بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
قال الإمام ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس
صفحة 1 من اصل 1
قال الإمام ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس
قال الإمام ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس :
الباب الثالث عشر: في ذكر تلبيس إبليس على جميع الناس بطول الأمل :
كم قد خطر على قلب يهودي ونصراني حب الإسلام فلا يزال إبليس يثبطه
ويقول لا تعجل وتمهل في النظر فيسوفه حتى يموت على كفره ، وكذلك يسوف
العاصي بالتوبة فيجعل له غرضه من الشهوات ويمنيه الإنابة كما قال الشاعر:
لا تعجل الذنب لما تشتهي ... وتأمل التوبة ما قابل
وكم من عازم على الجد سوفه ، وكم ساع
إلى فضيلة ثبطه فلربما عزم الفقيه على إعاده درسه فقال : استرح ساعة ، أو
انتبه العابد في الليل يصلي فقال له عليك وقت ، ولا يزال يحبب الكسل ويسوف
العمل ويسند الأمر إلى طول الأمل .
فينبغي للحازم أن يعمل على
الحزم ؛ والحزم تدارك الوقت وترك التسوف والإعراض عن الأمل فإن المخوف لا
يؤمن ، والفوات لا يبعث ، وسبب كل تقصير في خير أو ميل أن شر طول الأمل فان
الإنسان لا يزال يحدث نفسه بالنزوع عن الشر والاقبال على الخير إلا أن يعد
نفسه بذلك ، ولا ريب أنه من الأمل أن يمشي بالنهار سار سيرا فاترا ، ومن
أمل أن يصبح عمل في الليل عملا ضعيفا ، ومن صور الموت عاجلا جد وقد قال
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صل صلاة مودع".
وقال بعض
السلف أنذركم سوف فإنها أكبر جنود إبليس ، ومثل العامل على الحزم والساكن
لطول الأمل كمثل قوم في سفر فدخلوا قرية فمضى الحازم فاشترى ما يصلح لتمام
سفره وجلس متأهبا للرحيل وقال المفرط سأتأهب فربما أقمنا شهرا فضرب بون
الرحيل في الحال فاغتبط المحترز واغتبط الآسف المفرط .
فهذا مثل
الناس في الدنيا مهم المستعد المستيقظ فإذا جاء ملك الموت لم يندم ومنهم
المغرور المسوف يتجرع مرير الندم وقت الرحلة ، فإذا كان في الطبع حب
التواني وطول الأمل ثم جاء إبليس يحث على العمل بمقتضى ما في الطبع صعبت
المجاهدة ؛ إلا أنه من أنتبه لنفسه علم أنه في صف حرب وأن عدوه لا يفتر عنه
فإن افتر في الظاهر بطن له مكيدة وأقام له كمينا ونحن نسأل الله عز وجل
السلامة من كيد العدو وفتن الشيطان وشر النفوس والدنيا انه قريب مجيب جعلنا
الله من أولئك المؤمنين .
الباب الثالث عشر: في ذكر تلبيس إبليس على جميع الناس بطول الأمل :
كم قد خطر على قلب يهودي ونصراني حب الإسلام فلا يزال إبليس يثبطه
ويقول لا تعجل وتمهل في النظر فيسوفه حتى يموت على كفره ، وكذلك يسوف
العاصي بالتوبة فيجعل له غرضه من الشهوات ويمنيه الإنابة كما قال الشاعر:
لا تعجل الذنب لما تشتهي ... وتأمل التوبة ما قابل
وكم من عازم على الجد سوفه ، وكم ساع
إلى فضيلة ثبطه فلربما عزم الفقيه على إعاده درسه فقال : استرح ساعة ، أو
انتبه العابد في الليل يصلي فقال له عليك وقت ، ولا يزال يحبب الكسل ويسوف
العمل ويسند الأمر إلى طول الأمل .
فينبغي للحازم أن يعمل على
الحزم ؛ والحزم تدارك الوقت وترك التسوف والإعراض عن الأمل فإن المخوف لا
يؤمن ، والفوات لا يبعث ، وسبب كل تقصير في خير أو ميل أن شر طول الأمل فان
الإنسان لا يزال يحدث نفسه بالنزوع عن الشر والاقبال على الخير إلا أن يعد
نفسه بذلك ، ولا ريب أنه من الأمل أن يمشي بالنهار سار سيرا فاترا ، ومن
أمل أن يصبح عمل في الليل عملا ضعيفا ، ومن صور الموت عاجلا جد وقد قال
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صل صلاة مودع".
وقال بعض
السلف أنذركم سوف فإنها أكبر جنود إبليس ، ومثل العامل على الحزم والساكن
لطول الأمل كمثل قوم في سفر فدخلوا قرية فمضى الحازم فاشترى ما يصلح لتمام
سفره وجلس متأهبا للرحيل وقال المفرط سأتأهب فربما أقمنا شهرا فضرب بون
الرحيل في الحال فاغتبط المحترز واغتبط الآسف المفرط .
فهذا مثل
الناس في الدنيا مهم المستعد المستيقظ فإذا جاء ملك الموت لم يندم ومنهم
المغرور المسوف يتجرع مرير الندم وقت الرحلة ، فإذا كان في الطبع حب
التواني وطول الأمل ثم جاء إبليس يحث على العمل بمقتضى ما في الطبع صعبت
المجاهدة ؛ إلا أنه من أنتبه لنفسه علم أنه في صف حرب وأن عدوه لا يفتر عنه
فإن افتر في الظاهر بطن له مكيدة وأقام له كمينا ونحن نسأل الله عز وجل
السلامة من كيد العدو وفتن الشيطان وشر النفوس والدنيا انه قريب مجيب جعلنا
الله من أولئك المؤمنين .
مواضيع مماثلة
» الإمام الشوكاني رحمه الله في كتابه "القول المفيد في حكم التقليد"
» الإمام الشافعي في ضيافة الإمام أحمد
» الإمام الشافعي في ضيافة الإمام أحمد
» هل ثبت أن إبليس دخل الجنة عن طريق الحية
» "قال إبليس: يا رب ليس أحد من خلقك إلا جعلت له رزقا ومعيشة
» الإمام الشافعي في ضيافة الإمام أحمد
» الإمام الشافعي في ضيافة الإمام أحمد
» هل ثبت أن إبليس دخل الجنة عن طريق الحية
» "قال إبليس: يا رب ليس أحد من خلقك إلا جعلت له رزقا ومعيشة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin