مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير Empty تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 15 يناير 2013, 10:17 pm

تفسير سورة الإخلاص لإبن كثير

بسم الله الرحمان الرحيم
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمـَنِ الرّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ
اللّهُ الصّمَدُ
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ
وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ
قد تقدم ذكر سبب نزولها، وقال عكرمة. لما قالت اليهود نحن نعبد عزيراً ابن
الله، وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح بن الله، وقالت المجوس: نحن نعبد
الشمس والقمر، وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان، أنزل الله على رسوله صلى
الله عليه وسلم {قل هو الله أحد} يعني هو الواحد الأحد الذي لا نظير له ولا
وزير ولا نديد ولا شبيه ولا عديل، ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات
إلا على الله عز وجل لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله وقوله تعالى: {الله
الصمد} قال عكرمة عن ابن عباس: يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم
ومسائلهم قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده،
والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي
قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في
حكمته. وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو الله سبحانه هذه صفته
لا تن*** إلا له ليس له كفء وليس كمثله شيء سبحان الله الواحد القهار، وقال
الأعمش عن شقيق عن أبي وائل {الصمد} السيد الذي قد انتهى سؤدده، ورواه
عاصم عن أبي وائل عن ابن مسعود مثله.

وقال مالك عن زيد بن أسلم
{الصمد} السيد، وقال الحسن وقتادة: هو الباقي بعد خلقه، وقال الحسن أيضاً
{الصمد} الحي القيوم الذي لا زوال له وقال عكرمة: الصمد الذي لم يخرج منه
شيء ولا يطعم وقال الربيع بن أنس هو الذي لم يلد ولم يولد كأنه جعل ما بعده
تفسيراً له وهو قوله: {لم يلد ولم يولد} وهو تفسير جيد، وقد تقدم الحديث
من رواية ابن جرير عن أبي بن كعب في ذلك وهو صريح فيه، وقال ابن مسعود وابن
عباس وسعيد بن المسيب ومجاهد وعبد الله بن بريدة وعكرمة أيضاً، وسعيد بن
جبير وعطاء بن أبي رباح وعطية العوفي والضحاك والسدي {الصمد} الذي لا جوف
له. وقال سفيان عن منصور عن مجاهد {الصمد} المصمت الذي لا جوف له، وقال
الشعبي: هو الذي لا يأكل الطعام، ولا يشرب الشراب. وقال عبد الله بن بريدة
أيضاً {الصمد} نور يتلألأ، روى ذلك كله وحكاه ابن أبي حاتم والبيهقي
والطبراني، وكذا أبو جعفر بن جرير ساق أكثر ذلك بأسانيده، وقال: حدثني
العباس بن أبي طالب، حدثنا محمد بن عمرو بن رومي عن عبيد الله بن سعيد قائد
الأعمش، حدثنا صالح بن حبان عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: لا أعلم
إلاقد رفعه قال: «الصمد الذي لا جوف له» وهذا غريب جداً والصحيح أنه موقوف
على عبد الله بن بريدة.



وقد قال الحافظ أبو القاسم
الطبراني في كتاب السنة له بعد إيراده كثيراً من هذه الأقوال في تفسير
الصمد: وكل هذه صحيحة وهي صفات ربنا عز وجل، هو الذي يصمد إليه في الحوائج
وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له ولا يأكل ولا يشرب، وهو
الباقي بعد خلقه. وقال البيهقي نحو ذلك. وقوله تعالى: {لم يلد ولم يولد
ولم يكن له كفوا أحد} أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة. قال مجاهد {ولم
يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له وهذا كما قال تعالى: {بديع السموات
والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء
وخالقه فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه أو قريب يدانيه تعالى وتقدس
وتنزه، قال الله تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدّاً *
تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدّاً * أن دعوا للرحمن
ولداً وما ين*** للرحمن أن يتخذ ولداً * إن كل من في السموات والأرض إلا
آتي الرحمن عبداً * لقد أحصاهم وعدهم عداً وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً}.

وقال تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون * لا
يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون} وقال تعالى : {وجعلوا بينه وبين الجنة
نسباً، ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون سبحان الله عما يصفون} وفي صحيح
البخاري «لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله يجعلون له ولداً وهو يرزقهم
ويعافيهم» وقال البخاري: حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب حدثنا أبو *****د عن
الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله عز وجل
كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي
فقوله لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته، وأما شتمه
إياي فقوله: «اتخذ الله ولداً وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن
لي كفواً أحد» ورواه أيضاً من حديث عبد الرزاق عن معمر عن همام بن منبه عن
أبي هريرة مرفوعاً بمثله تفرد بهما من هذين الوجهين. آخر تفسير سورة
الإخلاص، ولله الحمد والمنة.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى