بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
]آيات أشكل فهمها على الصحابة الكرام
صفحة 1 من اصل 1
]آيات أشكل فهمها على الصحابة الكرام
آيات أشكل فهمها على الصحابة الكرام
كثير من الناس يعتقد أنه باستطاعته فهم القرآن الكريم دون الرجوع إلى أهل العلم أو كتب التفسير والحديث، وهذه الفكرة يدعو إليها بعض المتعالمين، أو ممن يروجون للعلمانيين والحداثين الذي ينكرون التراث الإسلامي تماماً، وربما اقتنع بآرائهم النتنة بعض الناس ممن لم يحصن نفسه بالثقافة الإسلامية، أو ليس له اطلاع على حقيقة علم التفسير، ولم يقرأ الأحاديث النبوية الشريفة بتمعن وروية.
وهناك من الآيات القرآنية ما كان يشكل فهمها على بعض الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم؛ بالرغم أنهم كانوا من فصحاء العرب، فيسألون عنها النبي ليعرفوا معناها من ذلك:
1 ـ قال تعالى: ﴿ لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا ﴾ النساء: ١٢٣
قال ابن كثير في تفسيره:
" وقد روي أن هذه الآية لما نزلت، شق ذلك على كثير من الصحابة.
قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الله بن نمير، حدثنا إسماعيل عن أبي بكر بن أبي زهير، قال: أخبرت أن أبا بكر رضي الله عنه قال:
يا رسول الله، كيف الفلاح بعد هذه الآية: ﴿ لَّيْسَ بِأَمَـٰنِيِّكُمْ وَلاۤ أَمَانِىِّ أَهْلِ ٱلْكِتَـٰبِ مَن يَعْمَلْ سُوۤءًا يُجْزَ بِهِ ﴾ فكل سوء عملناه جزينا به؟
فقال النبي : " غفر الله لك يا أبا بكر، ألست تمرض، ألست تنصب، ألست تحزن، ألست تصيبك اللأواء؟ "
قال: بلى.
قال: " فهو مما تجزون به ".
2 ـ : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ (59)وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60)أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61) ﴾المؤمنون (57-61)
جاء في التفسير العظيم لابن كثير:
" قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا مالك بن مغول، حدثنا عبد الرحمن بن سعيد بن وهب عن عائشة: أنها قالت:
يا رسول الله (الذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة)، هو الذي يسرق ويزني ويشرب الخمر، وهو يخاف الله عز وجل؟
قال: " لا يا بنت الصديق، ولكنه الذي يصلي ويصوم ويتصدق، وهو يخاف الله عز وجل ".
3 ـ : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ المائدة: ١٠٥
قال ابن كثير في تفسيره العظيم:
" قال الإمام أحمد رحمه الله: حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا زهير، يعني: ابن معاوية، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، حدثنا قيس قال:
قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال:
أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية: ﴿ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَّن ضَلَّ إِذَا ٱهْتَدَيْتُمْ ﴾ وإنكم تضعونها على غير موضعها، وإني سمعت رسول الله يقول: " إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه، يوشك الله عز وجل أن يعمهم بعقابه "
قال: سمعت أبا بكر يقول: يا أيها الناس، إياكم والكذب، فإن الكذب مجانب للإيمان".
كثير من الناس يعتقد أنه باستطاعته فهم القرآن الكريم دون الرجوع إلى أهل العلم أو كتب التفسير والحديث، وهذه الفكرة يدعو إليها بعض المتعالمين، أو ممن يروجون للعلمانيين والحداثين الذي ينكرون التراث الإسلامي تماماً، وربما اقتنع بآرائهم النتنة بعض الناس ممن لم يحصن نفسه بالثقافة الإسلامية، أو ليس له اطلاع على حقيقة علم التفسير، ولم يقرأ الأحاديث النبوية الشريفة بتمعن وروية.
وهناك من الآيات القرآنية ما كان يشكل فهمها على بعض الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم؛ بالرغم أنهم كانوا من فصحاء العرب، فيسألون عنها النبي ليعرفوا معناها من ذلك:
1 ـ قال تعالى: ﴿ لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا ﴾ النساء: ١٢٣
قال ابن كثير في تفسيره:
" وقد روي أن هذه الآية لما نزلت، شق ذلك على كثير من الصحابة.
قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الله بن نمير، حدثنا إسماعيل عن أبي بكر بن أبي زهير، قال: أخبرت أن أبا بكر رضي الله عنه قال:
يا رسول الله، كيف الفلاح بعد هذه الآية: ﴿ لَّيْسَ بِأَمَـٰنِيِّكُمْ وَلاۤ أَمَانِىِّ أَهْلِ ٱلْكِتَـٰبِ مَن يَعْمَلْ سُوۤءًا يُجْزَ بِهِ ﴾ فكل سوء عملناه جزينا به؟
فقال النبي : " غفر الله لك يا أبا بكر، ألست تمرض، ألست تنصب، ألست تحزن، ألست تصيبك اللأواء؟ "
قال: بلى.
قال: " فهو مما تجزون به ".
2 ـ : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ (59)وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60)أُوْلَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ (61) ﴾المؤمنون (57-61)
جاء في التفسير العظيم لابن كثير:
" قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا مالك بن مغول، حدثنا عبد الرحمن بن سعيد بن وهب عن عائشة: أنها قالت:
يا رسول الله (الذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة)، هو الذي يسرق ويزني ويشرب الخمر، وهو يخاف الله عز وجل؟
قال: " لا يا بنت الصديق، ولكنه الذي يصلي ويصوم ويتصدق، وهو يخاف الله عز وجل ".
3 ـ : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾ المائدة: ١٠٥
قال ابن كثير في تفسيره العظيم:
" قال الإمام أحمد رحمه الله: حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا زهير، يعني: ابن معاوية، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، حدثنا قيس قال:
قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال:
أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية: ﴿ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَّن ضَلَّ إِذَا ٱهْتَدَيْتُمْ ﴾ وإنكم تضعونها على غير موضعها، وإني سمعت رسول الله يقول: " إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه، يوشك الله عز وجل أن يعمهم بعقابه "
قال: سمعت أبا بكر يقول: يا أيها الناس، إياكم والكذب، فإن الكذب مجانب للإيمان".
مواضيع مماثلة
» حب الصحابة من الإيمان وبغضهم كفر وحب الصحابة من الدين
» هل أصول الفقه يحتاج في فهمها لعلم المنطق ؟
» هل ارتد احد من الصحابه الكرام؟
» شكل الأرض آيات الإعجاز:
» خطورة الطعن فى الصحابه الكرام الافاضل "
» هل أصول الفقه يحتاج في فهمها لعلم المنطق ؟
» هل ارتد احد من الصحابه الكرام؟
» شكل الأرض آيات الإعجاز:
» خطورة الطعن فى الصحابه الكرام الافاضل "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin