بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
نواقض الوضوء
صفحة 1 من اصل 1
نواقض الوضوء
نواقض الوضوء
نـواقـض الـوضـوء
(203) ( فى الخارج المعتاد من أحد السلبين )
== اتفق الجميع على أن الخارج المعتاد كالبول والغائط والريح وغيره من احد السلبين ناقض للوضوء .
(204) ( فى الخارج من احد السلبين وكان غيرمعتاد مثل الحصى والدود والدم والقيح )
== اتفق الاحناف والشافعية والحنابلة على أن كل ما خرج من السلبين أو من احدهما ناقض للوضوء سواء كان معتادا أو غير معتاد .
.. وانفردا المالكية بقولهم أذا كان الخارج من أحد السلبين غير معتاد لا
ينقض الوضوء . وقالوا إن الحصى والدود والدم والقيح والصديد الخارجة من أحد
السلبين لا تنقض الوضوء بشرط أن يكون الحصى والدود متولدا فى المعدة فإن
هذا غير معتاد . أما اذا لم يكن متولداً فى المعدة كأن ابتلع حصاة أو دودة
فخرجت من المخرج المعتاد كانت ناقضة للوضوء لأنها تكون معتادة اذاً وكان
ذلك فى حال الصحة .
(205) ( فى خروج المنى بغير لذة )
== اتفق الاحناف والمالكية والحنابلة على أن خروج المنى بغير لذة بنقض الوضوء فقط ولا يوجب الغسل .
.. وانفردا الشافعية بقولهم ان خروج المنى بغير لذة يوجب الغسل كما لو خرج بلذة بالشروط التى تاتى فى باب الغسل
(206) ( فى النوم مع الوضوء )
== اتفق المالكية والشافعية والحنابلة على أن النوم ناقض للوضوء ولو لم يترتب علية خروج حدث ولكل انفراد فى كيفية ذلك .
.. فقال المالكية إن النوم ناقض للوضوء اذا كان ثقيلا سواء كان قصيراً أو طويلاً .
.. وقال الشافعية إن النوم ينقض الوضوء اذا لم يكن المتوضى ممكنا مقعدته
من الارض بمقرة بأن نام جالساً أو راكبا مجافاة بين مقعده ومقره وان تأكد
تاكد عدم خروج الحدث .
.. وقال الحنابلة إن النوم ينقض الوضوء فى جميع احواله إلا اذا كان يسيراً فى العرف وكان المتوضى جالساً أو واقفاً
.. والانفردا هنا الاحناف حيث قالوا بأن النوم عندهم ليس بناقض للوضوء .
ولكن الناقض ما يترتب علية من استرخاء المفاصل . وعلى هذا من نام متمكناً
لا ينتقض وضوؤه . واشترطوا فى النقض بالنوم أن يكون المتوضئ مضطجعاً أو
متكئا على احد وركيه او على شيئ للاسترخاء المفاصل الذى يترتب علية خروج
الحدث . أما من نام بغير هذه الحالة بأن نام قاعداً متمكناً او واقفا او
راكعاً او ساجداً لا ينقض وضوؤه لبقاء التماسك المانع من استرخاء المفاصل .
فنوم المعزور عندهم لا ينقض الوضوء لان الخارج منه بسبب العذر لا ينقض حال
اليقظة فلا ينقض حال النوم .
(207) ( فى النعاس الذى هو ثقل فى الدماغ يشعر معها بالاصوات ولكن لا يستطيع تمييزها )
== اتفقوا جميعاً على ان ذلك لا ينقض الوضوء .
(208) (فى غيبة العقل )
== اتفق الجميع على ان غيبة العقل بالجنون أو الصرع أو الاغماء او السكر
عن طريق الخمر أو مخدر أو تناول دواء فية مخدر وفقد وعيه فى كل ذلك ينقض
الوضوء .
نـواقـض الـوضـوء
(203) ( فى الخارج المعتاد من أحد السلبين )
== اتفق الجميع على أن الخارج المعتاد كالبول والغائط والريح وغيره من احد السلبين ناقض للوضوء .
(204) ( فى الخارج من احد السلبين وكان غيرمعتاد مثل الحصى والدود والدم والقيح )
== اتفق الاحناف والشافعية والحنابلة على أن كل ما خرج من السلبين أو من احدهما ناقض للوضوء سواء كان معتادا أو غير معتاد .
.. وانفردا المالكية بقولهم أذا كان الخارج من أحد السلبين غير معتاد لا
ينقض الوضوء . وقالوا إن الحصى والدود والدم والقيح والصديد الخارجة من أحد
السلبين لا تنقض الوضوء بشرط أن يكون الحصى والدود متولدا فى المعدة فإن
هذا غير معتاد . أما اذا لم يكن متولداً فى المعدة كأن ابتلع حصاة أو دودة
فخرجت من المخرج المعتاد كانت ناقضة للوضوء لأنها تكون معتادة اذاً وكان
ذلك فى حال الصحة .
(205) ( فى خروج المنى بغير لذة )
== اتفق الاحناف والمالكية والحنابلة على أن خروج المنى بغير لذة بنقض الوضوء فقط ولا يوجب الغسل .
.. وانفردا الشافعية بقولهم ان خروج المنى بغير لذة يوجب الغسل كما لو خرج بلذة بالشروط التى تاتى فى باب الغسل
(206) ( فى النوم مع الوضوء )
== اتفق المالكية والشافعية والحنابلة على أن النوم ناقض للوضوء ولو لم يترتب علية خروج حدث ولكل انفراد فى كيفية ذلك .
.. فقال المالكية إن النوم ناقض للوضوء اذا كان ثقيلا سواء كان قصيراً أو طويلاً .
.. وقال الشافعية إن النوم ينقض الوضوء اذا لم يكن المتوضى ممكنا مقعدته
من الارض بمقرة بأن نام جالساً أو راكبا مجافاة بين مقعده ومقره وان تأكد
تاكد عدم خروج الحدث .
.. وقال الحنابلة إن النوم ينقض الوضوء فى جميع احواله إلا اذا كان يسيراً فى العرف وكان المتوضى جالساً أو واقفاً
.. والانفردا هنا الاحناف حيث قالوا بأن النوم عندهم ليس بناقض للوضوء .
ولكن الناقض ما يترتب علية من استرخاء المفاصل . وعلى هذا من نام متمكناً
لا ينتقض وضوؤه . واشترطوا فى النقض بالنوم أن يكون المتوضئ مضطجعاً أو
متكئا على احد وركيه او على شيئ للاسترخاء المفاصل الذى يترتب علية خروج
الحدث . أما من نام بغير هذه الحالة بأن نام قاعداً متمكناً او واقفا او
راكعاً او ساجداً لا ينقض وضوؤه لبقاء التماسك المانع من استرخاء المفاصل .
فنوم المعزور عندهم لا ينقض الوضوء لان الخارج منه بسبب العذر لا ينقض حال
اليقظة فلا ينقض حال النوم .
(207) ( فى النعاس الذى هو ثقل فى الدماغ يشعر معها بالاصوات ولكن لا يستطيع تمييزها )
== اتفقوا جميعاً على ان ذلك لا ينقض الوضوء .
(208) (فى غيبة العقل )
== اتفق الجميع على ان غيبة العقل بالجنون أو الصرع أو الاغماء او السكر
عن طريق الخمر أو مخدر أو تناول دواء فية مخدر وفقد وعيه فى كل ذلك ينقض
الوضوء .
مواضيع مماثلة
» ركعتين بعد الوضوء
» هل الوضوء فرض فى غسل الجنابه
» لغسيل الكلوي وأثره على الوضوء
» فى اركان الوضوء
» الوضوء وفوائده الصحية
» هل الوضوء فرض فى غسل الجنابه
» لغسيل الكلوي وأثره على الوضوء
» فى اركان الوضوء
» الوضوء وفوائده الصحية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin