فإِن التبِسَ عليكم فاعلموا أَنَّ رَّبكم ليس بأعورَ {. و
في حديث للنبي صلى الله عليه وسلم أنه (من يتبلغ عن الدجال فيجب عليه
الأيمان و التصديق) أو كما قال صلى الله عليه وسلم .و في حديث أخر للنبي
صلى الله عليه وسلم أشار فيه إلى خروج أتباع المذهب الوهابي مع الدجال}أتي
رسول الله صلى الله عليه و سلم بمال فقسمه فأعطى من عن يمينه ومن عن شماله
ولم يعط من وراءه شيئا فقام رجل من ورائه فقال: يا محمد ما عدلت في القسمة .
رجل أسود مطموم الشعر عليه ثوبان أبيضان فغضب رسول الله صلى الله عليه و
سلم غضباً شديداً وقال}والله لا تجدون بعدي رجلا هو أعدل مني{ ثم قال}يخرج
في آخر الزمان قوم كأن هذا منهم يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من
الإسلام كما يمرق السهم من الرمية سيماهم التحليق لا يزالون يخرجون حتى
يخرج آخرهم مع المسيخ الدجال فإذا لقيتموهم فاقتلوهم هم أشر الخلق والخليقة
{ أثبت العلماء القريبون لنشأة الوهابية كمفتي الشافعية بمكة المكرمة
الشيخ أحمد زيني دحلان أن محمد ابن عبد الوهاب كان يأمر من يدخل في طاعته
بحلق شعره لينشأ بشعر جديد لم يشرك فيه وقال وكان مفتي زبيد السيد عبد
الرحمن الأهدل يقول: }لا حاجة إلى التأليف في الرد على الوهابية بل يكفي في
الرد عليهم قوله (سيماهم التحليق) فإنه لم يفعله أحد من المبتدعة غيرهم{ .
قال سبحانه و تعالى}وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ
أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً { }الإسراء:72{ }لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن
بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ
عَلِيمٌ { }الأنفال:42{ وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
شـرح بعض النقاط الواردة في الموضوع السابق
(ما من نبي إلا وقد أنذر قومه الدجال وإني أحذركم أمر الدجال إنه أعور وإن
ربى ليس بأعور بين عينيه مكتوب كافر يقرؤه الكاتب وغير الكاتب معه جنة
ونار فناره جنة وجنته نار) و هنا الإشارة دقيقة جداً و معنى كلمة (يقرؤه)
أي يعرف كونه كافر و لكن المؤمن هنا لا يعرف بأنه الدجال الأعور نفسه فعلى
سبيل المثال عندما تلتقي بشخص لأول مرة ربما تقول : لا أرتاح لهذا الشخص
(فهنا أنت قرأته و عرفت كونه غير صالح أو كافر ) و لكنك لا تعرف حقيقة أمره
. فبعض الناس كانوا يقولون (نعلم أنه الكافر) و لكنهم لا يعرفون حقيقة
أمره أو ماهيته .
مواضيع مماثلة
» يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ
» " قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْ
» سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ ا
» " قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْ
» سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ ا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin