مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل

التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث Empty التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 21 نوفمبر 2011, 7:41 pm

التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الثالث




*** ما ورد في احتراق كتبه:


1 – قال المزي : و قال أبو الحسن الميمونى (ثقة الحافظ) عن أحمد بن حنبل
، عن إسحاق بن عيسى(هو بن نجيح البغدادي:صدوق) : احترقت كتب ابن لهيعة سنة
تسع و ستين ، و لقيته سنة أربع و ستين ، و مات سنة أربع و سبعين أو ثلاث و
سبعين .

2 - قال المزي : و قال أبو عبيد الآجرى (ثقة) عن أبى داود : قال ابن
أبى مريم : لم تحترق كتب ابن لهيعة و لا كتاب ، إنما أرادوا أن يرفقوا عليه
أمير فأرسل إليه أمير بخمس مئة دينار .

3 - قال بن حجر : و قال ابن خراش(ذكره الذهبي في تذكرته و قال:قال أبو
نعيم بن عدي ما رأيت أحدا أحفظ من ابن خراش قال ابن عدي الجرجاني ذكر بشيء
من التشيع وأرجو أنه لا يتعمد الكذب وقال أبو زرعة محمد بن يوسف: خرج بن
خراش مثالب الشيخين وكان رافضيا و عقب الذهبي: فأما أنت أيها الحافظ البارع
فما عذرك عند الله مع خبرتك بالأمور فأنت زنديق معاند للحق فلا رضي الله
عنك) : كان يكتب حديثه ، احترقت كتبه ، فكان من جاء بشىء قرأه عليه ، حتى
لو وضع أحد حديثا و جاء به إليه قرأه عليه .

4 - قال بن حجر : و قال مسعود ، عن الحاكم : لم يقصد الكذب ، و إنما حدث من حفظه بعد احتراق كتبه فأخطأ .

5 – و في الجرح و التعديل : نا عبد الرحمن حدثنى ابي قال قال يحيى بن عبد الله بن بكير: احترق كتب ابن لهيعة في سنة سبعين ومائة.

وقال ابن ابي مريم: ما أقر به قبل الاحتراق وبعده.

6 – قال بن الجوزي: وقال عمرو بن علي ( الفلاس :ثقة حافظ) من كتب عنه
قبل احتراقها بمثل ابن المبارك والمقري أصح ممن كتب بعد احتراقها وهو ضعيف
الحديث .





7 - و في الجرح و التعديل:نا عبد الرحمن نا على بن الحسن الهسنجانى قال
قال احمد بن سنبويه مخ قلت لأبي الأسود النضر بن عبد الجبار كان لابن لهيعة
كتب ؟ قال: ما علمت.

8 – قال بن حبان في كتابه المجروحين: كان شيخا صالحا ولكنه كان يدلس عن
الضعفاء قبل احتراق كتبه، ثم احترقت كتبه في سنة سبعين ومائة قبل موته
بأربع سنين، وكان أصحابنا، يقولون، إن سماع من سمع منه قبل احتراق كتبه مثل
العبادلة فسماعهم صحيح، ومن سمع منه بعد احتراق كتبه فسماعه ليس بشئ.

9 – قال العقيلي: حدثنا جعفر بن أحمد بن محبوب(لم أجد له ترجمه) قال
حدثنا محمد بن إدريس(أحد الحفاظ) عن كتاب أبى الوليد بن أبى الجارود(أبو
الوليد موسى بن أبي الجارود:صاحب الشافعي و روى عنه حديثا كثيرا وثقه بن
حبان) عن يحيى بن معين قال :بن لهيعة يكتب عنه ما كان قبل احتراق كتبه.

و قد روى الذهبي ما يخالف هذا: قال الذهبي: وقال ابن معين هو ضعيف قبل أن تحترق كتبه وبعد احتراقها .


قلت:فربما كان يعني يكتب حديثه للمتابعة و لا يحتج به.

10 – قال الذهبي : وقال عثمان بن صالح (صدوق) ما احترق كتبه ما كتبت من
كتاب عمارة بن غزية الا من أصل ابن لهيعة بعد احتراق داره غير أن بعض ما
كان يقرأ منه احترق ولا أعلم أحدا أخبر بسبب علة ابن لهيعة مني أقبلت أنا
وعثمان بن عتيق بعد الجمعة فوافينا ابن لهيعة أمامنا على حمار فأفلج وسقط
فبدر ابن عتيق اليه فأجلسه وصرنا به الى منزلة وكان ذلك أول سبب علته .

و قال الذهبي في السير : وقال عثمان بن صالح السهمي(صدوق): احترقت دار
ابن لهيعة، وكتبه، وسلمت أصوله، كتبت كتاب عمارة بن غزية من أصله.

11 - قال المزي : و قال البخارى ، عن يحيى بن بكير (صدوق فيه كلام و لا يحتج به): احترق منزله ابن لهيعة و كتبه فى سنة سبعين و مئة .

12 – قال المزي : و قال يحيى بن عثمان بن صالح السهمى(حدث بما لم يوجد
عند غيره و كان يتشيع و كان صاحب وراقة يحدث من غير كتبه فطعن فيه قال
الذهبي :حافظ إخباري له ما ينكر و قال بن حجر :صدوق كان يتشيع و لينه بعضهم
لكونه يحدث من غير أصله) : سألت أبى متى احترقت دار ابن لهيعة ؟ فقال :
فى سنة سبعين و مئة . قلت : و احترقت كتبه كما تزعم العامة ؟ فقال :معاذ
الله ما كتبت كتاب عمارة بن غزية إلا من أصل كتاب ابن لهيعة بعد احتراق
داره غير أن بعض ما كان يقرأ منه احترق و بقيت أصوله بحالها .

13 – قال المزي : و قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد(هو أبو إسحاق
الختلي وثقه الخطيب في تاريخ بغداد و بن مفلح في المقصد الأرشد) : سمعت
يحيى بن معين يسأل عن رشدين بن سعد ، قال : ليس بشىء ، و ابن لهيعة أمثل من
رشدين ، و قد كتبت حديث ابن لهيعة قلت ليحيى بن معين : ابن لهيعة و رشدين
سواء ؟ قال : لا ، ابن لهيعة أحب إلى من رشدين ، رشدين ليس بشىء ثم قال لى
يحيى بن معين : قال أهل مصر: ما احترق لابن لهيعة كتاب قط ، و ما زال ابن
وهب يكتب عنه حتى مات . قال يحيى : و كان أبو الأسود النضر بن عبد الجبار
راوية عنه ، و كان شيخ صدق ، و كان ابن أبى مريم سىء الرأى فى ابن لهيعة
فلما كتبوها عنه و سألوه عنها سكت عن ابن لهيعة قلت ليحيى : فسماع القدماء
و الآخرين من ابن لهيعة سواء ؟ قال : نعم سواء واحد .

14 – قال الذهبي: وقال إسحاق بن عيسى(صدوق): ما احترقت أصوله، إنما احترق بعض ما كان يقرأ منه يريد ما نسخ منها.





*** ما ورد في رواية العبادلة عنه:


1 – قال المزي :قال أبو الحسن الميموني(ثقة حافظ) : و سمعت أبا داود
يقول : سمعت قتيبة (ثقة)يقول : كنا لا نكتب حديث ابن لهيعة إلا من كتب ابن
أخيه أو كتب ابن وهب إلا ما كان من حديث الأعرج .

2 – قال المزي : و قال جعفر بن محمد الفريابى : سمعت بعض أصحابنا يذكر
أنه سمع قتيبة يقول : قال لى أحمد بن حنبل : أحاديثك عن ابن لهيعة صحاح .
قال : قلت : لأنا كنا نكتب من كتاب عبد الله بن وهب ثم نسمعه من ابن لهيعة .

قلت (أبو يوسف) :هذه رواية ضعيفة لأن فيها من لم يسم .

3 - قال المزي: و قال نعيم بن حماد (الحافظ و هو كثير الوهم و قد اتهم
): سمعت ابن مهدى ، يقول : ما أعتد بشىء سمعته من حديث ابن لهيعة إلا سماع
ابن المبارك و نحوه .

4– قال بن حجر : و قال عبد الغنى بن سعيد الأزدى (حافظ ثقة و هو غير أبي
الفتح محمد بن الحسين الأزدي الذي ضعفه بعض أهل العلم) : إذا روى العبادلة
عن ابن لهيعة فهو صحيح :ابن المبارك ، و ابن وهب ، و عبد الله بن يزيد
المقرىء و ذكر الساجى و غيره مثله .

و نقل الذهبي عن بن حبان: قال أبو حاتم بن حبان البستي: كان من أصحابنا
يقولون: سماع من سمع من ابن لهيعة قبل احتراق كتبه مثل العبادلة: ابن
المبارك، وابن وهب، والمقرئ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي، فسماعهم صحيح ومن
سمع بعد احتراق كتبه فسماعه ليس بشئ.

5 - و في الجرح و التعديل: نا عبد الرحمن نا حرب بن اسماعيل
الكرماني(قال أبو بكر الخلال :رجل جليل أخذ العلم عن أحمد بن حنبل) فيما
كتب إلى قال سألت احمد بن حنبل عن ابن لهيعة فضعفه.

6 – و في الجرح و التعديل: نا عبد الرحمن قال سألت ابي وابا زرعة عن ابن
لهيعة والافريقى ايهما احب اليكما فقالا: جميعا ضعيفان، بين الافريقى وابن
لهيعة كثير، اما ابن لهيعة فأمره مضطرب، يكتب حديثه على الاعتبار.

قلت لابي: إذا كان من يروى عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك وابن وهب يحتج به ؟ قال: لا.

نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن ابن لهيعة سماع القدماء منه ؟ فقال:
آخره واوله سواء الا ان ابن المبارك وابن وهب كانا يتتبعان اصوله فيكتبان
منه، وهؤلاء الباقون كانوا يأخذون من الشيخ –قال محقق الطبعة: وقع في
الاصلين والظاهر (النسخ)- وكان ابن لهيعة لا يضبط، وليس ممن يحتج بحديثه.

7 - قال الذهبي :ولم يكن على سعة علمه بالمتقن. حدث عنه ابن المبارك
وابن وهب وأبو عبد الرحمن المقرئ وطائفة قبل أن يكثر الوهم في حديثه وقبل
احتراق كتبه فحديث هؤلاء عنه أقوى وبعضهم يصححه ولا يرتقي إلى هذا.

8 - قال العقيلي: وحدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثني أبى قال حدثنا خالد
بن خداش(صدوق يخطئ) قال قال لي بن وهب ورأني لا أكتب حديث بن لهيعة أنى
لست كغيري في بن لهيعة فاكتبها وقال لي حديثه عن عقبة بن عامر أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال لو كالقرآن في إهاب ما مسته النار ما رفعه لنا بن
لهيعة في أول عمره قط .





*** ما ورد في التفريق بين سماع المتقدمين منه و المتأخرين :


1 – قال المزي : و قال يعقوب بن سفيان(ثقة حافظ) : سمعت أبا جعفر أحمد
بن صالح(ثقة ثبت) ، و كان من أخيار الثبوتيين يثنى عليه و قال لى : كنت
أكتب حديث أبى الأسود ـ يعنى النضر بن عبد الجبار فى الرق فاستفهمته ، فقال
لى : كنت أكتبه عن المصريين و غيرهم ممن يخالجنى أمرهم ، فإذا ثبت لى
حولته فى الرق و كتبت حديث أبى الأسود و ما أحسن حديثه ،عن ابن لهيعة . قال
: فقلت له : يقولون : سماع قديم و سماع حديث .

فقال لى :ليس من هذا شىء ، ابن لهيعة صحيح الكتاب ، كان أخرج كتبه فأملى
على الناس حتى كتبوا حديثه إملاء ، فمن ضبط كان حديثه حسنا صحيحا إلا أنه
كان يحضر من يضبط و يحسن ، و يحضر قوم يكتبون و لا يضبطون و لا يصححون ، و
آخرون نظارة و آخرون سمعوا مع آخرين ، ثم لم يخرج ابن لهيعة بعد ذلك كتابا
، و لم ير له كتاب ، و كان من أراد السماع منه ذهب فاستنسخ ممن كتب عنه و
جاءه فقرأه عليه ، فمن وقع على نسخة صحيحة فحديثه صحيح و من كتب من نسخة لم
تضبط جاء فيه خلل كثير ثم ذهب قوم ، فكل من روى عنه ، عن عطاء بن أبى
رباح فإنه سمع من عطاء ، و روى عن رجل ، عن عطاء ، و عن رجلين ، عن عطاء ، و
عن ثلاثة ، عن عطاء تركوا من بينه و بين عطاء و جعلوه عن عطاء قال يعقوب :
و كنت كتبت عن ابن رمح كتابا عن ابن لهيعة و كان فيه نحو ما وصف أحمد بن
صالح ، فقال : هذا وقع على رجل ضبط إملاء ابن لهيعة . فقلت له : فى حديث
ابن لهيعة ؟ فقال : لم تعرف مذهبى فى الرجال إنى أذهب إلى أنه لا يترك حديث
محدث حتى يجتمع أهل مصره على ترك حديثه .

و قال يعقوب بن سفيان فى موضع آخر : سمعت أحمد بن صالح يقول : كتب حديث
ابن لهيعة عن أبى الأسود فى الرق ، و قال : كنت أكتب عن أصحابنا فى
القراطيس و أستخير الله فيه فكتبت حديث ابن لهيعة عن النضر فى الرق . قال
يعقوب : فذكرت له سماع القديم و سماع الحديث ، فقال : كان ابن لهيعة طلابا
للعلم ، صحيح الكتاب ، و كان أملى عليهم حديثه من كاتبه ، فربما يكتب عنه
قوم يعقلون الحديث، و آخرون لا يضبطون ، و قوم حضروا فلم يكتبوا فكتبوا بعد
سماعهم ، فوقع علمه على هذا إلى الناس ، ثم لم يخرج كتبه ، و كان يقرأ من
كتب الناس ، فوقع حديثه إلى الناس على هذا ، فمن كتب بأخرة من كتاب صحيح
قرأ عليه فى الصحة ، و من قرأ من كتاب من كان لا يضبط و لا يصحح كتابه وقع
عنده على فساد الأصل . قال :و ظننت أن أبا الأسود كتب من كتاب صحيح ،
فحديثه صحيح يشبه حديث أهل العلم .

2 – قال المزي : و قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد(هو أبو إسحاق
الختلي وثقه الخطيب في تاريخ بغداد و بن مفلح في المقصد الأرشد) : سمعت
يحيى بن معين يسأل عن رشدين بن سعد ، قال : ليس بشىء ، و ابن لهيعة أمثل من
رشدين ، و قد كتبت حديث ابن لهيعة قلت ليحيى بن معين : ابن لهيعة و رشدين
سواء ؟ قال : لا ، ابن لهيعة أحب إلى من رشدين ، رشدين ليس بشىء . ثم قال
لى يحيى بن معين : قال أهل مصر ما احترق لابن لهيعة كتاب قط ، و ما زال ابن
وهب يكتب عنه حتى مات . قال يحيى : و كان أبو الأسود النضر بن عبد الجبار
راوية عنه ، و كان شيخ صدق ، و كان ابن أبى مريم سىء الرأى فى ابن لهيعة
فلما كتبوها عنه و سألوه عنها سكت عن ابن لهيعة قلت ليحيى : فسماع القدماء
و الآخرين من ابن لهيعة سواء ؟ قال : نعم سواء واحد .

3 - قال بن حبان: قد سبرت أخبار ابن لهيعة من رواية المتقدمين
والمتأخرين عنه فرأيت التخليط في رواية المتأخرين عنه موجودا وما لا أصل له
من رواية المتقدمين كثيرا، فرجعت إلى الاعتبار فرأيته كان السبب عن أقوام
ضعفى عن أقوام رآهم ابن لهيعة ثقات فالتزقت تلك الموضوعات به.

وأما رواية المتأخرين عنه بعد احتراق كتبه ففيها منا كير كثيرة وذاك أنه
كان لا يبالى ما دفع إليه قراءة سواء كان ذلك من حديثه أو غير حديثه، فوجب
التنكب عن رواية المتقدمين عنه قبل احتراق كتبه لما فيها من الاخبار
المدلسة عن الضعفاء والمتروكين ووجب ثرك الاحتجاج بروايه المتأخرين عنه بعد
احتراق كتبه لما فيه مما ليس من حديثه.

4 - قال بن حجر : و قال أبو جعفر الطبرى فى " تهذيب الآثار " : اختلط عقله فى آخر عمره .

5 - و قال بن سعد(المحدث المتقن شمس الدين أبو عبد الله محمد بن يحيى
بن محمد بن سعد بن عبد الله المقدسي) : كان ضعيفا ، و من سمع منه فى أول
أمره أحسن حالا فى روايته ممن سمع منه بآخرة .

6 – و قال بن الجوزي: وقال أبو زرعة سماع الأوائل والأواخر منه سواء إلا ابن المبارك وابن وهب كانا يتبعان أصوله وليس ممن يحتج به.

7 - و في الجرح و التعديل: نا عبد الرحمن نا حرب بن اسماعيل
الكرماني(قال أبو بكر الخلال :رجل جليل أخذ العلم عن أحمد بن حنبل) فيما
كتب إلى قال سألت احمد بن حنبل عن ابن لهيعة فضعفه.

8 – و في الجرح و التعديل: نا عبد الرحمن قال سألت ابي وابا زرعة عن ابن
لهيعة والافريقى ايهما احب اليكما فقالا: جميعا ضعيفان، بين الافريقى وابن
لهيعة كثير، أما ابن لهيعة فأمره مضطرب، يكتب حديثه على الاعتبار.

قلت لابي: إذا كان من يروى عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك وابن وهب يحتج به ؟ قال: لا.

نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن ابن لهيعة سماع القدماء منه ؟ فقال:
آخره واوله سواء الا ان ابن المبارك وابن وهب كانا يتتبعان اصوله فيكتبان
منه، وهؤلاء الباقون كانوا يأخذون من الشيخ –قال محقق الطبعة: وقع في
الاصلين والظاهر (النسخ)- وكان ابن لهيعة لا يضبط، وليس ممن يحتج بحديثه.

9 - و في المجروحين: سمعت محمد بن محمود النسائي يقول: سمعت على بن سعيد
النسائي(ثقة) يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: من سمع من ابن لهيعة قديما
فسماعه صحيح قدم علينا ابن المبارك سنة تسع وسبعين فقال: من سمع من ابن
لهيعة منذ عشرين سنة فهو صحيح قلت له: سمعت من ابن المبارك قال :لا.

10 – قال الذهبي: وروى الفضل بن زياد[1]، عن أحمد بن حنبل، قال: من كتب عن ابن لهيعة قديما فسماعه صحيح.

قال الذهبي: لأنه لم يكن بعد تساهل، وكان أمره مضبوطا، فأفسد نفسه.



*** مسالك الأئمة في الرواية عنه:


1 - قال المزي: روى له مسلم مقرونا بعمرو بن الحارث ، و أبو داود ، و
الترمذى ، و ابن ماجة و روى البخارى فى " الفتن " من " صحيحه " عن المقرىء ،
عن حيوة ، و غيره ، عن أبى الأسود " قطع على أهل المدينة بعث فاكتتبت فيه
فبلغ عكرمة " الحديث و فى تفسير سورة البقرة : *( و قاتلوهم حتى لا تكون
فتنة )* و زاد عثمان بن صالح ، عن ابن وهب ، قال : أخبرنى فلان و حيوة بن
شريح ، عن بكر ابن عمرو ، عن بكير بن الأشج ، عن نافع ، عن ابن عمر حديث : "
بنى الإسلام على خمس " ، و فى " الاعتصام " عن سعيد بن تليد ، عن ابن وهب ،
عن عبد الرحمن بن شريح و غيره ، عن أبى الأسود ، عن عروة ، عن عبد الله بن
عمرو : " إن الله لا ينزع العلم " ، و فى تفسير سورة النساء ، و فى أخر
الطلاق ، و فى غير موضع فقال أبو عبد الله بن يربوع الإشبيلى : أنه ابن
لهيعة فى هذه المواضع كلها .

و روى النسائى أحاديث كثيرة من رواية ابن وهب و غيره يقول فيها : عن
عمرو بن الحارث ، و ذكر آخر : و هو فلان ، و ذكر آخر ، و نحو ذلك و جاء
كثير من ذلك مبينا فى رواية غيره أنه ابن لهيعة . اهـ .

2 – قال بن حجر: و قال ابن خزيمة فى " صحيحه " : و ابن لهيعة لست ممن
أخرج حديثه فى هذا الكتاب إذا انفرد ، و إنما أخرجته لأن معه جابر بن
إسماعيل .

و قال الحاكم : استشهد به مسلم فى موضعين .





[1]
في المقصد الأرشد: الفضل بن زياد أبو العباس القطان البغدادي ذكره أبو بكر
الخلال فقال كان من المتقدمين عند أبي عبد الله وكان أبو عبد الله يعرف
قدره ويكرمه وكان يصلي بأبي عبد الله وكان له مسائل كثيرة عن أحمد وحدث سمع
منه جماعة منهم يعقوب بن سفيان النسوي وأحمد بن عطاء في آخرين.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى