بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
لو لم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك ويجلونك
صفحة 1 من اصل 1
لو لم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك ويجلونك
قال الإمام ابن حزم رحمه الله:
لو لم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك ويجلونك ، وأن العلماء
يحبونك ويكرمونك لكان ذلك سببا إلى وجوب طلبه فكيف بسائر فضائله في الدنيا
والآخرة ، ولو لم يكن من نقص الجهل إلا أن صاحبه يحسد العلماء ويغبط نظراءه
من الجهال لكان ذلك سبباً إلى وجوب الفرار عنه فكيف بسائر رذائله في
الدنيا والآخرة لو لم يكن من فائدة العلم والاشتغال به إلا أنه يقطع
المشتغل به عن الوساوس المضنية ومطارح الآمال التي لا تفيد غير الهم وكفاية
الأفكار المؤلمة للنفس لكان ذلك أعظم داع إليه فكيف وله من الفضائل ما
يطول ذكره ومن أقلها ما ذكرنا مما يحصل عليه طالب العلم وفي مثله أتعب
ضعفاء الملوك أنفسهم فتشاغلوا عما ذكرنا بالشطرنج والنرد والخمر والأغاني
وركض الدواب في طلب الصيد وسائر الفضول التي تعود بالمضرة في الدنيا
والآخرة وأما فائدة فلا فائدة لو تدبر العالم في مرور ساعاته ماذا كفاه
العلم من الذل بتسلط الجهال ومن الهم
بمغيب الحقائق عنه ومن الغبطة بما قد بان له وجهه من الأمور الخفية عن غيره
لزاد حمدا لله عز وجل وغبطة بما لديه من العلم ورغبة في المزيد منه من شغل
نفسه بأدنى العلوم وترك أعلاها وهو قادر عليه كان كزارع الذرة في الأرض
التي يجود فيها البر وكغارس الشعراء حيث يزكو النخل والزيتون نشر العلم عند
من ليس من أهله مفسد لهم كإطعامك العسل والحلواء من به احتراق وحمى أو
كتشميمك المسك والعنبر لمن به صداع من احتدام الصفراء الباخل بالعلم ألأم
من الباخل بالمال لأن الباخل بالمال أشفق من فناء ما بيده والباخل بالعلم
بخل بما لا يفنى على النفقة ولا يفارقه مع البذل من مال بطبعه إلى علم ما
وإن كان أدنى من غيره فلا يشغلها بسواه فيكون كغارس النارجيلة بالأندلس
وكغارس الزيتون بالهند وكل ذلك لا ينجب أجل العلوم ما قربك من خالقك تعالى
وما أعانك على الوصول إلى رضاه
لو لم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك ويجلونك ، وأن العلماء
يحبونك ويكرمونك لكان ذلك سببا إلى وجوب طلبه فكيف بسائر فضائله في الدنيا
والآخرة ، ولو لم يكن من نقص الجهل إلا أن صاحبه يحسد العلماء ويغبط نظراءه
من الجهال لكان ذلك سبباً إلى وجوب الفرار عنه فكيف بسائر رذائله في
الدنيا والآخرة لو لم يكن من فائدة العلم والاشتغال به إلا أنه يقطع
المشتغل به عن الوساوس المضنية ومطارح الآمال التي لا تفيد غير الهم وكفاية
الأفكار المؤلمة للنفس لكان ذلك أعظم داع إليه فكيف وله من الفضائل ما
يطول ذكره ومن أقلها ما ذكرنا مما يحصل عليه طالب العلم وفي مثله أتعب
ضعفاء الملوك أنفسهم فتشاغلوا عما ذكرنا بالشطرنج والنرد والخمر والأغاني
وركض الدواب في طلب الصيد وسائر الفضول التي تعود بالمضرة في الدنيا
والآخرة وأما فائدة فلا فائدة لو تدبر العالم في مرور ساعاته ماذا كفاه
العلم من الذل بتسلط الجهال ومن الهم
بمغيب الحقائق عنه ومن الغبطة بما قد بان له وجهه من الأمور الخفية عن غيره
لزاد حمدا لله عز وجل وغبطة بما لديه من العلم ورغبة في المزيد منه من شغل
نفسه بأدنى العلوم وترك أعلاها وهو قادر عليه كان كزارع الذرة في الأرض
التي يجود فيها البر وكغارس الشعراء حيث يزكو النخل والزيتون نشر العلم عند
من ليس من أهله مفسد لهم كإطعامك العسل والحلواء من به احتراق وحمى أو
كتشميمك المسك والعنبر لمن به صداع من احتدام الصفراء الباخل بالعلم ألأم
من الباخل بالمال لأن الباخل بالمال أشفق من فناء ما بيده والباخل بالعلم
بخل بما لا يفنى على النفقة ولا يفارقه مع البذل من مال بطبعه إلى علم ما
وإن كان أدنى من غيره فلا يشغلها بسواه فيكون كغارس النارجيلة بالأندلس
وكغارس الزيتون بالهند وكل ذلك لا ينجب أجل العلوم ما قربك من خالقك تعالى
وما أعانك على الوصول إلى رضاه
مواضيع مماثلة
» العلم العلم
» قول بعض أهل العلم في عمار البيوت
» أقوال أهل العلم في الرافضة
» ]ظاهرة الموت المفاجئ بين العلم والإيمان:
» قراءة ما جاء في فضل العلم وأهله
» قول بعض أهل العلم في عمار البيوت
» أقوال أهل العلم في الرافضة
» ]ظاهرة الموت المفاجئ بين العلم والإيمان:
» قراءة ما جاء في فضل العلم وأهله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin