مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج

اذهب الى الأسفل

أنواع النسك كل مايخص الحج س\ج Empty أنواع النسك كل مايخص الحج سج

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 28 فبراير 2012, 4:26 pm

أنواع النسك
تمرينات صفية:
س1: ضع علامة (صح) على المباح للمحرم، وعلامة (خطأ) على المحرم عليه، وبين السبب
رسم
لباس شرعي
س2: رجل مسافر في الطائرة لأداء العمرة وعندما قارب محاذاة الميقات تذكر أنه نسى ملابس إحرامه – يعني الإزار والرداء – فماذا يفعل؟
ج2: ينوي الإحرام ويغتسل ويتطيب، ويبقى في ملابسه حتى يجد ملابس إحرام.
س3: قارن بين أوج الشبه والاختلاف في الآتي:
التمتع والقران : (أوجه الشبه) كلاهما جمع بين الحج والعمرة. المتمتع والقارئ يلزمهما هدي.
التمتع: (أوجه الاختلاف) 1- يحرم بالعمرة، ويفرغ منها ويتحلل من إحرامه، ويلبس ثيابه.
2- إذا جاء اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج.
3- يقول أول ما يلبي به: لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج.
4- يلزم فيه طوافان وسعيان، طواف وسعي للعمرة، وطواف وسعى للحج.
القرن: (أوجه الاختلاف)
1- يحرم بالحج والعمرة معاً.
2- يستمر في إحرامه إلى أن ينهى أعمال الحج.
3- يقول أول ما يلبي به. لبيك عمرة وحجاً.
4- يكفي طواف واحد وسعي واحد للحج والعمرة.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: متى يقطع الحاج التلبية؟
ج1: يقطع التلبية في العمرة إذا شرع في طوافها، وفي الحج إذا شرع في رمي جمرة العقبة يوم العيد.
س2: بماذا يختلف الإفراد عن التمتع والقران؟
ج2:
1- التمتع والقران عمرة وحج، أما الإفراد فهو حج فقط.
2- التمتع والقران، يجب فيهما هدي، والإفراد لا يجب فيه هدي.
س3: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
ج3: أ- القران أن يحرم بالعمرة، فإذا تحلل منها أحرم بالحج. (خطأ)
الصحيح: التمتع.
ب- يقطع المعتمر بالتلبية إذا شرع في الطواف. (صح)
ج- يجوز صيد البحر للمحرم. (صح)
د- للمحرم أن يقلم أظافر قديمه. (خطأ)
الصحيح: لا يجوز.
هـ- لا يجوز للمحرم أن يستعمل مظلة (شمسية) (خطأ)
الصحيح يجوز
و- يجوز للمرأة المحرمة لبس المخيط (صح)
ز- يجوز للمحرم أن يطيب ثوبه، ولا يجوز له أن يطيب بدنه (خطأ)
الصحيح : لا يجوز.
س4: أكمل الفراغ بما يناسبه:
ج4: أ- يبدأ المحرم التلبية عقب إحرامه، وتتأكد التلبية إذا علا مرتفعا أو هبط وادياً أو صلى مكتوباً.
ب- تضمنت التلبية الثناء على الله وشكره. والاستجابة لأمره، وإظهار توحيده والبراءة من الشرك.
ج- تغطية الرأس المحرمة على الرجل إذا كان محرماً هي ما كانت ملاصقة للرأي أما غيره كالخيمة وسقف المنزل فيجوز الاستظلال بها.
د- لا تلبس المرأة حال إحرامها النقاب ولا القفازين
هـ- المراد بصيد بالبر ما كان وحشياً مباحاً.
س5: اذكر صفة التمتع، ولماذا كان أفضل الأنساك؟
ج5: أ- صفة التمتع:
1) أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج، ويفرغ منها ويتحلل من إحرامه.
2) ثم يحرم بالحج في العام نفسه.
3) يقول أول ما يلبى به: لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج.
4) إذا وصل إلى مكة عمل أعمال العمرة، وهي: الصواف، والسعي، والحلق، أو التقصير.
5) ثم يحل من إحرامه ويلبس ثيابه.
6) إذا جاء اليوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج، ثم عمل أعمال الحج.
ب- وهو أفضل الأنساك؛ لأن النبي صلى الله وعليه وسلم به أصحابه.
س6: عدد محظورات الإحرام.
ج6: 1- حلق الشعر. 2- تقيم الأظافر.
3- تغطية الرجل رأسه بملاصق. 4- لبس المخيط للذكر.
5- الطيب في البدن والثوب. 6- قتل صيد البر أو اصطياده.
7- عقد النكاح. 8- الجماع.
9- المباشرة بما دون الفرج.
س7: علل ما يلي:
أ- عدم تغطية رأس من مات وهو محرم.
ب- جواز قتل المحرم للحيوان الذي يعتدي عليه.
ج- جواز ذبح الغنم والدجاج من المحرم.
ج7: أ- لأنه يبعث ثوم القيامة ملبياً.
ب- ليحمي نفسه.
ج- لأنها ليست من الصيد.
أسئلة إضافية:
س1: ما هي التلبية؟
ج1: هي قول المحرم: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.
س2: ما حكم التلبية؟ كيف يلبي الرجل والمرأة؟ ولماذا؟
ج2- حكمها سنة.
والرجل يرفع صوته، والمرأة بصوت منخفض مخافة الفتنية.
س3: بم تختلف المرأة عن الرجل في الإحرام؟
ج3: 1- لبس المخيط، فيجوز لها أن تلبس المخيط.
2- تغطي رأسها.
3- يباح لها التحلي بالسوار والقلادة والخاتم وغير ذلك.
الدخول إلى مكة والمسجد الحرام
نشاط:
س1: شارك في الحوار مع معلمك وزملائك في ذكر أبرز المخالفات التي يرتكبها بعض الناس في العمرة. ودون خلاصة ذلك.
ج1: 1- بعض المعتمرين القادمين عن طريق الجو يؤخرون الإحرام حتى ينزلوا في مطار جدة. وجدة ليست ميقاتاً لغير أهلها ومن نوى النسك منها.
2- بعض المعتمرين إذا أحرموا أخذوا لهم صوراً تذكارية. وهذا خطأ من ناحيتين. أولاً: أن التصوير في حد ذاته حرام، وثانياً: أن هذا يدخل في الرياء.
3- بعض الرجال إذا أحرموا كشفوا اكتافهم على هيئة الاضطباع، وهذا غير مشروع لا في حالة الطواف.
4- كثير من المعتمرين يلتزم أدعية خاصة في الطواف يقرؤها من مناسك، وهذا خطأ لأنه التزم دعاء لم يرد التزامه في هذا الموطن.
5- كثير من المعتمرين يكونون في مجموعات يتلقون أدعية من قارئ يرددونها بصوت جماعي وهذا بدعة، والمشروع أن يدعو كل شخص لنفسه بدون رفع صوته.
6- بعض الناس يزاحم لاستلام الحجر الأسود وتقبيله، وهذا غير مشروع.
7- بعض المعتمرين يكتفي بقص شعيرات من رأسه، وهذا لا يكفي؛ لأن المطلوب التقصير من جميع الرأس.
س2: لخص صفة العمرة في حدود ستة أسطر.
ج2: 1- الطواف بالكعبة سبعة أشواط، ويسن في طواف العمرة: أن يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى وأن يطبع في طوافه كله.
2- إذا انتهى من الطواف وركعتيه ذهب للسعي بين الصفا والمروة.
3- إذا أنهى المعتمر السعي فإنه يحلق رأسه ويقصره، ويكون تقصيره من جميع شرعه ولا يكفي أن يأخذ من بعض جهات الرأس.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: أيهما أفضل للمتمتع الحلق أو التقصير؟ أجب بالتفصيل مع التعليل.
ج1: التقصير أفضل إذا كان ليس هناك مدة يطول فيها الشعر، ويؤخر الحلق إلى الحج. وبالحلق يتحلل من إحرامه وتنتهي أعمال العمرة.
س2: عدد مستحبات السعي.
ج2: 1- إذا دنا من الصفا قرأ قوله تعالى: (إن الصفا والمروة من شعائر الله).
2- أن يرقى على الصفا- أن تسير- ويستقبل الكعبة ويرفع يديه ويكبر الله ثلاثاً، ويحمده،
3- أن يسعى سعياً شديداً إذا حاذى العمود المعلم بالأخضر حتى يصل إلى العمود الأخضر الثاني، ثم يكمل إلى المروة ماشياً.
4- إذا وصل إلى المروة يستحب له أن يرقاها ويستقبل البيت ويقول ما قاله على الصفا. ثم ينزل منها إلى الصفا ويمشي في موضع المشي، ويسرع في موضع الإسراع.
5- تسن في السعي الطهارة، فلو سعى محدثاً صح سعيه.
6- تسن المولاة بين السعي والطواف.
س3: أجب بصح أو خطأ، وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
ج3: (أ) يسن في طواف العمرة الرمل في الثلاثة الأشواط الأولى (ö)
(ب) يسن الاضطباع في كل طواف (×)
الصحيح: في طواف العمرة والقدوم فقط
(ج) يستحب أن يسعى بين الصفا والمروة سعياً شديداً (×)
الصحيح: بين العمودين الأخضرين
(د) يشترط في الطواف أن يبتدى من الحجر الأسد (ö)
(هـ) إذا أنهت المرأ السعي حلقت رأسها (×)
الصحيح: تقصر من جميعه قدر أنملة.
س4: ضع الرقم من مجموعة (أ) أمام ما يناسبه من مجموعة (ب)
ج4: (أ) (ب)
(1) الطواف : تحية المسجد الحرام.
(2) السعي يكون: بعد الطواف.
(3) مقدار شوط السعي: من الصفا والمروة.
(4) يسرع الرجل في السعي: بين العمودين الأخضرين.
(5) الإحرام من الميقات: واجب من واجبات العمرة.
(6) الطواف سبعة أشواط : ركن من أركان العمرة.
س5: أكمل الفراغ بما يناسبه:
ج5:
(أ) السعي يبتدئ بالصفا وينتهي بالمروة.
(ب) يسن أن يصلى بعد الطواف ركعتين يقرأ فيهما بعد الفاتح بـ سورة الكافرون والإخلاص
(ج) إذا انتهى المعتمر من السعي فإنه يحلق جميع رأسه، أو يقصر، ويكون تقصيره من جميع شعره.
(د) الحلق أو التقصير من واجبات العمرة.
(هـ) أعمال العمرة مرتبة: الطواف ثم السعي ثم الحلق أو التقصير.
(و) من ترك الحلق أو التقصير وجب عليه دم وهو شاة يذبحها ويوزعها على فقراء الحرم.
أسئلة إضافية:
س1: ما معنى: الرمل، والاضطباع.
ج1: 1- الرمل هو: إسراع المشي مع تقارب الخطأ من غير وثب.
2- الاضطباع: أن يكشف عاتقه الأيمن ويدخل الرداء من تحته ويجعل طرفيه على عاتقه الأيسر.
التقويـم:
س1: متى يحرم المحلون بالحج؟ وأين يذهبون ذلك اليوم؟
ج1: في اليوم الثامن قبل الظهر، ويتوجهون إلى منى.
س2: حدد وقت الوقوف بعرفة.
ج2: يبدأ وقت الوقوف بعرفة من طلوع فجر اليوم التاسع إلى طلوع فجر اليوم العاشر.
س3: اذكر الصفة المشروع لانصراف الحجاج من عرفة إلى مزدلفة.
ج3: 1- ينصرف الحجاج بعد غروب الشمس من عرفة إلى مزدلفة.
2- يسن للحاج أن ينصرف بسكينة ووقار حتى لا يؤذي الناس.
3- أن يكون ملبياً ذاكراً لله عز وجل.
4- إذا وصل إلى مزدلفة فإنه يبدأ بصلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراً للعشاء.
س4: من الذي يجب عليه المبيت بمزدلفة إلى الفجر؟
ج4: يجب المبيت في مزدلفة على كل الحجاج إلا لعذر كالنساء والصبيان ومن يرافقهم، أو الذين يقومون بخدمة الحجاج، فيجوز لهم الانصراف من مزدلفة آخر الليل إذا غاب القمر.
س5: أجب بصح أو خطأ، وصحح الخطأ إن فيما يلي:
ج5: 1- ينصرف الحجاج من عرفة بعد صلاة العصر خطأ
(بعد غروب الشمس)
2- إذا وصل الحجاج إلى مزدلفة فإنهم يبدؤون بصلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراً صح
3- الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج صح
4- لا يصح الوقوف بوادي عرنة صح
س6: أكمل الفراغ بما يناسبه:
ج6: 1- أعمال الحج تبدأ من اليوم الثامن وتستمر إلى نهاية اليوم الثالث عشر.
2- من فاته الوقوف بعرفة فاته الحج.
3- من أي مكان أخذ الحاج حصى الجمار جاز.
4- يستحب المبيت بمنى ليلة التاسع.
5- يستحب الوقوف بعرفة موقف النبي صلى الله عليه وسلم عند الجبل قريباً من الصخرات مستقبلاً القبلة ولا يشرع صعود الجبل والصخرات، وفي أي مكان وقف من عرفة جاز ذلك.
6- يحرم من بمكة للحج من مكة.
س7: ما حكم كل مما يلي:
1- جلوس الحاج بنمرة إلى أن تزول الشمس.
2- إذا دخل الحاج عرفة مباشرة ولم يجلس بنمرة.
3- إذا خرج من عرف قبل الغروب.
ج7: 1- سنة إذا تيسر له ذلك.
2- يجـوز.
3- يرجع إليها ولو في الليل وإن لم يرجع لزمه دم.
اليوم العاشر (يوم العيد)
تمرينات صفية:
س1: قارن بين التحلل الأول والثاني
ج1:
التحلل الأول:
(أ*) إباحة محظورات الإحرام ما عدا وطء النساء أو مباشرتهن أو عقد النكاح.
(ب) يحصل بفعل اثنين من ثلاثة: رمي جمرة العقبة، الحلق أو التقصير، الطواف مع السعي
التحليل الثاني:
(أ) إباحة جميع محظورات الإحرام.
(ب) يحصل التحلل الثاني بفعل الأعمال السابقة جميعاً: رمي جمرة العقبة، الحلق أو التقصير، الطواف والسعي.
التقويـم:
س1: عدد أعمال اليوم العاشر
ج1:
1- رمي جمرة العقبة
2- النحر
3- الحلق أو التقصير
4- الطواف
5- السعي
س2: حدد مقدار حصى الجمار مع الدليل
ج2: السنة أن يكون حجم الحصاة أكبر من حبة الحمص قليلاً لحديث جابر رضي الله عنه وفيه: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي الجمرة مثل حصى الخذف).
س3: أجب بصح أو خطأ، وصحح الخطأ إن جد فيما يلي:
ج3: (أ) يجب الهدي على المتمتع والقارن، ويسن للمفرد صح
(ب) تقطع التلبية بالانتهاء من رمي جمرة العقبة يوم العيد خطأ
(تقطع التلبية عند الوصول إلى جمرة العقبة وقبل الرمي)
(ج) يستحب رمي جمرة العقبة خطأ
(يجب)
(د) إذا وضع الحاج الحصى واحدة واحدة في حوض الجمرة دون رمي صح رميه خطأ
(لا يصح بل لابد من الرمي)
(هـ) يرمي الحاج يوم العيد الجمرات الثلاثة خطأ
(يرمي جمرة العقبة فقط)
(و) يبدأ رمي الجمار أيام التشريق بعد زوال الشمس صح
(ز) أول ما يرمى من الجمار أيام التشريق جمرة العقبة خطأ
(الجمرة الأولى)
(ح) لا يشرع بعد رمي جمرة العقبة أن يقف للدعاء صح
(ط) لو أخر الحاج طواف الإفاضة إلى خروجه من مكة أجزأه عن طواف الوداع صح
(ي) لا يجوز رمي الجمار أيام التشريق في الصباح صح
س4: أكمل الفراغ بما يناسب:
ج4:
1- جمرة العقبة هي آخر الجمرات من جهة منى.
2- يبدأ وقت الرمي المستحب من فجر يوم العيد إلى طلوع فجر اليوم الحادي عشر.
3- طواف الإفاضة كطواف العمرة إلا في الرمل والاضطباع.
4- القارن والمفرد يجب عليهما أن يسعيا مرة واحدة أما المتمتع فالواجب عليه أن يسعى مرتين.
5- إذا أراد الحاج أن يخرج من مكة وجب عليه طواف الوداع إلا الحائض والنفساء فيسقط عنهما.
6- من غربت عليه الشمس يوم الثاني عشر وهو بمن لزمه البيت ليلة الثالث عشر.
7- يستحب في الرمي أن يكبر مع كل حصاة، ثم يتقدم قليلاً بعد رمي الجمرة الأولى والجمرة الثانية فيقف ويدعو الله عز وجل.
س5: ضع الرقم من مجموعة (أ) أمام ما يناسبه من مجموعة (ب):
ج5: 1- يجب على القارن: سعي واحد.
2- إذا رمى حصى الجمار دفعة واحدة: حسبت له حصاة واحدة.
3- يجب على المتمتع: سعيان.
4- أول أعمال يوم العيد: رمي جمرة العقبة
5- يجوز تقديم الطواف على: الحلق أو التقصير
س6: من يجب عليه المبيت بمنى ليلة الثالث عشر، ومن لا يجب عليه؟
ج6: يجب عل من غربت عليه الشمس وهو مستقر في منى، ولا يجب على من خرج من منى قبل غروب الشمس من اليوم الثاني عشر.
أسئلة إضافية:
س1: ما هي أيام التشريق؟ ولم سميت بهذا الاسم؟
ج1: هي: الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر.
وسميت بذلك، لأن لحوم الأضاحي كانت تشرق فيها، أي تقطع وتشرح وتجفف بالشمس.
س2: اذكر صفة الرمي.
ج2: يبدأ بالجمرة الأولى: فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، ويكبر مع كل حصاة ولابد من وقوع الحصى في الحوض، ثم يتقدم عنها قليلاً فيقف يدعو الله عز وجل.
ثم الجمرة الوسطى، فيرميها بسبع كالأولى ويدعو بعدها، ثم جرة العقبة: فيرميها بسبع، ولا يقف بعدها للدعاء.
أركان الحج وواجباته
تمرينات صفية:
س1: رجل حج وعمل أعمال الحج إلا السعي، فماذا عليه أن يفع؟
ج1: لا يتم نسكه حتى يأتي به.
س2: رجل بات ليالي أيام التشريق بمكة من غير عذر، فما حكم عمله وما الواجب عليه؟
ج2: حجه ناقص، ويجب عليه فدي ليجبر النقص.
س3: حاج ترك التكبير مع رميه لكل حصاة فماذا عليه؟
ج3: ليس عليه شيء.
س4: ما الذي تفهمه من الفرق بين ما يلي:
1- من أركان الحج الإحرام، ومن واجباته الإحرام من الميقات.
2- من أركان الحج الوقوف بعرفة، ومن واجباته الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس لمن قف نهاراً.
ج4: 1- من ترك الإحرام لا ينعقد نسكه؛ لأنه لم ينو، ولا عبادة إلا بنية، أما الإحرام من الميقات إذا تركه فيتم النسك ولكنه ناقص ويجب عليه دم لجبر هذا النقص.
2- من ترك الوقوف بعرفة لا يصح حجه، أما إذا خرج من عرفة قبل الغروب رجع إليها ولو في الليل، وإن لم يرجع لزمه دم.
س5: قارن بين أوجه الشبه والاختلاف فيما يلي:
ج5:
أوجه الشبه:
الحج:
1- الإحرام.
2- الطواف
3- السعي
4- من ترك واجباً، فعليه دم يجبر به هذا النقص
العمرة:
5- لا يصبح عقد النكاح فيهما ولا فدية فيه
أوجه الإختلاف:
الحج:
1- للحج وقت مخصوص.
2- للحج أربعة أركان: الإحرام، الوقوف بعرفة، طواف الإفاضة، السعي
3- للحج سبعة واجبات.
العمرة:
1- العمرة ليس لها وقت محدد.
2- للعمرة ثلاثة أركان: الإحرام، الطواف، السعي.
3- للعمرة واجبان الإحرام من الميقات، الحلق أو التقصير.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: عدد واجبات الحج:
ج1: 1- الإحرام من الميقات.
2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس لمن وقف فيها نهاراً.
3- المبيت بمزدلفة.
4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق.
5- الرمـي.
6- الحلق أو التقصير
7- طواف الوداع

س2: أكمل الفراغ بما يناسبه:
ج2: (أ) من وقف بعرفة إلى صلاة العصر فقد ترك واجباً وعليه إن لم يرجع فدية.
(ب) من ترك السعي فقد ترك ركناً ولا يتم حجه إلا به.
(ج) من ترك الاضطباع في طواف العمرة أو القدم فقد ترك سنة ينقص أجره بتركها.
صفة الحج والفدية
تمرينات صفية:
س7: حدد الفدية الواجب لمحرم عمل شيئاً مما يلي متعمداً:
1- غطى رأسه بملاصق.
2- صاد غزالاً.
3- صاد عصفوراً.
ج7: 1- يخير بين ثلاثة أشياء هي: صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة.
2- يخير بين إخراج المثل وهو (عنز)، أو تقويمه بدراهم يشترى بها طعاماً ويقسم الطعام أمداداً، يطعم كل مسكين مدين، أو يصوم عن كل مدين يوماً.
3- يخير بين أن يشتري بقيمته طعاماً ويطعمه للمساكين، أو يصوم عن كل مدين يوماً، والذي يقدر قيمته اثنان من أهل الخبرة العدول.
س2: حج أحمد مع زملائه عن طريق البر، وقبل وصوله إلى الميقات صاد أحمد أرنباً، وأمسك بها حية، ثم أحرموا وهي معهم، ولما وصلوا إلى مكة المكرمة رأى أحد الحجاج هذه الأرنب معهم، وعرف أنها صيد، فأنكر عليهم، وقال: أطلقوها، قال أحمد: لن أطلقها، بل سأقوم بذبحها أكلها بعد الطبخ.
بعد أن قرأت هذه الحادث أجب عن الآتي:
1- الموقف الشرعي من إدخال الصيد الحرم.
2- حكم إبقاء الصيد وأكله في الحرم.
3- هل على أحمد فدية نتيجة هذا الصيد.
ج2: 1- إذا كان الصيد حياً فلا يجوز للمحرم، أما إذا كان المحرم قد صاده وذبحه قبل الإحرام أو كان غير محرم فيجوز.
2- إبقاء الصيد الحي وذبحه في الحرم لا يجوز.
3- ليس عليه فدية؛ لأنه صاد قبل الميقات.
س3: قارن بين أوجه الشبه والاختلاف في الآتي مع بيان السبب:
ج3: فدية لبس المخيط:
1- كلاهما واجب، يجب المبادرة إليه والتوبة.
2- تزيد الخيارات ذبح شاة.
3- ليس له مثل.
فدية قتل الصيد:
1- التخيير بين الصيام وإطعام المساكين.
2- تزيد الخيارات إخراج المثل.
3- قد يكون له مثل.
التقويـم:
س1: اذكر فدي ترك الواجب.
ج1: 1- يلزمه دم، والدم: شاة أو سبع بقرة أو سبع بدنه.
2- إن لم يجد صام عشرة أيام، ثلاثة أيام في الحج إن أمكنه، وسبعة إذا رجع إلى أهله.
س2: هل فدية فعل المحظور درجة واحدة؟ وما فدية الطيب؟
ج2: (أ) لا بل تختلف باختلاف المحظورات.
(ب) وفدية الطيب يخير بين ثلاثة أشياء هي:
1- صيام ثلاثة أيام.
2- إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من طعام كبر أو أرز أو نحوهما.
3- ذبح شاة.
س3: رجل احتاج إلى حلق بعض شعره وهو محرم لإجراء عملية فماذا يجب عليه بهذا الفعل؟ وما الدليل؟
ج3: يخير بين ثلاثة أشياء هي:
1- صيام ثلاثة أيام.
2- إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من طعام كبر أو أرز أو نحوهما.
3- ذبح شاة.
والدليل قوله تعالى: {فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك}.
س4: ضع الرقم من مجموعة (أ) أمام ما يناسبه من مجموعة (ب):
ج4:
1- فدية فعل المحظور: تجب حين فعله
2- تختلف فدية المحظورات: باختلاف المحظورات
3- لا يصح عقد النكاح: في الحج والعمرة.
4- فدية ترك الواجب: تجب حين تركه.
س5: ما الصيد الذي له مثل والذي لا مثل له؟ بين ذلك مع ذكر المثال.
ج5: المراد بالصيد الذي له مثل، أي: له ما يشابهه بعض المشابهة أو يقاربه، وليس المراد تمام المماثلة، لأنها غير ممكنة، مثل النعامة فهي تشبه الجمل.
والذي ليس له مثل: مثل الجراد والعصفور.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى