مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
نواقض الوضوء Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
نواقض الوضوء Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
نواقض الوضوء Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
نواقض الوضوء Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
نواقض الوضوء Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
نواقض الوضوء Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
نواقض الوضوء Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
نواقض الوضوء Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
نواقض الوضوء Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

نواقض الوضوء

اذهب الى الأسفل

نواقض الوضوء Empty نواقض الوضوء

مُساهمة من طرف Admin الخميس 24 يناير 2013, 1:04 am

نواقض الوضوء

نـواقـض الـوضـوء

(203) ( فى الخارج المعتاد من أحد السلبين )
== اتفق الجميع على أن الخارج المعتاد كالبول والغائط والريح وغيره من احد السلبين ناقض للوضوء .
(204) ( فى الخارج من احد السلبين وكان غيرمعتاد مثل الحصى والدود والدم والقيح )
== اتفق الاحناف والشافعية والحنابلة على أن كل ما خرج من السلبين أو من احدهما ناقض للوضوء سواء كان معتادا أو غير معتاد .
.. وانفردا المالكية بقولهم أذا كان الخارج من أحد السلبين غير معتاد لا
ينقض الوضوء . وقالوا إن الحصى والدود والدم والقيح والصديد الخارجة من أحد
السلبين لا تنقض الوضوء بشرط أن يكون الحصى والدود متولدا فى المعدة فإن
هذا غير معتاد . أما اذا لم يكن متولداً فى المعدة كأن ابتلع حصاة أو دودة
فخرجت من المخرج المعتاد كانت ناقضة للوضوء لأنها تكون معتادة اذاً وكان
ذلك فى حال الصحة .
(205) ( فى خروج المنى بغير لذة )
== اتفق الاحناف والمالكية والحنابلة على أن خروج المنى بغير لذة بنقض الوضوء فقط ولا يوجب الغسل .
.. وانفردا الشافعية بقولهم ان خروج المنى بغير لذة يوجب الغسل كما لو خرج بلذة بالشروط التى تاتى فى باب الغسل
(206) ( فى النوم مع الوضوء )
== اتفق المالكية والشافعية والحنابلة على أن النوم ناقض للوضوء ولو لم يترتب علية خروج حدث ولكل انفراد فى كيفية ذلك .
.. فقال المالكية إن النوم ناقض للوضوء اذا كان ثقيلا سواء كان قصيراً أو طويلاً .
.. وقال الشافعية إن النوم ينقض الوضوء اذا لم يكن المتوضى ممكنا مقعدته
من الارض بمقرة بأن نام جالساً أو راكبا مجافاة بين مقعده ومقره وان تأكد
تاكد عدم خروج الحدث .
.. وقال الحنابلة إن النوم ينقض الوضوء فى جميع احواله إلا اذا كان يسيراً فى العرف وكان المتوضى جالساً أو واقفاً
.. والانفردا هنا الاحناف حيث قالوا بأن النوم عندهم ليس بناقض للوضوء .
ولكن الناقض ما يترتب علية من استرخاء المفاصل . وعلى هذا من نام متمكناً
لا ينتقض وضوؤه . واشترطوا فى النقض بالنوم أن يكون المتوضئ مضطجعاً أو
متكئا على احد وركيه او على شيئ للاسترخاء المفاصل الذى يترتب علية خروج
الحدث . أما من نام بغير هذه الحالة بأن نام قاعداً متمكناً او واقفا او
راكعاً او ساجداً لا ينقض وضوؤه لبقاء التماسك المانع من استرخاء المفاصل .
فنوم المعزور عندهم لا ينقض الوضوء لان الخارج منه بسبب العذر لا ينقض حال
اليقظة فلا ينقض حال النوم .
(207) ( فى النعاس الذى هو ثقل فى الدماغ يشعر معها بالاصوات ولكن لا يستطيع تمييزها )
== اتفقوا جميعاً على ان ذلك لا ينقض الوضوء .
(208) (فى غيبة العقل )
== اتفق الجميع على ان غيبة العقل بالجنون أو الصرع أو الاغماء او السكر
عن طريق الخمر أو مخدر أو تناول دواء فية مخدر وفقد وعيه فى كل ذلك ينقض
الوضوء .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى