بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
]لحركة في الصلاة خمسة أنواع
صفحة 1 من اصل 1
]لحركة في الصلاة خمسة أنواع
الحركة في الصلاة خمسة أنواع
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
الحركة في الصلاة خمسة أنواع:
النوع الأول حركة واجبة :
وذلك فيما إذا توقف عليها صحة الصلاة فكل حركة تتوقف عليها صحة الصلاة
فإنها واجبة سواء كانت تلك الحركة لفعل مأمور أو لترك المحظور مثال فعل
المأمور رجل يصلي إلى غير القبلة فجاءه شخص فقال له القبلة عن يمينك فهنا
يجب عليه أن يتجه إلى اليمين وهذه الحركة للقيام بأمر واجب وهو استقبال
القبلة وهذا إنما يكون في البر في محل الاجتهاد أما في البلد فإنه إذا صلى
بغير اجتهاد فإنه يعيد الصلاة من جديد إذا بين له أنه ليس إلى القبلة ودليل
هذه المسألة أن رجلاً جاء إلى أهل قباء وهم يصلون متجهين إلى بيت المقدس
بعد أن حولت القبلة إلى الكعبة وهم لا يدرون ذلك وكانوا في صلاة الفجر فقال
لهم الرجل إن النبي صلى الله عليه وسلم أنزل عليه القرآن وقد أمر أن
يستقبل القبلة فاستقبلوها فانصرفوا من جهة بيت المقدس إلى جهة الكعبة وهذا
الانصراف واجب لأنه لتحصيل واجب ومثال ما يكون لترك المحظور ما لو تذكر
الإنسان في أثناء صلاته أن عباءته يعني مشلحه أو غترته أو منديله الذي في
جيبه فيه نجاسة فإنه في هذه الحال يجب أن يزيله في الحال وهذه الحركة
للتخلص من محظور ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بأصحابه
وكان عليه الصلاة والسلام يصلي في نعليه فخلعهما فلما خلعهما خلع الناس
نعالهم فلما سلم سألهم ما بالهم خلعوا نعالهم فقالوا رأيناك خلعت نعيلك
فخلعنا نعالنا فقال صلى الله عليه وسلم إن جبريل أتاني فذكر لي فيهما أذىً
أو قال قذراً فخلعتهما ومعلوم أن خلع النعلين أو الغترة أو ما أشبهها حركة
لكنها حركة للتخلص من المحظور فكانت واجبة هذا قسم وهي الحركة الواجبة .
والقسم الثاني حركة مستحبة :
وذلك فيما إذا كان يترتب عليها حصول مستحب في الصلاة مثل أن يتقدم الإنسان
إلى فرجة في الصف الذي أمامه ليصل بها الصف ومثل أن يكون قد صف عن يسار
الإمام فيحوله الإمام إلى يمينه ومثل أن يصطف اثنان جماعة فيأتي ثالث فيحول
المأموم إلى أن يصف معهم كل هذه الحركات مستحبة لأنها لتكميل الصلاة
والحصول على مستحباتها فتكون مستحبة.
القسم الثالث محرمة :
وهي
الحركة الكثيرة المتوالية بدون ضرورة كالعبث الكثير بحيث يشعر من رأى هذا
الرجل أنه لا يصلي لكثرة عبثه وحركته فهذه تبطل الصلاة لأنه خرج بالصلاة عن
موضوعها والصحيح أنها لا تتقيد بثلاث حركات أو نحوها بل ما كثر عرفاً
وتوالى فإنه مبطل للصلاة لأنه يخرج الصلاة من موضوعها وما ينبغي أن تكون
عليه من الخشوع والسكون .
القسم الرابع حركة مباحة :
وهي اليسيرة
للحاجة والكثيرة للضرورة أما الكثيرة للضرورة فمثل أن يقوم الإنسان في
صلاته فإذا بعدوٍّ يفجؤه يغير عليه ففي هذه الحال له أن يهرب منه ولو كان
يصلي ولو حصل بذلك حركة كثيرة ومثل أن يهاجمه سبع أو حية أو نحو ذلك فيسعى
في مدافعتها أو القضاء عليها بحركة كثيرة وهو في الصلاة فلا حرج عليه في
ذلك لأنها ضرورة ودليله قوله تعالى (فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً) رجالاً
يعني ماشين على أرجلكم أو ركباناً على رواحلكم وكذلك من القسم المباح أن
اليسير للحاجة لأن اليسير للحاجة مثل أن يلتهب بعض جسمه بحكه ويشغله في
صلاته فيحكه من أجل أن يرتاح ويطمئن هذه حركة يسيرة لكنها للحاجة فتكون
جائزة ومثل أن يسترخي عليه إزاره ولكنه لا يصل إلى انكشاف العورة لأنه إذا
أدى إلى انكشاف العورة صارت الحركة واجبة لكنه يسترخي عليه فيحب أن يشده
أكثر أو ما أشبه ذلك فهذا أيضاً لحاجة فتكون مباحة.
القسم الخامس المكروهة :
وهي اليسيرة لغير حاجة مثل عمل كثير من الناس كما ذكره السائل من العبث في
ساعته أو قلمه أو ثوبه أو عود من الأرض يعبث به أو ما أشبه ذلك هذا مكروه
وبهذه الأقسام الخمسة يتبين لنا حكم الحركة في الصلاة وأهم شيء أن يكون
الإنسان في صلاته حاضر القلب حتى يعلم ما يقول وما يفعل والله الموفق .
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
الحركة في الصلاة خمسة أنواع:
النوع الأول حركة واجبة :
وذلك فيما إذا توقف عليها صحة الصلاة فكل حركة تتوقف عليها صحة الصلاة
فإنها واجبة سواء كانت تلك الحركة لفعل مأمور أو لترك المحظور مثال فعل
المأمور رجل يصلي إلى غير القبلة فجاءه شخص فقال له القبلة عن يمينك فهنا
يجب عليه أن يتجه إلى اليمين وهذه الحركة للقيام بأمر واجب وهو استقبال
القبلة وهذا إنما يكون في البر في محل الاجتهاد أما في البلد فإنه إذا صلى
بغير اجتهاد فإنه يعيد الصلاة من جديد إذا بين له أنه ليس إلى القبلة ودليل
هذه المسألة أن رجلاً جاء إلى أهل قباء وهم يصلون متجهين إلى بيت المقدس
بعد أن حولت القبلة إلى الكعبة وهم لا يدرون ذلك وكانوا في صلاة الفجر فقال
لهم الرجل إن النبي صلى الله عليه وسلم أنزل عليه القرآن وقد أمر أن
يستقبل القبلة فاستقبلوها فانصرفوا من جهة بيت المقدس إلى جهة الكعبة وهذا
الانصراف واجب لأنه لتحصيل واجب ومثال ما يكون لترك المحظور ما لو تذكر
الإنسان في أثناء صلاته أن عباءته يعني مشلحه أو غترته أو منديله الذي في
جيبه فيه نجاسة فإنه في هذه الحال يجب أن يزيله في الحال وهذه الحركة
للتخلص من محظور ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بأصحابه
وكان عليه الصلاة والسلام يصلي في نعليه فخلعهما فلما خلعهما خلع الناس
نعالهم فلما سلم سألهم ما بالهم خلعوا نعالهم فقالوا رأيناك خلعت نعيلك
فخلعنا نعالنا فقال صلى الله عليه وسلم إن جبريل أتاني فذكر لي فيهما أذىً
أو قال قذراً فخلعتهما ومعلوم أن خلع النعلين أو الغترة أو ما أشبهها حركة
لكنها حركة للتخلص من المحظور فكانت واجبة هذا قسم وهي الحركة الواجبة .
والقسم الثاني حركة مستحبة :
وذلك فيما إذا كان يترتب عليها حصول مستحب في الصلاة مثل أن يتقدم الإنسان
إلى فرجة في الصف الذي أمامه ليصل بها الصف ومثل أن يكون قد صف عن يسار
الإمام فيحوله الإمام إلى يمينه ومثل أن يصطف اثنان جماعة فيأتي ثالث فيحول
المأموم إلى أن يصف معهم كل هذه الحركات مستحبة لأنها لتكميل الصلاة
والحصول على مستحباتها فتكون مستحبة.
القسم الثالث محرمة :
وهي
الحركة الكثيرة المتوالية بدون ضرورة كالعبث الكثير بحيث يشعر من رأى هذا
الرجل أنه لا يصلي لكثرة عبثه وحركته فهذه تبطل الصلاة لأنه خرج بالصلاة عن
موضوعها والصحيح أنها لا تتقيد بثلاث حركات أو نحوها بل ما كثر عرفاً
وتوالى فإنه مبطل للصلاة لأنه يخرج الصلاة من موضوعها وما ينبغي أن تكون
عليه من الخشوع والسكون .
القسم الرابع حركة مباحة :
وهي اليسيرة
للحاجة والكثيرة للضرورة أما الكثيرة للضرورة فمثل أن يقوم الإنسان في
صلاته فإذا بعدوٍّ يفجؤه يغير عليه ففي هذه الحال له أن يهرب منه ولو كان
يصلي ولو حصل بذلك حركة كثيرة ومثل أن يهاجمه سبع أو حية أو نحو ذلك فيسعى
في مدافعتها أو القضاء عليها بحركة كثيرة وهو في الصلاة فلا حرج عليه في
ذلك لأنها ضرورة ودليله قوله تعالى (فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً) رجالاً
يعني ماشين على أرجلكم أو ركباناً على رواحلكم وكذلك من القسم المباح أن
اليسير للحاجة لأن اليسير للحاجة مثل أن يلتهب بعض جسمه بحكه ويشغله في
صلاته فيحكه من أجل أن يرتاح ويطمئن هذه حركة يسيرة لكنها للحاجة فتكون
جائزة ومثل أن يسترخي عليه إزاره ولكنه لا يصل إلى انكشاف العورة لأنه إذا
أدى إلى انكشاف العورة صارت الحركة واجبة لكنه يسترخي عليه فيحب أن يشده
أكثر أو ما أشبه ذلك فهذا أيضاً لحاجة فتكون مباحة.
القسم الخامس المكروهة :
وهي اليسيرة لغير حاجة مثل عمل كثير من الناس كما ذكره السائل من العبث في
ساعته أو قلمه أو ثوبه أو عود من الأرض يعبث به أو ما أشبه ذلك هذا مكروه
وبهذه الأقسام الخمسة يتبين لنا حكم الحركة في الصلاة وأهم شيء أن يكون
الإنسان في صلاته حاضر القلب حتى يعلم ما يقول وما يفعل والله الموفق .
مواضيع مماثلة
» الروح لها بالبدن خمسة أنواع من التعلق متغايرة الأحكام :
» بني الإسلام على خمسة على أن يوحد الله وإقام الصلاة
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» " لحركة الفتح ثلاثة الفاظ
» بني الإسلام على خمسة على أن يوحد الله وإقام الصلاة
» س: إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة فما الحكم؟ وهل تقضي الصلاة عن وقت الحيض؟
» :حكم الصلاة إذا سلم الإمام من الثالثة فلما أخبروه أعاد الصلاة
» " لحركة الفتح ثلاثة الفاظ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin