مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  التسجيلالتسجيل  دخول      
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
تتمني ادارة المنتدى النجاح الباهر والتفوق للدكتوره صفوه محمد شوقي وتكون من الاوائل،، كما تهنيئ ادارة المنتدى معالي المستشاره ايه محمد شوقي بالنجاح بتقدير جيد جداً،
خطبة الجمعه 20/8/2021 للشيخ محمد شوقي بمسجد الايمان بالخياطه دمياط، ،بعنوان جبر الخواطر واثره في الفرد والمجتمع،،،
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
رواية تفسير فائدة_لغوية سورة الاسلام منقول موزلى خطبة ثابت محمد توثيق الحديث 0 06 الكتاب البسمله حديث رمضان الملك أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح د_خالد_عماره العالم السنة ماذا تدوين أحمد
المواضيع الأخيرة
» سعدالهلالي غير ضابط
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالجمعة 01 يوليو 2022, 2:33 pm من طرف Admin

» اخذ المضحي من شعره،، دراسه
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالخميس 30 يونيو 2022, 2:37 am من طرف Admin

» البشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلّم،،
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالجمعة 10 يونيو 2022, 7:00 pm من طرف Admin

» خرافة لاهوت المسيح،،،
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالأحد 29 مايو 2022, 12:06 am من طرف Admin

» شبهة حذف سورتي الخلع والحفد
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالسبت 28 مايو 2022, 11:12 pm من طرف Admin

» اي تلك الاقانيم صحيح،،
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:48 am من طرف Admin

» لمن كان يصلي المسيح
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالثلاثاء 10 مايو 2022, 4:34 am من طرف Admin

» دعوة اخواننا النصارى للتفكر
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالإثنين 02 مايو 2022, 6:42 pm من طرف Admin

» لااجتهاد مع نص،،
اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالأحد 24 أبريل 2022, 5:55 pm من طرف Admin

أكتوبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 اصول البزدوى .دلالات الظاهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7470
نقاط : 25484
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 50
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

اصول البزدوى .دلالات الظاهر Empty
مُساهمةموضوع: اصول البزدوى .دلالات الظاهر   اصول البزدوى .دلالات الظاهر Emptyالإثنين 26 نوفمبر 2012, 3:50 pm

دلالات الظاهر والنص والمفسر والمحكم مع ما يقابلها من الخفي والمشكل والمجمل والمتشابه

أصول البزدوي
وأما القسم الثاني فإن الظاهر اسم لكل كلام ظهر المراد به للسامع بصيغته
مثل قوله تعالى: " فانكحوا ما طاب لكم من النساء" فإنه ظاهر في الإطلاق،
وقوله تعالى: "وأحل الله البيع" هذا ظاهر في الإحلال.



وأما النص فما ازداد وضوحا على الظاهر بمعنى من المتكلم لا في نفس الصيغة
مأخوذ من قولهم: نصصت الدابة إذا استخرجت بتكلفك منها سيرا فوق سيرها
المعتاد، وسمي مجلس العروس منصة؛ لأنه ازداد ظهورا على ساير المجالس بفضل
تكلف اتصل به من جهة الواضع. ومثاله قوله تعالى: "فانكحوا ما طاب لكم من
النساء مثنى وثلاث ورباع" فإن هذا ظاهر في الإطلاق نص في بيان العدد؛ لأنه
سيق الكلام للعدد وقصد به فازداد ظهورا على الأول بأن قصد به وسيق له،
ومثله قوله تعالى: "وأحل البيع وحرم الربا" فإنه ظاهر للتحليل والتحريم نص
للفصل بين البيع والربا؛ لأنه سيق الكلام لأجله فازداد وضوحا بمعنى من
المتكلم لا بمعنى في صيغته.
وأما المفسر فما ازداد وضوحا على النص سواء
كان بمعنى في النص أو بغيره بأن كان مجملا نلحقه بيان قاطع فأسند به
التأويل أو كان عاما نلحقه ما انسد به باب التخصيص مأخوذا مما ذكرنا، وذلك
مثل قوله تعالى: "فسجد الملائكة كلهم أجمعون" فإن الملائكة جمع عام محتمل
للتخصيص فانسد باب التخصيص بذكر الكل وذكر الكل احتمل تأويل التفرق فقطعه
بقوله: أجمعون فصار مفسرا وحكمه الإيجاب قطعا بلا احتمال تخصيص ولا تأويل
إلا أن يحتمل النسخ والتبديل.
فإذا ازداد قوة وأحكم المراد به عن
احتمال النسخ والتبديل سمي محكما من إحكام البناء قال الله تعالى: "منه
آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات"، وذلك مثل قوله تعالى: "إن الله
بكل شيء عليم".
وأما الأربعة التي تقابل هذه الوجوه فالخفي اسم لكل ما
اشتبه معناه وخفي مراده بعارض غير الصيغة لا ينال إلا بالطلب، وذلك مأخوذ
من قولهم: اختفى فلان أي استتر في مصره بحيلة عارضة من غير تبديل في نفسه،
فصار لا يدرك إلا بالطلب وذلك مثل النباش والطراد، وهذه في مقابلة الظاهر.
ثم المشكل وهو الداخل في أشكاله وأمثاله، مثل قولهم: أحرم أي دخل في الحرم
وأشتى أي دخل في الشتاء، وهذا فوق الأول لا ينال بالطلب بل بالتأمل بعد
الطلب ليتميز عن أشكاله، وهذا لغموض في المعنى أو لاستعارة بديعة. وذلك
يسمى غريبا مثل رجل اغترب عن وطنه فاختلط بأشكاله من الناس، فصار خفيا
بمعنى زائد على الأول.
ثم المجمل وهو ما ازدحمت فيه المعاني واشتبه
المراد اشتباها لا يدرك بنفس العبارة بل بالرجوع إلى الاستفسار، ثم الطلب
ثم التأمل وذلك مثل قوله تعالى: "وحرم الربا"؛ فإنه لا يدرك بمعاني اللغة
بحال، وكذلك الصلوة والزكوة. وهو مأخوذ من الجملة وهو كرجل اغترب عن وطنه
بوجه انقطع به أثره.
والمشكل يقابل النص والمجمل يقابل المفسر، فإذا
صار المراد مشتبها على وجه لا طريق لدركه حتى سقط طلبه ووجب اعتقاد الحقية
فيه سمي متشابها بخلاف المجمل فإن طريق دركه متوهم وطريق درك المشكل قائم،
فأما المتشابه فلا طريق لدركه إلا التسليم فيقتضي اعتقاد الحقية قبل
الإصابة، وهذا معنى قوله: "وأخر متشابهات".

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
اصول البزدوى .دلالات الظاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: