بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الشعراء توثيق كامل
صفحة 1 من اصل 1
الشعراء توثيق كامل
سورة الشُّعَرَاء 26/114
سبب التسمية :
سُميت
" سورة الشعراء" لأن الله تعالى ذكر فيها أخبار الشعراء وذلك
للرد على المشركين في زعمهم أن محمد كان شاعرا وان ما جاء به
من قبيل الشعر فرد الله عليهم ذلك الكذب والبهتان بقوله "
والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنَّهم في كل واد يهيمون
*وأنهم يقولون ما لا يفعلون " وبذلك ظهر الحق وبان .
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآية 197 ومن الآية رقم 224 إلى أخر السورة فمدنية .
2) من المئين .
3) آياتها 227 .
4) ترتيبها السادسة والعشرون .
5) نزلت بعد سورة " الواقعة " ،بدأت بأحد حروف الهجاء " طسم " .
6) الجزء "19" ، الحزب "37،38" ، الربع "3،4،5،6"
محور مواضيع السورة :
سورة
الشعراء مكية وقد عالجت أصول الدين من التوحيد والرسالة والبعث شأنها شأن
سائر السور المكية التي تهتم بجانب العقيدة وأصول الإيمان .
سبب نزول السورة :
عن
أبي الحسن مولى بني نوفل أن عبد الله بن رواحة وحسان بن ثابت أتيا رسول
الله حين نزلت الشعراء يبكيان وهو يقرأ " والشعراء يتبعهم الغاوون " حتى
بلغ " إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات " قال " أنتم " وذكروا الله كثيرا "
قال أنتم " وانتصروا من بعدما ما ظلموا " قال أنتم " وسيعلم الذين ظلموا
اي منقلب ينقلبون " قال الكفار.
سورة النَّمْل 27/114
التعريف بالسورة :
1) مكية .
2) من المثاني .
3) عدد آياتها .93 ،.
4) ترتيبها السابعة والعشرون .
5) نزلت بعد سورة " الشعراء " .
6)
بدأت بأحد حروف الهجاء " طس " ،السورة بها سجدة في الآية 24 ، ذكرت السورة
قصة سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ ، ذكرت فيها البسملة مرتين في السورة .
7) الجزء "20" ، الحزب "38،39" ، الربع "1،2" .
محور مواضيع السورة :
سورة
النمل من السور المكية التي تهتم بالحديث عن أصول العقيدة التوحيد
والرسالة والبعث وهي إحدى سور ثلاث نزلت متتالية ووضعت في المصحف متتالية
وهي الشعراء والنمل والقصص ويكاد يكون منهاجها واحدا في سلوك مسلك العظة
والعبرة عن طريق قصص الغابرين .
سبب نزول السورة :
عن سفيان الثوري في قوله " وَسلاَمٌ عَلى عِبَادِهِ الذين اصْطَفَى " قال : نزلت في أصحاب محمد خاصة
سورة الْقَصَص 28/114
سبب التسمية :
سميت"
سورة القصص" لأن الله تعالى ذكر فيها قصة موسى مفصلة موضحة من
حين ولادته إلى حين رسالته وفيها من غرائب الأحداث العجيبة ما
يتجلى فيه بوضوح عناية الله بأوليائه وخذلانه لأعدائه .
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات من " 52 : 85 " فمدنية .
2)من المثاني .
3) آياتها 88 .
4) ترتيبها الثامنة والعشرون .
5) نزلت بعد سورة " النمل " .
6) بدأت السورة بحروف مقطعة " طسم " .
7) الجزء "20" ، الحزب "39 ،40" ، الربع "2،3،4،5،6" .
محور مواضيع السورة :
سورة
القصص من السور المكية التي تهتم بجانب العقيدة التوحيد والرسالة والبعث
وهي تتفق في منهجها وهدفها مع سورتي النمل والشعراء كما اتفقت في جو النزول
فهي تكمل أو تفصل ما أُجْمِلَ في السورتين قبلها .
سبب نزول السورة :
1)عن
السديقال : نزلت في عبد الله بن سلام لما أسلم أحب أن يخبر النبي بعظمته
في اليهود ومنزلته فيهم وقد ستر بينه وبينهم سترا فكلمهم ودعاهم فأبوا فقال
:أخبروني عن عبد الله بن سلام كيف هو فيكم ؟ قالوا ذاك سيدنا وأعلمنا قال
أرأيتم إن آمن بي وصدقني أتؤمنون بي وتصدقوني ؟ قالوا لا يفعل ذاك هو أفقه
فينا من أن يدع دينه ويتبعك قال أرايتم ان فعل ؟ قالوا لا يفعل قال :
أرايتم إن فعل ؟ قالوا إذا فعل ... قال اخرج يا عبد الله بن سلام فخرج فقال
ابسط يدك أشهد أن لا اله إلا الله وأنك رسول الله فبايعه فوقعوا به وشتموه
وقالوا والله ما فينا أحد أقل علما منه ولا أجهل بكتاب الله منه قال ألم
تثنوا عليه أنفا ؟ قالوا إنا استحينا أن تقول اغتبتم صاحبكم من خلفه فجعلوا
يشتمونه فقام إليه امين بن يامين فقال أشهد أن عبد الله بن سلام صادق
فابسط يدك فبايعه فأنزل الله فيهم هذه الآية .
2) عن علي بن
رفاعةقال: كان أبي من الذين آمنوا بالنبي من أهل الكتاب وكانوا عشرة فلما
جاءوا جعل الناس يستهزئون بهم ويضحكون منهم فأنزل الله " أولئك يؤتون أجرهم
مرتين بما صبروا " .
3) عن سعيد بن المسيب عن عبيه قال لما حضرت
أبا طالب الوفاة جاءه رسول اللهفوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن امية فقال
رسول اللهيا عم قل لا إله إلا الله كلمة أُحًاجّ لك بها عند الله سبحانه
وتعالى فقال ابو جهل وعبد الله بن ابي امية أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فلم
يزل رسول اللهيعرضها عليه ويعاودانه بتلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما
كَلَّمَهُم به أنا على ملة عبد المطلب وأبى ان يقول لا اله الا الله فقال
رسول اللهلاستغفرن لك ما لم أُنْه عنك فانزل الله عز وجل (ما كان للنبي
والذين امنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولى قربى) الآية وانزل في
ابي طالب (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ).
4) عن
ابي هريرة قال قال رسول الله لعمه قل لا اله الا الله اشهد لك بها يوم
القيامة قال لولا ان تعيرني نساء قريش يقلن انه حمله على ذلك الجزع لاقررت
بها عينك فانزل الله تعالى (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
).
سورة العَنْكَبُوت 29/114
سبب التسمية :
سميت"
سورة العنكبوت" لأن الله ضرب العنكبوت فيها مثلا للآثام
المنحوتة والآلهة المزعومة " مثل الذين اتخذوا من دون الله
أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا ."
التعريف بالسورة :
1) مكية . ماعدا الآيات من 1 : 11 فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 69 .
4) ترتيبها التاسعة والعشرون .
5) نزلت بعد سورة " الروم " .
6) بدأت السورة بأحد حروف الهجاء " الم " السورة اسم كائن حي .
7) الجزء 21 ، الحزب 40،41 ، الربع 1 .
محور مواضيع السورة :
سورة
العنكبوت مكية وموضوعها العقيدة في أصولها الكبرى الوحدانية الرسالة البعث
والجزاء ومحور السورة الكريمة يدور حول الإيمان وسنة الابتلاء في هذه
الحياة لأن المسلمين في مكة كانوا في أقسى أنواع المحنة والشدة ولهذا جاء
الحديث عن موضوع الفتنة والابتلاء في هذه السورة مطولا مفصلا وبوجه خاص عند
ذكر قصص الأنبياء .
سبب نزول السورة :
قال الشعبي : نزلت في
أناس كانوا بمكة قد أقروا بالإسلام فكتب إليهم أصحاب النبي من المدينة إنه
لا يُقْبَل منكم إقرار ولا إسلام حتى تهاجروا فخرجوا عامدين إلى المدينة
فأتبعهم المشركون فآذوهم فنزلت فيهم هذه الآية وكتبوا إليهم أن قد نزلت
فيكم آية كذا وكذا فقالوا نخرج فان إتبعنا أحد قاتلناه فخرجوا فأتبعهم
المشركون فقاتلوهم فمنهم من قُتِل ومنهم من نجا فأنزل الله تعالى فيهم (ثم
إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فُتِنوا )الآية وقال مقاتل نزلت في مهجع
مولى عمر بن الخطاب كان أول قتيل من المسلمين يوم بدر رماه عمرو بن الحضرمي
بسهم فقتله فقال النبي :سيد الشهداء مهجع وهو أول من يُدْعَى إلى باب
الجنة من هذه الأمة فجزع عليه أبواه وامرأته فأنزل الله تعالى فيهم هذه
الآية وأخبر أنه لا بُدَّ لهم من البلاء والمشقة في ذات الله تعالى . قال
مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أنّه قال :نزلت هذه الآية فيَّ قال حلفت
ام سعد لا تكلمه أبدا حتى يكفر بدينه ولا تأكل ولا تشرب ومكثت ثلاثة أيام
حتى غُشِيَ عليها من الجهد فأنزل الله تعالى (ووصينا الانسان بوالديه حسنا
)رواه مسلم عن ابي خيثمة .
2) عن ابي عثمان النهدي ان سعد بن مالك
قال : أُنزلت فيّ هذه الآية( وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا
تطعهما ) قال: كنت رجلا برا بأمي فلما أسلمتُ قالتْ يا سعد ما هذا الدين
الذي قد أحدثت لتدعن دينك هذا أولا آكل ولا أشرب حتى أموت فَتُعَيَّر بي
فيقال يا قاتل أمه قلت لا تفعلي يا أُمه فاني لا ادع ديني هذا لشىء قال
فمكثت يوما لا تأكل فأصبحت قد جهدت قال فمكثت يوما آخر وليلة لا تأكل
فأصبحت وقد اشتد جهدها قال لما رأيت ذلك قلت تعلمين والله يا أُمه لو كانت
لك مائة نفس فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني هذا لشىء إن شئت فكلي وإن شئت
فلا تأكلي فلما رأت ذلك أكلت فأُنزِلَت هذه الآية (وإن جاهداك ).
فضل السورة :
أخرج
الدراقطني في السنن عن عائشة عنها أن رسول الله كان يصلي في كسوف الشمس
والقمر أربع ركعات وأربع سجدات يقرأ في الركعة الأولى بالعنكبوت أو الروم
وفي الثانية بــ يس "
سبب التسمية :
سُميت
" سورة الشعراء" لأن الله تعالى ذكر فيها أخبار الشعراء وذلك
للرد على المشركين في زعمهم أن محمد كان شاعرا وان ما جاء به
من قبيل الشعر فرد الله عليهم ذلك الكذب والبهتان بقوله "
والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنَّهم في كل واد يهيمون
*وأنهم يقولون ما لا يفعلون " وبذلك ظهر الحق وبان .
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآية 197 ومن الآية رقم 224 إلى أخر السورة فمدنية .
2) من المئين .
3) آياتها 227 .
4) ترتيبها السادسة والعشرون .
5) نزلت بعد سورة " الواقعة " ،بدأت بأحد حروف الهجاء " طسم " .
6) الجزء "19" ، الحزب "37،38" ، الربع "3،4،5،6"
محور مواضيع السورة :
سورة
الشعراء مكية وقد عالجت أصول الدين من التوحيد والرسالة والبعث شأنها شأن
سائر السور المكية التي تهتم بجانب العقيدة وأصول الإيمان .
سبب نزول السورة :
عن
أبي الحسن مولى بني نوفل أن عبد الله بن رواحة وحسان بن ثابت أتيا رسول
الله حين نزلت الشعراء يبكيان وهو يقرأ " والشعراء يتبعهم الغاوون " حتى
بلغ " إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات " قال " أنتم " وذكروا الله كثيرا "
قال أنتم " وانتصروا من بعدما ما ظلموا " قال أنتم " وسيعلم الذين ظلموا
اي منقلب ينقلبون " قال الكفار.
سورة النَّمْل 27/114
التعريف بالسورة :
1) مكية .
2) من المثاني .
3) عدد آياتها .93 ،.
4) ترتيبها السابعة والعشرون .
5) نزلت بعد سورة " الشعراء " .
6)
بدأت بأحد حروف الهجاء " طس " ،السورة بها سجدة في الآية 24 ، ذكرت السورة
قصة سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ ، ذكرت فيها البسملة مرتين في السورة .
7) الجزء "20" ، الحزب "38،39" ، الربع "1،2" .
محور مواضيع السورة :
سورة
النمل من السور المكية التي تهتم بالحديث عن أصول العقيدة التوحيد
والرسالة والبعث وهي إحدى سور ثلاث نزلت متتالية ووضعت في المصحف متتالية
وهي الشعراء والنمل والقصص ويكاد يكون منهاجها واحدا في سلوك مسلك العظة
والعبرة عن طريق قصص الغابرين .
سبب نزول السورة :
عن سفيان الثوري في قوله " وَسلاَمٌ عَلى عِبَادِهِ الذين اصْطَفَى " قال : نزلت في أصحاب محمد خاصة
سورة الْقَصَص 28/114
سبب التسمية :
سميت"
سورة القصص" لأن الله تعالى ذكر فيها قصة موسى مفصلة موضحة من
حين ولادته إلى حين رسالته وفيها من غرائب الأحداث العجيبة ما
يتجلى فيه بوضوح عناية الله بأوليائه وخذلانه لأعدائه .
التعريف بالسورة :
1) مكية .ماعدا الآيات من " 52 : 85 " فمدنية .
2)من المثاني .
3) آياتها 88 .
4) ترتيبها الثامنة والعشرون .
5) نزلت بعد سورة " النمل " .
6) بدأت السورة بحروف مقطعة " طسم " .
7) الجزء "20" ، الحزب "39 ،40" ، الربع "2،3،4،5،6" .
محور مواضيع السورة :
سورة
القصص من السور المكية التي تهتم بجانب العقيدة التوحيد والرسالة والبعث
وهي تتفق في منهجها وهدفها مع سورتي النمل والشعراء كما اتفقت في جو النزول
فهي تكمل أو تفصل ما أُجْمِلَ في السورتين قبلها .
سبب نزول السورة :
1)عن
السديقال : نزلت في عبد الله بن سلام لما أسلم أحب أن يخبر النبي بعظمته
في اليهود ومنزلته فيهم وقد ستر بينه وبينهم سترا فكلمهم ودعاهم فأبوا فقال
:أخبروني عن عبد الله بن سلام كيف هو فيكم ؟ قالوا ذاك سيدنا وأعلمنا قال
أرأيتم إن آمن بي وصدقني أتؤمنون بي وتصدقوني ؟ قالوا لا يفعل ذاك هو أفقه
فينا من أن يدع دينه ويتبعك قال أرايتم ان فعل ؟ قالوا لا يفعل قال :
أرايتم إن فعل ؟ قالوا إذا فعل ... قال اخرج يا عبد الله بن سلام فخرج فقال
ابسط يدك أشهد أن لا اله إلا الله وأنك رسول الله فبايعه فوقعوا به وشتموه
وقالوا والله ما فينا أحد أقل علما منه ولا أجهل بكتاب الله منه قال ألم
تثنوا عليه أنفا ؟ قالوا إنا استحينا أن تقول اغتبتم صاحبكم من خلفه فجعلوا
يشتمونه فقام إليه امين بن يامين فقال أشهد أن عبد الله بن سلام صادق
فابسط يدك فبايعه فأنزل الله فيهم هذه الآية .
2) عن علي بن
رفاعةقال: كان أبي من الذين آمنوا بالنبي من أهل الكتاب وكانوا عشرة فلما
جاءوا جعل الناس يستهزئون بهم ويضحكون منهم فأنزل الله " أولئك يؤتون أجرهم
مرتين بما صبروا " .
3) عن سعيد بن المسيب عن عبيه قال لما حضرت
أبا طالب الوفاة جاءه رسول اللهفوجد عنده أبا جهل وعبد الله بن امية فقال
رسول اللهيا عم قل لا إله إلا الله كلمة أُحًاجّ لك بها عند الله سبحانه
وتعالى فقال ابو جهل وعبد الله بن ابي امية أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ فلم
يزل رسول اللهيعرضها عليه ويعاودانه بتلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما
كَلَّمَهُم به أنا على ملة عبد المطلب وأبى ان يقول لا اله الا الله فقال
رسول اللهلاستغفرن لك ما لم أُنْه عنك فانزل الله عز وجل (ما كان للنبي
والذين امنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولى قربى) الآية وانزل في
ابي طالب (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ).
4) عن
ابي هريرة قال قال رسول الله لعمه قل لا اله الا الله اشهد لك بها يوم
القيامة قال لولا ان تعيرني نساء قريش يقلن انه حمله على ذلك الجزع لاقررت
بها عينك فانزل الله تعالى (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
).
سورة العَنْكَبُوت 29/114
سبب التسمية :
سميت"
سورة العنكبوت" لأن الله ضرب العنكبوت فيها مثلا للآثام
المنحوتة والآلهة المزعومة " مثل الذين اتخذوا من دون الله
أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا ."
التعريف بالسورة :
1) مكية . ماعدا الآيات من 1 : 11 فمدنية .
2) من المثاني .
3) آياتها 69 .
4) ترتيبها التاسعة والعشرون .
5) نزلت بعد سورة " الروم " .
6) بدأت السورة بأحد حروف الهجاء " الم " السورة اسم كائن حي .
7) الجزء 21 ، الحزب 40،41 ، الربع 1 .
محور مواضيع السورة :
سورة
العنكبوت مكية وموضوعها العقيدة في أصولها الكبرى الوحدانية الرسالة البعث
والجزاء ومحور السورة الكريمة يدور حول الإيمان وسنة الابتلاء في هذه
الحياة لأن المسلمين في مكة كانوا في أقسى أنواع المحنة والشدة ولهذا جاء
الحديث عن موضوع الفتنة والابتلاء في هذه السورة مطولا مفصلا وبوجه خاص عند
ذكر قصص الأنبياء .
سبب نزول السورة :
قال الشعبي : نزلت في
أناس كانوا بمكة قد أقروا بالإسلام فكتب إليهم أصحاب النبي من المدينة إنه
لا يُقْبَل منكم إقرار ولا إسلام حتى تهاجروا فخرجوا عامدين إلى المدينة
فأتبعهم المشركون فآذوهم فنزلت فيهم هذه الآية وكتبوا إليهم أن قد نزلت
فيكم آية كذا وكذا فقالوا نخرج فان إتبعنا أحد قاتلناه فخرجوا فأتبعهم
المشركون فقاتلوهم فمنهم من قُتِل ومنهم من نجا فأنزل الله تعالى فيهم (ثم
إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فُتِنوا )الآية وقال مقاتل نزلت في مهجع
مولى عمر بن الخطاب كان أول قتيل من المسلمين يوم بدر رماه عمرو بن الحضرمي
بسهم فقتله فقال النبي :سيد الشهداء مهجع وهو أول من يُدْعَى إلى باب
الجنة من هذه الأمة فجزع عليه أبواه وامرأته فأنزل الله تعالى فيهم هذه
الآية وأخبر أنه لا بُدَّ لهم من البلاء والمشقة في ذات الله تعالى . قال
مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أنّه قال :نزلت هذه الآية فيَّ قال حلفت
ام سعد لا تكلمه أبدا حتى يكفر بدينه ولا تأكل ولا تشرب ومكثت ثلاثة أيام
حتى غُشِيَ عليها من الجهد فأنزل الله تعالى (ووصينا الانسان بوالديه حسنا
)رواه مسلم عن ابي خيثمة .
2) عن ابي عثمان النهدي ان سعد بن مالك
قال : أُنزلت فيّ هذه الآية( وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا
تطعهما ) قال: كنت رجلا برا بأمي فلما أسلمتُ قالتْ يا سعد ما هذا الدين
الذي قد أحدثت لتدعن دينك هذا أولا آكل ولا أشرب حتى أموت فَتُعَيَّر بي
فيقال يا قاتل أمه قلت لا تفعلي يا أُمه فاني لا ادع ديني هذا لشىء قال
فمكثت يوما لا تأكل فأصبحت قد جهدت قال فمكثت يوما آخر وليلة لا تأكل
فأصبحت وقد اشتد جهدها قال لما رأيت ذلك قلت تعلمين والله يا أُمه لو كانت
لك مائة نفس فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني هذا لشىء إن شئت فكلي وإن شئت
فلا تأكلي فلما رأت ذلك أكلت فأُنزِلَت هذه الآية (وإن جاهداك ).
فضل السورة :
أخرج
الدراقطني في السنن عن عائشة عنها أن رسول الله كان يصلي في كسوف الشمس
والقمر أربع ركعات وأربع سجدات يقرأ في الركعة الأولى بالعنكبوت أو الروم
وفي الثانية بــ يس "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin