مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
سلسلة أحكام الصيام 11 : Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
سلسلة أحكام الصيام 11 : Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
سلسلة أحكام الصيام 11 : Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
سلسلة أحكام الصيام 11 : Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
سلسلة أحكام الصيام 11 : Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
سلسلة أحكام الصيام 11 : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
سلسلة أحكام الصيام 11 : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
سلسلة أحكام الصيام 11 : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
سلسلة أحكام الصيام 11 : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

سلسلة أحكام الصيام 11 :

اذهب الى الأسفل

سلسلة أحكام الصيام 11 : Empty سلسلة أحكام الصيام 11 :

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 24 يوليو 2012, 3:24 pm

سلسلة أحكام الصيام 11 :
الأيام المنهي عن صيامها :
جاءت الاحاديث مصرحة بالنهي عن صيام أيام نبينها فيما يلي:
(1) النهي عن صيام يومي العيدين: أجمع العلماء على تحريم صوم يومي
العيدين، سواء أكان الصوم فرضا، أم تطوعا ، لقول عمر رضي الله عنه: إن رسول
الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين.
أما يوم الفطر، "فحديث : فطركم من صومكم" ، وأما يوم الاضحى، "فكلوا من نسككم" رواه أحمد .
(2) النهي عن صوم أيام التشريق: لا يجوز صيام الايام الثلاثة، التي تلي عيد النحر.
لما رواه أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن
حذاقة يطوف في منى: " أن لا تصوموا هذه الايام، فإنها أيام أكل وشرب وذكر
الله عزوجل. رواه أحمد بإسناد جيد.
وروى الطبراني في الاوسط، عن ابن
عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل صائحا يصيح: أن
لا تصوموا هذه الايام فإنها أيام أكل، وشرب، وبعال (أي معاشرة الرجل
زوجته) " وأجاز أصحاب الشافعي، صيام أيام التشريق، فيما له سبب، من نذر، أو
كفارة، أو قضاء. أما مالا سبب له، فلا يجوز فيها بلا خلاف.
وجعلوا هذا نظير الصلاة التي لها سبب في الاوقات المنهي فيها عن الصلاة.
(3) النهي عن صوم يوم الجمعة منفردا: يوم الجمعة عيد أسبوعي للمسلمين،
ولذلك نهى الشارع عن صيامه ، وذهب الجمهور: إلى أن النهي للكراهة لا
للتحريم إلا إذا صام يوما قبله، أو يوما بعده، أو وافق عادة له، أو كان يوم
عرفة، أو عاشوراء ، فإنه حينئذ لا يكره صيامه ؛ فعن عبد الله بن عمرو: أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث وهي صائمة، في يوم
جمعة فقال لها: " أصمت أمس "؟ فقالت : لا، قال: " أتريدين أن تصومي غدا "؟
قالت: لا قال: " فأفطري إذاً " رواه أحمد، والنسائي، بسند جيد.
وعن
عامر الاشعري قال، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" إن يوم الجمعة
عيدكم فلا تصوموه إلا أن تصوموا قبله أو بعده " رواه البزار بسند حسن.
وقال علي رضي الله عنه: من كان منكم متطوعا، فليصم يوم الخميس، ولا يصم
يوم الجمعة، فإنه يوم طعام، وشراب وذكر رواه ابن أبي شيبة بسند حسن.
وفي الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لاتصوموا يوم الجمعة، إلا وقبله يوم، أو بعده يوم ".
وفي لفظ لمسلم: " ولاتخصوا ليلة الجمعة، بقيام من بين الليالي، ولا تخصوا
يوم الجمعة، بصيام من بين الايام، إلا أن يكون في صوم، يصومه أحدكم ".

(4) النهي عن إفراد يوم السبت بصيام: عن بسر السلمي، عن أخته الصماء: أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض
عليكم وإن لم يجد أحدكم إلا لحا (قشر) عنب، أو عود شجرة فليمضغه ".رواه
أحمد، وأصحاب السنن، والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم وحسنه الترمذي،
وقال: ومعنى الكراهة في هذا، أن يختص الرجل يوم السبت بصيام، لان اليهود
يعظمون يوم السبت.
وقالت أم سلمة: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم
يوم السبت، ويوم الاحد، أكثر مما يصوم من الايام، ويقول: إنهما عيد
المشركين، فأنا أحب ان أخالفهم ".
رواه أحمد والبيهقي، والحاكم وابن خزيمة، وصححاه.
ومذهب الاحناف، والشافعية والحنابلة، كراهة الصوم يوم السبت، منفردا، لهذه الادلة.
وخالف في ذلك مالك، فجوز صيامه منفردا، بلا كراهة، والحديث حجة عليه.
(5) النهي عن صوم يوم الشك: قال عمار بن ياسر رضي الله عنه: من صام اليوم
الذي شك فيه فقد عصى أبا القاسم، صلى الله عليه وسلم، رواه أصحاب السنن.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم، وبه
يقول سفيان الثوري، ومالك بن أنس، وعبد الله بن المبارك، والشافعي، وأحمد،
وإسحاق، كرهوا أن يصوم الرجل اليوم الذي يشك فيه.
ورأى أكثر هم إن صامه وكان من شهر رمضان، أن يقضي يوما مكانه فإن صامه لموافقته عادة له جاز له الصيام حينئذ بدون كراهة.
فعن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقدموا صوم رمضان،
بيوم، ولا يومين، إلا أن يكون صوم يصومه رجل، فليصم ذلك اليوم " رواه
الجماعة.
وقال الترمذي: حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم، كرهوا
أن يتعجل الرجل، بصيام قبل دخول رمضان لمعنى رمضان وإن كان رجل يصوم صوما،
فوافق صيامه ذلك، فلا بأس به عندهم .
(6) النهي عن صوم الدهر: يحرم صيام السنة كلها، بما فيها الايام التي نهى الشارع عن صيامها .
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لاصام، من صام الابد " رواه أحمد، والبخاري، ومسلم.
فأن أفطر يومي العيد، وأيام التشريق، وصام بقية الايام انتفت الكراهة، إذا كان ممن يقوى على صيامها.
قال الترمذي: وقدكره قوم من أهل العلم صيام الدهر. إذا لم يفطر يوم الفطر،
ويوم الاضحى، وأيام التشريق. فمن أفطر في هذه الايام، فقد خرج من حد
الكراهة، ولايكون قد صام الدهر كله.هكذا روي عن مالك، والشافعي، وأحمد،
وإسحق.
وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم حمزة الاسلمي على سرد الصيام،
وقال له: " صم إن شئت وأفطر إن شئت ". والافضل أن يصوم يوما، ويفطر يوما،
فإن ذلك أحب الصيام إلى الله، وسيأتي.
(7) النهي عن صيام المرأة،
وزوجها حاضر، إلا بإذنه: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة أن تصوم،
وزوجها حاضر حتى تستأذنه.فعن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" لا تصم المرأة يوما واحدا، وزوجها شاهد إلا بإذنه، إلا رمضان " رواه
أحمد، والبخاري ومسلم.
وقد حمل العلماء هذا النهي على التحريم، وأجازوا
للزوج أن يفسد صيام زوجته لو صامت، دون أن يأذن لها، لافتياتها على حقه،
وهذا في غير رمضان كما جاء في الحديث، فإنه لا يحتاج إلى إذن من
الزوج:وكذلك لها أن تصوم من غير إذنه، إذا كان غائبا، فإذا قدم، له أن يفسد
صيامها. وجعلوا مرض الزوج، وعجزه من مباشرتها، مثل غيبته عنها في جواز
صومها، دون أن تستأذنه.
النهي عن وصال الصوم (أي متابعته بدون سحور أو إفطار):
1 - عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إياكم والوصال " -
قالها ثلاث مرات - قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله؟ قال: " إنكم لستم في
ذلك مثلي، إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني، فاكلفوا من الاعمال ما تطيقون "
رواه البخاري ومسلم.
وقد حمل الفقهاء النهي على الكراهة.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى