بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 33 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 33 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْح
صفحة 1 من اصل 1
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْح
{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا (103) الَّذِينَ ضَلَّ
سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ
يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ
رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا
كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106) } .
تفسير القرطبي - (ج 11 / ص 63)
قوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا } إلى قوله : { وزنا } فيه مسألتان :
الأولى : قوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا } - الآية - فيه
دلالة على أن من الناس من يعمل العمل وهو يظن أنه محسن وقد حبط سعيه والذي
يوجب إحباط السعي إما فساد الاعتقاد أو المراءاة والمراد هنا الكفر روى
البخاري عن مصعب قال :
سألت أبي { قل
هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا } أهم الحرورية ؟ قال : لا هم اليهود والنصارى
أما اليهود فكذبوا محمدا صلى الله عليه و سلم وأما النصارى فكفروا بالجنة
فقالوا : لا طعام فيها ولا شراب والحرورية الذي ينقضون عهد الله من بعد
ميثاقه وكان سعد يسميهم الفاسقين والآية معناها التوبيخ أي قل لهؤلاء
الكفرة الذين عبدوا غيري :
يخيب سعيهم وآمالهم غدا فهم الأخسرون أعمالا
وهم { الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا } في
عبادة من سواي قال ابن عباس : يريد كفار أهل مكة وقال علي : هم الخوارج أهل
حروراء وقال مرة : هم الرهبان أصحاب الصوامع وروي أن ابن الكواء سأله عن
الأخسرين أعمالا فقال له : أنت وأصحابك قال ابن عطية : ويضعف هذا كله قوله
تعالى بعد ذلك : { أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم }
وليس من هذه الطوائف من يكفر بالله ولقائه والبعث والنشور وإنما هذه صفة
مشركي مكة عبدة الأوثان وعلي وسعد رضي الله عنهما ذكرا أقواما أخذوا بحظهم
من هذه الآية و { أعمالا } نصب على التمييز و { حبطت } قراءة الجمهور بكسر
الباء وقرأ ابن عباس { حبطت } بفتحها
سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ
يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ
رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا
كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106) } .
تفسير القرطبي - (ج 11 / ص 63)
قوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا } إلى قوله : { وزنا } فيه مسألتان :
الأولى : قوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا } - الآية - فيه
دلالة على أن من الناس من يعمل العمل وهو يظن أنه محسن وقد حبط سعيه والذي
يوجب إحباط السعي إما فساد الاعتقاد أو المراءاة والمراد هنا الكفر روى
البخاري عن مصعب قال :
سألت أبي { قل
هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا } أهم الحرورية ؟ قال : لا هم اليهود والنصارى
أما اليهود فكذبوا محمدا صلى الله عليه و سلم وأما النصارى فكفروا بالجنة
فقالوا : لا طعام فيها ولا شراب والحرورية الذي ينقضون عهد الله من بعد
ميثاقه وكان سعد يسميهم الفاسقين والآية معناها التوبيخ أي قل لهؤلاء
الكفرة الذين عبدوا غيري :
يخيب سعيهم وآمالهم غدا فهم الأخسرون أعمالا
وهم { الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا } في
عبادة من سواي قال ابن عباس : يريد كفار أهل مكة وقال علي : هم الخوارج أهل
حروراء وقال مرة : هم الرهبان أصحاب الصوامع وروي أن ابن الكواء سأله عن
الأخسرين أعمالا فقال له : أنت وأصحابك قال ابن عطية : ويضعف هذا كله قوله
تعالى بعد ذلك : { أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم }
وليس من هذه الطوائف من يكفر بالله ولقائه والبعث والنشور وإنما هذه صفة
مشركي مكة عبدة الأوثان وعلي وسعد رضي الله عنهما ذكرا أقواما أخذوا بحظهم
من هذه الآية و { أعمالا } نصب على التمييز و { حبطت } قراءة الجمهور بكسر
الباء وقرأ ابن عباس { حبطت } بفتحها
مواضيع مماثلة
» مطوية (قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ)
» {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
» (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ أُولَٰئِكَ
» وَلَنْ تَرْضَىَ عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النّصَارَىَ حَتّىَ تَتّبِعَ مِلّتَهُمْ قُلْ إِنّ هُ
» قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (
» {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
» (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَىٰ رَبِّهِمْ أُولَٰئِكَ
» وَلَنْ تَرْضَىَ عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النّصَارَىَ حَتّىَ تَتّبِعَ مِلّتَهُمْ قُلْ إِنّ هُ
» قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin