مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
القضاء في الإسلام Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
القضاء في الإسلام Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
القضاء في الإسلام Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
القضاء في الإسلام Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
القضاء في الإسلام Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
القضاء في الإسلام Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
القضاء في الإسلام Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
القضاء في الإسلام Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
القضاء في الإسلام Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

القضاء في الإسلام

اذهب الى الأسفل

القضاء في الإسلام Empty القضاء في الإسلام

مُساهمة من طرف Admin الأحد 03 يونيو 2012, 12:00 am

القضاء في الإسلام
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله ..أما بعد:

عني الإسلام عناية خاصة بالقضاء , لأنه من أهم الركائز التي يبني عليها
صلاح المجتمع وأمنه واستقرار أموره لأنه إذا انصلح حال القضاة والتعليم
انصلح حال الدولة بأسرها.كما عنيت جميع الأديان السابقة بمنهج العدل
والتمسك به ونهجه فهناك عشرات الآيات التي توضح ذلك كقوله تعالي:"يَا
دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ
النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ
اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ
شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ". (ص/26).
ولما كان العدل
أساس الملك ,فقد جعله الله من أسمائه الحسني وصفاته ,فهو سبحانه وتعالي –
الحكم العدل ,وأمر به في القرآن الكريم ,ومن ذلك مانصت عليه النصوص
القرآنية:"سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ
فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ
فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ
بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ . وَكَيْفَ
يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ثُمَّ
يَتَوَلَّوْنَ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ .
إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا
النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا
وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ
اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ
وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ
يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ .
وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ
بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ
بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ
لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ"(المائدة/42 – 45).
وقال تعالي:"إِنَّ اللَّهَ
يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا
حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ
نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا
بَصِيرًا".(النساء/58).

وإذا كان القرآن يأمرنا بالتزام الحق
والعدل والقسط ,فإن السنة النبوية المطهرة به العديد من النصوص التي تبين
الصورة وتوضحها , ثم يأتي الخلفاء الراشدون من بعده فيجسدون العدالة في
أبهي صورها ويتجلي ذلك في أقوالهم وأفعالهم ووصاياهم ,ثم تبعهم خلفاء
المسلمين من بعدهم .وتزخر كتب التراث بالوصايا والعهود التي كان يكتبها
الخلفاء لمن يقلدونهم منصب القضاء ,كما تزخر هذه الكتب كذلك بأخبار القضاة
أنفسهم وتاريخ القضاء حافل بتلك الأمثلة.
وكان رسول الله صلي الله عليه
وسلم يتولي أمور القضاء في الأمة الإسلامية وكانت الطريقة التي يعتمدها في
القضاء تنحصر في تنفيذ قول الله تعالي:"فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا
أَنْزَلَ اللَّهُ"(المائدة/48). وقوله تعالي:"فَلَا وَرَبِّكَ لَا
يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا
يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا
تَسْلِيمًا "(النساء/65).
وكان الرسول الكريم يحكم بين الناس بما ينزله
الله عليه من الوحي ويحضر المتخاصمان إليه مختارين فيسمع كلام كل
منهما,وكانت طريقته هي إثبات بالبينة وباليمين وبشهادة الشهود وبالكتابة
وغيرها ,وكان يقول :"البينة علي من ادعي واليمين علي المدعي عليه
"(الترمذي).والبينة في الشرع ,اسم لما يبين الحق ويظهره ,بمعني أن المدعي
ملزم بإظهار ما يبين صحة دعواه,فإذا ظهر صدقه بإحدى الطرق حكم له ,وروي
مسلم أنه صلي الله عليه وسلم قال :"إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران ,وإن
أخطأ فله أجر"".وكان صلي الله عليه وسلم لا يحابي أحداَ من المتخاصمين
عملاَ بقول المولي عز وجل:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا
قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ
قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونََ"(المائدة/Cool.

لذلك ورد في الأثر:"إذا جلس بين يديك الخصمان ,فلا تقضي حتي تسمع كلام
الآخر كما سمعت كلام الأول ,فإنه أحري أن يتبين لك وجه القضاء".
ومما
قضي به رسول الله صلي الله عليه وسلم ويدلنا علي الكيفية التي كان يقضي
بها ما ورد في الحديث الصحيح- عن أم سلمة قالت جاء رجلان من الأنصار
يختصمان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواريث بينهما قد درست ليس
بينهما بينة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنكم تختصمون إلي وإنما
أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض وإنما أقضي لكم على نحو مما
أسمع منكم فمن قضيت له من أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار
يأتي بها يوم القيامة إلا أنه قال يأتي بها أسطاما في عنقه يوم القيامة ن
فبكى الرجلان وقال كل واحد منهما حقي لأخي فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم أما إذا قلتما فاذهبا فاقتسما ثم توخيا الحق ثم استهما ثم ليحلل كل
واحد منكما صاحبه . وفي رواية لأبي داود إني إنما أقضي بينكم فيما لم ينزل
علي فيه .. وللحديث شاهد مرفوع بلفظ إنما أنا بشر فما حدثتكم من الله فهو
حق وما قلت فيه من قبل نفسي فإنما أنا بشر أصيب واخطىء" (صحيح ).
وقد
أورد ابن القيم الجوزية في كتابه "زاد المعاد في هدي خير العباد "أقضية
رسول الله صلي الله عليه وسلم – كما وردت هذه الأقضية في كتب الحديث النبوي
الصحيحة ..وكتب التراث بها الكثير جداً من القضايا التي عرضت علي الرسول
صلي الله عليه وسلم وقضي فيها ,أو عرضت علي بعض صحابته في حياته ,وأصدروا
فيها أحكاماَ أقرها الرسول صلي الله عليه وسلم ,فأصبح قضاؤه وإقراره مرجعاَ
للخلفاء والولاة والقضاة من بعده ينهجون في أحكامهم نهجه,ويسيرون فيها علي
هديه ومنواله.
مثل قضاؤه صلي الله عليه وسلم –فيمن عض يد رجل فانتزع يده من فم العاض ,فسقطت ثنيته.
عن صفوان بن عبد الله عن عميه يعلى وسلمة ابني أمية قالا : "خرجنا مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك ومعنا صاحب لنا فاقتتل هو ورجل
آخر ونحن بالطريق قال فعض الرجل يد صاحبه فجذب صاحبه يده من فيه فطرح ثنيته
فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتمس عقل ثنيته فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم يعمد أحدكم إلى أخيه فيعضه كعضاض الفحل ثم يأتي يلتمس العقل
لا عقل لها قال فأبطلها رسول الله صلى الله عليه وسلم" (صحح الألباني).
وعن عمران بن حصين :"أن رجلا عض رجلا على ذراعه فنزع يده فوقعت ثنيته فرفع
إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأبطلها وقال يقضم أحدكم كما يقضم
الفحل"(صححه الألباني).
أي أن من خلص نفسه من يد ظالم له ,فتلفت نفس الظالم أو تلف شيء من أطرافه ,أو حتي بعض ماله..فإن ما تلف هدر غير مضمون .
سقوط الحد بالتوبة قبل القدرة علي المخطيء:
وعن أنس قال جاء رجل فقال يا رسول الله إني أصبت حدا فأقمه علي قال ولم
يسأله عنه قال وحضرت الصلاة فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى
النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قام إليه الرجل فقال يا رسول الله إني
أصبت حدا فأقم في كتاب الله قال أليس قد صليت معنا قال نعم قال فإن الله قد
غفر لك ذنبك أو قال حدك . ( متفق عليه ) .
ويخلص من هذا الحكم أن الحد
يسقط بالتوبة ..وذلك قبل القدرة علي المخطيء وفي رواية أخري:"من أصاب منكم
من هذه القاذورات شيئاَ,فليستتر بستر الله ..فإنه من يبد لنا من صفحته نقم
عليه كتاب الله عزوجل".
ويقول الشراح في هذا الصدد إذا أتي رجل
بفاحشة,ثم تاب وأناب إلي الله تعالي فيتعين عليه ألا يعلم القاضي بفاحشة
,لإقامة الحد عليه ..لأن الستر مندوب إليه.
ونحن إذا استفضنا في
الحديث عن العدل والقضاة فلن يكفي وقت ولكن نريد أن ننوه أن القضاء العادل
الشامخ هو صمام أمن مصر فبالعدل تقوم الأمم وتسود وبالظلم تهلك الأمم وتباد
وقد صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم إذ يقول فيما قاله في حادثة سرقة
المرأة المخزومية التي هي من قبيلة وعائلة كبيرة وأرادوا أن يشفعوا لها
فعلمنا الرسول الدرس جيداً .. فعن عروة عن عائشة أن قريشا أهمهم شأن المرأة
المخزومية التي سرقت فقالوا من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقالوا : من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتشفع في حد من حدود الله
ثم قام فاختطب فقال إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم
الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة
بنت محمد سرقت لقطعت يدها"(الترمذي : حسن صحيح وقال الشيخ الألباني :
صحيح).
فحينما يسود القضاء العادل يستتب الأمن والاستقرار لأنني لو
علمت أنني ظلمت ووقع علي الضرر وسوف أخذ حقي لنمت واسترحت وهدأ ضميري ولو
أنني أعلم أنني سوف يسلب حقي وتهدر كرامتي ولم أجد من يأخذلي حقي ويعيده
إلي فلن أستطيع أن أنام أو يهدأ لي بال ..ولذهب البعض ممن عندهم عقدة
التشفي وغريزة الانتقام لأخذ حقوقهم بأيديهم فيصبح المجتمع في غوغائية
وفوضي ونرد إلي الجاهلية الأولي وشريعة الغاب فكان القبيلة تغير علي
القبيلة لنهب ثرواتها واستباحة عرضها بقصد الفوضي أو بدافع الانتقام ..من
أجل ذلك رأينا الإسلام يشدد علي القضاء والقضاة والعدل وعدم الظلم فهناك
عشرات الآيات التي توضح أن القاضي لابد من عدله فنراه يقول في الحديث
الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما:"القضاة ثلاثة قاضيان في النار وقاض في
الجنة قاض قضى بالهوى فهو في النار وقاض قضى بغير علم فهو في النار وقاض
قضى بالحق فهو في الجنة ".(صححه الألباني). ‌
وفي رواية عن
بريدة:"قاضيان في النار وقاض في الجنة قاض عرف الحق فقضى به فهو في الجنة
وقاض عرف الحق فجار متعمدا أو قضى بغير علم فهما في النار"(صححه الألباني).

حتي أن الرسول صلي الله عليه وسلم يوصي القاضي أن لا يقدم علي
الحكم بين اثنين وهو حاد المزاج متقلب الحال غضبان ..فعن عبد الملك بن عمير
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال : كتب أبي إلى عبيد الله بن أبي بكرة وهو
قاض أن لا تحكم بين اثنين وأنت غضبان فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول لا يحكم الحاكم بين اثنين وهو غضبان "( الترمذي حسن صحيح
الألباني : صحيح).
وألا يحكم بين اثنين من طرف واحد حتي يسمع كلامهما
فعن علي قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا تقاضى إليك رجلان
فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر فسوف تدري كيف تقضي قال علي فما زلت
قاضيا بعد قال أبو عيسى هذا حديث حسن"( الترمذي : حديث حسن).
كما وقف
الإسلام من الذي يأخذ شيئاً بغير حق قضي له القاضي بسبب أنه ألحن بحجته
وأقدر علي أن يبين الحجج ويجعل الحجة الواهية الضعيفة قوية فيحكم له القاضي
بها وبما تبين له من كلامه أو كلام شهوده فيميل له فعن هشام بن عروة عن
أبيه عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : انكم تختصمون إلي وإنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من
بعض فإن قضيت لأحد منكم بشيء من حق أخيه فإنما اقطع له قطعة من النار فلا
يأخذ منه شيئا "(قال وفي الباب عن أبي هريرة وعائشة قال أبو عيسى حديث أم
سلمة حديث حسن صحيح ).
كما بين الإسلام أن القاضي الذي يتحري الحق
ويقضي به يوكل الله عزوجل به ملائكة عن يمينه وشماله يؤيد بها فعن سعيد بن
المسيب أن مسلما ويهوديا اختصما إلى عمر فرأى الحق لليهودي فقضى له عمر به
فقال له اليهودي والله لقد قضيت بالحق فضربه عمر بالدرة وقال وما يدريك ؟
فقال اليهودي والله إنا نجد في التوراة أنه ليس قاض يقضي بالحق إلا كان عن
يمينه ملك وعن شماله ملك يسددانه ويوفقانه للحق ما دام مع الحق فإذا ترك
الحق عرجا وتركاه ". (رواه مالك ).
وعن سعيد بن المسيب رضي الله عنه
أن مسلما ويهوديا اختصما إلى عمر رضي الله عنه فرأى الحق لليهودي فقضى له
عمر به فقال له اليهودي والله لقد قضيت بالحق فضربه عمر بالدرة وقال وما
يدريك فقال اليهودي والله إنا نجد في التوراة ليس قاض يقضي بالحق إلا كان
عن يمينه ملك وعن شماله ملك يسددانه ويوفقانه للحق ما دام مع الحق فإذا ترك
الحق عرجا وتركاه "(رواه مالك).
وهكذا نري أن الإسلام شدد علي
القضاء لما له من أثر بالغ في قيام الدولة المدنية بالحق والعدل فالقضاء لا
يفرق بين مسلم ويهودي ولا بين مسلم ونصراني حتي ولا بين مسلم ولا كافر فقد
نهي عن ظلم الكافر.. قال تعالي:" لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ
لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ
أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
الْمُقْسِطِينَ إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ
فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى
إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ"(الممتحنة/9,Cool.
وهدف الإسلام من إشاعة العدل في
المجتمع ظاهر جلي فبالعدل يتحقق الأمن والأمان والسلم والسلام والهناء
والاستقرار وبهذا يفرغ الناس للبناء والتقدم والازدهار والرقي ..والمجتمع
الأمن هو الذي يسعي أبناؤه لبناء حضارة راقية وأمة تسود العالم بأسره وما
حكم أجدادنا العالم إلا بالعدل والاستقرار والأمن ..
وحذاري حذاري أن نهاجم القضاء ولكن ندعوا لهم بالتوفيق والسداد فإنه يحكم
بحكم الله وهو يوقع نيابة عن الله ..وقد قال عمر بن الخطاب لئن أخطي مائة
مرة في توقيع العقاب أهو علي من أن أحكم ظلماً علي بريء ..وبخاصة أن شهادة
الشهود جاءت متضاربة ظنية الثبوت غير قطعية الثبوت ..وليس هناك أدلة أو
شهادة شهود تثبت الإدانة وقد أخفيت الأشرطة المسجلة وتم طمسها ومسحها فكيف
يحكم القاضي بإعدام شخص ليس عنده أدلة ..وقد تعاد هذه المحاكمة مرة ثانية
لأنه سوف يكون هناك طعون من الطرفين ..

فمهاجمة القضاء بداية
لفوضي حقيقية وفتنة قد لانخرج منها :"والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
..ولكن نتركهم لعدالة الله عزوجل وكما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
:"قاض في الجنة وقاضيان في النار .." وورد أنه "من ولي القضاء فقد ذبح بغير
سكين "..الخ .
ودورنا نحن الدعاة إلي الله أن نبين للناس هذا الأمر ونحذرهم من القنوات الفضائية وأبواق الفتنة
..

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى