مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

اصول البزدوى .دلالات الظاهر

اذهب الى الأسفل

اصول البزدوى .دلالات الظاهر Empty اصول البزدوى .دلالات الظاهر

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 26 نوفمبر 2012, 3:50 pm

دلالات الظاهر والنص والمفسر والمحكم مع ما يقابلها من الخفي والمشكل والمجمل والمتشابه

أصول البزدوي
وأما القسم الثاني فإن الظاهر اسم لكل كلام ظهر المراد به للسامع بصيغته
مثل قوله تعالى: " فانكحوا ما طاب لكم من النساء" فإنه ظاهر في الإطلاق،
وقوله تعالى: "وأحل الله البيع" هذا ظاهر في الإحلال.



وأما النص فما ازداد وضوحا على الظاهر بمعنى من المتكلم لا في نفس الصيغة
مأخوذ من قولهم: نصصت الدابة إذا استخرجت بتكلفك منها سيرا فوق سيرها
المعتاد، وسمي مجلس العروس منصة؛ لأنه ازداد ظهورا على ساير المجالس بفضل
تكلف اتصل به من جهة الواضع. ومثاله قوله تعالى: "فانكحوا ما طاب لكم من
النساء مثنى وثلاث ورباع" فإن هذا ظاهر في الإطلاق نص في بيان العدد؛ لأنه
سيق الكلام للعدد وقصد به فازداد ظهورا على الأول بأن قصد به وسيق له،
ومثله قوله تعالى: "وأحل البيع وحرم الربا" فإنه ظاهر للتحليل والتحريم نص
للفصل بين البيع والربا؛ لأنه سيق الكلام لأجله فازداد وضوحا بمعنى من
المتكلم لا بمعنى في صيغته.
وأما المفسر فما ازداد وضوحا على النص سواء
كان بمعنى في النص أو بغيره بأن كان مجملا نلحقه بيان قاطع فأسند به
التأويل أو كان عاما نلحقه ما انسد به باب التخصيص مأخوذا مما ذكرنا، وذلك
مثل قوله تعالى: "فسجد الملائكة كلهم أجمعون" فإن الملائكة جمع عام محتمل
للتخصيص فانسد باب التخصيص بذكر الكل وذكر الكل احتمل تأويل التفرق فقطعه
بقوله: أجمعون فصار مفسرا وحكمه الإيجاب قطعا بلا احتمال تخصيص ولا تأويل
إلا أن يحتمل النسخ والتبديل.
فإذا ازداد قوة وأحكم المراد به عن
احتمال النسخ والتبديل سمي محكما من إحكام البناء قال الله تعالى: "منه
آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات"، وذلك مثل قوله تعالى: "إن الله
بكل شيء عليم".
وأما الأربعة التي تقابل هذه الوجوه فالخفي اسم لكل ما
اشتبه معناه وخفي مراده بعارض غير الصيغة لا ينال إلا بالطلب، وذلك مأخوذ
من قولهم: اختفى فلان أي استتر في مصره بحيلة عارضة من غير تبديل في نفسه،
فصار لا يدرك إلا بالطلب وذلك مثل النباش والطراد، وهذه في مقابلة الظاهر.
ثم المشكل وهو الداخل في أشكاله وأمثاله، مثل قولهم: أحرم أي دخل في الحرم
وأشتى أي دخل في الشتاء، وهذا فوق الأول لا ينال بالطلب بل بالتأمل بعد
الطلب ليتميز عن أشكاله، وهذا لغموض في المعنى أو لاستعارة بديعة. وذلك
يسمى غريبا مثل رجل اغترب عن وطنه فاختلط بأشكاله من الناس، فصار خفيا
بمعنى زائد على الأول.
ثم المجمل وهو ما ازدحمت فيه المعاني واشتبه
المراد اشتباها لا يدرك بنفس العبارة بل بالرجوع إلى الاستفسار، ثم الطلب
ثم التأمل وذلك مثل قوله تعالى: "وحرم الربا"؛ فإنه لا يدرك بمعاني اللغة
بحال، وكذلك الصلوة والزكوة. وهو مأخوذ من الجملة وهو كرجل اغترب عن وطنه
بوجه انقطع به أثره.
والمشكل يقابل النص والمجمل يقابل المفسر، فإذا
صار المراد مشتبها على وجه لا طريق لدركه حتى سقط طلبه ووجب اعتقاد الحقية
فيه سمي متشابها بخلاف المجمل فإن طريق دركه متوهم وطريق درك المشكل قائم،
فأما المتشابه فلا طريق لدركه إلا التسليم فيقتضي اعتقاد الحقية قبل
الإصابة، وهذا معنى قوله: "وأخر متشابهات".
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى