مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

فائدة في حكم دخول ديار المعذبين

اذهب الى الأسفل

فائدة في حكم دخول ديار المعذبين Empty فائدة في حكم دخول ديار المعذبين

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 21 نوفمبر 2011, 7:32 pm

فائدة في حكم دخول ديار المعذبين


الراجح عندي من أقوال أهل العلم عدم جواز الدخول إلا على وجه البكاء و
يجوز المرور من أرضهم للحاجة و يسرع و يُقنع المار رأسه إن تمكن من هذا و
لا يجب التقنع لأن النبي صلى الله عليه و سلم فعله و لم يأمر به - و إن كان
فعله في موطن يقتدى به فيه و لكن عدم الأمر به يرجح الاستحباب- و يجوز
استعمال ما كان يستعمله الصالحون منهم كالماء و النزول لذلك و نحوه و دخول
ذلك الحيز الذي كان فيه الصالحون و آثارهم و ذلك للحاجة أما مياه المعذبين و
آثارهم فليحرص على مجانبتها وجوبا.
و حكمة ذلك على ما يترجح من أدلة أن
الداخل على غير وجه الاعتبار لا يؤمن عليه نفس البلاء الذي أصابهم أو نفس
جنس البلاء عموما و أن أرضهم و آثارهم ملعونة ، أما متى وقعت اللعنة بأرضهم
و هل وقعت قبل أم بعد العذاب فلم يأت فيه دليل أعلمه و الأقرب أن اللعنة
تحل قبل نزول العذاب حين يؤمر الأنبياء و الصالحون بالمغادرة لأنهم كانوا
قبل ذلك من سكانها و الله أعلم.
و لا يجوز دخول أرضهم على وجه السياحة و التعجب بل لا يجوز إلا على وجه العبرة و الخشية و البكاء.
و تفصيل المسألة و أدلتها فيما يلي :
1
- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
" لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين
فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم "حديث متفق عليه و اللفظ للبخاري و
في رواية " ثم قنع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه وأسرع السير حتى أجاز
الوادي".
2 - وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن الناس نزلوا مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض ثمود الحجر فاستقوا من بئرها واعتجنوا به
فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهريقوا ما استقوا من بئرها وأن
يعلفوا الإبل العجين وأمرهم أن يستقوا من البئر التي كانت تردها الناقة .
متفق عليه و اللفظ للبخاري.





قالوا : و ذلك في غزوة تبوك
3 - قال النووي: ومثله الاسراع فى وادى محسر لأن أصحاب الفيل هلكوا هناك .اه
4
- عن أبي كبشة الأنماري قال : لما كان في غزوة تبوك تسارع الناس إلى أرض
الحجر يدخلون عليهم فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فنادى الناس : "
الصلاة جامعة " قال : فأتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو ممسك بعيره
وهو يقول : " ما يدخلون على قوم غضب الله عليهم ؟ " . فناداه رجل : تعجب
منهم يا رسول الله ؟ قال : " أفلا أنبئكم بأعجب من ذلك ؟ رجل من أنفسكم
ينبئكم بما كان قبلكم وبما هو كائن بعدكم فاستقيموا وسددوا فإن الله عز و
جل لا يعبأ بعذابكم شيئا وسيأتي قوم لا يدفعون عن أنفسهم بشيء "
قال الهيثمي: رواه أحمد وفيه عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي وقد اختلط.
و قال بن كثير: اسناده حسن.
قلت
(أبو يوسف) :و كلام الهيثمي أقوى قال محمد بن عبد الله بن نمير(ثقة حافظ
فاضل) : كان ثقة ، فلما كان بآخره اختلط ، سمع منه عبد الرحمن بن مهدى ، و
يزيد بن هارون ، أحاديث مختلطة ، و ما روى عنه الشيوخ فهو مستقيم .
و هذا الحديث في مسند أحمد من رواية يزيد بن هارون عنه.
و
في الآحاد و المثاني : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة نا عفان نا مبارك بن
فضالة قال سمعت الحسن حدثني عبد الله بن قدامة عن السعدي وكان السعدي امرؤ
صدق ان النبي صلى الله عليه وسلم أتى على وادى ثمود فقال لأصحابه أخرجوا
فإنه واد ملعون خشيت ان لا تنجوا حتى يصيبكم كذا وكذا
5 – قال تعالى "و
ما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون و آتينا ثمود الناقة
مبصرة فظلموا بها و ما نرسل بالآيات إلا تخويفا"
قال المفسرون : فإن أقوام الرسل إذا طلبوا الآيات فأعطوها فكفروا لزمهم العذاب و غرض إرسال الآيات تخويف الخلق.
قلت (أبو يوسف) : فإذا مر بتلك الآية – أعنى العذاب الواقع- من لا يخاف و لا يتعظ فهو عرضة للعذاب.
و
الذي يظهر أن نزولهم على أرض ثمود لم يكن بأمر النبي صلى الله عليه و سلم
بل لما حدث أمرهم النبي صلى الله عليه و سلم بما أمرهم به فربما نزلوا في
مكان مجاور لقرية ثمود و لكن في نفس أرض الحجر أو أنهم كانوا متقدمين في
السير فنزلوا في أرض ثمود بدون إعلام النبي صلى الله عليه و سلم .
وردت
روايات مغموزة الأسانيد تعضد ذلك و رغم ضعف الأسانيد إلا أنها تزيل الإشكال
الحاصل بين النهي عن الدخول عليهم و بين نزول المسلمين مع النبي صلى الله
عليه و سلم في أرضهم و تتقوى إن شاء الله ببعضها البعض :
أ – حديث أبي
ذر و فيه :"أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك فأتوا
على واد فقال لهم النبي صلى الله عليه و سلم إنكم بواد ملعون فأسرعوا و قال
من أعتجن عجينة أو طبخ قدرا فليكبها.
ب – حديث أبو الشموش البلوى رضي
الله عنه " كنت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك فَوَجَدَنا
رسول الله صلى الله عليه و سلم قد نزلنا على بئر ثمود فعجنا و
أستقينا............." الحديث
ج – حديث بن عمر"نزل ناس من أصحاب النبي
صلى الله عليه و سلم على الحجر فاستقوا و عجنوا ثم جاء رسول الله فأمرهم أن
يهريقوا أسقيتهم و يعلفوا عجينهم الأبل وأمرهم أن ينزلوا على بئر ناقة
صالح و يسقوا منها".
د – و في مسند البزار: حدثنا محمد بن معمر ، قال :
نا مسلم ، قال : نا حماد بن سلمة ، قال : أنا علي بن زيد ، قال : قال لي
الحسن : سل عبد الله بن قدامة بن صخر عن هذا الحديث فلقيته على باب دار
الإمارة فسألته فقال : زعم أبو ذر أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه و
سلم في غزوة تبوك فأتوا على واد فقال لهم النبي صلى الله عليه و سلم : «
إنكم بواد ملعون فأسرعوا فركب فرسه فدفع ودفع الناس » ثم قال : « من اعتجن
عجينه أو من كان طبخ قدرا فليكبها ثم سرنا » ثم قال : « يا أيها الناس ،
إنه ليس اليوم نفسا منفوسة يأتي عليها مائة سنة فيعبأ الله بها شيئا » وهذا
الحديث لا نعلمه يروى عن أبي ذر إلا بهذا الإسناد
فيه علي بن زيد بن
جدعان ضعيف ضعف ليس بالشديد و فيه عبد الله بن قدامة بن صخر ولم أعرفه
وبقية رجاله وثقوا و ربما كان عبد الله بن قدامة هو أبو صخر العقيلي و هو
صحابي و يكون الحمل في الحديث على علي بن زيد.
و في الأحاد و المثاني :
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة نا عفان نا مبارك بن فضالة قال سمعت الحسن حدثني
عبد الله بن قدامة عن السعدي وكان السعدي امرؤ صدق ان النبي صلى الله عليه
وسلم اتى على وادى ثمود فقال لأصحابه أخرجوا فإنه واد ملعون خشيت ان لا
تنجوا حتى يصيبكم كذا وكذا.
قلت (أبو يوسف) :مبارك بن فضالة يدلس و
يسوي و هذا الطريق و الذي قبله يصحح نسبة الحديث للحسن البصري و إن كان عبد
الله بن قدامة هو الصحابي و رواه عن السعدي الصحابي فالحديث حسن.
و في
مسند البزار: عن سمرة بن جندب " أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان
ينهاهم يوم ورد ثمود عن ركية ( بئر ) عند جانب المدينة أن يشرب منها أحد أو
يستقي ونهانا أن نتولج بيوتهم ".
قال الهيثمي: وفيه يوسف بن خالد السمتي وهو ضعيف.
و
في سير أعلام النبلاء: أنبأنا الفخر علي، أنبأنا ابن طبرزذ، أنبأنا عبد
الوهاب، أنبأنا ابن هزارمرد، أنبأنا ابن حبابة، حدثنا البغوي، حدثنا علي بن
الجعد، أخبرني أبو الاشهب، عن أبي نضرة، قال: مر رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - بوادي ثمود، فقال: " أسرعوا السير " فإن هذا واد ملعون " قال
الذهبي : هذا مرسل جيد.
و قد وردت رواية ضعيفة مخالفة ففي مجمع الزوائد
عن سعد بن أبي وقاص قال :" نزل رسول الله صلى الله عليه و سلم بالحجر
واستقى الناس من بئرهم ثم راح منها فلما استقر أمر الناس أن لا يشربوا من
مائها ولا يتوضؤوا منها وما كان من عجين عجن من مائها أن يعلف ففعل الناس
".
قال الهيثمي:رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الرحمن بن بشير الدمشقي ضعفه أبو حاتم.
أيضا
ورد حديث ضعيف في شأن أبي رغال أنه رجل من ثمود كان في الحرم وقت نزول
العذاب بهم فلما خرج من الحرم أصابه ما أصابهم و أن علامة قبره غصن من ذهب
فيه فلما سمع الناس ابتدروا قبره ينبشونه و كما أسلفت لم يصح.
بقيت مسألة و هي حكم مشاهدة صور سواء الثابتة أو المتحركة كالفيديو لأراضي المعذبين و أحوالهم ففيها وجهان:
الأول :التحريم و دليله :
1 - أن مشاهدة صورهم كدخول أرضهم و قد ورد فيه النهي .
2
- أن سبب نزول العذاب عدم الاتعاظ حال مشاهدة ما حل بهم لأن غرض إرسال
الآيات التخويف و قد حد الشارع حدا له أى الاعتبار و هو البكاء فإذا لم
يحدث لم يؤمن البلاء.
الثاني: الإباحة المطلقة أو المشروطة:
أما
مشاهدة صورهم على غير جهة العبرة كمشاهدتها للتعجب و نحوه فلا أراها و ذلك
حيطة لأن الأمر جد خطير و لما سبق من حديث أبي كبشة رغم ضعفه و أما مشاهدة
صورهم حال الخشية و العبرة و البكاء فلا شك في جوازها و أما مشاهدة صورهم
على جهة العبرة والخوف و لكن بدون بكاء فيمكن أن يستدل لجوازها بما يلي:
1
– أن تحريم الدخول لأراضي المعذبين و استعمال أشيائهم سببه اللعنة التي
حلت بهم و بأرضهم و بأشيائهم و لا يسلم ذلك في الصور أنها ملعونة بل هي صور
أشياء ملعونة.
2 – أن مشاهدة صورهم كذكر أخبارهم و لا نعلم أحد من أهل العلم حرم ذكر أخبارهم بل قد جاء القرآن بذكر أخبارهم للعبرة و العظة.
3
– قال تعالى : "قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ثُمَّ انظُرُواْ كَيْفَ كَانَ
عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ " و قال سبحانه : "قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ
فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ"
و قال عز وجل " قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُم مُّشْرِكِينَ".
4
– أن النص ورد بتحريم دخول أرضهم و ملابسة أشيائهم و لم يرد فيما سوى ذلك و
مشاهدة صورهم كالوقوف بعيدا عن أرضهم و مشاهدتها للعبرة و لم يرد نص
بتحريمه و إذا كان للعبرة فهو داخل في الآيات السابقة.
5 – أن النبي
صلى الله عليه و سلم قنع رأسه و لم يأمرهم بذلك فدل ذلك على عدم الوجوب
فلو التفت أحدهم حوله ليرى آثارهم و هو مسرع للعبرة لم يكن مخالفا للنبي
صلى الله عليه و سلم و النبي صلى الله عليه و سلم لم يترك شرا إلا و
حذرنا منه
قلت (أبو يوسف) : و المختار أن الأرض ملعونة و اللعنة ترتفع
في حق الباكين المعتبرين أما الصور فلا تدخل في النص و لكن لا يؤمن أن
يكون حالها كحال دخول أرضهم لأنها صور لأشياء ملعونة والسلامة لا يعدلها
شيء و لو تأول أحدهم لرؤيتها للاعتبار و استحضر الخوف من الله و لم يحضره
البكاء فظني في الله أنه لا يعاقب متأولا أراد العبرة و العظة و الله أعلى و
أعلم و أحكم و أرحم.

*** فائدة أخرى :
وجدت في خلال البحث تحديد لهيئة كبار العلماء لمكان ثمود فرأيت إتماما للفائدة إدراجه:
قالوا:
وحيث إن الهيئة لم تجد نصوصا صريحة تحدد المنقطة تحديدا لا يكون للاجتهاد
فيه مجال ، وحيث إن ما ذكره بعض أهل العلم بالتفسير والسير - كابن إسحاق
وغيره - من تحديد أرض الحجر بثمانية عشر ميلا أو بخمسة أميال لا يمكن
الاعتماد عليه في تحليل أو تحريم ما لم يكن معتمدا على ما ثبت من كتاب أو
سنة .
وحيث إن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يرد دليل ينقل ذلك الأصل عن حكمه .
بناء على ذلك فإن الهيئة تقرر ما يأتي :
أولا : منع الإحياء والسكني فيما يلي :
أ - ما كان فيه آثار من جبال وسهول .
ب - الآبار الثمودية .
ج - مجرى الوادي ومفرشه .
وبناء
على ما جاء في وصف اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ضوء
مشاهداتها لتلك المنقطة ، ما ذكرته في وصفها من آثار ومسميات وجبال ووديان
ومساحات وآبار ، وحيث إن آخر بئر ثمودية ظهرت في الجهة الجنوبية من أرض
الحجر هي البئر التي بجوار أحد جبال الصينيات ، وأن آخر بئر ثمودية ظهرت في
الجهة الشمالية هي ( بئر مزيلقة ) وأن آخر جبل من الجهة الشرقية فيه آثار
قائمة هو ( جبال الأثالث ) وأن آخر أثر سكني ظهر في الجهة الغربية هو في (
جبال الخريمات ) وحيث إن الوادي يأخذ مسماه بعد التقاء روافده السبعة ،
فيكون تحديد الممنوع إحياؤه والسكني فيما يلي :
يحد جنوبا بجبل الصينيات ، ويمتد الحد شرقا بانعطاف إلى الشمال
حتى
يتصل بجبال الأثالث ، بحيث تكون هي وجبال الصانع وبثينة وأبو لوحة وغيرها
مما فيه آثار داخلة في الحد ، ثم يمتد الحد من الشرق إلى الشمال بشكل دائري
متمش مع حافة مفرش الوادي حتى يتصل بآخر بئر من آبار مزيلقة ، بحث يكون
مفرش الوادي وآبار مزيلقة داخلين في هذا الحد ، ثم يمتد الحد غربا بانعطاف
نحو الجنوب حتى يتصل بحافة الوادي الشمالية ، ثم يمتد حتى يتصل بمجمع روافد
الوادي السبعة ، ويكون هذا الملتقى حدا غربيا للممنوع ، ثم ينعطف الحد نحو
الشرق ، ممتدا مع حافة الوادي الجنوبية ، حتى يتصل بمفيض الوادي إلى أرض
العذيب ثم يتجه الحد جنوبا مارا بجبال الخريمات بحيث تكون داخلة في المحدود
حتى يتصل بجبال الصينيات .
أما بئر الناقة فقد وردت الأحاديث الصحيحة
في جواز الاستقاء منها والنزول حولها للاستقاء ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم
نزل بأصحابه عندها ، واستقوا من مائها ، وكذلك المرور من أرض الحجر فقد مر
بها النبي صلى الله عليه وسلم ومعه كثير من أصحابه في طريقهم إلى تبوك ،
إلا أنه ينبغي الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ، فقد قنع
رأسه ، وزجر راحلته حتى اجتاز الوادي .
ثانيا : ما عد ذلك مما كان خارجا
عما هو منوه عنه أعلاه وداخلا في محيط سلسلة الجبال القائمة - فإن الهيئة
تقرر بالأكثرية جواز إحيائه والسكنى فيه ؛ لأن الأصل في الأشياء الإباحة
حتى يرد دليل الحظر ، وبالله التوفيق .
وصلى الله على محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم .
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى