بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
فى اركان الوضوء
صفحة 1 من اصل 1
فى اركان الوضوء
. في أركان الوضوء
فى أركان الوضوء
تحدث الفقهاء فى أركان الوضوء عن سبعة أركان مجتمعيه اتفقوا جميعاَ على أربعة منها فقط وهناك انفرادات واتفاقات فى الثلاثة الباقية
الاحناف : اكتفى الاحناف على أربعة أركان فقط وهى المذكورة فى الآية فقالوا أركان الوضوء أربعة . هى الاول :
غسل الوجه مرة واحدة . الثانى : غسل اليدين إلى المرفقين مرة
واحدة . الثالث : مسح ربع الرأس كما سياتى . الرابع : غسل القدمين الى
الكعبين مرة واحدة .
المالكية: وتحدث المالكية فقالوا أركان الوضوء
سبعة أركان . الأول : النية . الثانى : غسل الوجه . الثالث : غسل اليدين
الى المرفقين . الرابع : مسح الراس . الخامس : غسل القدمين الى الكعبين .
السادس : الفور (الموالاة ) . السابع : التدليك المعتمد عندهم .
الشافعية : وتحدث الشافعية فقالوا أركان الوضوء سته أركان . الأول : النية . الثانى : غسل الوجه . الثالث : غسل
اليدين الى المرفقين . الرابع : مسح بعض الراس . الخامس : غسل القدمين الى الكعبين . السادس : الترتيب
بين الاركان الاربعة المذكورة فى الاَية .
الحنابلة : وتحدث الحنابله فقالوا أركان الوضوء ستة أركان . الأول : غسل
الوجه . الثانى : غسل اليدين الى المرفقين . الثالث : مسح الراس . الرابع :
غسل القدمين . الخامس : الترتيب . السادس : الموالاة . وبيأن ذلك كالاتى
:-
(147) (فى ركن النية فى الوضوء )
== اتفق المالكية والشافعية على أن النية ركن من أركان الوضوء ولكنهم اختلفوا فى توقيتها .
قال الماكلية يجوز أن تتقدم النية على الوضوء قليلا .
وقال الشافعية يجب أن تقترن النية بأول أركان الوضوء عملاً أي يجب أن تقترن بغسل الوجه ولا تصح قبل ذلك .
.. وانفرد الاحناف بقولهم إن النية فى الوضوء سنه من سنن الوضوء .
.. وانفرد الحنابله بقولهم إن النية شرط من شروط صحة الوضوء .
فى أركان الوضوء
تحدث الفقهاء فى أركان الوضوء عن سبعة أركان مجتمعيه اتفقوا جميعاَ على أربعة منها فقط وهناك انفرادات واتفاقات فى الثلاثة الباقية
الاحناف : اكتفى الاحناف على أربعة أركان فقط وهى المذكورة فى الآية فقالوا أركان الوضوء أربعة . هى الاول :
غسل الوجه مرة واحدة . الثانى : غسل اليدين إلى المرفقين مرة
واحدة . الثالث : مسح ربع الرأس كما سياتى . الرابع : غسل القدمين الى
الكعبين مرة واحدة .
المالكية: وتحدث المالكية فقالوا أركان الوضوء
سبعة أركان . الأول : النية . الثانى : غسل الوجه . الثالث : غسل اليدين
الى المرفقين . الرابع : مسح الراس . الخامس : غسل القدمين الى الكعبين .
السادس : الفور (الموالاة ) . السابع : التدليك المعتمد عندهم .
الشافعية : وتحدث الشافعية فقالوا أركان الوضوء سته أركان . الأول : النية . الثانى : غسل الوجه . الثالث : غسل
اليدين الى المرفقين . الرابع : مسح بعض الراس . الخامس : غسل القدمين الى الكعبين . السادس : الترتيب
بين الاركان الاربعة المذكورة فى الاَية .
الحنابلة : وتحدث الحنابله فقالوا أركان الوضوء ستة أركان . الأول : غسل
الوجه . الثانى : غسل اليدين الى المرفقين . الثالث : مسح الراس . الرابع :
غسل القدمين . الخامس : الترتيب . السادس : الموالاة . وبيأن ذلك كالاتى
:-
(147) (فى ركن النية فى الوضوء )
== اتفق المالكية والشافعية على أن النية ركن من أركان الوضوء ولكنهم اختلفوا فى توقيتها .
قال الماكلية يجوز أن تتقدم النية على الوضوء قليلا .
وقال الشافعية يجب أن تقترن النية بأول أركان الوضوء عملاً أي يجب أن تقترن بغسل الوجه ولا تصح قبل ذلك .
.. وانفرد الاحناف بقولهم إن النية فى الوضوء سنه من سنن الوضوء .
.. وانفرد الحنابله بقولهم إن النية شرط من شروط صحة الوضوء .
مواضيع مماثلة
» اركان الظهار
» نواقض الوضوء
» اركان وواجبات وشروط صحة الصلاة.....
» هل الوضوء فرض فى غسل الجنابه
» الوضوء وفوائده الصحية
» نواقض الوضوء
» اركان وواجبات وشروط صحة الصلاة.....
» هل الوضوء فرض فى غسل الجنابه
» الوضوء وفوائده الصحية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin