بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
مفهوم الجزية
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم الجزية
مفهوم الجزية
قال تعالى " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرمون
ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا
الجزية عن يد و هم صاغرون "( التوبة : 29 ).
الفهم الخاطئ للآية :
أن بعض المستشرقين أثاروا شبهات حول الجزية , و فهموها على غير وجهها , و
اتهموا عدل الإسلام و سماحته , و قالوا : هل التسامح الاسلامى إذلال أهل
الكتاب , و أخذ الجزية منهم ظلما و عدوانا , مع ذلتهم و صغارهم ؟ أليس هذا
تضييق على الذميين منبعثا عن تعصب أو عن بغضاء ؟
إنها في - نظرهم - ضريبة ذل و هوان , و عقوبة فرضت عليهم مقابل الامتناع عن الإسلام !!
و زيادة في الإيضاح , و دفعا للشبهة , و ردا لهذة الفرية , و تبيانا
للحقيقة , أقول : ما الجزية ؟ و لماذا فرضت ؟ و متى فرضت ؟ و ما معنى
الصغار فى الآية ؟
أ- الجزية من جزى يجزى , اذا كافأ عما أسدى اليه , و
هى مال يدفعه أهل الكتاب , و من يلحق بهم , الى المسلمين مقابل حق أو خدمة
أو واجب يقوم به الطرف الأخر .
ب- لماذا فرضت ؟ ذلك أن أهل
الكتاب هم جزء من الدولة الإسلامية , يعيشون في كنفها , و يستمتعون
بخيراتها , و الدولة الإسلامية عليها أن تكفل لهم الحماية و الأمن و سبل
المعيشة الكريمة .
فضلا عن أن المسلم يقوم بواجب الجهاد , دفاعا
عن البلاد , فالجزية جزاء حمايتهم و كفايتهم , فهم يكفون مؤنة القتال مع
المسلم , فالدولة الإسلامية لها حدود و ثغرات , و تحتاج إلى مقاتلين
يدافعون عنها و يحافظون على حدودها , و يؤمنون أهلها , و الذي يقوم بهذا
الدور إنما هم المسلمون , لأنهم يؤمنون بمبدأ دولتهم , و يعلمون أن الجهاد
فرض عليهم , و يعلمون ما للجهاد من فضل يزيد عن أجر صائم النهار و قائم
الليل , فهم يجاهدون عن عقيدة , و ليس ثمة شئ من هذا لدى أهل الكتاب , لذا
لا يجبرهم الإسلام على أن يقاتلوا مع المسلمين , و كيف يجبر الإسلام أناسا
يحملون أرواحهم على أكفهم فى سبيل دين لا يؤمنون به , و بمبادئ لا
يعتنقونها ؟!! و من ثم خفف عنهم عبء القتال بأنفسهم , فبقى المقابل أن
يقدموا شيئا من أموالهم فى سبيل حماية الدولة التي يعيشون فى كنفها و
ظلالها .
هذا .. و يوم أن تتاح الفرصة لأهل الكتاب أن يقاتلوا مع
المسلمين , فإذا الجزية تسقط عنهم , لأنها شرعت فى مقابل الدفاع عنهم ,
فيوم أن يقوموا بواجب الدفاع عن أنفسهم مع الدولة الإسلامية الكبرى التي
يعيشون فى ظلالها , فان الجزية تسقط عنهم .
كما أنه من أسباب فرض
الجزية على أهل الكتاب تحقيق العدل بين أفراد الدولة الإسلامية , مسلمين و
غير مسلمين , إذ تقدم لهم الدولة الامتيازات المطلوبة للحماية و الخدمة و
سبل الحياة الكريمة فهي تفرض على المسلمين أن يقدموا الزكاة , و على الذين
أعطوا من أرضها أن يقدموا الخراج , و أما الذين لم تفرض عليهم الزكاة , و
لم يجب فى حقهم الخراج , أن يعطوا الجزية .
إذاً كما أنه مفروض على المسلم أن يزكى , فمفروض على أهل الكتاب أن يعطوا الجزية .
فلما كانت الزكاة عبادة و قربى إلى الله - عز و جل - لا تصح إلا من مسلم , كان البديل عن الزكاة فى حق أهل الكتاب هو إعطاء الجزية .
ج - متى فرضت ؟ يعترف أحد كبار النصارى , المدعو " جورجي زيدان " بأن
الجزية ليست من محدثات الإسلام , بل هي قديمة من أول عهد التمدن القديم , و
قد وضعها يونان أثينا على سكان سواحل آسيا الصغرى حوالي القرن الخامس قبل
الميلاد , مقابل حمايتهم من هجمات الفينيقيين , و فينيقية يومئذ من أعمال
الفرس , فهان على سكان تلك السواحل دفع المال فى مقابل حماية الرؤوس .
و الرومان وضعوا الجزية على الأمم التي أخضعوها , و كانت أكثر بكثير مما
وضعه المسلمون بعدئذ , فان الرومان لما فتحوا ( فرنسا ) وضعوا على كل واحد
من أهلها جزية يختلف مقدارها ما بين 9 جنيهات , و 15 جنيها فى السنة , أو
نحو سبعة أضعاف جزية المسلمين .
و كانت تؤخذ من الأشراف , عنهم و عن عبيدهم و خدمهم .
و كان الفرس أيضا يجبون الجزية من رعاياهم . ( تاريخ التمدن الاسلامى , جورجي زيدان , ج 11 - بتصرف - )
قال تعالى " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرمون
ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا
الجزية عن يد و هم صاغرون "( التوبة : 29 ).
الفهم الخاطئ للآية :
أن بعض المستشرقين أثاروا شبهات حول الجزية , و فهموها على غير وجهها , و
اتهموا عدل الإسلام و سماحته , و قالوا : هل التسامح الاسلامى إذلال أهل
الكتاب , و أخذ الجزية منهم ظلما و عدوانا , مع ذلتهم و صغارهم ؟ أليس هذا
تضييق على الذميين منبعثا عن تعصب أو عن بغضاء ؟
إنها في - نظرهم - ضريبة ذل و هوان , و عقوبة فرضت عليهم مقابل الامتناع عن الإسلام !!
و زيادة في الإيضاح , و دفعا للشبهة , و ردا لهذة الفرية , و تبيانا
للحقيقة , أقول : ما الجزية ؟ و لماذا فرضت ؟ و متى فرضت ؟ و ما معنى
الصغار فى الآية ؟
أ- الجزية من جزى يجزى , اذا كافأ عما أسدى اليه , و
هى مال يدفعه أهل الكتاب , و من يلحق بهم , الى المسلمين مقابل حق أو خدمة
أو واجب يقوم به الطرف الأخر .
ب- لماذا فرضت ؟ ذلك أن أهل
الكتاب هم جزء من الدولة الإسلامية , يعيشون في كنفها , و يستمتعون
بخيراتها , و الدولة الإسلامية عليها أن تكفل لهم الحماية و الأمن و سبل
المعيشة الكريمة .
فضلا عن أن المسلم يقوم بواجب الجهاد , دفاعا
عن البلاد , فالجزية جزاء حمايتهم و كفايتهم , فهم يكفون مؤنة القتال مع
المسلم , فالدولة الإسلامية لها حدود و ثغرات , و تحتاج إلى مقاتلين
يدافعون عنها و يحافظون على حدودها , و يؤمنون أهلها , و الذي يقوم بهذا
الدور إنما هم المسلمون , لأنهم يؤمنون بمبدأ دولتهم , و يعلمون أن الجهاد
فرض عليهم , و يعلمون ما للجهاد من فضل يزيد عن أجر صائم النهار و قائم
الليل , فهم يجاهدون عن عقيدة , و ليس ثمة شئ من هذا لدى أهل الكتاب , لذا
لا يجبرهم الإسلام على أن يقاتلوا مع المسلمين , و كيف يجبر الإسلام أناسا
يحملون أرواحهم على أكفهم فى سبيل دين لا يؤمنون به , و بمبادئ لا
يعتنقونها ؟!! و من ثم خفف عنهم عبء القتال بأنفسهم , فبقى المقابل أن
يقدموا شيئا من أموالهم فى سبيل حماية الدولة التي يعيشون فى كنفها و
ظلالها .
هذا .. و يوم أن تتاح الفرصة لأهل الكتاب أن يقاتلوا مع
المسلمين , فإذا الجزية تسقط عنهم , لأنها شرعت فى مقابل الدفاع عنهم ,
فيوم أن يقوموا بواجب الدفاع عن أنفسهم مع الدولة الإسلامية الكبرى التي
يعيشون فى ظلالها , فان الجزية تسقط عنهم .
كما أنه من أسباب فرض
الجزية على أهل الكتاب تحقيق العدل بين أفراد الدولة الإسلامية , مسلمين و
غير مسلمين , إذ تقدم لهم الدولة الامتيازات المطلوبة للحماية و الخدمة و
سبل الحياة الكريمة فهي تفرض على المسلمين أن يقدموا الزكاة , و على الذين
أعطوا من أرضها أن يقدموا الخراج , و أما الذين لم تفرض عليهم الزكاة , و
لم يجب فى حقهم الخراج , أن يعطوا الجزية .
إذاً كما أنه مفروض على المسلم أن يزكى , فمفروض على أهل الكتاب أن يعطوا الجزية .
فلما كانت الزكاة عبادة و قربى إلى الله - عز و جل - لا تصح إلا من مسلم , كان البديل عن الزكاة فى حق أهل الكتاب هو إعطاء الجزية .
ج - متى فرضت ؟ يعترف أحد كبار النصارى , المدعو " جورجي زيدان " بأن
الجزية ليست من محدثات الإسلام , بل هي قديمة من أول عهد التمدن القديم , و
قد وضعها يونان أثينا على سكان سواحل آسيا الصغرى حوالي القرن الخامس قبل
الميلاد , مقابل حمايتهم من هجمات الفينيقيين , و فينيقية يومئذ من أعمال
الفرس , فهان على سكان تلك السواحل دفع المال فى مقابل حماية الرؤوس .
و الرومان وضعوا الجزية على الأمم التي أخضعوها , و كانت أكثر بكثير مما
وضعه المسلمون بعدئذ , فان الرومان لما فتحوا ( فرنسا ) وضعوا على كل واحد
من أهلها جزية يختلف مقدارها ما بين 9 جنيهات , و 15 جنيها فى السنة , أو
نحو سبعة أضعاف جزية المسلمين .
و كانت تؤخذ من الأشراف , عنهم و عن عبيدهم و خدمهم .
و كان الفرس أيضا يجبون الجزية من رعاياهم . ( تاريخ التمدن الاسلامى , جورجي زيدان , ج 11 - بتصرف - )
مواضيع مماثلة
» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
» مفهوم التضحية
» مفهوم الدين
» مفهوم الامن
» مفهوم الوسطية:
» مفهوم التضحية
» مفهوم الدين
» مفهوم الامن
» مفهوم الوسطية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin