بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
علم الحديث رواية
صفحة 1 من اصل 1
علم الحديث رواية
في علم الحديث ..... الدرس الثالث
علم الحديث رواية
ورد في تعريف رواية الحديث تعاريف كثيرة أشهرها تعريف ابن الاكفاني
حيث قال : علم الحديث الخاص بالرواية " علم يشمل على نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها " .
لكن هذا التعريف اعترض عليه بأنه غير جامع حيث لم يشمل تقريرات النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته , كما انه لم يراع مذهب القائلين بأن الحديث يشمل ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي أيضا .
وجاء في كتاب قواعد التحديث 1/75 وكتاب اليواقيت والدرر 1/230 بان المختار أن يعرف بأنه علم يشتمل على نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها , وكذا ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي على رأي الأكثرين .
ملاحظة هامة
ليس معنى أن تدخل أقوال الصحابي او التابعي في علم الحديث أنها دخلت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ولكن المعنى أنها تدخل في علم الحديث أي أنها تندرج تحت ضبط العلماء لهذا العلم
والفائدة من ذلك أن لعلماء مصطلح الحديث أن يضبطوا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعاال وتقريرات وصفات . ولهم أيضا أن يضبطوا ما ورد عن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم في هذا الشأن
موضوع علم الحديث رواية
أقوال نبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته الخلقية والخلقية , وكذلك أقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم .
أول من وضع علم رواية علم الحديث
قيل إن اول من وضع في علم الحديث ز أبو بكر محمد بن عمرو بن حزم المتوفي 120 هجرية , بأمر من الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه حيث قال له : " انظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه فإني خفت دروس العلم ( أي ذهابه وضياعه ) وذهاب العلماء " أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب العلم – باب كيف يقبض العلم . والدارمي في سننه
وقيل إن أول من كتب فيه محمد بن شهاب الزهري المتوفي سنة 124 هجرية , بأمر من الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه .
مسائل علم الحديث رواية
متون الأحاديث وما يتعلق بها من أحكام
علم الحديث رواية
ورد في تعريف رواية الحديث تعاريف كثيرة أشهرها تعريف ابن الاكفاني
حيث قال : علم الحديث الخاص بالرواية " علم يشمل على نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها " .
لكن هذا التعريف اعترض عليه بأنه غير جامع حيث لم يشمل تقريرات النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته , كما انه لم يراع مذهب القائلين بأن الحديث يشمل ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي أيضا .
وجاء في كتاب قواعد التحديث 1/75 وكتاب اليواقيت والدرر 1/230 بان المختار أن يعرف بأنه علم يشتمل على نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها , وكذا ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي على رأي الأكثرين .
ملاحظة هامة
ليس معنى أن تدخل أقوال الصحابي او التابعي في علم الحديث أنها دخلت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ولكن المعنى أنها تدخل في علم الحديث أي أنها تندرج تحت ضبط العلماء لهذا العلم
والفائدة من ذلك أن لعلماء مصطلح الحديث أن يضبطوا ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقوال وأفعاال وتقريرات وصفات . ولهم أيضا أن يضبطوا ما ورد عن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم في هذا الشأن
موضوع علم الحديث رواية
أقوال نبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته الخلقية والخلقية , وكذلك أقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم .
أول من وضع علم رواية علم الحديث
قيل إن اول من وضع في علم الحديث ز أبو بكر محمد بن عمرو بن حزم المتوفي 120 هجرية , بأمر من الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه حيث قال له : " انظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه فإني خفت دروس العلم ( أي ذهابه وضياعه ) وذهاب العلماء " أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب العلم – باب كيف يقبض العلم . والدارمي في سننه
وقيل إن أول من كتب فيه محمد بن شهاب الزهري المتوفي سنة 124 هجرية , بأمر من الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه .
مسائل علم الحديث رواية
متون الأحاديث وما يتعلق بها من أحكام
مواضيع مماثلة
» من أنواع الحديث: الحديث المرسل والمنقطع والمعضل والمعلق
» فقه الحديث تعلم فقه الحديث ومعانيه
» التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثاني
» التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث
» التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول
» فقه الحديث تعلم فقه الحديث ومعانيه
» التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثاني
» التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث
» التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin